لو هتشتري تلفزيون.. الفرق بين Nano Cell و QLED وأيهما أفضل

عندما تفكر في شراء تلفزيون جديد قد تأخذك الحيرة ، فأي أجهزة التلفزيون هي الأفضل وأيها تختار ، إذا كانت تلفزيونات Nano Cell و QLED ضمن إختياراتك ، فهذا الدليل يوضح الفرق بين شاشات Nano Cell و QLED ، لمساعدتك على إختيار التلفزيون المناسب.


Explain the difference between QLED TV and Nano Cell TV and explain which one is better, with a comparison between them, advantages and disadvantages


في زحمة المصطلحات التقنية الحديثة التى تشير لمختلف أنواع شاشات التلفزيون والتكنولوجيا المستخدمة بها ، قد يتعرض المستخدم للإرتباك. فأي الشاشات أفضل وأيها يختار ؟ إذا كنت تدور في نفس الموقف ، فنحن على مدونة الشاشة التقنية نحاول دائما توضيح الفرق بين مختلف أجهزة التلفزيون والتسميات التقنية الشائعة.

 اليوم نوضح الفرق بين أجهزة تلفزيون QLED من سامسونج و أجهزة التلفزيون Nano Cell من LG مع المقارنة بينها بالإضافة للمزيد من المعلومات المفيدة للمستخدم ، والتى تساعد على إختيار جهاز التلفزيون الأفضل.

منذ عشر سنوات تقريباً أدخلت شركة LG تقنية OLED العضوية عالم التلفزيون ، وأدخلت شركة Samsung تقنية Quantum DOT على أجهزة التلفزيون LCD لتطويرها ، وأطلقت على أجهزة التلفزيون المطورة إسم QLED ، تبع ذلك إدخال شركة LG لتقنية خلايا النانو Nano Cell على أجهزة LCD أيضاً ، وأطلقت على أجهزتها المعدلة التسمية تلفزيونات Nano Cell.

 وهكذا تستمر المنافسة لتقديم أجهزة تلفزيون أكثر تطوراً وأفضل في الأداء ، مما وفر  المزيد من الخيارات أمام المستخدم لإختيار جهاز التلفزيون المناسب لإستخداماته. 

هناك حالياً ، ثلاث أنواع من أجهزة التلفزيون الراقية عالية الجودة ، والتى تتميز بصورة فائقة الدقة والوضوح مع ألوان زاهية وواقعية ، مثل أجهزة OLED وأجهزة التلفزيون Nano Cell و QLED ، والاخيرتين هما ما سنلقي عليهما الضوء من خلال هذا الموضوع.

فيما يلي مقارنة والفرق بين تلفزيونات Nano Cell و QLED مع أهم المزايا

تلفزيونات QLED :
 أجهزة التلفزيون QLED  هي أجهزة LCD بالأساس ، وتستخدم تقنية الإضاءة الخلفية من نوع LED ، أدخلت شركة سامسونج تقنية النقاط الكمومية Quantum DOT عليها بغرض تطوير أدائها ، وهو ما يفسر وجود الحرف Q قبل LED. جاء تعديل أجهزة LCD بإضافة طبقة رقيقة تحتوي جزيئات النقاط الكمومية المتناهية في الصغر  ، لتحسين الأداء ، خصوصاً من ناحية جودة الألوان والسطوع والتباين.

أضافت تقنية نقاط الكم QD العديد من المزايا لأجهزة تلفزيون LCD المطورة ، والتى تسمى شاشات QLED ، حيث تضاعفت قوة السطوع وجودة الألوان والتباين. وتعد أجهزة تلفزيون QLED من الفئة الراقية عالية الجودة ، بفضل تقنية الكوانتم دوت المدمجة. حيث تعمل تقنية QD على فلترة وتحويل الإضاءة الخلفية الزرقاء منخفضة الطاقة إلى ضوء أبيض يحتوي نسب ألوان RGB المثالية ، وبالتالي الحصول على صورة أكثر إشراقا بألوان رائعة وطبيعة.

بالإضافة لما سبق ، توفر شاشات QLED أيضاً أداء رائعاً فيما يتعلق بمستويات اللون الأسود إلى جانب ميزة توفير الطاقة الكهربائية. تعد أجهزة QLED بديلاً جيداً لشاشات OLED بسعر أقل ، وهي تشبه إلى حد ما ، شاشات Nano Cell من حيث إستخدام تقنية خلايا النانو لتعزيز نقاء وجودة الألوان المعروضة على الشاشة ، وهي نفس الوظيفة التى تقوم بها جزيئات الكوانتم دوت.

تلفزيونات Nano Cell:
أجهزة التلفزيون Nano Cell من LG هي أيضا ضمن عائلة أجهزة الكريستال السائل LCD ، وتستخدم أيضاً تقنية الإضاءة الخلفية من نوع LED ، أدخلت شركة LG تقنية خلايا النانو عليها لتطوير أدائها. تستخدم شركة ال جي لوحات LCD IPS في أجهزة نانو سل ، وجاء التطوير بهدف حجب الموجات الضوئية غير الضرورية بواسطة خلايا النانو في المدي ما بين اللونين الأحمر والأخضر لكل بكسل وزيادة قوة السطوع وجعل الألوان أكثر حيوية.

تعمل تقنية Nano Cell على إنتاج اللونين الأحمر والأخضر فائق النقاء ، مما يعزز جودة الألوان المعروضة على شاشة التلفزيون. أدخلت شركة LG جزيئات Nano Cell بطريقة مختلفة عن إدخال Samsung لتقنية جزيئات الكوانتم دوت ، حيث إستخدمت إل جي هذه التكنولوجيا كجزء من لوحة العرض LCD نفسها ، وتحديدا أمام وحدة البكسل مدمجة معها إلى جانب مرشحات الألوان.

أضافت تقنية Nano Cell العديد من المزايا ، أهمها إنتاج ألوان أكثر حدة وسطوعا ، وبشكل عام ، تنتج شاشات Nano Cell صورة بألوان فائقة الجودة مع تباين فائق ، كما تضمن تقنية الخلايا النانوية إنتاج صورة تلفزيونية عالية الجودة يمكن مشاهدتها من زوايا رؤية واسعة.

مقارنة بين تلفزيون Nano Cell و QLED
تنتج شركة LG أجهزة التلفزيون Nano Cell بشكل حصري ، حيث نالت إل جي براءة إختراع لإبتكار هذه التكنولوجيا ، وتنتج شركة Samsung أجهزة التلفزيون QLED المعتمدة على طبقة النقاط الكمومية بالإضافة لبعض الشركات الأخرى مثل TCL أو سوني مع ملاحظة إختلاف التسمية ، وفي هذه النقطة يمتاز النوعين QLED و Nano Cell بدعم كبريات الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون في العالم.

تنتمي أجهزة التلفزيون Nano Cell و QLED لعائلة أجهزة الكريستال السائل LCD لاكنها أكثر تطوراً ، حيث إستخدمت سامسونج تقنية النقاط الكمومية في شكل طبقة رقيقة تلى وحدة الإضاءة الخلفية وخلف لوحة LCD مباشرتا ، واستخدمت إل جي تقنية الخلايا النانوية كجزء من لوحة LCD نفسها ، وفي كل الأحوال ، ساهمت هذه التقنيات في نقل شاشات التلفزيون LCD المعدلة لمستوى أداء راقي وفائق الجودة.

تتميز أجهزة QLED بعرض صورة ملونة بأكثر من مليار لون وكذلك أجهزة Nano Cell. في أجهزة QLED تعمل طبقة الكوانتم دوت على رفع مستوى الإضاءة وتحسين مستوى جودة الألوان بالإعتماد فقط على الضوء الخلفي الأزرق لمصابيح LED ، يوفر ذلك صورة تلفزيونية بألوان متوازنة زاهية وواقعية. في أجهزة Nano Cell تقوم الخلايا النانوية الشبيهه بجزيئات QD على فكرة قريبة منها إلى حد ما ، لاكنها هذه المرة مدمجة داخل البكسلات أو لوحة العرض LCD نفسها.

على أي حال ، تقدم التقنيتين صورة ملونة بجودة عالية مع إختلاف التطبيق. عمليا ، لذا شاشات QLED ينتج صورة بألوان متوازنة فائقة الجودة ، وشاشات Nano Cell ستنتج صورة مشابهه بنفس الجودة الفائقة بألوان أكثر حدة و زوايا رؤية واسعة. 

كلا من شاشة التلفزيون Nano Cell و QLED سيقدما صورة تلفزيونية بألوان راقية ونابضة بالحياة مع مستوي فائق التباين لا يمكن المقارنة بينهما وبين أجهزة تلفزيون LED التقليدية.

 ومع إستخدام تقنيتي Full Array و Local Dimming في أيا من طرازات QLED من سامسونج أو Nano Cell من إل جي إلى جانب تقنية HDR ودقة 4k أو 8k  سنحصل على صورة تلفزيونية فوق الفائقة.

 نظرا لأن هذه التقنيات تتحكم في مناطق الإضاءة الخلفية لأجزاء الشاشة بشكل دقيق ، وبالتالي تجربة مشاهدة فائقة الجودة من ناحية الألوان والتباين مع مستويات حقيقية للون الأسود.

أيهما أفضل تلفزيون Nano Cell أو QLED ؟
كما بأعلى ، تقدم شاشة التلفزيون Nano Cell صورة بجودة فائقة وكذلك شاشة تلفزيون QLED ، تلك الأجهزة ضمن المجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون ، والإختلاف في الجودة بينها سيكون طفيفاً جدا ، درجة هنا أو هناك. إختر الأنسب في السعر والحجم واستمتع بروعة مشاهدة برامجك المفضلة على أي منها.










0 التعليقات

إرسال تعليق