كيفية تجنب أضرار الحرارة المرتفعة على الأجهزة الإلكترونية المنزلية

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، الأمر ألذى قد يسبب تعطل معظم الأجهزة الإلكترونية المنزلية نتيجة إرتفاع درجة الحرارة، لذا نقدم لكم مجموعة من النصائح للحفاظ على جميع الأجهزة الإلكترونية المنزلية وحمايتها من التعطل والتلف نتيجة الحرارة الزائده. 

تنطبق المعلومات بالموضوع على جميع الأجهزة الإلكترونية للإستخدام المنزلي، بما فيها أجهزة الكمبيوتر المحمول والمكتبي وشاشات التلفزيون وأجهزة الرسيفر ومكبرات الصوت والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة ألتى تحتوي لوحات إلكترونية، نتابع.


How to avoid high temperature damages to home electronic devices?  Important advice

كيف تؤثر درجة الحرارة العالية على الأجهزة الإلكترونية ؟

- تحتوي الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية بشكل عام، بما فيها الأجهزة المستخدمة في المنازل (التلفزيون، أجهزة الكمبيوتر، مكبرات الصوت، وغيرها) على لوحات تتضمن مكونات إلكترونية أهمها - المعالج، الرام، الذاكره، الترانزستور، ودوائر توفير الجهد الكهربي لتشغيل هذه المكونات، معظم المكونات الإلكترونية مصنوعة من المواد شبه الموصلة مثل السيليكون، هذه المكونات لها قدرة محدودة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة كما بفصل الصيف، حيث تتلف هذه المكونات، عند إرتفاع درجة حرارة تشغيلها عن الحد المسموح به والذى توصي به الشركات المصنعة.

لاحظ في الصورة التالية، لأحد المكونات الإلكترونية، كيف تحدد الشركة المصنعة في صفحة بيانات المنتج أقصى درجة حرارة يمكن أن يتحملها هذا المكون قبل أن يعطب أو يتوقف عن العمل.

How to avoid high temperature damages to home electronic devices?  Important advice


ما أهمية الحفاظ على الأجهزة الإلكترونية المنزلية من تعرضها للأعطال نتيجة إرتفاع الحرارة ؟

- يعد الحفاظ على الأجهزة الإلكترونية المنزلية من أضرار إرتفاع درجة الحرارة أمر مهم وضروري للمستخدم، فبالإضافه لتوفير المزيد من المصاريف على صيانة وإصلاح الأجهزة المنزلية ألتى قد تتعطل وتتوقف عن العمل نتيجة تلف مكوناتها الإلكترونية بسبب الحرارة الزائده، إلا أن الأهم هو حماية المستخدم نفسه وحماية المنزل من الأضرار ألتى قد تحدث نتيجة تعطل هذه الأجهزة. فمع تعطل الأجهزة المنزلية الإلكترونية وحدوث الماس الكهربي فقد تسبب هذه الأجهزة في حدوث الحرائق لا قدر الله.

نصائح ذهبيه للحفاظ على جميع الأجهزة الإلكترونية المنزلية من تعرضها للأعطال نتيجة الحرارة الزائده.

- تنطبق النصائح التالية على جميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المنزلية ألتى تحتوي أى مكونات إلكترونية.

1- إختيار التهوية الجيدة 

- إعمل على اختيار أفضل الأماكن جيدة التهوية لوضع الأجهزة مثل شاشة التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر بها، مع ترك مسافات مناسبة ، عدة بوصات، بين الأجهزة والجدار، يسمح ذلك بمرور الهواء من خلال فتحات التهوية المخصصة بالأجهزة الإلكترونية المختلفة.

2- الإستخدام عند الحاجه

- عند عدم إستخدام الأجهزة المنزلية المختلفة، إعمل على فصل كابل الطاقة من المصدر، فمع إرتفاع درجات الحرارة، قد تتلف هذه الأجهزة، حتى في وضع الإستعداد للتشغيل، ينطبق ذلك على جميع الأجهزة، بدأ من شاحن الهاتف الذكي إلى أجهزة التلفزيون والحاسب وغيرها.

3- إبعاد الأجهزة عن مصادر الحرارة الأخرى

- إعمل على إبعاد الأجهزة عن كافة مصادر الحرارة الأخرى، كالاجهزة المنزلية ألتى تصدر الحرارة، مثل السخانات الكهربية لأغراض الطهي، أو المكواه الكهربية وغيرها،  كما يفضل وضع الأجهزة مع مراعات ترك مسافة مناسبة بين الأجهزة وبعضها البعض.

4- اختيار أفضل الأوقات لتشغيل الأجهزة

- رغم إرتفاع درجات الحرارة بشكل عام خلال فصل الصيف، إلا أن بعض الأوقات خلال اليوم تكون بها درجة الحرارة منخفضة إلى حد ما، هذه الأوقات يمكنك خلالها الإستمتاع بمشاهدة التلفزيون أو الإستماع إلى الموسيقي المفضلة، أو تصفح مواقعك المفضلة أو أعمالك من خلال أجهزة الكمبيوتر.

إخترنا لك مواضيع قد تفيدك :
- مواضيع ونصائح متنوعة تساعدك على الإستخدام الصحيح والحفاظ على مختلف الأجهزة الإلكترونية المنزلية.




0 التعليقات

إرسال تعليق