شاشات Nano Cell مقابل QLED ما هو الإختلاف وأيهما أفضل

 لا شك أن أجهزة التلفزيون LG Nano Cell و Samsung QLED من أفضل أنواع الشاشات الحالية المتوفرة في الأسواق. وعندما تبحث عن أفضل شاشة تلفزيون حالية ، فمن المحتمل أن يعرض عليك أحدها للشراء إما شاشة Nano Cell أو QLED. وحتى تستطيع أخذ القرار المناسب لشراء أيهما ، ندعوك لمطالعة هذا الدليل الذى يشمل مقارنة بين شاشات Nano Cell مقابل شاشات QLED وتوضيح أيهما أفضل .

Nano Cell Displays vs QLED What is the difference and which is better


شاشات Nano Cell و QLED ، ما هو الإختلاف ؟

ببساطة ، تنتمي شاشة (نانو سل) Nano Cell و شاشة QLED لعائلة شاشات الكريستال السائل LCD ، إلا أنها أكثر تطوراً. قامت شركة LG حصرياً بابتكار وإدخال تقنية خلايا النانو على أجهزة LCD العادية ، وأدخلت شركة Samsung أيضاً تقنية ( الكوانتم دوت) Quantum DOT على أجهزة LCD من إنتاجها. لذا ، فإن أجهزة تلفزيون Nano Cell و QLED هي أجهزة تلفزيون LCD تتميز بصورة أفضل بكثير من تلفزيونات LED العادية .

ما هي مزايا شاشات Nano Cell و QLED ؟

في شاشات Nano Cell تم استخدام تقنية خلايا النانو فائقة الصغر لفلترة وامتصاص الأطوال الموجية الضوئية غير المرغوبة ، خصوصاً موجات الضوء مابين اللونين الأخضر والأحمر ، بالإضافة لميزة أخرى مهمة ، فعلى الرغم من حجب تلك الأضواء ، إلا أن خلايا النانو تعزز أيضاً من قوة السطوع للون الأخضر والأحمر لإنتاج ألوان حمراء وخضراء أكثر حيوية.

قامت LG بإدخال تقنية Nano Cell على لوحات LCD في الجزء الأمامي الخاص بمرشحات الألوان RGB ، أى أن هذه التكنولوجيا مدمجة بلوحات العرض LCD Nano Cell نفسها. يوفر ذلك عمليا إنتاج صورة تلفزيونية أكثر إشراقا مع ألوان زاهية ونقية ، حيث تمتاز أجهزة نانوسل بدعم ما يقارب المليار لون لتشكيل صورة واقعية نابضة بالحياة .

في شاشات QLED تستخدم تقنية (الكوانتم دوت) Quantum DOT التى تقوم أيضاً على جزيئات نانوية مصنعة( فائقة الصغر) في شكل طبقة مثبتة بعد وحدة الإضاءة الخلفية التى تستخدم مصابيح LED زرقاء.

تعمل طبقة الكوانتم دوت أو النقاط الكمومية في شاشات QLED على تعزيز نقاء الألوان والسطوع بشكل عام ، من خلال معالجة الإضاءة الزرقاء وإعادة إنتاج الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء بالنسب المثالية ، للحصول في النهاية على الضوء الخلفي الأبيض فائق النقاء مع سطوع أعلى .

ببساطة ، تستخدم كل من شاشات Nano Cell و QLED نوع من الجزيئات فائقة الصغر لتحسين السطوع والألوان المعروضة على شاشة التلفزيون ، ويتفوق النوعين من حيث جودة الصورة على باقي أنواع شاشات الكريستال السائل ، مثل أجهزة LED و LCD ، حيث تتميز أجهزة التلفزيون نانوسل و كيوليد بصورة فائقة الجودة ، فهي تتمتع بإضاءة أقوى وألوان مدهشة تفوق المليار لون مع تباين رائع و القدرة على إنتاج أللون الأسود الأقرب للطبيعي ، وتعد أجهزة تلفزيون QLED و Nano Cell الأقرب في جودة الصورة لجودة الصورة الفائقة التى تقدمها أجهزة التلفزيون OLED .

 Nano Cell مقابل QLED 

  • تستخدم أجهزة تلفزيون Nano Cell لوحات LCD IPS ، وتستخدم أجهزة تلفزيون QLED لوحات LCD VA.
  • تقوم تقنية خلايا النانو Nano Cell على معالجة الضوء لكل بكسل داخل لوحات LCD وإعادة إنتاج الألوان الحمراء والخضراء الأكثر نقاءا وحيوية. وتقوم تقنية الكوانتم دوت Quantum DOT على معالجة الإضاءة الخلفية الزرقاء وإعادة إنتاج الضوء الأبيض النقي مع قوة سطوع أعلى و نسب ألوان مثالية.
  • تستخدم شاشات Nano Cell و شاشات QLED تقنية التحكم في مستوى إضاءة مناطق الشاشة حسب معلومات الصورة ، أو ما يسمى بتقنية التعتيم المحلي ، التى تساعد على إظهار المشاهد الداكنة والسوداء أو المشرقة المضيئة بجودة عالية على شاشة التلفزيون .
  • تستخدم أجهزة نانوسل و كيوليد تقنية الإضاءة الخلفية من نوع LED ، مع تقنيات التحكم في إضاءة أجزاء الشاشة ، مثل تقنية Full-Array LED أو تقنية Edge Lite LED للحصول على اللون الأسود الأقرب للمثالي في المشاهد المختلفة .
  • تدعم كلا من أجهزة التلفزيون Nano Cell و QLED مجموعة متنوعة من التقنيات الحديثة لإنتاج وعرض المرئيات ، كما يدعم كلا النوعين دقة عرض عالية UHD 4k 8k .
  • تدعم أجهزة تلفزيون QLED و  Nano Cell عرض المحتوى المصور بتقنية المدى الديناميكي العالى HDR ، حيث تدعم أجهزة نانوسل تنسيق Dolby Vision و تنسيق HDR 10 ، وتدعم أجهزة كيوليد تنسيق HDR 10 والاصدارات الأحدث لها .
  • تدعم جميع إصدارات تلفزيون Nano Cell و QLED تقريباً تكنولوجيا التلفزيون الذكي ، وتتيح للمستخدم تحميل التطبيقات وتحديث أجهزة التلفزيون من خلال منصات على غرار موقع تطبيقات الأندرويد الشهير جوجل بلاي .
  • بالنسبة للأداء الصوتي لأجهزة التلفزيون نانو سل من ال جي أو كيوليد من سامسونج ، فهما يتميزا بالعديد من التقنيات الرائعة لتشغيل تنسيقات الصوت عالى الجودة ، وقد تختلف جودة الصوتيات من موديل لآخر .

أيهما أفضل شاشات QLED أو Nano Cell ؟

تم تصميم أجهزة تلفزيون Nano Cell و QLED مع معالجة العديد من مشاكل تلفزيونات LCD التقليدية ، يشمل ذلك بشكل خاص تحسين جودة الألوان والتباين والسطوع ومستويات اللون الأسود . في الواقع من الصعب تحديد أيهما أفضل ، فقد تقدم بعض الطرازات ميزات أفضل من غيرها للشاشات من نفس الفئة .

 بشكل عام ، تستطيع إختيار الموديل المناسب لك في السعر مع الحجم المناسب ، وأعدك بالحصول على تجربة مشاهدة راقية ومبهرة تأخذك لعالم ساحر من الترفيه البصري المنزلي .

سيتم تحديث الموضوع بالمزيد من التفاصيل المفيدة لزوارنا ومتابعينا الأعزاء ، إذا أعجبك الموضوع، فضلاً شاركه مع أصدقائك ولا تتردد في الاستفسار ، لنسعد بالرد فوراً على كافة الإستفسارات 

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

تعرف على الفرق بين تلفزيونات QLED و OLED وأيهما أفضل

اليك أحدث تقنيات التلفزيون القادمة وكيف سيقدم صورة خيالية تفوق الوصف



المصدر : الشاشة التقنية





0 التعليقات

إرسال تعليق