تعرف على منفذ الصوت الرقمي الضوئي S/PDIF - TOSLINK وكيف يستخدم

تقنية الإتصال البصري الرقمي أو "Digital Optical Connection" هي تقنية تستخدم لنقل إشارات الصوت الرقمي عالى الجودة ضوئيا من أجهزة الكمبيوتر أو مشغلات الأقراص أو أجهزة التلفزيون والرسيفر إلى مكبرات الصوت وأجهزة المسرح المنزلي. فيما يلي المزيد من المعلومات حول منافذ التوصيل البصرية الرقمية ( منافذ توصيل الصوت الضوئي الرقمي  ) وكيفية إستخدامها والإستفادة منها. 


What is the S / PDIF-TOSLINK digital audio port on TV and audio devices and how does it work

ما هو الإتصال البصري الرقمي ( منفذ الصوت الضوئي الرقمي) ؟
تقنية الإتصال البصري الرقمي هى تقنية إتصال مادي يستخدم الألياف الضوئية لنقل وتوصيل إشارة الصوت فيما بين الأجهزة الصوتية المتوافقة ( من جهاز مصدر لجهاز تشغيل متوافق ) بإستخدام كابل ضوئي مصمم خصيصاً لذلك. تقوم هذه التقنية على تحويل البيانات الصوتية من النبضات الكهربائية المشفرة رقميا إلى الضوء بإستخدام مصباح LED يوضع بمخرج / منفذ الإتصال البصري الرقمي ، هذا الضوء الصادر من مصباح LED يحتوي إشارة الصوت الرقمية.

يمر هذا الضوء عبر الكبل الضوئي إلى مدخل / منفذ الصوت البصري الرقمي المقابل في الأجهزة المتوافقة ، ليتم تحويل نبضات الضوء مرة أخرى إلى نبضات كهربائية تحتوي على المعلومات الصوتية ( إشارة الصوت ). بتوصيل إشارة الصوت هذه إلى الأجهزة المتوافقة ( مثل أنظمة المسرح المنزلي أو أجهزة الاستيريو ) تتم معالجة هذه الإشارات الصوتية الرقمية وتحويلها إلى إشارات صوتية تناظريه يتم تضخيمها ليمكن سماعها من خلال مكبرات الصوت أو سماعات الرأس.

يشار إلى التوصيلات الرقمية البصرية - Digital Optical Connection - أيضا بإسم إتصالات TOSLINK. يأتي المصطلح TOSLINK اختصارا لعبارة "Toshiba Link" نظرا لأن Toshiba كانت أول شركة وحدت معيار إستخدام هذه التكنولوجيا. بدأ تطوير وإدخال تقنية الإتصال الرقمي البصري ( Toslink) بالتزامن مع إدخال تنسيق صوت القرص المضغوط ، وتم استخدام هذه التقنية للمرة الأولى في مشغلات الأقراص المضغوطة قبل أن تستخدم بشكل واسع لتوصيل الصوت الرقمي بصريا بأنظمة المسرح المنزلي.

 الأجهزة التى تحتوي على منافذ الصوت الضوئية الرقمية ؟
عادتا ما يتم تضمين منافذ التوصيل الضوئية الرقمية ، كمخرج لإشارة الصوت الرقمية في الأجهزة التالية :
- أجهزة الكمبيوتر والألعاب
- مشغلات الفيديو
- مشغلات الأقراص المرنة
- مشغلات Blu-ray Disc
- مشغلات أقراص Blu-ray UHD
- أجهزة التلفزيون و الرسيفر

كما يتم عادتا تضمين منافذ التوصيل الضوئي الرقمي كمدخل لإشارة الصوت الرقمي في الأجهزة التالية :
- أجهزة الصوت المتوافقة
- أجهزة المسرح المنزلي
- استيريو السيارة المتوافق
- سماعات الرأس

قد يكون عدد الأجهزة المتوافقة مع الإتصال البصري الرقمي حاليا أقل من السابق ، لذا من المهم معرفة أنواع التوصيلات أو منافذ التوصيل المتوافقة مع أجهزتك الصوتية.

 بعض مشغلات Blu-ray الحديثة لا تتضمن منافذ توصيل ضوئية رقمية لإشارة الصوت ، بدلاً من ذلك تستخدم مخارج HDMI فقط لتوصيل كل من إشارتي الصوت والفيديو. إذا كان لديك جهاز مسرح منزلي يحتوي مدخل توصيل رقمي ضوئي ولا يحتوي منفذ HDMI فتأكد من أن الأجهزة التى تريد إستخدامها تتضمن مخرج بصري رقمي.


ملحوظه مهمه :تستخدم منافذ التوصيل الضوئية الرقمية لنقل إشارات الصوت الرقمي فقط ، من الأجهزة المتوافقة الى مكبرات الصوت الخاصة بنظام المسرح المنزلي ، ولا تدعم هذه المنافذ نقل إشارة الفيديو ، تحتاج لتوصيل إشارة الفيديو لاستخدام منافذ التوصيل HDMI.

 تنسيقات الصوت المتوافقة مع الاتصال البصري الرقمي 
تشمل أنواع تنسيقات الصوت الرقمية التى يمكن نقلها من خلال منافذ التوصيل الضوئية الرقمية ما يلي : 
Two Channel Stereo PCM و Dolby Digital و Dolby Digital Ex و DTS Digital Surround و DTS ES.

تنسيقات الصوت غير المتوافقه مع الاتصال البصري الرقمي
عندما تم تطوير الإتصال البصري الرقمي ، تم تطبيقه لاستيعاب معايير الصوت الرقمي في ذلك الوقت ( لتشغيل القرص المضغوط ثنائى القناة بشكل اساسي ). لذا لا يمكن نقل الإشارات الصوتية الرقمية بالتنسيقات التالية :
Dolby Atmos و Dolby True HD و Dolby Digital plus و DTS-HD Master Audio و DTS: X و Auro 3D Audio و Multi-Channel PCM 5.1 7.1. حيث تتطلب أنواع تنسيقات الصوت السابقة استخدام منافذ HDMI.

مقارنة بين منافذ الاتصال الرقمية البصرية و منافذ التوصيل الرقميه المحورية لإشارات الصوت
منفذ الصوت الرقمي المحوري هو أحد خيارات توصيل إشارة الصوت الرقمية وله نفس مواصفات وقيود استخدام المنفذ البصري الرقمي. لا يستخدم مدخل الصوت الرقمي المحوري الضوء لنقل الإشارات الصوتية ،  بدلا من ذلك يتم نقل إشارة الصوت باستخدام الأسلاك التقليدية عبر وصلات شبيهه بوصلات RCA. 

ويتمثل الفرق بين الكابلات المحورية والكابلات الضوئية المستخدمة لنقل إشارات الصوت الرقمية ، في أن النوع الأول يوفر نطاقاً تردديا أعلى. وتتميز الوصلات المحورية بأنها أكثر قوة ، لاكنها تتأثر بالتداخلات الكهرومغناطيسية.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :
تعرف على اسباب فصل - انطفاء شاشة التلفزيون والكمبيوتر وكيفية تجنب الاعطال الشائعه
ما هو التلفزيون الذكي وما المزايا التى يقدمها للمستخدم ؟
ما هي مداخل HDMI-eARC وكيف تختلف عن HDMI ARC ؟
ما هو تلفزيون 4k ؟

0 التعليقات

إرسال تعليق