سامسونج تخطط لإطلاق أول شاشة تستخدم تقنية QD-OLED قريباً

على الرغم من أن شركة Samsung لم تعلن بعد عن إنتاج أجهزة تلفزيون QD-OLED خلال العام 2021 إلا أنها قد تطلق أول شاشة كمبيوتر تعمل بتقنية العرض الجديدة QD-OLED وفقاً لموقع Display Daily و FlatpanelsHD .

Samsung is planning to launch the first screen that uses QD-OLED technology soon


تلفزيونات QD-OLED

ففي مقال نشر على موقع "Display Daily" ، ذكر Barry Young ، المدير التنفيذي لجمعية "OLED Association" تحديثا حول خطط Samsung Display فيما يتعلق بتقنية QD-OLED قائلاً " أن Samsung Electronics قد تخلت عن إنتاج أجهزة التلفزيون QD-OLED لصالح أجهزة تلفزيون LCD miniLED " ، على الأقل حتى الآن. 

 ويضيف Barry Young ، "لقد ركز قسم العرض المرئي ( سامسونج) مؤخراً اهتمامه القوي بتطبيق تقنية الإضاءة الخلفية لشاشات الكريستال السائل miniLED بعد أن كان اهتماماً أقل سابقاً بعد رؤية أداء بعض أجهزة التلفزيون الصينية الصنع المزودة بإضاءة خلفية من نوع miniLED ( مصابيح LED فائقة الصغر) التى تضم أيضاً طبقة تحسين الألوان QD . وتعتقد الشركة أن أجهزة تلفزيون LCD المزودة بإضاءة خلفية miniLED قادرة على منافسة OLEDs ونتيجة لذلك أخطرت Samsung Display أنها لن تشارك في مبيعات أجهزة تلفزيون QD-OLED ".

بدلا من ذلك ، فقد تكون شركة سوني أول علامة تجارية تطلق تلفزيونات QD-OLED استناداً إلى لوحات من إنتاج Samsung Display ، ووفقاً للتقرير ؛ ربما في النصف الثاني من العام 2021. وبحسب المصدر فإن شركة TCL و Panasonic أيضاً لديهما اهتمام بلوحات QD-OLED .

شاشات QD-OLED 

على الجانب الآخر ، تخطط Samsung Display لإطلاق شاشات QD-OLED للقطاع المتطور وفقاً لتقرير Barry Young ، الذى كتب : " وافق قسم العرض المرئي ( لشركة سامسونج) ، القسم المسؤول أيضاً عن الشاشات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، على بيع شاشات QD-OLED المتطورة بحجم 33 إلى 35 بوصة " لبعض الشركات .

وبحسب موقع FlatpanelsHD ، "أنه تصريح مثير الإهتمام من قبل المدير التنفيذي لجمعية OLED ، خاصةً أنها ليست المرة الأولى التى يسمع بها الموقع حول شاشة Samsung QD-OLED المذكورة ". ويضيف ، " سمعنا أن أول شاشة QD-OLED من سامسونج ستكون بحجم يزيد عن 30 بوصة ، ويمكن تطرح خلال عام 2021 " .

وتقوم كلا من شركات Sony و Japan OLED و Panasonic على مشروع مشترك لإنتاج لوحات RGB-OLED بحجم 22 بوصة للشاشات المتطورة مثل Eizo Foris Nova . بالإضافة لذلك، تعمل Japan OLED على تطوير لوحات RGB OLED بحجم أكبر .

وبحسب المصدر ، "فإن شركة LG Display لا تقوم حالياً بتصنيع لوحات OLED - فقط لوحات لأجهزة التلفزيون والأجهزة المحمولة والأجهزة القابلة للإرتداء ، هذا ما نعرفه الآن" . وفي كل الأحوال سنكتشف المزيد خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الافتراضي CES 2021 .

وتجدر الإشارة إلا أن لوحات العرض بتقنية QD-OLED المنتظرة من سامسونج ستتمتع بالعديد من المزايا الحصرية ، حيث تعد نوعاً جديداً من الشاشات المتوقع أن تتميز بجودة صورة مدهشة تفوق جودة الصورة التى تقدمها جميع الشاشات وأجهزة التلفاز الحالية .

ويرجع ذلك إلى أن شاشات QD-OLED ستعمل بتقنية عرض هجينة تجمع بين مزايا تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED و تقنية الكوانتم دوت أو Quantum DOT ، لتقديم صورة حصرية فائقة الجودة .

تابع أيضاً :

تعاون تقني بين سامسونج وجامعة ستانفورد لإنشاء شاشة مدهشة تدعم دقة 10 آلاف بكسل لكل بوصة

مواصفات أول تلفزيون Micro LED لسامسونج بحجم 110 بوصة والذى سيتم إطلاقه بالسوق أول 2021

 ما هو مستقبل شاشات الكريستال السائل LCD ؟