تعرف على الاعطال التى تسببها الاتربه لتلفزيونك وكيفية تجنبها

يؤدي تجمع الأتربة والغبار على أو داخل الأجهزة الإلكترونية ، لحدوث بعض الاعطال والمشكلات لتلك الأجهزة ، ينطبق ذلك على جميع الأجهزة الإلكترونية المنزلية ، بما في ذلك شاشات العرض لأجهزة الكمبيوتر و أجهزة التلفزيون وغيرها من الأجهزة ، لذا نستعرض معكم من خلال هذا الموضوع اسباب تعطل شاشة التلفزيون نتيجة وجود الأتربة والغبار مع تقديم بعض النصائح المهمه للوقاية وتلافى هذه الاعطال، نتابع.


Learn about faults caused by dust for your television and how to avoid them


لماذا تتأثر الأجهزة الإلكترونية ( شاشة الكمبيوتر ، التلفزيون) بوجود الأتربة ؟
- يتكون التراب أو الغبار من مواد مختلفه ، مثل الاملاح  والمعادن وغيرها ، بعض هذه المواد تسمح بمرور التيار الكهربي من خلالها ، ويمكن تشبيه هذه المواد بالمقاومة الكهربية الموجودة في جميع الأجهزة الإلكترونية.

مع الوقت ، تتراكم هذه الأتربة على أو داخل شاشة التلفزيون ، وفي الحالتين تسبب الضرر لجهازك. ففي حالة تراكم الأتربة على اللوحة الاليكترونيه داخل جهاز التلفزيون ، أو أي جهاز الكتروني آخر ، فستعمل المواد الموصلة الموجودة في الأتربة عمل المقاومة الكهربية ( مقاومة تتغير قيمتها ) ، ولأن المكونات الإلكترونية لجهازك ( معالج ، رام ، ذاكرة ، ic ) عالية الحساسية للعوامل المختلفة ، ومنها تجمع التراب أو الغبار على هذه المكونات ، فمن المؤكد أن تحدث بعض الاعطال والمشاكل في الأجزاء الاليكترونيه للتلفزيون.

وفي حالة تجمع الأتربة و الغبار على التلفزيون من الخارج ، خصوصا على الفتحات المخصصة للتهوية ، سيؤثر ذلك سلبا على جودة التهوية ،  ومن ثم ترتفع درجة حرارة التلفزيون ، وقد يتعطل ويتوقف نتيجة تلف محتمل لبعض المكونات الإلكترونية الداخلية لشاشة التلفزيون.

فيما يلي تفسيرات متعدده لكيفية تعطل أجهزة التلفزيون بسبب تجمع الأتربة والغبار :

- إذا تجمعت الأتربة على المكونات الإلكترونية الداخلية لشاشة التلفزيون ، فإنها تعمل كموصل أو مقاومة لها قيمة بوحدة قياس المقاومة (الأوم) ، يمكن أن تكون هذه المقاومة على سبيل المثال 1 كيلو أوم أو 10 كيلو أوم أو أكثر أو أقل ، حسب كمية الأتربة المتجمعة على هذه المكونات ، وفي كل الأحوال ، ونتيجه لحساسية هذه المكونات ، فقد تتوقف بعض المكونات الإلكترونية للتلفزيون عن العمل بشكل مؤقت أو نهائي حسبب الضرر الواقع بها ، على سبيل المثال ، قد يتوقف أو يتلف المعالج أو وحدة الذاكرة نتيجة اختلال الجهود الكهربية بالزيادة أو النقصان حسب كمية الأتربة الموجودة على أطراف التوصيل.

- أحيانا قد تدخل السوائل لأي خطأ داخل جهاز التلفزيون ، فى حال عدم وجود أى أتربه ، وقمت بفصل جهاز التلفزيون سريعا عن مصدر التيار الكهربائي لحين التأكد من جفاف هذه السوائل تماما ، فقد لا تحدث أضرار كبيرة لجهازك ، بينما مع وجود كمية متراكمة من الأتربة بوجود السوائل ، ستتضاعف الأضرار وتزيد نسبة الأعطال المحتملة لشاشة التلفزيون.

- بالإضافة للمشاكل التى تسببها الأتربة للوحات الإلكترونيه لشاشة التلفزيون ، فإن تراكم الأتربة داخل شاشة التلفزيون قد يسبب ظهور بعض البقع الداكنه على الشاشة ، حيث تتجمع الأتربة على العواكس الداخلية ، وبالتالي يؤدي ذلك لانخفاض جودة الصورة.

- يؤدي تجمع الأتربة مع وجود الأبخرة إلى تكون طبقة زيتية على شاشة التلفزيون ، يؤدي ذلك أيضا إلى انخفاض جودة الصورة ، كما أنه يكون أحيانا صعب التنظيف ، ولتنظيف الشاشة وإزالة هذه الأوساخ والأتربة يتطلب ذلك عناية خاصة وطريقة تنظيف احترافيه لشاشة التلفزيون.

- تؤدي الأتربة المتراكمة على الغطاء الخلفي لجهاز التلفزيون إلى منع مرور تيار الهواء عبر فتحات التهوية المخصصة ، ومن ثم ، ترتفع درجة حرارة التلفزيون أثناء التشغيل ، وقد يتعطل نتيجة لذلك ، فيما يلي ، اهم نصائح الحفاظ على شاشة التلفزيون من التعطل نتيجة تجمع الأتربة والغبار.


ملحوظه هامه :- ينطبق الشرح بالموضوع حول أضرار الأتربة والغبار على أجهزة التلفزيون وعلى جميع شاشات التلفزيون التالية LCD , LED , CRT , plasma , QLED , OLED.

طريقة الحفاظ على شاشة التليفزيون والوقاية من الاعطال الناتجه عن تراكم الأتربة والغبار :
1- تجنب وضع شاشة التلفزيون بجوار المنافذ التى من المحتمل دخول الأتربة منها.
2- في حالة السفر يفضل تغطية أجهزة التلفزيون بملاءه أو قطعة قماش مناسبة لحين العودة للمنزل.
3- إذا لاحظت تجمع الأتربة والغبار على جهاز التلفزيون من الخارج يمكنك استخدام شفاط الهواء لشفط هذه الأتربة والاوساخ المتجمعة ، عليك تكرار ذلك كلما دعت الحاجة.
4- إعمل على تنظيف شاشة التلفزيون من الداخل بصفه دوريه بالاستعانة بالمختص أو فنى الصيانة ، لتجنب ظهور البقع الداكنة على الشاشة.
5- اعمل على تنظيف شاشة التلفزيون كلما لاحظت انخفاض جودة الصورة ، باستخدام المنظف المخصص لشاشات التلفاز ، راجع الرابط التالي ، لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف شاشة التلفزيون.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- حافظ على تلفزيونك الذكى بإتباع هذه النصائح 
- نصائح هامه لتجنب الحرائق نتيجة ألماس الكهربائي بالمنزل.
- مع هذه النصائح يمكنك تجنب اعطال الأجهزة الإلكترونية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
- استكشف مشاكل توصيل الأجهزة بالتلفزيون عبر HDMI وطرق إصلاحها
الموضوع قيد التحديث وإضافة الجديد والمفيد ، شكرا لتصفحكم "موقع الشاشة التقنية" ، تابعونا وافضل الشروحات ونصائح الإستخدام ، إذا أعجبك الموضوع ، فضلا شاركه مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتقدم الفائدة لأصدقائك ، نلقاكم بخير.


0 التعليقات

إرسال تعليق