ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل وما هي أهم تطبيقاته

 ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل و ما هي أهم تطبيقات وأنواع الذكاء الاصطناعي ؟ اليك المزيد من المعلومات حول الذكاء الصناعي وأهم استخداماته .

What is artificial intelligence, how does it work, and what are its most important applications

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي (AI) أو (Artificial Intelligence) هو أحد فروع علوم الكمبيوتر الواسعة ، والتى تهتم ببناء آلات ذكية قادرة على أداء المهام التى تتطلب عادتا ذكاءً بشريًا. الذكاء الاصطناعي هو علم له تخصصات ومناهج متعددة ، لاكن تطور تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق تخلق نقلة نوعية في جميع قطاعات صناعة التكنولوجيا تقريباً .

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وكيف تصبح الآلة ذكية ؟

الآلات الذكية ( الحواسيب ) هي التى تحتوي على برامج تشغيل معقدة يمكن أن تؤدي المهام بطريقة تشبه أدمغة الإنسان ، كما تتضمن برنامجاً ل "التعلم الآلي" يقوم بمعالجة البيانات أو الادخالات السابقة ، باستخدام تقنيات إحصائية تساعد الآلة على "تعلم" كيفية التحسن  تدريجياً في مهمة ما دون أن تكون الآلة مبرمجة تحديداً للقيام بهذه المهمة .

هناك نوعاً آخر من أنواع التعلم الآلي ، وهو التعلم العميق ، الذى يعالج الادخالات من خلال شبكة عصبية مستوحاة من الناحية البيولوجية ، وتحتوي الشبكة العصبية على عدد من الطبقات المخفية التى يتم من خلالها معالجة البيانات ، مما يساعد الآلة على التعمق في تعلمها ، وإجراء الحسابات وترجيح المدخلات ، للحصول على أفضل النتائج .

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي ؟

هناك ثلاث أنواع للذكاء الاصطناعي ، فيما يلي شرح مختصر لكل نوع :

1- الذكاء الاصطناعي الضيق :

 ويشار له أحياناً بإسم ( الذكاء الاصطناعي الضعيف ) ويعمل هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في مجال محدود ، وهو محاكاة للذكاء البشري. غالباً ما يركز الذكاء الاصطناعي الضيق على أداء مهمة واحدة بشكل جيد للغاية ، مثلا ، هناك أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها التغلب على بطل العالم في لعبة الشطرنج ، وهو الشئ الوحيد الذى تفعلة .

2- الذكاء الاصطناعي العام :

ويشار لهذا النوع من الذكاء الاصطناعي أحياناً بإسم (الذكاء الاصطناعي القوي ) ، وهي آلات أو حواسيب تتمتع بذكاء عام في مستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات ، ويمكن تطبيق هذا الذكاء الصناعي لحل أي مشكلة ، حيث يمكن لهذا الذكاء تأدية أي مهمة فكرية يمكن للأنسان القيام بها ، وبحسب "ويكيبيديا" أن إنشاء هذا النوع من الذكاء أصعب من النوع الأول ، ولم نصل لهذا المستوى بعد .

3- الذكاء الاصطناعي الفائق :

بحسب ويكيبيديا ، عرف الفيلسوف في أكسفورد نيك بوستروم الذكاء الفائق بأنه " فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريباً ، بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية" .

أمثلة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي

  • المساعد الذكي أليكسا Alexa
  • أدوات رسم خرائط الأمراض والتنبؤ بها 
  • تصنيع الروبوتات 
  • توصيات علاجية ورعاية صحية محسنة وصحية
  • روبوتات المحادثة للتسويق وخدمة العملاء 
  • مستشارو Ropo في مجال تداول الأسهم 
  • مرشح البريد العشوائي على البريد الإلكتروني
  • توصيات الاغاني و البرامج التلفزيونية على خدمة Nitflex و Spotify

أمثلة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي الضيق

  • محرك بحث جوجل Google Search
  • برامج التعرف على الصور
  • المساعد أليكسا Alexa 
  • السيارات ذاتية القيادة

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :

التلفزيون الذكي : ما تحتاج لمعرفته

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي لمحرك بحث جوجل على جعله أكثر إفادة للمستخدمين

10 مزايا جديدة لمساعد جوجل على الشاشات الذكية


المصدر : ويكيبيديا 








0 التعليقات

إرسال تعليق