نصائح مهمة لأصحاب التلفزيونات القديمة CRT مع دخول فصل الشتاء

العديد من المستخدمين يحتفظون بأجهزة التلفزيون الملون القديم من نوع CRT ، إذا كان لديك أيضاً ، فهذه نصائح هامة لتجنب مشاكل إستخدام التلفزيونات القديمة CRT في فصل الشتاء ، لتجنب بعض المشاكل و الحفاظ على جهازك.

Important advice for owners of old CRT televisions as winter enters


على الرغم من مرور السنوات ما زال البعض منا يحتفظ بجهاز التلفزيون الملون القديم من نوع CRT ، حتى بعد إقتناء شاشة تلفزيون حديثة ، LCD أو LED. فالبعض يستخدم التلفزيون القديم لدية لمشاهدة القنوات الأرضية ، والبعض يستخدمها كشاشة عرض لأجهزة الألعاب القديمة.

في كل الأحوال ، لن ترمي تلفزيونك القديم لمجرد إقتناء شاشة حديثة ، خصوصاً إذا كان التلفزيون يعمل بشكل ممتاز ، وبما أننا لسنوات طويلة إستمتعنا بمشاهدة هذا التلفزيون وقضينا أمامه أسعد الأوقات ، فقد تمنعنا الذكريات الجميلة من رميه هكذا ببساطة.

يوماً ما عشقت هذه النوعية من أجهزة التلفزيون CRT ، ومازلت أحترم هذه التكنولوجيا ، التى تقوم على تقنية أنبوب أشعة الكاثود ، والتى تتطلب جهد كهربي مرتفع لعرض الصورة التلفزيونية ( أكثر من 22 ألف فولت ). فرق الجهد الكهربي هذا ، قد يسبب بعض المشاكل أو الأضرار أو يتسبب في تعطل التلفزيون نفسه إذا لم نراعي بعض النقاط المهمة عند الإستخدام في فصل الشتاء.

فمع رطوبة الهواء شتاءا ، قد يسبب الجهد الكهربي المرتفع في أضرار للمستخدم ، أو أعطال لجهاز التلفزيون ، تحدث هذه المشكلات بسبب إمكانية تسرب الجهد الكهربي العالي وحدوث ماس أو شرر كهربي ، الأمر الذى قد يؤذي المستخدم أو يعطل المكونات الإلكترونية للتلفزيون. ولتلافي المشاكل اشارككم بعض النصائح لكيفية إستخدام تلفزيونك القديم بشكل صحيح مع قدوم فصل الشتاء. 

فيما يلي ، نصائح مهمة لمستخدمي أجهزة التلفزيون الزجاجي القديم CRT ، لتجنب أضرار إستخدامه في فصل الشتاء ، وكذلك للحفاظ عليه من التلف :

1- قم بوضع التلفزيون بعيداً عن النوافذ : من المعروف أن الهواء يصبح رطباً محملا بكمية من المياه في فصل الشتاء ، مع تسرب الهواء عبر النوافذ كالشبابيك وغيرها ومن ثم لداخل جهاز التلفزيون قد تحدث بعض المشاكل ، أهمها تسرب الجهد الكهربي المرتفع نحو المكونات الكهربية أو أرضي الجهاز ، يحدث هذا نتيجة تكون بعض نقاط الماء حول كابل الجهد الكهربي المرتفع والذى يعمل هنا كموصل.

قد يؤدي ذلك لتعرض المستخدم للتكهرب ، بمجرد وضع يده على التلفزيون من أعلى ، أو يؤدي لتلف أيا من المكونات الإلكترونية الداخلية لجهاز التلفزيون إذا ما طالها الشرر الكهربي.

2- قم باطفاء التلفزيون عند سماع صوت طقطقة : أثناء تشغيل التلفزيون ، إذا سمعت صوت طقطقة أو ما شابه ، فلا تستمر في تشغيل التلفزيون ، قم بفصل الجهاز من مصدر التيار الكهربائي ، و لا تقم بتشغيله مرة أخرى قبل أن تعرضه على فني صيانة تلفزيونات ، لتغيير العوازل والكابلات التالفة والتأكد من سلامة الإستخدام.

3- إطفيء التلفزيون فوراً عند وجود رائحة احتراق كابلات : بعض مستخدمي التلفزيونات القديمة CRT ، لا يهتم بالنقطة السابقة ، لذا تتلف العوازل تماماً ، ونبدأ بشم رائحة احتراق الكابلات ، يصاحب ذلك في بعض الأحيان سماع صوت ذبذبة أو طقطقة أو ما شابه ، يحدث ذلك نتيجة تسرب كمية أكبر من الطاقة الكهربية في شكل شرار كهربي ، ويمكن تفادي ذلك بمراعات النصائح الواردة في هذا الموضوع.

4- تجنب لمس التلفزيون ويديك رطبه بالمياه : من المعروف أن المياه تعمل تماماً كموصل أو كبل كهربي ، وهذه النوعية من أجهزة التلفزيون تعتمد على فرق جهد كهربي عالي جداً ، فمع لمس جهاز التلفزيون القديم قد تتسرب الطاقة الكهربائية باتجاه يديك ، يحدث هذا بشكل خاص ، عند لمس التلفزيون من أعلى ، حيث يقع كابل الجهد العالي مباشرتا.

أيضاً عليك تجنب لمس الشاشة الزجاجية الأمامية للتلفزيون ، فعلى الرغم من أن الزجاج مادة عازلة ، إلا أن الجهد المرتفع بقيمة ما يزيد عن 22 كيلو فولت قد يتسرب أيضاً نحو يدك ، وفي كل الأحوال ، لمس الشاشة بيد رطبه ، قد يسبب تلفها على الفور.

5- احرص على ترك التلفزيون جافا : للوقاية وتلافي المشكلات ، استخدم فوطة أو قطعة قماش لتجفيف التلفزيون إذا ما لاحظت تكون قطرات المياه ، ومن المستحسن وضع واقي من القماش على التلفزيون في فترة الشتاء ، يعمل هذا على إمتصاص الرطوبة ومنعها من التسرب لداخل جهاز التلفزيون.

كانت هذه أهم النصائح والارشادات المهمة ، التى يجب مراعاتها عند إستخدام التلفزيون الملون القديم من نوع CRT ، إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات فضلا شاركها من خلال نموذج التعليقات ، ليتم الرد عليها فوراً بكل سرور.




















0 التعليقات

إرسال تعليق