الشاشة لا تعمل عند تشغيل الكمبيوتر أو التلفزيون | الأسباب والحلول

 قد يجد المستخدم أحياناً أن جهاز الكمبيوتر شغال بشكل طبيعي إلا أن الشاشة لا تعمل ، أو يجد المستخدم أن التلفزيون شغال صوت لكن الشاشة لا تعمل ولا تعرض أي صورة . فيما يلي الأسباب المحتملة وبعض الحلول .

The screen does not work when I turn on the computer or the TV |  Causes and solutions


مشكلة جهاز الكمبيوتر شغال لكن الشاشة لا تعمل ما هو السبب ؟

أحياناً يقوم المستخدم بتشغيل جهاز الكمبيوتر وينتظر تحميل الويندوز ويفاجا بأن شاشة الكمبيوتر لا تعمل ، وتحدث هذه المشكلة لعدة أسباب ، منها ما يتعلق بجهاز الكمبيوتر أو بشاشة الكمبيوتر نفسها. فيما يلي أسباب عدم تشغيل شاشة الكمبيوتر عند بدء تشغيل الجهاز لأسباب تتعلق بجهاز الكمبيوتر نفسه ( في حالة عدم سماع نغمة أو صفارات بدأ التشغيل الإعتيادية) :

  1. وجود أتربة على اللوحة الإلكترونية للحاسب. 
  2. وحدة الذاكرة العشوائية ( الرامات) تحتاج لتنظيف.
  3. وجود مشكلة بوحدة المعالجة ( البرسيسور) أو تلف أحد المكونات الإلكترونية ( ترانزستور أو مكثفات) بدائرة المعالج.

وهناك بعض الأسباب الأخرى تؤدي أيضاً إلى عدم تشغيل شاشة الكمبيوتر ، منها وجود مشكلة بكارت الشاشة ، وفي هذه الحالة ستسمع نغمة أو صافرة تشير إلى وجود مشكلة في كارت الشاشة. يحدث هذا نتيجة تحقق البرنامج التشغيلي من سلامة مكونات ( الهاردوير) تمهيداً لبدء التشغيل ، والتى من ضمنها كارت الشاشة .

إذا حدث ذلك ، وكان هناك مشكلة بكارت الشاشة ، فإن جهاز الكمبيوتر سيخبرك من خلال نغمة أو صافرة تشير لهذه المشكلة ، وفي هذه الحالة تسمع صافرة لمرتين ثم صافرة طويلة بعض الشيء ، وقد يختلف هذا حسب الشركة المصنعة ، وفي كل الأحوال لن تعمل شاشة الكمبيوتر نتيجة لذلك .

الشاشة لا تعمل رغم أن جهاز الكمبيوتر يصدر الصوت الخاص بترحيب الويندوز فأين المشكلة ؟

الشاشة لا تعمل في هذه الحالة لأسباب مختلفة ، نتعرف عليها فيما يلي :

  1. مشكلة بمخرج كارت الشاشة
  2. تلف كابل الشاشة (كابل الداتا)
  3. مشكلة بكابل الباور أو المشترك الكهربائي المستخدم
  4. مشكلة داخلية بالشاشة نفسها 

كيفية استكشاف الأخطاء وإصلاح مشكلة شاشة الكمبيوتر لا تعمل 

بمراجعة الأسباب السابقة ، يمكن حل المشكلة عن طريق معالجة السبب ، ويمكنك البدء بتنظيف جهاز الكمبيوتر ( الكنيسة) من الأتربة وغيرها وكذلك تنظيف الرام وإعادة فحص مروحة تبريد المعالج مع التأكد من وجود مادة التبريد ما بين المعالج والمبرد المستخدم.

 واذا كانت الشاشة لا تفتح نتيجة لتوقف كارت الشاشة أو مخرج كارت الشاشة فيجب تغيير التالف حتى تعمل الشاشة مرة أخرى ، ويمكنك تجربة تغيير كابل البيانات ما بين جهاز الكمبيوتر والشاشة ، والتأكد من سلامة ونظافة مخرج الداتا بجهاز الكمبيوتر .

يمكنك أيضاً تجربة تغيير المشترك الكهربائي المستخدم لتوصيل شاشة الكمبيوتر ، أو تجربة تغيير كابل الباور ، وإذا لم تفلح كل الخطوات السابقة في حل المشكلة ، تكون المشكلة تحديداً بالشاشة نفسها ، وهو ما سنتطرق إليه لاحقاً .

شاشة الكمبيوتر لا تفتح رغم أن جهاز الكمبيوتر شغال بشكل طبيعي فما الحل ؟

إذا كنت تسمع صوت ترحيب الويندوز ومع ذلك لا تعمل شاشة الكمبيوتر ، فالاحتمال الأخير هو عطل بشاشة الكمبيوتر نفسها ، وغالباً ما تكون شاشة الكمبيوتر من نوع LCD أو أحدث قليلاً لتكون من نوع LED ( هناك شاشات كمبيوتر أحدث ، مثل شاشات Mini LED أو OLED وغيرها ) .

ونظراً لأن غالبية شاشات الكمبيوتر من نوع LCD أو LED فهذا الشرح ينطبق عليهما فقط ، بصرف النظر عن ماركة وطراز الشاشة لديك.

 فإذا تعطلت شاشة الكمبيوتر LCD بأنواعها ، سيكون للأسباب التالية بشكل عام ، أما تلف وحدة الباور الداخلية لشاشة الكمبيوتر ، ومظهر العطل في هذه الحالة لا تشغيل نهائياً ولا احساس بالتيار الكهربائي على الإطلاق ، لذا فلن يضيء حتى مصباح LED الملون على واجهة الشاشة ، ولن تسمع أي صوت صادرا منها ( إذا كانت تحتوي سماعات داخلية أو كانت شاشة كمبيوتر CRT ) .

وقد تتعرض شاشة الكمبيوتر LCD بأنواعها أيضاً لأعطال أخرى ، فقد وتجد شاشة الكمبيوتر تعمل لثواني ثم تفصل ، بمعنى تظهر الصور لثواني ثم تنطفئ الشاشة فجأة بشكل تلقائي ، وقد يتكرر ذلك في كل مرة تحاول تشغيلها.

والسبب في ذلك عادتا ، وجود مشكلة بأحد مكونات الدائرة الإلكترونية الخاصة بإمداد مصابيح الإنارة الخلفية بالجهد الكهربائي الازم لانارتها وإظهار الصورة على شاشة الكمبيوتر ، أو وجود مشكلة بالمصابيح الخلفية نفسها ، كاحتراق وتلف أحد المصابيح ، سواء كانت من نوع CCFL أو من نوع LED .

وإذا كانت المشكلة بالفعل تلف أحد المصابيح أو تلف أحد المكونات الإلكترونية لشاشة الكمبيوتر مثل ( ترانزستور ، محولات ، مكثفات ، مقاومات ) فمن المحتمل جدا أن تواجه مشكلة إنطفاء الشاشة بعد ثواني من تشغيل الكمبيوتر .

ولإصلاح هذه المشكلة ، تحتاج الشاشة لفنى صيانة مختص لإصلاحها ، ليقوم بتغيير المكونات التالفة بإحترافية ، ولا أنصح المستخدم العادي أبدا بمحاولة اصلاح الأجهزة الإلكترونية بنفسه ، حرصاً على سلامتك من أخطار الكهرباء .

يمكنني سماع صوت التلفزيون لكن الشاشة لا تعمل فما هو السبب وكيفية الإصلاح ؟

تتعرض أجهزة التلفزيون أيضاً لمشكلة مشابهه إلى حد ما ، فقد تفاجأ بأن شاشة التلفزيون لا تفتح وتبقي سوداء بلا إضاءة ولا صورة رغم أن صوت التلفزيون شغال ويعمل بشكل طبيعي .

وتحدث هذه المشكلة تحديداً في جميع أجهزة التلفزيون والشاشات LCD LED ، وغالباً ما يكون السبب توقف وحدة الإضاءة الخلفية ، سواء تلك التى تستخدم مصابيح LED أو CCFL ، ولأن شاشات التلفزيون LCD تحتاج لوجود إضاءة خلفية بشكل أساسي لإضاءة الصورة ، فأي مشكلة في وحدة الإضاءة الخلفية ستؤدي حتماً لاختفاء الصورة على شاشة التلفزيون .

ويمكنك مطالعة الموضوع التالي حول مشكلة اختفاء الصورة في الشاشات التلفزيونية LCD و LED وطرق إصلاحها ، والذى يتضمن أيضاً مجموعة من النصائح الرائعة لتفادي حدوث مثل هذه الأعطال لشاشة التلفزيون إلى جانب العديد من المعلومات الشيقة والمفيدة .

 تذكر زائرنا الكريم ، إذا كنت بحاجة للإستفسار ، فلا تتردد بترك تعليق ، يسعدنا الرد على كافة الإستفسارات متابعينا وزوارنا الأعزاء ، شكراً جزيلاً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية .











0 التعليقات

إرسال تعليق