الفرق بين LED و Mini-LED و Micro-LED

في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة تتردد أمام المستخدم بعض المصطلحات التقنية الجديدة التى يبحث عن معانيها والفرق بينها مثل التسمية LED و Mini LED و Micro LED ، وعلى الرغم من أن هذه التسميات تشير ببساطة إلى إستخدام تقنية الصمام الثنائي LED في أجهزة التلفزيون ، إلا أن هناك المزيد من التفاصيل التى قد تعرفها للمرة الأولى حول هذه الإستخدامات من خلال هذا الموضوع.
The difference between LED, Mini-LED and Micro-LED

نظرة سريعة على أجهزة التلفزيون قبل إستخدام تقنية الصمام الثنائي LED و Mini LED و Micro LED

قبل سنوات ، كانت أجهزة التلفزيون الملون CRT منتشرة بشكل كبير ، وعلى الرغم أنها كانت تعمل بشكل جيد ، إلا أن بعض العيوب أدت إلى توقف إنتاجها. حلت الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD و Plasma محل أجهزة التلفزيون الملون القديم ، حيث قدمت مزايا رائعه وجديدة تشمل انتاج أجهزة مسطحة ذات شاشة كبيرة ومع ذلك فإنها نحيفه وخفيفة الوزن وتقدم صورة رائعة.

بدأت شاشات التلفزيون LCD تنتشر شيئا فشيئا ، وبدأت تختفي أجهزة التلفزيون القديمة ولحقت بها شاشات البلازما. ويبدو أن شاشات LCD كانت أكثر حظا وهي التى أستمر تطويرها وإدخال المزيد من التقنيات عليها لتحسين أدائها. كانت إحدى هذه التقنيات التى نقلت شاشات LCD لمستوى رائع من الأداء ، هي إدخال تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء "LED".

تم إستخدام الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED في أجهزة التلفزيون LCD للمرة الأولى بغرض الحصول على الضوء الخلفي الازم لعملها. وتوسع إستخدام الصمامات الثنائية المضيئه بعد ذلك وصولا لإنتاج شاشات تلفزيون أحدث لا تحتوي لوحة العرض LCD ، بل تعمل بلوحة عرض تستخدم الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED كوحدات بكسل pixel يمكنها اصدار الضوء بالألوان RGB ذاتيا ، مما وفر الكثير من المزايا الحصرية لمثل هذه الشاشات التى سميت بشاشات Micro LED.

كانت هذه نبذة حول تطبيقات "تقنية LED" في أجهزة التلفزيون ، فيما يلي نستعرض تفصيلا ما هو الصمام الثنائي الباعث للضوء من نوع LED و Mini LED و Micro LED و ماهو الإختلاف بين أنواع LED المختلفة وما تعنيه التسمية لكل نوع :

1- ما هو LED :

تشير التسمية "LED" اختصارا للجمله الإنجليزيه "Light Emitting Diode" وتعني باللغة العربية "الصمام الثنائي الباعث للضوء"  وهي وصلة ثنائية مصنوعة من المواد شبه الموصلة التى تتوهج بالضوء عند تطبيق جهد كهربي خلالها في إتجاه واحد.

 يشار لهذه الصمامات الثنائية الباعثة للضوء ب " مصابيح LED " ، وعمليا هي تشبه الوصلة الثنائية غير المضيئه ( الدايود ) المستخدم في لوحات الأجهزة الإلكترونية من ناحية فكرة العمل ، إلا أن الثنائي الباعث للضوء LED  مصنوع من مواد شفافة للسماح بمرور الضوء ، ويبدأ حجم النوع التقليدي من ثنائي LED الباعث للضوء من 200um إلى 1000um. 

تستخدم ثنائيات LED الباعثة للضوء في مختلف الأجهزة الإلكترونية والمنزلية ، لأغراض الإنارة أو في لوحات العرض الرقمية ، ويمكن تصنيعها لتضيء بالألوان الحمراء والزرقاء والخضراء ، وتستخدم مصابيح LED بشكل أساسي في وحدة الإضاءة الخلفية لشاشات التلفزيون والكمبيوتر من نوع LED ، أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD ، بغرض إنتاج الضوء الخلفي الازم لإنارة البكسلات pixels LC وإظهار الصورة التلفزيونية.

أضاف إستخدام تقنية LED لإضاءة الشاشة بعض المزايا التى لم تكن متوفرة في شاشات LCD التقليدية ، حيث أصبحت أجهزة التلفزيون LED أقوى في الإضاءة وأفضل في التباين ، كما أنها أصبحت أكثر نحافة وأخف وزناً.  

2- ما هو Mini LED :

تعنى التسمية "Mini LED" الصمام الثنائي الباعث للضوء LED صغير الحجم ، وهو أيضا وصلة ثنائية مصنوعة من أشباه الموصلات تضيء عند مرور الجهد الكهربي عبرها ، ولا يختلف في طريقة عمله عن ثنائي LED التقليدي ، فقط "Mini LED" أصغر حجما ( مصباح LED صغير ) ، ويبدأ حجم الصمام الثنائي الصغير "ميني ليد" من 100um إلى 200um.

يستخدم ال Mini LED في العديد من الإستخدامات التكنولوجية ، وفيما يخص الشاشات وأجهزة التلفزيون فإن فقد إستخدمت بعض الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون هذه التقنية في منتجاتها ، مثل شاشات Mini LED لشركة TCL .

ولا تعد شاشة ال Mini LED نوعاً جديداً من الشاشات ، فهي أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD ، ويمكننا تسميتها شاشة LED ، لأنها في النهاية تستخدم مصابيح LED في وحدة الإضاءة الخلفية ، إلا أن تقنية Mini LED أضافت العديد من المزايا ، خصوصاً في ما يتعلق بجودة الصورة والقدرة على تقديم السواد الحقيقي في المشاهد ، مما يوفر صورة بتباين أعلى والوان مزهلة.

أدى إدخال تقنية "Mini LED" على شاشات LCD إلى تحسين جودة الصورة بشكل كبير ، جاء ذلك التحسن نتيجة إستخدام عدد أكبر من مصابيح LED الصغيرة في وحدة الإضاءة الخلفية ، قد يصل لمئات المصابيح الصغيرة بدلا من العشرات في شاشات LED التقليدية ، حيث قدمت هذه المصابيح إضاءة أقوى إلى جانب التحكم في شدة الإضاءة لمناطق متعددة على شاشة العرض باستخدام التقنية التكميلية المعروفة بتقنية التعتيم المحلي.

3- ما هو Micro LED :

تعني التسمية "Micro LED" أي الصمام الثنائي LED الباعث للضوء المتناهي في الصغر ( مصباح LED متناهي الصغر ) ، وهو صمام ثنائي باعث للضوء LED مصنوع من المواد شبه الموصلة ، ويتشابه ثنائي ال "Micro LED" في طريقة عمله مع ثنائي LED التقليدي إلا أنه بحجم ميكروى يبلغ حوالي  100um.

في شاشات Mini LED استخدم الصمام الثنائي الصغير في وحدة الإضاءة الخلفية ، أما مع الصمام الثنائي المتناهي في الصغر Micro LED فالأمر مختلف تماما ، حيث تم تطبيق تقنية Micro LED بشكل مبتكر وجديد كليا ، فقد إستخدمت بعض الشركات هذه التقنية للمرة الأولى كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، يمكنها الضوء بالألوان الحمراء والزرقاء والخضراء لتشكيل الصورة التلفزيونية.

وتعد تقنية " ميكرو ليد " أحدث تقنيات العرض على الإطلاق والوحيدة التى تم الإعلان والتسويق لها خلال العشر سنوات الماضية ، وأطلقت شركة "سامسونج" عدة إصدارات لشاشات Micro LED فاخرة فائقة الحجم ، المعروفة باسم "تلفزيون الجدار" ، المخصص للإستخدام السينمائي التجاري أو للترفيه المنزلي للفئه المميزة جدا من المستخدمين.

كما تستعد شركة LG أيضاً لإطلاق أولى شاشاتها من نوع Micro LED تحت إسم "LG MAGNIT". تقدم شاشات Micro LED صورة راقية وفائقة الجودة ، حيث تعطي أقوى إضاءة وأفضل تباين وألوان واقعيه مبهره ، يرجع ذلك لإستخدام تقنية Micro LED المبهرة ، التى وفرة أيضا إمكانية تخصيص حجم الشاشة حسب الطلب مع عمر افتراضي أطول ومتانة افضل للشاشة.

تقدم شاشات Micro LED نفس جودة الصورة التى تقدمها شاشات OLED وتتفوق عليها في قوة الإضاءة والعمر الإفتراضي الأطول. 


المصدر : الشاشة التقنية 






0 التعليقات

إرسال تعليق