أسباب فصل وتوقف شاشة التلفزيون والكمبيوتر ونصائح لتجنب اعطال الشاشات

أحيانا يواجه المستخدم مشكلة فصل أو انطفاء شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر ، حيث تفصل أو تنطفئ الشاشة أثناء أو بعد استخدامها بدون أسباب واضحة. يوضح هذا الدليل أسباب فصل و انطفاء شاشة التلفزيون والكمبيوتر من نوع LCD LED CRT ونصائح لتجنب الأعطال الشائعه وإطالة عمر الشاشة أو التلفزيون.


Reasons for disconnecting, turning off, and stopping the LCD LED TV and computer screen, and tips to avoid screen malfunctions

ما هي أسباب فصل أو انطفاء شاشة التلفزيون / الكمبيوتر من نوع LCD LED CRT ؟
بشكل عام ، تتوقف أو تنطفئ شاشة التلفاز أو الكمبيوتر لأسباب عديدة ، فيما يلي أهم الأسباب التى تؤدى لتوقف و انطفاء شاشة التلفزيون والكمبيوتر :

السبب الأول : قد تفصل وتتوقف الشاشة أو التلفزيون لوجود مشاكل بوحدة التغذية الكهربائية الداخلية للجهاز ، وعندها نلاحظ عدم وجود أي إشارة على أن الشاشة متصلة بالتيار الكهربائي ، مثل ملاحظة عدم اضاءة مصباح LED الأحمر أو الأزرق على واجهة الشاشة أو التلفزيون ، بالرغم من توصيل كابل الكهرباء بمصدر التيار الكهربائي بشكل صحيح ، والتأكد من سلامة المشترك والتوصيلات المستخدمة.


Reasons for disconnecting, turning off, and stopping the LCD LED TV and computer screen, and tips to avoid screen malfunctions
المكونات الإلكترونية لشاشات التلفزيون والكمبيوتر

 هنا نتأكد أن العطل بالمكونات الإلكترونية الداخلية للتلفزيون أو شاشة الكمبيوتر ، فى أحسن الأحوال تكون المشكلة بالمنصهر أو الفيوز ، إلا أن العطل أحيانا يكون أوسع ويشمل تلف وتعطل بعض المكونات بوحدة التغذية الكهربائية للجهاز ( دائرة الباور ) ، يشمل هذا تلف محول الباور أو تلف الدوائر المتكاملة ( IC ) ، أو أحد الترانزستورات أو المقاومات الكهربية أو المكثفات بأنواعها.

 - يجب ملاحظة أن هذا النوع من الأعطال يحتاج لفنى صيانة أو مهندس مختص لإصلاح جهازك ، فلا تحاول أبدا فك و إصلاح الأجهزة الكهربائية بنفسك ، حرصا على سلامتك من التعرض ل مخاطر الكهرباء.

السبب الثاني : تتوقف وتنطفىء شاشة التلفاز أو الحاسب لوجود بعض المشاكل أو الأعطال التى لا تتعلق بوحدة التغذية الكهربية ، حيث تظل وحدة التغذية الكهربية تعمل كليا أو جزئياً ، ويمكننا ملاحظة وجود اضاءة مصباح LED الأحمر أو الأزرق على واجهة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر ، وعلى الرغم من أن الشاشة متصلة بالتيار الكهربائي نلاحظ أنها لا تعمل ، حتى بعد محاولة تشغيلها عن طريق الريموت كنترول أو بإستخدام المفاتيح على واجهة الجهاز ، هنا يمكنك تحديد سبب فصل أو انطفاء شاشة التلفزيون والكمبيوتر بمتابعة الشرح :

إذا كانت الشاشة LCD LED لديك متصلة بالتيار الكهربائي و مصباح LED الأحمر أو الأزرق على الواجهه مضيء وقمت بتجربة تشغيل الجهاز بالريموت أو المفاتيح ولم تعمل الشاشة وظلت لمبة ال LED حمراء أو زرقاء مضيئه فالمشكلة لديك إما توقف أو تعطل البرنامج التشغيلي للشاشة أو التلفاز (سوفت وير) أو عطب بأحد المكونات الإلكترونية بوحدة التغذية الكهربية ( عطل جزئي بدائرة الباور ) أو تعطل أحد المكونات الإلكترونية على اللوحة الرئيسية.

أما إذا كانت الشاشة أو التلفزيون LCD LED لديك يقبل أوامر التحكم في التشغيل بإستخدام الريموت و المفاتيح وعلى الرغم من ذلك لا تعمل فهذا عطل مختلف ، فعندما تقوم بمحاولة تشغيل الشاشة تلاحظ اضاءة LED على الواجهه بشكل طبيعي ، وبعد الضغط على مفتاح التشغيل من الريموت أو مفاتيح الواجهه ، تلاحظ انطفاء مصباح LED الأحمر أو الأزرق بواجهة الجهاز تمهيداً لبدء التشغيل ورغم ذلك تبقى الشاشة منطفئه أو مظلمة ولا تشاهد أي صورة.

إذا كان جهازك عبارة عن شاشة كمبيوتر أو تلفزيون LCD ووجدت أن الجهاز يقبل أمر التشغيل ، ولا تضيء الشاشة وتبقى سوداء ، أو لاحظت اضاءة الشاشة لثوانى ومن ثم تنطفئ وتفصل الشاشة سريعا بعد التشغيل ، فالمشكلة لديك تتعلق بتلف أحد المكونات الإلكترونية بدائرة التغذية الكهربية أو بدائرة رفع الجهد الكهربي الازم لتشغيل مصابيح الفلورسنت المستخدمة لإضاءة الشاشة أو عطب أحد المصابيح المستخدمة نفسها.


Reasons for disconnecting, turning off, and stopping the LCD LED TV and computer screen, and tips to avoid screen malfunctions
مصابيح LED المستخدمة في الشاشات

إذا كان جهازك عبارة عن شاشة كمبيوتر أو تلفزيون LED ، وقمت بمحاولة تشغيل الجهاز بالريموت أو المفاتيح ولاحظت استجابة الشاشة للتشغيل بانطفاء LED الأحمر أو الأزرق على الواجهه ، ورغم ذلك لم تظهر أي صورة وظلت الشاشة سوداء مظلمة ، أو لاحظت عند تشغيل التلفزيون وجود صورة باهتة منخفضة الاضاءة ، أو لاحظت بعد التشغيل أن الشاشة مظلمة تماما مع وجود الصوت ، فكل هذه المظاهر تدل على وجود مشكلة بوحدة الإنارة الخلفية للتلفزيون أو شاشة الكمبيوتر LED.

إذا كان جهازك عبارة عن تلفزيون عادي أو شاشة كمبيوتر من نوع CRT ، ولاحظت استجابة جهازك للتشغيل باستخدام الريموت أو المفاتيح على الواجهه ومع ذلك لم تعمل الشاشة فالمشكلة لديك تكمن في وحدة رفع الجهد الكهربي الازم لإنارة الشاشة ، والتى تتكون من ترانزستور باور مكبر للجهد الكهربي مع محول لرفع الجهد الكهربي من 110v لما يصل إلى 20 الف kv كيلو فولت ، قد تكون المشكلة بسبب عطب أحد المكونات الإلكترونية مثل ترانزستور الباور أو محول رفع الجهد أو أحد المكونات الإلكترونية الأخرى مثل المقاومات أو المكثفات بأنواعها.

نصائح رائعه للحفاظ على شاشة التلفزيون والكمبيوتر LCD LED CRT وإطالة عمرها بأضعاف
1. قم بفصل الجهاز عن مصدر التيار الكهربائي بواسطه مفتاح قطع التيار (من مفتاح المشترك أو مفتاح مخصص لإطفاء التلفزيون ) عند عدم الحاجه لإستخدامه ، ولا تعتمد على إطفاء جهازك من الريموت كنترول ، فعمليا يظل التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر يستهلك قدرا من الطاقة الكهربائية ، وبالتالي تستهلك المكونات الإلكترونية بلا داعي ، مما يقلل عمر جهازك.

2. قم بتعديل إعدادات مستويات الاضاءة الخلفية من قائمة التلفزيون لتعمل على مستوى متوسط ( خفض الاضاءة للنصف ) ، هذه أهم نصيحة يجب عليك مراعاتها لإطالة عمر شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر LED LCD وحتى CRT ، ببساطة ، إضاءة أعلى = إستهلاك أسرع للمصابيح المستخدمة لإضاءة الشاشة ،  سواء كانت هذه المصابيح LED أو CCFL أو حتى فتيل التنجستين في أجهزة التلفزيون الملون القديمة من نوع CRT ، فعمليا مع رفع مستوى الإضاءة أنت تزيد الجهد الكهربي المشغل للمصابيح ، وبالتالي إستهلاك طاقة أكبر واستهلاك أسرع لمصابيح الاضاءة الخلفية وتقصير عمر جهازك.

3. قم بضبط مستوى الصوت لمستوى معقول يوفر جودة إستماع راقيه بدون زيادة مزعجة بلا داعي ، فبزيادة مستوى الصوت لشاشة التلفزيون بدون حاجه لذلك ، فأنت تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية وبالتالي تستهلك المكونات الإلكترونية الخاصة بمعالجة وتضخيم إشارة الصوت بالإضافة لمكبرات الصوت ( السماعات ) بشكل أسرع.

4. احتفظ بجهاز التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر بعيدا عن مصادر الحرارة والسوائل ، حيث تتسبب درجة الحرارة المرتفعة في تعطل جهازك ، نظرا لقدرة المكونات الإلكترونية المحدودة على تحمل درجة الحرارة عند حد معين ، وبالنسبة للسوائل بأنواعها ، فمن المعروف أنها أكثر الأشياء التى تتسبب في اعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون والأجهزة الكهربائية والإلكترونية بشكل عام.

في كل الأحوال ، يمكنك معرفة سبب فصل أو انطفاء أو توقف شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر من نوع LCD و LED و CRT بقراءة الموضوع مع التركيز للوصول لسبب توقف التلفزيون أو شاشة الحاسب. كما يمكنك الحفاظ على شاشة التلفزيون والكمبيوتر وإطالة عمر جهازك بأضعاف بإتباع النصائح بأعلى.

 إذا أحببت الإستفسار عن مختلف اعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون بأنواعها فنحن يسعدنا إفادتك لمعرفة المزيد من المعلومات حول الأعطال الشائعه لشاشة التلفزيون أو الكمبيوتر وتكاليف إصلاحها. 

زائرنا الكريم ، يمكنك طرح إستفسارك من خلال نموذج التعليقات أسفل الموضوع ، ويسعدنا الرد على كل إستفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام على الفور ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، دمتم بخير.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :
أسباب وحل مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الإنارة
أسباب وحل مشكلة عدم تزامن الصوت مع الفيديو في التلفزيون
الشاشة المنحنية : اهم المزايا والعيوب
تعرف على جميع انواع الشاشات وخصائصها لتختار أفضل وانسب تلفزيون لمنزلك
هل شاشة التلفزيون تتصلح ؟

2 التعليقات:

  1. شكرا على مجهودكم الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمروركم الطيب على مدونة الشاشة التقنية

      حذف