الجمعة، 25 ديسمبر 2020

أيام قليلة وينطلق معرض CES 2021 : اليك توقعاتنا لـ تقنيات العرض الجديدة

أيام قليلة وينطلق معرض الإلكترونيات الإستهلاكية "CES 2021" ، أكبر وأشهر معارض التكنولوجيا في العالم ، ولأول مرة سيكون معرض "CES" لهذا العام رقمي بالكامل. من المنتظر أن تنطلق فعاليات المعرض رقمياً يوم 11 وحتى يوم 14 يناير 2021 ، وسنقدم لمتابعينا على مدونة الشاشة التقنية آخر أخبار المعرض حول جديد تقنيات العرض وأجهزة التلفزيون. فيما يلي أهم توقعاتنا لـ جديد التقنيات خلال CES 2021 .

In just days, CES 2021 kicks off: Here are our expectations for new display technologies


ما هو الجديد القادم لأجهزة التلفزيون في معرض CES 2021 ؟

على الرغم من انخفاض مبيعات أجهزة التلفزيون 8k الحالية التي جاءت أقل من التوقعات ، فمن المتوقع عرض الكثير من أجهزة تلفزيون 8k الجديدة بـ معرض CES. يمكننا توقع عرض المزيد من أجهزة تلفاز 8k من Samsung ، بعدما خفضت الشركة إنتاج أجهزة التلفزيون 4k لمحاولة دفع المستهلكين لشراء أجهزة تلفزيون 8k بحسب بعض المواقع التقنية .

تجدر الإشارة إلى أن تقنية 4k و 8k تشير لـ دقة الشاشة أو معنى آخر كثافة البكسل العالية للغاية في كل بوصة من شاشة العرض ، ولا تعني هذه المصطلحات استخدام تقنية عرض جديدة. فعلى الرغم من المصطلحات التسويقية المختلفة لأجهزة التلفزيون مثل "QLED" أو "Nano Cell" أو "ULED" إلا أنها في النهاية أجهزة تلفزيون الكريستال السائل LCD حتى بعد تغيير التسمية التسويقية أو الإشارة لها بـ 4k أو 8k. تبقى أجهزة التلفزيون السابقة أجهزة LCD لكنها أكثر تطوراً .

بالنسبة لأجهزة التلفزيون LCD التي تدعم تقنية "التعتيم المحلي" ، فهي متوفرة حالياً بالأسواق ، إلا أنه من الصعب الحصول على تلفزيون LCD مع تقنية التعتيم المحلي بسعر معقول. لذا ، من المتوقع لعام 2021 أن تطلق شركات Samsung و LG وربما شركات أخرى أجهزة تلفزيون LCD تدعم تقنيات إضاءة خلفية متطورة من نوع Mini LED مع تقنية التعتيم المحلي لمناطق الشاشة ( يشبه ذلك أجهزة تلفزيون TCL Mini LED).

وبحسب بعض المواقع التقنية ، فقد أطلقت شركة Samsung في وقت سابق بعض العلامات التجارية الجديدة لتسويق أجهزة التلفزيون LCD ، مثل "QLED Neo" و "QLED Platinum" و "QLED +" ، والتي قد نراها خلال فعاليات CES 2021. وقد نرى أيضاً خلال معرض CES أجهزة تلفزيون LCD جديدة من شركة LG تحت التسمية Mini-LED. على أي حال ، تذكر عندما تنطلق الإعلانات الرسمية لأجهزة التلفاز الجديدة لـ شركتي Samsung و LG ، أنها لا تزال أجهزة تلفاز تعمل بلوحات LCD بـ تقنية VA أو IPS الحالية ، لكن مع تطبيق تقنيات إضاءة خلفية أكثر تقدماً .

وبعيداً عن أجهزة تلفزيون LCD المتطورة ، من المتوقع الإعلان عن تقنيات عرض جديدة لتخلف تقنية LCD ، لكن ذلك سيتطلب المزيد من الوقت لتصبح تقنيات عرض اساسية. عمليا ، بدأت كل من شركتي Samsung و LG في التخلي تدريجياً عن إنتاج لوحات LCD ، والتوجه لتطوير وإنتاج تقنيات جديدة مثل "QD-OLED" أو "QNED" ، أو تطوير تقنية العرض "Micro LED" لتصبح أكثر ملائمة للاستخدام المنزلي. وفي كل الأحوال سيمثل ذلك تحديا أمام الشركات المصنعة للتلفزيون ، بالمقارنة مع أجهزة LCD الأكثر مبيعا بنسبة 95% .

وبحسب مواقع تقنية ، فمن غير المتوقع أن تطلق شركة Samsung تلفزيونات QD-OLED خلال العام 2021 ، بدلاً من ذلك قد تكون شركة Sony أو Panasonic أو TCL أول من يطلق أجهزة تلفزيون QD-OLED. وتعد كلا من تقنية QD-OLED و Micro LED إلى جانب تقنية OLED ، تقنيات عرض تقوم على استخدام الصمامات الثنائية الباعثة للضوء كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة تناسب تنسيقات HDR وتقدم صورة مبهرة للمستخدمين .

من المتوقع أن تطلق "سامسونج" أو تلفزيون Micro LED مسبق الصنع خلال 2021 ، وبحسب موقع "فلات بانل التقني" فقد تم تأكيد ذلك بالفعل ، لكن سيأتي بسعر باهظ للغاية. وبحسب تقرير لموقع " فلات بانل" ، أن شركة Sony أيضاً ستقدم أجهزة عرض مميزة من المحتمل أن تكون باهظة الثمن أيضاً ، وقد أشارت "Sony" إلى ذلك دون توضيح كالتالي "الاختراق التالي في تقنية العرض المباشر".

من المتوقع خلال 2021 ، تقدم تقنية OLED ، مع إنتاج لوحات OLED بمقاسات أكبر ، قد تصل إلى 83 بوصة بدقة 4k ، بدلا من لوحات OLED الحالية قياس 48 بوصة، وفقاً لـ موقع فلات بانل. وعلى أي حال ، قد يتم تطوير شاشات OLED بإدخال تحسينات تؤدي إلى تعزيز السطوع بنسبة 20% .

إذا وضعنا أجهزة تلفزيون LCD الحالية في مقابل تقنيات العرض الحديثة نسبياً ، في ما عدا أجهزة OLED ، سنرى أن تقنية OLED هي الأقرب للتوسع في سوق أجهزة التلفزيون السائدة. هناك خطوات سابقة لشركة LG تشير إلى توجه الشركة للدفع بأجهزة التلفزيون OLED خلال 2021 ليكون ضمن أجهزة التلفزيون السائدة ، وقد يدل على ذلك ، انشاء LG لمصنع لوحات OLED الجديد في ( قوانغتشو ، بالصين) ، وهو المصنع الثاني من نوعه في العالم لشركة LG Display. نأمل أن تأتي أجهزة تلفزيون OLED القادمة بأسعار معقولة ، إذا أرادت شركة "ال جي" حقا لأجهزة OLED المنافسة بقوة في سوق التلفزيونات السائدة .

هل يشهد معرض CES المزيد من أجهزة التلفزيون الجديدة المزودة بميزات HDMI 2.1 ؟

مع وجود الملايين من أجهزة Playstation 5 و Xbox Series X ، نأمل في رؤية المزيد من أجهزة التلفزيون المزودة بمنافذ HDMI 2.1 في عام 2021. يبدو الحافز ضخماً لتقديم أجهزة تلفزيون متطورة تدعم منافذ HDMI 2.1 ، ومع ذلك ، لا يتوقع تلك الميزة على أجهزة تلفزيون 4k مع لوحات 120 هرتز خلال 2021. قد نرى  ظهور العديد الأجهزة أو مشغلات HDMI 2.1 خلال معرض CES 2021 أو ربما لا.

من المتوقع أيضاً أن Google قد تبدأ في الانتقال من Android TV إلى Google TV في CES 2021 ، مع اهتمام شركات مثل Sony و Philips و TCL. كما من الممكن أن توفر Google خدمة بث الألعاب Google Stadia على أجهزة التلفزيون. وقد تدخل Apple في شراكة مع شركات أخرى لجلب تطبيقات Airplay 2 و Homekit و Apple TV إلى المزيد من أجهزة التلفزيون .

نتوقع أيضاً أن نرى المزيد من أجهزة التلفاز التى تدعم فك التشفير AV1 ، ووضع صانع الافلام ، وفك تشفير تنسيقات Dolby Atmos ، وربما DTS: X ، و Dolby Vision IQ و HGiG (HDR Gaming Interest Group) .


المصدر : الشاشة التقنية

المصدر : CES 2021




0 Comments

إرسال تعليق