الفرق بين UHD و QLED ومعنى هذه المصطلحات

ما هو الفرق بين UHD و QLED ؟ سؤال متكرر نقدم أفضل إجابة عليه من خلال هذا الموضوع ، حيث نستعرض معنى التسميات "UHD" و "QLED" في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون. كما يوفر هذا الدليل المزيد من المعلومات المفيدة حول تقنية QLED و UHD وما هو الإختلاف بين هذه التقنيات .


The difference between UHD and QLED and the meaning of these terms

ما هو الفرق بين UHD و QLED وما معنى هذه المصطلحات ؟

 فيما يلي شرح مفصل حول الفرق بين تقنية UHD و QLED في أجهزة التلفزيون وفائدة هذه التقنيات وأهميتها لجودة الصورة ، يشمل ذلك أيضاً توضيح معانى المصطلحات .

ما هي تقنية UHD بالضبط ؟

ياتي المصطلح UHD للإشارة لأحد أنواع الدقة العالية في الشاشات وأجهزة التلفزيون ( الدقة هي مجموع عدد البكسلات لكل بوصة)، وهو إختصارا للجملة الإنجليزية ( Ultra high definition) ومعناها باللغه العربيه ( الدقة العالية الفائقة الوضوح ). الدقة UHD معيار جديد للصورة التلفزيونيه فائقة الحدة والمليئة بأدق التفاصيل، يعنى المصطلح UHD إحتواء لوحة العرض ( شاشة العرض ) على أعداد هائلة من وحدات البكسل pixle ألتى تشكل الصورة ألتى نشاهدها على التلفزيون.

دقة UHD تشير لإحتواء الشاشة على عدد (3800) بكسل مصفوفة بشكل أفقي، مقابل عدد (2160) بكسل في صفوف رأسية. إذا قمنا بضرب هذه الأرقام كالتالي ( 2160×3800) = 8,208,000 - أو إحتواء الشاشة على ما يفوق 8 مليون وحدة بكسل رئيسيه لتشكيل الصورة المرئية، مع العدد الهائل من ال pixle يمكن الحصول على تجربة مشاهدة فائقة الحدة ،عالية الدقة ومليئه بالتفاصيل الرائعه إذا ما توفر المحتوى المصور بدقة UHD.

ما هي تقنية QLED بالضبط ؟

 بأعلى تحدثنا عن الدقة الفائقة UHD فما هي تقنية QLED ؟ يأتى المصطلح QLED إختصارا للجملة الإنجليزية ( Quantum Light Emitting Diode) حيث يشير الحرف (Q) قبل LED إلى إستخدام تقنية الكوانتم دوت أو النقاط الكمومية ( Quantum Dot) وتشير الحروف( LED) إلى شاشات الكريستال السائل ألتى تعمل بتقنية الإضاءة الخلفية من نوع LED ( مصابيح ليد زرقاء) تم إدخال تكنولوجيا النقاط الكمومية على شاشات LCD لتحسين كفاءة الإضاءة الخلفية وبالتالي الحصول على صورة بجودة أفضل بكثير من الشاشات العادية.

QLED أو تقنية نقاط الكم Quantum Dot هي أحد التقنيات الحديثة ألتى تم تطبيقها على شاشات التلفزيون LCD لتحسين الأداء المرئي، حيث ساعدت تقنية الكوانتم دوت على تحسين الأداء أللوني ومستويات السطوع والتباين في شاشات LCD المعروفة في الأسواق بإسم شاشات LED.

 النقاط الكمومية أو (QD) إختصارا تشير لإحتواء الشاشة على طبقة من الجزيئات النانوية المصنعة بغرض معالجة الضوء الخلفي الأزرق المستخدم في شاشات QLED وإعادة إنتاج الضوء الأبيض النقي ألذى يحتوي النسب المثالية من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء، لعرض صورة رائعه وفائقة الجودة ، وألتى تفوق جودتها كل أنواع شاشات الكريستال السائب الأخرى.

الفرق بين تقنية UHF و QLED 

يشير المصطلح UHD لنوع دقة الشاشة الفائقة الجودة والتى تحتوي أعداد بكسل أكثر لتشكيل صورة فائقة الوضوح.  بينما يشير QLED لأحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD الأكثر تطوراً، وهي الشاشات التى تحتوي تكنولوجيا الكوانتم دوت Quantum DOT ، وهي شاشات فائقة الجودة ، تقدم صورة بألوان خيالية رائعة وإشراق قوي. 

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- التلفزيونات القادمة في المستقبل.. كيف ستعمل ؟
- معدل تحديث الشاشة.. تعرف على فائدته لجودة الصورة في التلفزيون.
- هل تفكر في شراء تلفزيون ذكي ؟ أنت بحاجه لقراءة هذا الموضوع.
- سيساعدك هذا الموضوع على إختيار شاشة التلفزيون المناسبة.
- قبل شراء تلفزيون جديد : هل تختار تلفزيون بشاشة منحنية أم مسطحة؟

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، إذا أعجبك الموضوع فضلا شاركه مع أصدقائك ولا تتردد في الإستفسار من خلال التعليقات، يسعدنا الرد على كافة زوارنا ومتابعينا الكرام.



أحدث أقدم