ما هو تلفزيون Edge-Lit LED وبماذا يختلف عن تلفزيون Full-Array LED

عند مقارنة الموديلات المختلفة من أجهزة التلفزيون LED ، قد يصادفك مصطلح " Edge-Lit LED " أو "Full-Array LED". عمليا جميع أجهزة التلفزيون LED هي أحد أنواع تلفزيونات LCD ، ويشير المصطلح "LED" فقط لنوع مصدر الاضاءة الخلفية المستخدم لإضاءة وحدات البكسل pixel LCD لإظهار الصورة على شاشة التلفزيون.

What is Edge-Lit LED TV and how does it differ from Full-Array LED TV

 تستخدم أكثر من طريقة لإضاءة وحدات البكسل LCD لإظهار الصورة التلفزيونية ، مع استخدام تقنيتين أساسيتين ، الأولى تقنية Full-Array LED أو الاضاءة الخلفية الكاملة و الأخرى تقنية  Edge-Lit LED  أو اضاءة الحافه. فيما يلي المزيد من المعلومات حول هذه التقنيات ، نتابع.


تنطبق هذه المعلومات على مختلف شاشات التلفزيون لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، أجهزة التلفزيون LED التى تنتجها Samsung و LG و Panasonic و Sony و غيرها.

ما هو تلفزيون Edge-Lit LED ؟
- في تلفزيون "Edge-Lit" أو المضاء بالحافه ، توجد مصابيح LED التى تضيء وحدات البكسل LCD فقط على طول حواف لوحة العرض LCD. ولتوزيع الاضاءة على كافة البكسلات بشكل متساوي ، يتم إضافة عواكس ومشتتات الضوء ، لتوجيه ضوء المصابيح للداخل نحو لوحة العرض لاضائتها وإظهار الصورة التلفزيونية.

تتميز أجهزة التلفزيون المضاءة بالحافة "Edge Lit LED" بالنحافه وخفة الوزن على حساب جودة الصورة إلى حد ما ، خصوصاً قدرة الشاشة على إظهار مستويات اللون الاسود. على سبيل المثال ، لو انك تشاهد صورة ليلية أو مظلمة ، من المفترض أن تظهر الصورة سوداء حقا ، إلا أنها ستظهر على الشاشة اقرب إلى اللون الرمادي الغامق وليست سوداء حقيقية.

إضافة لما سبق ، فقد يؤدي استخدام نوعية مصابيح LED حادة الإضاءة ومنخفضة الجودة إلى جانب تطبيق اضاءة الحافه لمشاكل تتعلق بجودة الصورة. فنظرا لوجود مصابيح LED على حواف لوحة العرض ، فإن جودة الصورة ستنخفض نسبيا كلما اقتربت لمنتصف الشاشة ، لأن قدرا من الإضاءة لن يصل إلى وحدات البكسل البعيدة عن الحواف. سيكون هذا أكثر وضوحاً في المشاهد المظلمة ، ليظهر اللون الاسود على طول جوانب الشاشة اقرب للرمادي من الاسود الحقيقي. كما يمكن أن تلاحظ ظهور زوايا الصورة مضاءة وكأنها تشبه اضاءة المصباح اليدوى.

ما هو تلفزيون Full-Array LED ؟
- تستخدم أجهزة التلفزيون Full-Array LED مصفوفة كاملة من مصابيح LED الموضوعة خلف لوحة العرض LCD مباشرتا لإضاءة وحدات البكسل. كما تحتوي معظم تلفزيونات هذه المجموعة على تقنية التعتيم المحلي ، ما يعني أنه يمكن تعتيم مصابيح LED في مناطق مختلفة من لوحة الإضاءة الخلفية بينما لا تكون المناطق الأخرى كذلك. يساعد ذلك على تحسين مستويات اللون الاسود للشاشة ، ليظهر اللون الاسود في المشاهد بشكل حقيقي وليس اقرب إلى اللون الرمادي الداكن.

قد تكون أجهزة التلفزيون Full-Array LED أكثر سمكاً وأثقل وزنا من موديلات التلفزيون Edge-Lit LED.

مقارنة بين تلفزيون Edge-Lit LED و Full-Array LED
- تعد أجهزة التلفزيون LED التى تعمل بتقنية Full-Array هي الأفضل فيما يتعلق بجودة الصورة ، ومع ذلك تتمتع تلفزيونات Edge-Lit بميزة واحدة مهمة وهي أنها أنحف بكثير من تلفزيونات LED ذات المصفوفة الكاملة و تلفزيونات LCD الفلورية التقليدية ، لذا فإن معظم شاشات التلفاز فائقة النحافه التى ستراها في المتاجر ستكون من نوع Edge-Lit LED.

بشكل عام ، يمكنك اختيار التكنولوجيا المناسبة لك حسبما تريد ، فإذا كنت تبحث عن افضل انواع الشاشات التى تقدم أفضل جودة ممكنة للصورة ، فمجموعات التلفزيون Full-Array LED مع تقنية التعتيم المحلي هي المناسبة لك. أما إذا كان اهتمامك بشكل أساسي بمظهر التلفزيون وتريد شراء شاشة نحيفه للغاية ، فإن مجموعات التلفزيون Edge-Lit LED هي الأنسب لك.

0 التعليقات

إرسال تعليق