أعطال شاشة التلفزيون وكيفية تجنبها

تعد أجهزة التلفزيون بأنواعها ضمن الأجهزة المنزلية المعمرة ، ومع ذلك ، قد تتعرض للأعطال أحياناً. وتأتي اعطال شاشة التلفزيون نتيجة عدة أسباب ، منها ما يتعلق بسوء الإستخدام ، ومنها ما يرجع لتلف المكونات الإلكترونية نتيجة العديد من العوامل. فيما يلي المزيد من المعلومات حول أعطال شاشة التلفزيون LCD LED لمعظم الماركات وكيفية تجنبها والتعامل معها .

TV malfunctions and how to avoid them


ما هي أنواع أعطال شاشة التلفزيون ؟

تتعرض أجهزة التلفزيون بشكل عام لمجموعة متنوعة من الأعطال التى يمكن تلخيصها فيما يلي :

  •  أعطال الباور ( وحدة التغذية الكهربية الداخلية )
  •  أعطال الصورة ( يشمل كل ما يشوه الصورة أو اختفائها)
  •  أعطال برنامج التشغيل ( يشمل اي خلل في البرنامج التشغيلي - السوفتوير- لشاشة التلفزيون أو توقفها)
  •  أعطال الشاشة (تشمل مشكلة كسر الشاشة ، اي تعطل بدون كسر )
  •  أعطال الصوت في شاشة التلفزيون ( يشمل كل ما يشوه الأداء الصوتي الراقي والنقي أو توقف الصوت نهائيا)

 الأعطال السابقة هي أكثر أعطال شاشات التلفزيون LED LCD شيوعاً ، وأيا ما كان نوع التلفزيون لديك ، أو ماركته ، أو طرازه ، أو التقنية التى يعمل بها ، سواء كان تلفزيون قديم CRT أو شاشة تلفزيون حديثة من نوع LCD LED QLED OLED ، فهو معرض للأعطال أحياناً .

وتجدر الإشارة إلى أن بعض أجهزة التلفزيون لها قدرة تحمل أقوى وعمر إفتراضي أطول من الأخرى.  يرجع ذلك لجودة التصنيع وماركة الشاشة. 

ويمكنك توقع الجودة والموثوقية في أجهزة التلفزيون التى تنتجها كبرى الشركات المصنعة للتلفزيون ، على سبيل المثال لا الحصر ، شركات سامسونج، توشيبا، ال جي، سونى، باناسونيك وغيرها . 

فيما يلي نستعرض المزيد من المعلومات حول أعطال شاشة التلفزيون بالإضافة لبعض النصائح الهامة لكيفية تجنب أعطال الشاشات LCD LED :

1- أعطال الباور في شاشة التلفزيون :

 تعد أعطال الشاشات الناتجة عن مشاكل التيار الكهربائي عموماً من أكثر أعطال أجهزة التلفزيون شيوعاً. وتنقسم أعطال التلفزيون المتعلقة بالتيار الكهربائي إلى قسمين :

القسم الأول: : الأعطال الناتجة عن تذبذب أو إرتفاع الجهد الكهربي المنزلي عن الجهد القياسي الذى تتحمله وحدة تزويد الطاقة الداخلية لشاشة التلفزيون ، وعادتا ما يسبب ذلك ضرراً كبيراً لجهاز التلفزيون ، خصوصاً المكونات الإلكترونية لدائرة تزويد الطاقة الأساسية ، ومن ثم فالأعطال في هذه الحالة ستكون عبارة عن توقف كامل لجهاز التلفزيون عن التشغيل ( لا يشعر التلفزيون بالكهرباء ) مع عدم ملاحظة إضاءة مصباح LED على الواجهه . 

إلا أن الأضرار الناتجة عن أعطال الباور في شاشة التلفزيون  لن تسبب في الغالب أعطال أخرى على اللوحة الرئيسية لجهاز التلفزيون ، والتى تحتوي أهم العناصر الإلكترونية ، مثل المعالج والذاكرة الثابتة والعشوائية وغيرها ، ويعود ذلك لوجود العديد من وسائل الحماية الإلكترونية .

 القسم الثاني: : يتعلق بجهود التغذية الكهربية الثانوية ، حيث تعمل وحدة الطاقة الكهربائية للتلفزيون ، على استقبال الجهد الكهربي المنزلي المتردد 220V AC ومن ثم معالجته واستنتاج عدد من الجهود الكهربية المنخفضة ، مثل 24V DC أو 12V DC أو 5V DC أو 3.3V DC ، والمطلوبة لتشغيل اللوحة الإلكترونية الرئيسية للتلفزيون ، والتى تحتوي معالج الفيديو والصوت .

 مع تذبذب أو توقف أحد الجهود الثانوية ، سيؤدي ذلك لتوقف التلفزيون ، مع ملاحظة أنه أحياناً عند توصيل كابل الشاشة الى مصدر التيار الكهربائي - يضيء مصباح LED الأحمر على الواجهه ، ومع ذلك لا تعمل الشاشة ، وهنا قد ترجع المشكلة لتذبذب أو توقف أحد الجهود الكهربية الثانوية .

للوقاية من أعطال التلفزيون نتيجة تذبذب التيار الكهربائي ، يمكنك استخدام مثبت تيار بحمل مناسب ، يساعد ذلك على تثبيت الجهد الكهربي في الحدود المثالية بشكل مستمر ، مما يحمي أجهزة التلفزيون من أعطال الطاقة .

2- أعطال الصورة في شاشة التلفزيون :

 تتنوع أعطال الصورة في أجهزة التلفزيون ، إلا أن اعطال الصورة تشمل كل مظهر غير طبيعي للصورة التلفزيونية ، مثل تشوه الصورة أو ازدواج الصورة أو ظهور الصورة النيجاتف أو تغير أبعاد الصورة رأسيا أو أفقيا أو ظهور الصورة المقلوبة أو انخفاض سرعة تحديث الصورة (صورة بطيئة) أو انخفاض جودة الألوان التى تظهر على شاشة التلفزيون بأي شكل أو اختفاء الصورة تماماً وظهور شاشة سوداء .

كل ما سبق يأتي تحت باب أعطال الصورة ، وغالباً ما يكون تصليح أعطال الصورة في شاشات التلفزيون LCD LED متاحاً وسهلاً بعض الشيء ، ولا يعنى ظهور أيا من هذه الأعطال أن شاشة التلفزيون غير قابلة للإصلاح. فقط تحتاج لإصلاح جهازك لمركز صيانة مختص لدية الإمكانيات التقنية الحديثة لتصليح الشاشات ، وأهمها المبرمجات و ماكينات إصلاح الشاشة (البانل) .

يمكن تفادي أعطال الصورة في شاشات التلفزيون بسهولة ، ما عليك سوى تشغيل شاشة التلفزيون عند الضرورة فقط ، فلا تترك الجهاز يعمل بدون إهتمام. يساعد أيضاً أبعاد الشاشة عن مصادر الحرارة العالية والسوائل على تفادي حدوث أعطال الصورة ، ومن المهم أيضاً عدم العبث بالريموت كنترول بلا داعي أو تركه بين يدي الأطفال ، فقد يسبب ذلك بعض الأعطال الخاصة بالبرامج .

3- أعطال البرامج الثابتة ( السوفتوير) في شاشة التلفزيون

تتنوع أعطال التلفزيون الناتجة عن عطب وتوقف البرنامج التشغيلي ، فقد يؤدى تعطل البرنامج التشغيلي للشاشة إلى توقف شاشة التلفزيون كليا ، وقد تعمل الشاشة مع عدم القدرة على التحكم بها ، وقد تظهر مشاكل بالصورة المعروضة على شاشة التلفزيون ، مثل تشوه الألوان أو ظهور الصورة مقلوبة على الشاشة .

يمكنك تفادي حدوث أعطال البرامج الثابتة في أجهزة التلفزيون ببساطة ، كل ما عليك عدم العبث في قوائم التلفزيون بلا داعي ، وأيضاً عدم ترك ريموت الشاشة بين يدي الأطفال. احتفظ بالريموت الأصلي للتلفزيون ، ولا تهمل في ذلك ، وإذا تعطل ريموت التلفزيون يمكنك محاولة اصلاحة ، ولا تحاول تشغيل التلفزيون بريموت بديل ، فقد يؤدي ذلك لحدوث الأعطال أيضاً .

4- أعطال كسر شاشة التلفزيون

يعد عطل الشاشة المكسورة من الأعطال القابلة للإصلاح ، إلا أن تكلفة تصليح شاشة مكسورة قد يكلفك مصاريف مرتفعة في بعض الحالات .

شاشة التلفزيون أو ( البانل) هو الجزء الأهم بجهاز التلفزيون ، حيث توجد البكسلات التى تشكل الصورة التلفزيونية ، ولا يمكن اصلاح شاشة مكسورة باي حال من الأحوال ، الحل الوحيد هو تغيير الشاشة المكسورة أو التالفة بأخرى جديدة .

يمكنك الحفاظ على شاشة تلفازك من التعرض للكسر باستخدام واقي للشاشة مخصص لذلك ، كما يجب الحرص والتنبيه على أفراد الأسرة بعدم إلقاء أى أدوات على شاشة التلفزيون ، فهي نحيفه جداً وقابلة للكسر بسهولة . 

5- أعطال الصوت في شاشة التلفزيون

تتنوع أيضاً أعطال الصوت في الشاشات ، فقد يأتي عطل الصوت في مظاهر مختلفة ، فقد تجد صوت التلفزيون اختفي فجأة ، أو أن إحدى مكبرات الصوت ( السماعات) تعمل مع توقف الأخرى ، أو أن الصوت الصادر من شاشة التلفزيون أصبح منخفض الجودة ، أو أن الصوت أصبح بطيء أو مختنق أو مذبذب أو يصاحبة أصوات غير مرغوبة أو أي نوع من أنواع الشوشرة .

وبشكل عام ، تحدث أعطال الصوت في التلفاز لعدة أسباب ، مثل تلف مكبرات الصوت أو تلف مضخم الصوت الداخلى ( IC) أو تلف أحد المكونات الإلكترونية المكملة أو وجود مشكلة في البرنامج التشغيلي أو سوء توصيل وتلف الكابلات مثل كابل HDMI أو أي توصيلات أخرى تستخدم لتوصيل إشارة الصوت للتلفزيون .

يمكنك إستكشاف أعطال الصوت وإصلاحها إذا كانت المشكلة نتيجة تلف الأسلاك بين الأجهزة مثل الرسيفر والتلفزيون ، ويمكنك تفادي أعطال الصوت في التلفزيون بشكل عام بالحرص على تشغيل جهازك بعيدا عن مصادر الحرارة المرتفعة والسوائل .

 كما من المهم تجنب رفع مستوى الصوت الى آخر التدريجي بلا داعي ، فقط قم بضبط مستوى الصوت الى المستوى المناسب للسماع بشكل جيد وواضح بدون مبالغة ، فقد يؤدي رفع مستوى الصوت لتلف مكبرات الصوت بشكل سريع .

نتمنى لكم مشاهدة ممتعة والإستمتاع بقضاء أسعد الأوقات ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ، ولا تتردد بالإستفسار لنسعد بالرد فوراً على كافة إستفسارات زوارنا ومتابعينا الأعزاء .


المصدر: الشاشة التقنية









0 التعليقات

إرسال تعليق