عيوب شاشات OLED.. مميزات وعيوب تلفزيون OLED وأهم المواصفات

يستعرض الموضوع مميزات وعيوب شاشات تلفزيون OLED مع استعراض أهم المواصفات ، فاذا كنت تريد شراء شاشة تلفزيون OLED فهذا الموضوع دليلك الموثوق لمعرفة المميزات والعيوب والمزيد من المعلومات حول أجهزة التلفزيون OLED.

Disadvantages of OLED screens .. The advantages and disadvantages of OLED TV and the most important specifications

مقدمة حول أجهزة التلفزيون OLED

تعد أجهزة التلفزيون والشاشات ألتى تعمل بتقنية OLED من أفضل أجهزة العرض والترفيه المرئي الموجودة حاليا بالأسواق ، حيث تقدم شاشات اوليد للمستخدم تجربة مشاهدة فريدة وعالية الجودة للمحتوي المرئي المفضل ( أفلام، رياضه، مسلسلات، برامج ، ألعاب وغيرها ). رغم ذالك ، لا تخلو شاشات OLED من بعض العيوب ألتى سنتعرف عليها تباعا  من خلال هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، لاكن قبل أن نستعرض المميزات والعيوب سنلقى نظرة سريعة على تقنية OLED ، نتابع.

ما معنى OLED ؟ 

تأتي التسمية - المصطلح " OLED " إختصارا للجملة الإنجليزية ( Organic Light Emitting Diode ) ومعناها باللغه العربيه ( الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ) يشير ذالك عمليا لمصابيح فائقة الصغر بحجم um مصنوعة من المواد العضوية ألتى يمكنها السطوع بالأضواء الملونة عندما تتعرض للتيار الكهربي ، هذه المصابيح بالغة الصغر هي ما يطلق عليها الإسم المختصر " OLED ". ويتشابه الثنائي العضوي " اوليد " في فكرة عمله إلى حد كبير مع الوصلة الثنائيه العادية غير المضيئه ( الدايود ) كما يتشابه أيضا مع ثنائيات LED المضيئه المصنوعة من أشباه الموصلات مثل السيليكون والجرمانيوم.

تتشكل لوحات العرض أو شاشة العرض OLED من ملايين المصابيح العضوية المتناهية الصغر السابق ذكرها ، مصفوفة في خطوط أفقية منتظمة ودقيقة، يمكن لهذه المصابيح السطوع ذاتيا بالأضواء الحمراء والخضراء والزرقاء حسب معلومات الصورة ، وتتشكل الصورة التلفزيونية ألتى نشاهدها على الشاشة نتيجة إختلاف شدة إضاءة أو إنطفاء مجموعات مختلفة من تلك المصابيح ، ألتى تمثل عمليا وحدات البكسل pixle المكون للصورة المرئية ، فكل مصباح - لمبة OLED هنا هو واحد من ملايين البكسلات pixles ألتى يحتويها لوح العرض والتى تضيء ذاتيا لعرض الصورة.

نتيجة لما سبق ، سنكتشف أن مميزات وعيوب شاشات OLED ألتى سنتطرق لها من خلال هذا الموضوع ، مرتبطة في الأساس بمزايا وعيوب التقنية ألتى يعمل بها البكسل. وعندما نتحدث عن بكسلات "OLED" المصنوعة من أشباه الموصلات العضوية ( كمثال فقط - الخشب ، البلاستيك ، أشباه ذالك )  فإننا تلقائيا سنربط بين مميزات وعيوب شاشات OLED حسب مزايا أو عيوب التقنية المستخدمة لعرض الصورة والمواد المصنوعة منها وبعض المكونات الأخرى.

مميزات شاشات OLED

1- شاشات أكثر مرونة : أتاحت تقنية OLED المكون من مواد عضوية مرنة ، تصنيع الشاشات المرنة والقابلة للف والطي ، كما بشاشات التلفزيون القابلة للف من إنتاج شركة LG ، وأيضا شاشات الهواتف الذكية القابلة للطي من إنتاج شركة Samsung وغيرها.

2- شاشات تتميز بالنحافة : من المنطقي نحافة الشاشة مع إستخدام تقنية OLED لعرض الصورة بشكل مباشر من خلال المصابيح ( البكسلات ذاتية الإضاءه) ، حيث لا تحتاج شاشات اوليد لوحدة الإضاءه الخلفية ولا حاجه لمزيد من الطبقات كما بشاشات LCD - LED ، ومن ثم تتمتع هذه الأجهزة بالنحافة والأناقة.

3- صورة فائقة الجودة والتباين : تتمتع لوحات الشاشات OLED بصورة راقيه وعالية الجودة ولا تضاهيها في الجودة حاليا أي شاشة أخرى ( تقترب شاشات QLED من الجودة)، حيث تقدم طيف واسع من الألوان الرائعه والواقعية ، بالإضافه لقدرة الشاشة OLED على إظهار أللون الاسود بشكل حقيقي وواقعي.

 جودة الألوان وجودة التباين يرجع بالأساس لتقنية OLED ، فالبكسلات هي نفسها مصابيح ملونة ذاتية الإضاءه ، وإذا انطفأ البكسل سيظهر مظلم تماما ، وبالتالي الحصول على أللون الاسود المثالي ،  يأتي سطوع شاشات اوليد مناسبا للحصول على أفضل تجربة مشاهدة غامرة وممتعة وفائقة الجودة داخل المنزل.

4- إستهلاك منخفض للطاقة الكهربية : لا تستهلك شاشات - تلفزيونات OLED الكثير من الطاقة ، هذا طبيعي ، فجميع أنواع الثنائيات المضيئه لا تستهلك المزيد من الطاقة الكهربية ، فالضوء ألذى تنتجة هذه الصمامات الثنائيه مصدره تصادم الإلكترونات والفجوات داخل الوصلة الثنائيه ، على عكس مصابيح التنجستين ألذى يجب أن تسخن وتتوهج قبل أن تضيء ، لذا كانت أكثر إستهلاكا للطاقة.

تتمثل أهمية الإستهلاك المنخفض للطاقة في شاشات العرض بتقنية OLED عند تطبيقها على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والساعات الذكية ألتى تعتمد في عملها على طاقة البطارية ، حيث توفر تقنية OLED طاقة البطارية بشكل جيد ، لتستمر في تشغيل ألأجهزة مثل الهواتف الذكية وغيرها لفترة أطول قبل الحاجة لإعادة الشحن.

5- تدعم معدل تحديث سريع للصورة : توفر لوحات OLED Display معدل تحديث سريع للصورة ، وهي ميزة مهمة ، خصوصا عند مشاهدة أفلام الحركة أو المباريات الرياضية أو عند تشغيل الالعاب وغيرها من المشاهد السريعة ، يوفر ذالك عرض سلس للفيديو بدون أي ظلال أو تقطيع للصورة.

6- تدعمها أهم وأكبر العلامات التجارية : عندما نتحدث عن شاشات OLED فإننا نتذكر شركة LG ، حيث تدعم شركة إل جي تقنية " اوليد"  وتتبني تطويرها وتسويقها لمختلف الشركات المصنعة للتلفزيون منذ سنوات. تنتج شركة Samsung أيضا لوحات اوليد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها.

7- تدعم معظم تقنيات العرض الحديثة : أجهزة التلفزيون أو الشاشات OLED تدعم أهم التقنيات الحديثة في مجال الترفيه المنزلي ، حيث تدعم تقنيات HDR - الدقة الفائقة للصورة UHD 4k - أحدث تطبيقات التلفزيون الذكي Smart TV - تنسيقات الصوت عالي الجودة ، وغيرها من التقنيات، كما تدعم المدخلات والمخرجات المناسبة للتوصيل بمعظم الأجهزة والملحقات الأخرى المتوافقة ، مثل مكبرات الصوت - المسرح المنزلي - مشغلات Blu Ray - الهواتف الذكية ، وغيرها.

عيوب شاشات OLED 

1- أسعار مرتفعة نسبيا : تعد شاشات التلفزيون LED هي الأكثر إستخداما ، نظرا لأسعارها المنخفضة والمناسبة لجميع الفئات ، بينما إرتفاع أسعار أجهزة التلفزيون OLED قلل من توسع إستخدامها من قبل الفئات المختلفة.

2- إنخفاض إضاءة الصورة بشكل نسبي : علي الرغم من جودة أداء أجهزة التلفاز OLED داخل المنزل إلا أن هذه الأجهزة غير مناسبة للإستخدام في الأماكن المفتوحة ، يرجع ذالك لقدرة السطوع المتوسطه لهذه الشاشات ، حيث يتراوح  مستوى السطوع لمعظم شاشات OLED ما بين 350 الى 550 شمعة للمتر المربع ، وهذا المعدل منخفض بعض الشيء، لاكنك لن تشعر بذالك عند مشاهدة الشاشة داخل للمنزل.

3-  نسخ الصورة - إحتراق البكسل : مشكلة نسخ الصورة في شاشات OLED هي من العيوب الشائعه والمعروفه ، وهي تحدث عند تشغيل التلفاز على مشهد لصورة ثابتة لوقت طويل كأيام مثلا ، يمكن تلافي هذه المشكلة بعدم تشغيل الشاشة على مشهد ثابت لفترات طويله.

4- عمر إفتراضي قصير نسبيا : تعطيك أجهزة التلفزيون OLED أفضل صورة على الإطلاق لاكن مع عمر أقصر بالمقارنة مثلا مع شاشات QLED ، يرجع ذالك لتكوين البكسل من المواد العضوية ألتى قد تتعرض للتحلل والتلف بشكل أسرع من شاشات الكريستال السائل بأنواعها، يمكن الحفاظ على شاشات OLED وإطالة عمرها الإفتراضي بالإقتصاد في تشغيلها عند الحاجة للمشاهدة ، وبحسب LG يقدر عمر الشاشات وأجهزة التلفزيون OLED  بحوالي 30.000 ساعة تشغيل لبعض الطرازات.

ملحوظه مهمة :
تنطبق المعلومات بالموضوع حول مزايا وعيوب شاشات التلفزيون OLED على مختلف العلامات التجارية - الشركات ، بما في ذالك على سبيل المثال لا الحصر تلك ألتى تنتجها LG و Sony و Panasonic و Samsung وغيرها ، كما ينطبق الشرح على مختلف أحجام الشاشات ألتى تعمل بهذه التقنية.

كما بأعلى ، شرح مفصل ومراجعة لأهم مميزات وعيوب الشاشات والتلفاز OLED ، وتعمل الشركات المصنعة للوحات اوليد على تطوير وتحسين أدائها بإستمرار ، لتقدم أفضل تجربة ترفيه مرئي للمستخدم ، وقريبا قد نرى نوعا جديدا من الشاشات من إنتاج Samsung يستخدم تقنية OLED مع إدخال تقنية Quantum Dot لتحسين السطوع والأداء.

 يعتمد هذا على تصنيع لوحات عرض مبتكرة ، مكونة من بكسلات هجينة ، تجمع بين ميزات الثنائيات العضوية إلى جانب ميزات بلورات الكريستال النانوي المصنع المعروف بتقنية ( كوانتم دوت أو النقاط الكمومية - إختصارا - QD )، هذه اللوحات قد تتوفر خلال السنوات القادمة ويشار اليها حاليا بالمصطلح " QD-OLED ".

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- ما هو معدل تحديث الشاشة ؟
- أحدث تقنيات العرض في شاشات المستقبل.

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلا لا تبخل علينا بمشاركته مع أصدقائك ، ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع ، يسعدنا الرد على كافة أسئلة وإستفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام.

0 التعليقات

إرسال تعليق