التلفزيون طفى فجأة مع بقاء الصوت | أسباب وحلول

قد يجد المستخدم أن التلفزيون طفى فجأه مع بقاء الصوت أثناء المشاهدة وبدون أسباب واضحة ، ويتساءل ، ما هو سبب إنطفاء شاشة التلفزيون LCD LED فجأه وكيف أتعامل مع هذه المشكلة ؟ إذا كنت تواجه مشكلة انطفاء التلفاز فجأة فهذا موضوعك المناسب لمعرفة الأسباب المحتملة والحلول .

The TV screen turns off suddenly, but the sound remains. Causes and solutions


ما هي أسباب إنطفاء شاشة التلفاز LED LCD فجأة ؟

تتشكل الصورة التلفزيونية من مجموعة من النقاط المتناهية الصغر والمتباينة في الإضاءة ، تسمى هذه النقاط بوحدات البكسل pixls . في أجهزة التلفاز LCD LED لا تنتج وحدات البكسل الضوء ذاتياً ، ولاضاءة هذه البكسلات لا بد من وجود مصدر للضوء ( مصابيح ليد أو فلورسنت) يقع خلف وحدات البكسل ( لوحات LCD) وتتلخص وظيفة الكريستال السائل في السماح بمرور الضوء الخلفي أو حجبه حسب بيانات الصورة المطلوب عرضها على شاشة التلفزيون .

لذا يعد الضوء الخلفي في شاشة التلفاز LCD LED عاملا أساسيا لعرض الصورة التلفزيونية ، وبالتالي سيؤدي توقف أو تعطل وحدة الإضاءة الخلفية ( إنطفاء المصابيح لأي سبب ) إلى غياب الصورة واختفائها وظهور شاشة التلفاز سوداء ومع ذلك يبقي الصوت شغال بشكل طبيعي .

وعلى الرغم من أن السبب الأكثر شيوعاً لاختفاء صورة التلفاز LCD أو LED وظهور الشاشه سوداء هو تعطل (احتراق - إنتهاء الصلاحية) مصابيح الإنارة الخلفية ، إلا أن مشاكل أخرى قد تجعل صورة التلفزيون تختفي أو تظهر بشكل باهت أو بإضاءة غير متساوية على مستوى شاشة التلفزيون أو متذبذبة أو بها رعشة ، فقد تحدث هذه الأعراض نتيجة وجود بعض المكونات الإلكترونية التالفة بوحدة التغذية الكهربية لشاشة التلفزيون أو بدائرة توفير الجهد الكهربي للمصابيح الخلفية .

ونتيجه لما سبق ، فإن أجهزة التلفزيون LCD بأنواعها قد تنطفئ فجأة لأي سبب من الأسباب الموضحة بأعلى ، وقد ينطفئ التلفاز فجأة أثناء المشاهدة ، أو بعد أن تقوم بمشاهدته ومن ثم إطفاءه وعند محاولة تشغيله مرة أخرى تجد التلفاز شاشة سوداء وقد يبقي الصوت أحياناً .

التلفزيون طفى فجأه ؟ قد تحدث هذه المشكلة في مختلف أنواع أجهزة التلفزيون LCD LED لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، تلك التى تنتجها سامسونج و توشيبا و باناسونيك و ال جي و شارب وسوني وغيرها ، وتنطبق المعلومات بالموضوع على أجهزة التلفاز المسطحة والمنحنية ، وأجهزة التلفزيون الذكية والعادية لنفس الفئة .

ومن الجدير بالذكر أيضاً ، أنه إذا انطفأت شاشة التلفزيون LCD LED لديك للأسباب السابقة وصارت الشاشة سوداء حتى مع بقاء الصوت ، فلن يعرض تلفزيونك أي صورة من كافة أجهزة مصدر الفيديو ، سواء كانت أجهزة الرسيفر أو مشغلات الأقراص والوسائط المتعددة وكذلك لن يعرض تلفازك أي صورة من أجهزة الألعاب وغيرها .

التلفزيون طفي فجأة مع بقاء الصوت ، ما الذى يجب على فعله ؟

إذا واجهت مشكلة إنطفاء شاشة التلفاز مع بقاء الصوت أو التلفزيون طفى فجأه فربما يرجع ذلك لأحد الأسباب الموضحة بأعلى ، إذا كان التلفاز شاشة سوداء مع وجود صوت فيمكنك استكشاف ما إذا كان هناك عطل بوحدة الإنارة الخلفية من عدمه عن طريق توجيه إضاءة كشاف الهاتف نحو شاشة التلفزيون ، إذا كان الأمر كذلك ، ستلاحظ وجود صورة مظلمة جدا أو خافتة ، إذا حدث ذلك ، سيحتاج تلفازك لتغيير المصابيح الخلفية ( عدد من مصابيح LED أو مصابيح CCFL ) لكى يعمل مرة أخرى .

إذا لم تلاحظ أي صورة على شاشة التلفزيون على الإطلاق ، فربما توجد بعض المكونات الإلكترونية ( مكثفات أو ترانزستور أو دوائر متكاملة ) التالفة ، والتى تتطلب الإستبدال بمكونات جديدة لإعادة الشاشة للعمل مرة أخرى .

إذا ظهرت لديك مشكلة التلفزيون ينطفئ لوحده أو وجدت تلفازك طفى فجأه أو ينطفئ ومن ثم يضيء مرة أخرى وكان جهازك في فترة الضمان فالأفضل إجراء التصليح لجهازك لدى الوكيل المعتمد للتلفزيون .

ومن الجدير هنا ، أن مثل هذه الأعطال قد تتكرر كثيراً جداً في الشاشات الرخيصة أو الرديئة الصنع لعلامات تجارية لا تبحث عن الجودة. 

أما الشاشات من إنتاج العلامات التجارية الشهيرة والموثوقة فلا تتكرر بها هذه الأعطال كثيراً ، نظراً لحرص العلامات التجارية الكبرى على تقديم أجهزة عالية الجودة وذات موثوقية تعزز سمعتها الطيبة بالأسواق .

ملحوظة مهمة : لا تحدث أعطال إنطفاء الشاشة مع وجود صوت بنفس الشكل في أجهزة تلفزيون OLED أو تلفزيون Micro LED أو تلفزيون ال Plasma ، حيث تعمل هذه الأجهزة بتقنية عرض مختلفة ، تعتمد على إنتاج البكسل الضوء ذاتياً ، ولا تحتوي على مادة الكريستال السائل ولا تشتمل وحدة إضاءة خلفية .

ويمكنك مطالعة الموضوع التالي ، الذي يحتوي مجموعة من النصائح الرائعة للحفاظ على أجهزة التلفاز من نوع LCD و LED و QLED و Mini LED و Nano Cell :

طرق فعالة للحفاظ على شاشات التلفاز LCD بأنواعها وإطالة عمر تلفازك

إخترنا لك :

أسباب وحلول مشكلة التلفزيون ينطفيء تلقائياً 


المصدر : الشاشة التقنية











0 التعليقات

إرسال تعليق