ما هو تلفزيون UHD 8K وكيف يقدم صورة فائقة الدقة والوضوح

تطورت أجهزة التلفزيون بشكل سريع خلال السنوات الأخيرة ، وظهرت أجيال جديدة من شاشات التلفزيون فائقة الدقة مثل "تلفزيون 8K" فائق الدقة UHD الذى يقدم تجربة ترفيه بصري إستثنائية و عالية الجودة. تتميز "شاشات 8K" بالعديد من المزايا إلى جانب الميزة الأساسية في تقديم صورة تلفزيونية عالية الدقة والوضوح وتتمتع بأدق التفاصيل. فيما يلي ما تحتاج لمعرفته حول أجهزة التلفاز 8k.

What is a UHD 8K TV, how does it provide a super high resolution picture, and what are the main advantages and disadvantages of 8k screens


ما هو تلفزيون 8k ؟

ببساطة ، "تلفزيون 8k" هو أحد أنواع أجهزة التلفزيون فائقة الدقة والوضوح ، ويشير المصطلح "UHD 8k" لأحد أنواع الدقة العالية الفائقة لشاشة التلفزيون التى تحتوي على 7680 بكسل أفقي ×  4320 بكسل رأسي لتشكيل صورة مبهرة ومليئة بالتفاصيل ، لذا جائت التسمية 8k أو (8 كيلو بكسل) للإشارة لعدد البكسلات الأفقية.

تقدم شاشة التلفزيون 8k صورة فائقة الجودة من كافة الجوانب ، إلا أن الميزة الأساسية هي الدقة الفائقة التى تتميز بها. يرجع ذلك لإحتواء لوحات العرض في أجهزة التلفاز 8k على أعداد مهولة من وحدات البكسل pixel تقدر بعدد 33,177,600 مليون وحدة لتشكيل صورة تلفزيونية عالية الجودة وغنية بالتفاصيل.

تتميز تلفزيونات UHD 8k بصورة مذهلة متعددة المزايا ، فإلى جانب الدقة العالية للصورة التى تقدمها هناك مزايا أخرى تتعلق بجودة الصورة بشكل عام ، مثل جودة الألوان والتباين التى تتحسن أيضاً تبعاً للدقة العالية. ومن الجدير بالذكر أن شاشة التلفاز 8k تنتجها معظم العلامات التجارية ، على سبيل المثال لا الحصر ، سامسونج و ال جي و سوني ...الخ.

من الجدير بالذكر أيضاً ، أن شاشات التلفزيون 8k قد تأتي بتقنيات عرض مختلفة ، فهناك شاشات التلفزيون 8k من نوع LED-LCD أو QLED أو OLED ، ولا يعنى الإسم 8k أن الشاشة تعمل بتقنية عرض مختلفة ، إنما يدل فقط على دقة الشاشة وهي عدد البكسلات التى تحتويها.

مزايا وعيوب شاشات 8k

أبرز مزايا تلفزيون 8k :

  • يقدم صورة فائقة الدقة والوضوح
  • مستوى رائع من التباين وجودة الصورة بشكل عام
  • أجهزة تلفزيون 8k تناسب محتوى المستقبل
  • دقة الصورة وجودتها لمشاهدة ممتعة ومريحة للعينين

أبرز عيوب تلفزيون 8k :

  • إرتفاع السعر نسبيا
  • قلة المحتوى المتوفر بالجودة 8k
  • قد يكلفك مشاهدة محتوي 8k دفع إشتراك أو ما شابه

هل أحتاج لتغيير تلفزيوني الحالي بتلفزيون UHD 8k ؟

إذا كان جهاز التلفزيون لديك بدقة FHD أو دقة 4k يعمل بشكل جيد ويقدم صورة رائعة فلست مضطراً لتغييره حالياً ، أما إذا إضطررت لتغيير التلفزيون بسبب إنتهاء صلاحيته أو لوجود أعطال وكانت الميزانية مناسبة لشراء تلفزيون 8k فهو إختيار أفضل لتلفزيونك المستقبلي.

لاحظ هنا ، أنه للإستمتاع بمشاهدة المحتوى بجودة 8k يجب أن يكون المحتوي مصور بالجودة الأصلية ، فعلى الرغم من إحتواء أجهزة التلفاز 8k على تقنيات لرفع جودة الفيديو ، إلا أنها لا تستطيع رفع الجودة المنخفضة للفيديو لمستوى الدقة 8k الأصلية.



0 التعليقات

إرسال تعليق