الشاشة السوداء في التلفزيون LED : ظاهرة متكررة هذا الأيام لهذه الأسباب

 دائماً ما تتكرر مشكلة "الشاشة السوداء" في أجهزة التلفزيون LED في مثل هذه الأيام في فصل الشتاء من كل عام ، حيث يجد المستخدم أن شاشة التلفزيون أصبحت مظلمة تماماً رغم وجود الصوت .

LED TV black screen: a frequent phenomenon these days for these reasons


دائماً ما تتكرر مشكلة انطفاء شاشة التلفاز مع وجود صوت في فصل الشتاء ، وهي مشكلة اتعامل معها كل يوم ، وتحدث هذه المشكلة تحديداً في جميع الشاشات وأجهزة التلفزيون LED. وعلى الرغم من حدوث هذه المشكلة لهذه النوعية من الشاشات أيضاً في فصل الصيف ، إلا أنها لا تتكرر كثيراً كما يحدث في فصل الشتاء.

 فإذا كان سبب المشكلة صيفا يرجع لارتفاع الحرارة ، ومن ثم تلف المكونات الإلكترونية أو مصابيح LED ( مصابيح الإنارة الخلفية لتلفزيون LED ) ، فلماذا تحدث مشكلة الشاشة السوداء في التلفزيون LED في فصل الشتاء على الرغم من أن عامل إرتفاع الحرارة غير موجود ومن المفترض أن تعمل أجهزة التلفزيون بشكل أفضل ولا تتعرض لمثل هذه الأعطال كثيراً .

حسب خبرتي ، هناك أسباب منطقية وأخرى غير واضحة تؤدي إلى اظلام واسوداد شاشة التلفاز LED وتكرار حدوث هذه المشكلة بشكل كبير في فصل الشتاء لدى العديد من المستخدمين. 

أهم الأسباب المحتملة التي تؤدي لإنطفاء شاشة التلفاز LED في فصل الشتاء وسبب شيوع هذه المشكلة 

  • تشغيل التلفزيون LED لفترات أطول منها في فصل الصيف : عادتا ما يقضي الأشخاص معظم يومهم في فصل الصيف خارج المنزل ، لذا لا يتم تشغيل جهاز التلفزيون لفترات طويلة كما يحدث في الشتاء ، فالجميع تقريباً يقضي معظم يومه مستمتعا بدفء المنزل ، ولأن أجهزة التلفزيون وسيلة الترفيه البصري الأساسي لكل أفراد الأسرة ، فمن الطبيعي أن يزيد عدد ساعات تشغيل التلفزيون ، وبالتالي تستهلك المكونات الإلكترونية أو مصابيح LED بشكل أسرع ، ويؤدي ذلك لحدوث مشكلة انطفاء شاشة التلفاز (الشاشة السوداء) على الرغم من إمكانية سماع الصوت بشكل طبيعي .
  • قد تؤثر الرطوبة على مكونات التلفزيون : من الطبيعي أن يحتوي الهواء على معدل رطوبة مرتفع في فصل الشتاء ، وقد تتسرب الرطوبة لداخل جهاز التلفزيون عبر فتحات التهوية ، مما يتسبب في توقف التلفزيون أو اظلام الشاشة أو حتي احتراق بعض المكونات الإلكترونية لجهاز التلفزيون ، حيث تحدث قطرات المياه على مكونات التلفزيون تأثير يشبه تماماً المقاومة الكهربية ( يؤدي ذلك لحدوث شورت، قفلة ، قصر بين المكونات الإلكترونية التلفاز ) ، وبالتالي تحدث مشاكل لـ اللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون ، ومن المحتمل أن تنطفيء شاشة التلفزيون وتبدو مظلمة بلا إضاءة لهذا السبب .
  •  إنتهاء العمر الإفتراضي لبعض مكونات التلفزيون أو لـ مصابيح LED : قد تعمل مصابيح إضاءة الصورة في شاشات الكريستال السائل LCD التي تستخدم تقنية الإضاءة من نوع LED لعدة سنوات قبل أن تتلف وتتطلب تغييرها بوحدات إضاءة LED جديدة ، عادتا ما يكون العمر الإفتراضي لـ مصابيح LED ما بين 50 إلى 70 الف ساعة تشغيل ، بعد انتهاء هذه الفترة من المتوقع أن تتلف تلك المصابيح في أي وقت ، مما يسبب عطل توقف إضاءة التلفزيون وظهور الشاشة السوداء.

إذا ربطنا الأسباب أعلاه بتكرار حدوث مشكلة الشاشة السوداء بأجهزة التلفزيون LED فستبدو منطقية ، ومع ذلك ، اتوقع وجود أسباب أخرى غير واضحة تتعلق إلى حد كبير ببرودة الطقس ، فهل تؤثر البرودة الزائدة بـ فصل الشتاء على المكونات أو المواد شبه الموصلة التى تدخل في تركيب وحدات الإضاءة الخلفية أو مصابيح LED ؟ 

نظرياً ، قد يكون ذلك قريباً للفهم إذا ما كانت مصابيح LED المستخدمة في شاشات التلفاز LED تحتوي على أي مواد عضوية ، كالتي تدخل في تركيب الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) ، فمن المعروف تأثر مصابيح OLED بالرطوبة ، التي قد تؤدي إلى تحلل المواد العضوية بشكل أسرع.

على أي حال تظل مشكلة اظلام أو اختفاء الصورة في أجهزة تلفزيون LED ، مشكلة شائعة في هذه النوعية من أجهزة التلفزيون ، وتكثر هذه المشكلة دائماً أثناء فصل الشتاء ، وهو ما لاحظته شخصيا على مدار سنوات ، حيث يواجه العديد من مستخدمي التلفزيون نفس المشكلة التي سنقدم لاحقاً بعض النصائح لكيفية التعامل معها .

نصائح لتجنب مشكلة انطفاء شاشة التلفاز رغم وجود صوت في فصل الشتاء

  • قم بوضع جهاز التلفزيون في مكان جاف ، مع الحرص على إبعاد التلفاز عن مصادر الرطوبة مثل الجدران أو الأماكن التى تتكون بها الرطوبة بشكل مكثف .
  • تجنب تشغيل التلفزيون عند عدم الحاجة للمشاهدة ، أو تركه يعمل لفترات طويلة بلا داعي.
  • إذا تكونت بعض قطرات المياه كنتيجة للرطوبة أو لبرودة الطقس ، اعمل على تجفيفها برفق ، ويفضل تغطية جهاز التلفزيون بمنشفة خفيفه.
  • إذا واجهت مشكلة الشاشة السوداء لتلفازك ، توجه لمختص صيانة / مركز صيانة موثوق لاستبدال مصابيح LED التالفة بأخرى جديدة جيدة الصنع ( يفضل مركز صيانة معتمد ).
  • تجنب تجمع الأتربة على أو داخل تلفازك ، فقد يزيد ذلك من احتمال حدوث مشكلة ظهور الشاشة سوداء لجهاز التلفزيون لديك ، حيث تختلط الأتربة مع الرطوبة وتكون ما يشبه المواد الموصلة للكهرباء ، وبالتالي تحدث أعطال بجهاز التلفزيون ، من ضمنها مشاكل توقف الإضاءة أو غياب الصورة ( قد تجد الصوت شغال أحياناً).

بقي أن نشير إلى أن هذه المشكلات المتعلقة بإضاءة الصورة قد تكون متكررة أكثر في أنواع شاشات LED منخفضة الجودة ، حيث تستخدم مكونات قد تكون رديئة الصنع وذات عمر افتراضي قصير نسبياً .

المصدر : الشاشة التقنية



أحدث أقدم