التلفزيون ينطفئ لوحده و يتوقف عن التشغيل من تلقاء نفسه.. أسباب وحلول

قد يجد المستخدم أحياناً أن التلفزيون ينطفئ لوحده بدون سبب واضح ، وقد يجد أن التلفزيون ينطفئ ثم يشتغل من تلقاء نفسه ، ولهذه المشكلة عدة تفسيرات نوضحها من خلال هذا الموضوع مع بعض الحلول المقترحة .

The television turns off by itself .. The television turns on, then turns off by itself |  Causes and solutions

ما الذى يجعل جهاز التلفزيون ينطفئ لوحده أو يشتغل ثم ينطفئ ؟

من الوارد أن ينطفئ التلفزيون أو يعيد التشغيل تلقائياً بدون أسباب واضحة بالنسبة للمستخدم ، إلا أن العديد من الأسباب قد تؤدي لذلك ، فالكثيرمن المستخدمين يواجهون مشكلة مماثلة مع شاشة التلفزيون لديهم ، خصوصاً شاشات التلفزيون الحديثة والذكية ، مثل شاشات تلفزيون LCD و LED و QLED و OLED .

 وبشكل عام ، يمكن أن تنطفئ شاشة التلفاز أو تشتغل ثم تنطفئ تلقائياً لمجموعة متنوعة من الأسباب ، منها وجود عطل ما بجهاز التلفزيون ، أو يكون انطفاء شاشة التلفاز نتيجة عمل مستشعرات الحماية المدمجة بالتلفزيون .

وتحتوي أجهزة التلفزيون الحديثة على دوائر الكترونية فائقة الحساسية للحماية من حدوث الأعطال ، حيث تقوم باطفاء جهاز التلفزيون عندما تستشعر ارتفاعاً ملحوظاً في جهود التغذية الكهربائية أو ارتفاع كبير في درجة حرارة المكونات الإلكترونية الداخلية للتلفزيون وغيرها من الأمور التى قد تلحق ضرراً كبيراً بتلفازك .

تساعد دوائر الحماية الإلكترونية على الحفاظ على شاشات التلفزيون وإطالة عمرها الإفتراضي ، حيث تستشعر دائرة الحماية أي ذبذبة في الجهد الكهربي أو أي ترددات غير مرغوب وتعمل على إيقاف التلفزيون لتفادي حدوث الأعطال المختلفة ، ينطبق هذا الكلام خصوصاً على شاشات التلفزيون الحديثة والمتطورة .

كما يمكن أن ينطفئ التلفزيون أو يشتغل ويفصل لمجموعة متنوعة من الأسباب ( بخلاف وجود عطل فعلي بالتلفزيون) التى نوجزها فيما يلي :

  1. وجود مشكلة في منفذ توصيل كابل الباور ( منفذ الكهرباء المنزلي) .
  2. استخدام مشتركات رديئة الصنع ، والتى تحتوي موصلات غير جيدة التوصيل .
  3. تلف مفتاح التشغيل الخاص بالمشترك المستخدم لتوصيل التلفزيون .
  4. وجود فصل بكابل الباور ، خصوصاً في الأجزاء التى تلتوي كثيراً .
  5. تلف مفتاح التشغيل الخاص بالتلفزيون نفسه ( هذا يعد عطل داخلي ويتطلب مختص للصيانة ) .
  6. بالنسبة ل الشاشات الذكية وأجهزة التلفاز المتطورة ، فقد ينطفئ الجهاز تلقائياً أو يعمل ويفصل بسبب تشغيل بعض الأجهزة المنزلية أو إضاءة مصابيح الإنارة ، خصوصاً من نوع الفلورسنت .
  7. إرتفاع درجة الحرارة المحيطة بجهاز التلفزيون قد يؤدي لانطفاء التلفزيون أحياناً ، وكذلك الطقس البارد للغاية .
  8. إنطفاء شاشة التلفزيون نتيجة لضبط ساعة التشغيل على عدد معين من ساعات التشغيل ، ويمكنك مراجعة ذلك من قائمة التلفزيون .
  9. وجود عطل بالريموت الخاص بالتلفزيون قد يؤدي أيضاً لإنطفاء التلفزيون ، خصوصاً مع وجود تسرب للسوائل داخل الريموت ، ونتيجة لذلك ، قد يعمل الريموت على إطفاء التلفزيون تلقائياً .
  10. وجود أتربة كثيفة للغاية على اللوحات الإلكترونية الداخلية لشاشة التلفزيون ، أو على المفاتيح الخاصة بالتلفزيون .
  11. تشابه إشارة ريموت الرسيفر أو مشغلات الوسائط مع إشارة ريموت التلفزيون ، فقد ينتج عن ذلك انطفاء شاشة التلفزيون عن طريق الخطأ .

بالإضافة لما سبق ، قد ينطفئ التلفزيون أو يعمل ويفصل لوحده بسبب وجود عطل داخلي بأحد المكونات الإلكترونية بدائرة التغذية الكهربية أو دوائر تنظيم الجهد الكهربي لتغذية المعالج والذاكرة الثابتة و العشوائية أو وحدات الرام وغيرها ، وقد ينطفئ جهاز التلفزيون لوجود مشاكل بالبرنامج التشغيلي ، ومعظم هذه المشاكل تتطلب مختصين لإصلاحها .

وتأتي الحلول المقترحة بحسب السبب الذى يؤدى لإنطفاء جهاز التلفزيون ، ويمكنك زائرنا الكريم معرفة السبب بمراجعة الأسباب المذكورة بأعلى ، والعمل على حل المشكلة بإزالة سببها .

 كما يسعدنا أن نقدم المشورة لجميع زائرينا ومتابعينا الكرام حول مختلف مشاكل تشغيل أجهزة التلفزيون ، فقط ضع استفسارك في تعليق أو من خلال نموذج الإتصال أسفل الصفحة ، لنسعد بالرد عليك على الفور ، شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية .

ينطبق الشرح السابق حول أسباب انطفاء شاشة التلفاز أو مشكلة التلفزيون يشتغل ومن ثم يفصل لوحده ، على مختلف أنواع شاشات التلفزيون ، خصوصاً الحديثة منها ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، شاشات تلفزيون سامسونج و توشيبا و باناسونيك و شارب و سوني و ال جي ، سواء كانت الشاشة سمارت أو عادية ، منحنية أو مسطحة .

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :

نصائح مفيدة للحفاظ على التلفاز الذكي 

أسباب وحل مشكلة عدم فتح شاشة الكمبيوتر


المصدر : الشاشة التقنية 




0 التعليقات

إرسال تعليق