أسباب ظهور بقع بيضاء أو سوداء على شاشة التلفزيون LCD LED وكيفية إصلاحها

تعد مشكلة ظهور بقع سوداء أو بيضاء على شاشة التلفزيون LCD LED أحد مشاكل الشاشات التى ترجع لعدد من الأسباب وليس سبب واحد. فأذا ظهرت بقع بيضاء في شاشة التلفزيون يكون السبب وطريقة اصلاح الشاشة مختلفا عما إذا ظهرت بقع سوداء على الشاشة.  فيما يلي، أهم أسباب ظهور البقع الداكنة أو المضيئة ( سوداء - بيضاء ) على شاشة التلفاز LCD LED و طرق إصلاح هذا العطل بحسب السبب الذى أدى إلى ظهور هذه البقع على الشاشة.


Reasons for white or black spots on LCD LED TV and how to fix them
صورة البقع البيضاء في شاشة التلفزيون

ما هو سبب ظهور بقع على شاشة التلفزيون LCD LED ؟
بشكل عام ، ظهور بقع أو مناطق مضيئه وأخرى داكنة في شاشات التلفزيون LCD LED يرجع لوجود مشاكل واعطال تتعلق بالإضاءة ومكوناتها ، يشمل ذلك ، وحدة الإنارة الخلفية للتلفزيون التى تتضمن مصابيح لإضاءة الصورة ( مصابيح LED أو فلورسنت في شاشة LCD التقليدية ) ، أو أيا من المكونات أو الطبقات المكملة لوحدة الإنارة الخلفية مثل المستقطبات والعواكس ومشتتات الإضاءة المسؤوله عن حسن توزيع الاضاءة الخلفية على لوحة العرض LCD وظهور الصورة التلفزيونية بمستوى إضاءة متساوي في كافة المشاهد المظلمة والساطعة أو البيضاء.


ملحوظه مهمه :تنطبق المعلومات بالموضوع على جميع أجهزة التلفزيون LCD LED لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، شاشات سامسونج و ال جي و توشيبا وسوني و باناسونيك. كما ينطبق الشرح على جميع احجام الشاشات.

لماذا تظهر بقع سوداء في شاشة التلفزيون LCD LED ؟
كما بأعلى ، يختلف السبب وراء ظهور البقع السوداء في شاشة التلفزيون عن ظهور بقع بيضاء. إذا كان مظهر العطل أن شاشة التلفاز تعمل بشكل جيد إلا أن المشكلة هي ظهور بقع سوداء على الشاشة ، فالمشكلة ستكون للأسباب التالية :
1. تلف عدد من مصابيح الإنارة الخلفية LED : مما يجعل البكسلات المقابلة لا تمرر الضوء الكافي لتظهر هذه البكسلات غير مضيئه كما ينبغي ، لذا فمن الطبيعي أن يظهر هذا الجزء من الشاشة بشكل أغمق من الأجزاء الأخرى ، وهو ما يفسر ظهور تلك البقع السوداء في شاشة التلفزيون ، وتظهر هذه البقع في أجهزة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر LED بنسبة 50% تقريبا.

قد تظهر هذه البقع بصورة أخرى في شاشة التلفزيون و الكمبيوتر LCD من النوع التقليدي القديم ، فقد تظهر مناطق مظلمة بشكل افقي أو رأسي على الشاشة ، تأخذ شكل بقع كبيرة ومستطيله أو مربعة ، يرجع ذلك لتقنية الإنارة الخلفية للمصابيح الفلورسنت.

2. تجمع الأتربة والغبار على بين طبقات شاشة التلفزيون : تتكون شاشة ال LCD بأنواعها من عدة طبقات ، تبدأ بوحدة الإنارة الخلفية يليها عاكس ومشتت ضوئي لتوجيه ضوء المصابيح ( LED أو فلورسنت ) وتوزيعه بشكل متساوي على كافة بكسلات الكريستال السائل LCD ، لإضاءة وعرض الصورة التلفزيونية بشكل متناسق في الإضاءة.

  جودة توزيع الضوء الخلفي للمصابيح الخلفية بالتساوي خلف وحدات البكسل LCD هو ما يجعل الشاشة تعمل بشكل صحيح بدون أى وجود لبقع سوداء أو بيضاء ، أو مناطق مضيئه وأخرى داكنة ، حيث تظهر المشاهد الخضراء خضراء صافية ، والمشاهد البيضاء بيضاء كاملة لا تتضمن أى بقع مظلمة أو سوداء.

لماذا تظهر بقع بيضاء في شاشة التلفزيون LCD LED ؟
ظهور بقع بيضاء بشاشة التلفزيون يشير لوجود مشاكل واعطال تتعلق بالإضاءة ومكوناتها. يمكن أن تتسبب بعض المصابيح الخلفية العاطبه في ظهور هذه البقع ، خصوصا في الشاشات من نوع LED. فيما يلي الأسباب المحتملة لظهور بقع بيضاء أو مناطق أكثر إضاءة من غيرها في تلفازك ال LED :

1. بعض مصابيح LED تالفة : إذا ظهرت لديك مشكلة ظهور بقع مضيئه بيضاء على الشاشة ، تكون شبيهه بإضاءة مصباح LED اليدوي ( الكشاف اليدوي ) فالمشكلة بسبب تلف بعض المصابيح ، ومن المحتمل أنها أصبحت شورت ( قفلة - دائرة قصيرة ) وبالتالي زاد الجهد الكهربي على بعض المصابيح على التوالي ، ونتيجه لذلك زادت شدة إضاءة هذه المصابيح ، لذلك ظهرت البقع البيضاء أو الأكثر سطوعا في شاشة التلفزيون.

2. تجمع الغبار والأتربة خلف لوحة LCD : قد تحجب الأتربة والغبار المتجمع خلف لوحة العرض LCD كمية من الإضاءة الخلفية حسب كثافة الأتربة والغبار الموجودة بين طبقات التلفزيون LCD LED ، إذا كانت كمية الأتربة كبيرة ، وفقط بعض الأجزاء لا تحتوي نفس الكمية من الأتربة ، فستظهر هذه الأجزاء ساطعه بالضوء بشكل أكثر من الأخرى ، وبالتالي ستظهر للمستخدم كبقعه بيضاء أو أكثر.

هل توجد أسباب أخرى لظهور البقع السوداء أو البيضاء في شاشات التلفزيون LCD LED ؟
في بعض شاشات التلفزيون LCD الحديثة ، مثل شاشات LED الأكثر تطوراً ، كشاشات QLED و شاشات Mini LED ، فمن الوارد حدوث اعطال ظهور البقع السوداء أو البيضاء في الشاشة للأسباب السابقة أو لأسباب تتعلق ب التقنيات الحديثة لإضاءة الصورة المطبقة بهذه النوعية من الشاشات.

طريقة إصلاح أعطال البقع في الشاشات LCD LED
يتم إصلاح أعطال البقع في شاشات التلفزيون بأنواعها بإزالة سبب العطل. في بعض الأحيان ، يتم تنظيف طبقة العواكس والمشتتات الضوئية أو تغييرها وهذا أفضل ، وإذا كان سبب عطل ظهور البقع بسبب المصابيح الخلفية ، فحل المشكلة بتغييرها. أما إذا ظهرت هذه البقع بأي شكل بعد إجراء تصليح لشاشة التلفزيون مثل تغيير المصابيح LED ، فهذا يعني أن المصابيح الجديده غير متطابقة ، فقد تكون أكثر سطوعا من المطلوب في حالة ظهور البقع ككشاف الإنارة اليدوي ، وعند ظهور بقع سوداء لنفس الحالة تكون المشكلة في جودة تقفيل التلفزيون.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :
نصائح مهمه قبل شراء شاشة أو تلفزيون مستعمل
بالصور اعطال الصورة في تلفزيون LCD LED ونصائح لتجنبها

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، على وعد بتقديم كل ما يهم المستخدم حول أجهزة العرض والترفيه المنزلي ، نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات ، لا تتردد بالإستفسار حول الموضوع ، وإذا أعجبك الموضوع فضلا شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ، دمتم بخير.






2 التعليقات:

  1. شكرا على المعلومات الى الامام

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً للمرور الطيب على مدونة الشاشة التقنية

      حذف