انواع تقنيات الاضاءة الخلفية لشاشات LED.. الفرق بين Full Array و Edge / Direct Lit

يستعرض الموضوع انواع الإضاءة الخلفية بتقنية LED في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، ويشرح كيف تضيء شاشة التلفزيون LCD باستخدام مصابيح LED بتقنيات مختلفة. يوضح الموضوع كيفية تطبيق تقنية الإنارة الخلفية من نوع LED بطرق متعددة لاضاءة بكسلات الكريستال السائل وإظهار الصورة التلفزيونية وكيف تؤثر التقنية المستخدمة على جودة الصورة.

 يشار إلى التقنيات الأساسية لاضاءة الشاشة LED بالمصطلحات التالية ، Full Array LED و Edge Lit LED و Direct Lit LED ، سنوضح من خلال هذا الدليل الفرق بين هذه التقنيات مع المقارنه وتوضيح أيها أفضل لتلفازك الجديد، نتابع.


Types of LED backlighting technologies ... The difference between Full Array and Edge / Direct Lite


مقدمة حول تقنيات إضاءة الصورة ( الإضاءة الخلفية) في الشاشات وأجهزة التلفزيون LED


- عندما نتحدث عن كيفية إضاءة الصورة في شاشات التلفزيون  LCD ، أو ما يعرف بتقنيات الإضاءة الخلفية في التلفاز، فهناك الكثير من الأمور ألتى يجب مراعاتها، فليست كل تقنيات إضاءة أجهزة التلفزيون تعمل بنفس الطريقه أو تقدم نفس المستوى من السطوع أو جودة توزيع الضوء الخلفي، فعوامل الإضاءة الخلفية في التلفزيون تؤثر بشكل مباشر على جودة الصورة في شاشتك  ، لذا نوضح لك من خلال هذا الموضوع الفرق بين هذه التقنيات، لمساعدتك على إختيار التلفزيون المناسب لمنزلك.

عندما تريد قضاء بعض الوقت الممتع في المنزل والحصول على تجربة ترفيه مرئي رائعه، فإن أسهل طريقة هي تشغيل شاشة التلفزيون والبدء بمشاهدة برامجك المفضلة مثل أحدث الافلام والمسلسلات والبرامج الرياضية وغيرها، وبينما تشاهد برامجك المفضله، يمكنك ملاحظة كيف تظهر الصورة مضيئة ومشرقة بألوان وتفاصيل رائعه، وقد يتسائل البعض، كيف يحدث ذلك ؟

- تكمن الإجابة في كيفية إضاءة شاشة التلفزيون وهل يتضمن التلفزيون تقنية التعتيم المحلي loca dimming  ألتى تسمح بتعتيم مناطق الشاشة حسب الصورة، حيث من المفترض أن تكون داكنة مع الحفاظ على مستوى سطوع أجزاء الشاشة ألتى من  المفترض أنها ساطعة أو أكثر سطوعا، عمليا تزيد تقنية التعتيم المحلي في شاشة التلفزيون من نسبة التباين لتشكيل صورة عالية الجودة.

فيما يلي إستعراض لأهم 3 تقنيات تستخدم في إضاءة جميع أنواع شاشات الكريستال السائل بأنواعها LCD - LED - QLED وألتى تحتاج للضوء الخلفي بشكل أساسي لإضاءة البكسلات وإظهار الصورة المرئية، وبدون وجود مصدر للضوء الخلفي لا يمكن أن تعرض جميع شاشات وتلفزيونات الكريستال السائل أي صورة، حيث لا يصدر البكسل pixle الضوء ذاتيا، وستبدو الشاشة سوداء معتمة، على عكس بعض أنواع الشاشات الحديثة، ألتى تستخدم تقنيات عرض يصدر البكسل الضوء فيها ذاتيا، مثل شاشات OLED و Micro LED و شاشات QD-OLED المرتقبة من سامسونج.

ملحوظه مهمة :
تنطبق المعلومات بالموضوع حول تقنيات إضاءة الصورة في شاشات التلفزيون LCD LED QLED على مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، شاشات تلفزيون سامسونج، إل جي، سوني، توشيبا، باناسونيك، تورنيدو، فيليبس، TCL، ATA، Jac وعلى مختلف أحجام الشاشات بدأ من 32 إلى 82 بوصة.

أنواع تقنيات إضاءة الصورة في شاشات التلفزيون LCD بأنواعها

-  في كل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ألتى تعمل بلوحات الكريستال السائل مثل شاشات LCD - LED - QLED - Mini LED ، حتما ستجد إحدى التقنيات الثلاث التالية، هي المستخدمة لإضاءة الشاشة، علما بأن جودة الصورة ستتأثر بشكل مباشر بنوع الإضاءة الخلفية المستخدمة في تلفزيونك.
1- تقنية Full Array LED
2- تقنية Edge Lit LED
3- تقنية Direct Lit LED

1. تقنية Full Array - LED

- تحتوي شاشة التلفزيون ألتى تتضمن تقنية FUL Array LED لإضاءة الشاشة، على أعداد أكثر من مصابيح LED مقسمة في شكل مجموعات من المصابيح الموضوعة بشكل كامل خلف شاشة التلفزيون.

2- تقنية Edge Lit - LED

- تحتوي شاشة التلفزيون ألتى تتضمن تقنية Edge Lit LED لإضاءة الصورة، على شرائط تحتوي أعداد من مصابيح LED المثبتة حول كامل حواف الشاشة وليس خلفها.

3- تقنية Direct Lit - LED

- تحتوي أجهزة التلفزيون ألتى تتضمن تقنية Direct Lit على عدة شرائط تتضمن أعداد من مصابيح LED الموضوعة بشكل أفقي خلف شاشة التلفزيون ( أعداد أقل من المصابيح مقابل عدد المصابيح المستخدم مع تقنية FULL Array).

بأعلى الأنواع الرئيسية لتقنيات إضاءة الشاشة في أجهزة التلفزيون LCD بأنواعها، وعلى الرغم من تشابه هذه التقنيات، بأنها في النهايه مصابيح LED موضوعه خلف الشاشة أو حول حوافها، إلا أن هناك بعض الإختلافات ألتى يجب مراعاتها عند إختيار جهاز التلفزيون المناسب للمنزل، لذا، سنستعرض لاحقا مقارنات بين أنواع تقنيات الإضاءة الخلفية المستخدمة حاليا في شاشات تلفزيون الكريستال السائل، وأبرز ما يميز كل نوع، نتابع.

مقارنة بين تقنية FULL Array LED و Edge Lit

- ظلت أجهزة التلفزيون والشاشات ألتى تعمل بتقنية Edge Lit هي المعيار الذهبي لسنوات، وما زالت بعض أجهزة التلفاز أو شاشات الكمبيوتر تستخدم نفس التقنية، بوضع شرائط مصابيح LED على طول حافة شاشة التلفزيون لإضاءة الصورة، مع توجيه الضوء الصادر منها نحو منتصف الشاشة بإستخدام مشتتات وعواكس للضوء، عند تطبيق تقنية التعتيم المحلي على هذه التكنولوجيا، يمكن تعتيم مناطق أو أجزاء كبيرة فقط من الصورة، على عكس تقنية FULL Array ألتى يمكن من خلالها تعتيم مناطق أو أجزاء أصغر وبالتالي سيكون أداء الشاشة أفضل.

في شاشات التلفزيون ألتى تتضمن تقنية FULL Array LED ، يكون عدد المصابيح LED أكثر من المستخدم مع تقنية Edge Lit كما يتم تثبيتها  بالكامل خلف شاشة التلفزيون مع العدد الأكبر من هذه المصابيح الخلفية وتوزيعها الجيد،  ألذى يغطئ كافة أجزاء الشاشة بالأضواء، فإن تقنية التعتيم المحلي ستعمل بشكل  أفضل بكثير، حيث يمكن الحصول على  إضاءة خلفية دقيقة لكافة مناطق الشاشة ومن ثم الحصول على صورة أفضل من ناحية التباين و السطوع المثالي المناسب لكل جزء بالشاشة ومن ثم ألوان واقعيه ونابضه بالحياه فعليا.

عند مقارنة FULL Array LED مقابل Edge Lit ، فالافضلية لتقنية FULL Array ، ومع ذلك، إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بشراء تلفزيون يتضمن هذه التقنية، أو لا تحتاج لشراء تلفزيون FULL Array أو أنه غير مناسب لإستخدامك، فلا تزال أجهزة التلفزيون Edge Lit توفر صورة عالية الجودة واضحه وجميله.

مقارنه بين تقنية Edge Lit و Direct Lit

- مثل تقنية FULL Array ذات مصفوفة مصابيح LED الكاملة خلف الشاشة، تستخدم شاشات التلفزيون Direct Lit عدة صفوف من مصابيح LED المثبته خلف الشاشة بالكامل، ومع ذلك لا تستخدم تلفزيونات Direct Lit تقنية التعتيم المحلي، وهو عامل رئيسي في أجهزة التلفزيون FULL Array لإنتاج الألوان اللون الاسود الحقيقي وعرض المشاركات الداكنة بشكل أفضل، لذا فأن الصورة التى تنتجها شاشات التلفزيون Direct Lit LED أقل في الجودة ، حيث تقل قدرتها على عرض المشاهد والصور الداكنة بشكل متقن، وتظهر مناطق الصورة المفترض أنها سوداء أقرب للون الرمادي بدلا من أللون الاسود العميق والحقيقي.

بالنسبه لشاشات التلفزيون Edge Lit LED ، فعلى الرغم من أنها لا تنتج أللون الاسود بنفس قدرة تلفزيونات FULL Array ، الا أنها تستخدم تقنية التعتيم المحلي لإنتاج صورة تلفزيونية عميقه ودقيقه تتفوق في جودتها على الصورة التى تقدمها اجهزة التلفزيون Direct Lit كما تتميز اجهزة التلفزيون Edge Lit LED بنحافتها بالمقارنة مع انواع الشاشات الأخرى.

في النهايه، اشكركم لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، زائرنا الكريم، إذا أعجبك الموضوع فضلا شاركه مع أصدقائك ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع، يسعدنا الرد فورا على كافة إستفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام.



0 التعليقات

إرسال تعليق