ما هو التلفزيون الذكي Smart TV وكيف يعمل وما مزايا وعيوب تلفزيون سمارت

في السابق، كانت أهم المعايير ألتى يجب مراعاتها عند التسوق لشراء شاشة تلفزيون مناسبة، هي إختيار حجم الشاشة وجودة الصورة والصوت وتوفر المنافذ لتشغيل الوسائط وغيرها. ومع ظهور أجهزة التلفزيون الذكية Smart TV ( شاشات تلفزيون سمارت) ، بما توفره من خيارات ترفيهيه رائعه للمستخدم، فقد أصبح إختيار أجهزة التلفزيون ألتى تحتوي التطبيقات الذكية معيارا جديدا للحصول على تجربة مشاهدة رائعه ومتنوعة لبرامجك المفضلة.


What is a Smart TV, how does it work, and what are the advantages and disadvantages of a Smart TV

تتوفر أجهزة التلفزيون الذكية بشكل واسع في مختلف المتاجر وتحت العديد من العلامات التجارية، لكن هل حقا تحتاج إلى واحد ؟ دعنا نستكشف ذالك من خلال هذا الموضوع على "مدونة الشاشة التقنية"، سؤال وجواب حول أجهزة التلفزيون الذكية، فيما يلي محتويات الموضوع :
- ما هو التلفزيون الذكي Smart TV - تلفزيون سمارت ؟
- كيف يعمل التلفزيون الذكي - شاشة التلفزيون السمارت ؟
- ما هي مزايا وعيوب أجهزة التلفزيون الذكية - شاشات سمارت ؟
- ما هي التكاليف الإضافية لاستخدام التلفاز الذكي ؟
- ما هي مشاكل الخصوصيه للتلفزيون الذكي - الشاشة السمارت ؟

تنطبق المعلومات بالموضوع على شاشات التلفزيون الذكية ( سمارت) لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تلفزيونات Smart TV من إنتاج Samsung و LG و Sony و Toshiba و Panasonic وغيرها.

ماهو التلفزيون الذكي - Smart TV ؟
- ببساطة شديدة، التلفزيون الذكي يشتمل إلى جانب ميزات التلفزيون العادي، على نظام تشغيل متطور، بالإضافه إلى الهاردوير المناسب، ألذى يسمح بالإتصال بالإنترنت والوصول إلى المحتوي ( أفلام ، موسيقى ) المتوفر على الإنترنت كما يشتمل على خدمة تطبيقات خاصة به ( وهذا ما يجعل التلفزيون ذكيا ).

كيف يعمل التلفزيون الذكي ؟
- تتصل أجهزة التلفزيون الذكية بالإنترنت عن طريق وصلة (Ethernet) العادية أو من خلال شبكة ( Wi-Fi). بمجرد توصيل التلفزيون بالإنترنت وتشغيله، سيطلب منك معلومات تسجيل الدخول المطلوبة من قبل مزود خدمة الإنترنت. سيعرض لك التلفاز الذكي قائمة على الشاشة، تتضمن قائمة بقنوات الإنترنت المتاحة، في شكل تطبيقات ( تشبه التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية). بعض التطبيقات موجودة مسبقا، ويمكنك تحميل المزيد من التطبيقات وإضافتها إلى مكتبة التلفزيون.

لتشغيل قناة معينة، ماعليك سوى النقر على التطبيق الخاص بها، ليتم نقلك لقائمة بعروض المحتوى الخاص بها، من هذه القائمة يمكنك إختيار المحتوى المطلوب للعرض. وقد تختلف طريقة التنقل لقائمة التلفزيون الذكي، بإختلاف العلامة التجارية والطراز أو موديل التلفزيون.


توفر الشركات المصنعة لشاشات التلفزيون الذكية أو العلامات التجارية، منصات لتوفير التطبيقات لأجهزة التلفاز الذكية - سمارت- من إنتاجها ( منصات تشبه الى حد ما، متجر جوجل بلاي لتطبيقات الهواتف الذكية - أندرويد). فيما يلي بعض إستعراض لأهم العلامات التجارية ومنصات التطبيقات ألتى تدعمها، نتابع.

1- منصة تطبيقات شاشات التلفزيون سامسونج سمارت - Tizen Smart Hub.
2- منصة تطبيقات شاشات التلفزيون LG سمارت - WebOS.
3- منصة تطبيقات شاشات التلفزيون توشيبا سمارت - Amazon Fire.
4- منصة تطبيقات شاشات التلفزيون شارب/ هيتاشي/ TCL / فيليبس - Roku TV.
5-  تلفزيون شارب/ سوني / توشيبا سمارت - منصة Android TV.
6- تلفزيون Haier / JVC / شارب / سوني / توشيبا سمارت - منصة التطبيقات Chromecast.

ماهي مزايا التلفزيون الذكي ؟
- يوفر التلفزيون الذكي للمستخدم الإستمتاع بمشاهدة عدد كبير من القنوات ألتى تقدم العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام والموسيقى على الإنترنت،  بدون الحاجة إلى إستخدام أجهزة الرسيفر لمشاهدة القنوات الفضائية أو هوائي لمشاهدة القنوات الأرضيه. كما تستطيع من خلال التلفزيون الذكي الوصول لمحتوى الفيديو ألمفضل لديك عند الطلب ( VOD ) من خلال خدمات البث مثل  Netflix أو YouTube أو Amazon بالإضافه لخدمات بث الموسيقى مثل Spotify وكذالك محتوى الألعاب والبرامج الرياضية المتنوعة (مع ملاحظة أن هذه الخدمات تحتاج لدفع رسوم أو إشتراك، وقد تجد بعض الخدمات المجانية ).

كما توفر بعض أجهزة التلفاز الذكية ميزة تصفح الويب  والوصول لمحتوى الوسائط المتوافق على أجهزة الكمبيوتر الخاص بك. وتدعم بعض أجهزة التلفزيون الذكية العديد من الميزات الاخرى مثل ميزة مشاركة الشاشة لعرض المحتوي من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتوافقه على شاشة التلفزيون. هذه التقنية تتوفر في تلفزيونات Samsung سمارت بإسم (SmartView ) وعلى تلفزيونات LG سمارت بإسم ( SmartShare ). ويمكن لبعض التلفزيونات الذكية عكس العرض، حيث تشتمل على تقنية إرسال المحتوى من التلفاز إلى الهواتف الذكية المتوافقة.

التكاليف الإضافية لإستخدام أجهزة التلفزيون الذكية ؟
- على الرغم من أن منصات التلفزيون الذكية توفر للمستخدم مشاهدة الكثير من القنوات والخدمات المجانية، إلا أن معظم هذه الخدمات تتطلب إشتراكا شهريا أو رسوم الدفع مقابل المشاهدة. قد يكلف ذلك الكثير من التكاليف،  مقابل صفر تكاليف تقريبا عند مشاهدة القنوات الفضائية على أجهزة الرسيفر أو التلفزيون الأرضي، أو تكاليف أقل بكثير عند الإشتراك لمشاهدة قنوات الكابل. وتحتفظ خدمات البث المدفوعة على الإنترنت بميزة الدفع مقابل المحتوى ألذى تريد مشاهدتة.

إذا تحدثنا عن الميزات والخدمات على الإنترنت ألتى يمكنك الوصول إليها عبر تلفازك الذكي، فذالك يتحدد حسب العلامة التجارية وموديل جهازك. على الرغم من أن جميع أجهزة التلفزيون الذكية تقريبا يمكنها الوصول إلى الكثير من الخدمات مثل Netflix و Vudu و Hulu و Pandora. إلا أنه أحيانا لا يمكن الوصول إلى الكثير من القنوات المتخصصه في بعض منصات التلفاز الذكي.

مشاكل الخصوصيه للتلفزيون الذكي 
- مثل الهواتف الذكية والحواسيب المتصلة بالإنترنت، قد تحدث مشكلات تتعلق بالخصوصيه عند إستخدامك للتلفزيون الذكي، في الواقع تعمل أجهزة التلفزيون الذكية أو مزودي المحتوى على تتبع عادات مشاهدتك للتلفزيون، لتزويدك بإقتراحات المشاهدة. على سبيل المثال، في كل مرة  تسجل الدخول لخدمات مثل Netflix يمكنك مشاهدة قائمة بما شاهدته مؤخرا، بالإضافه لقائمة إقتراحات محدثة لمشاهدة الأفلام والبرامج ذات الصلة، بناء على ما شاهدته مؤخرا.

يعتقد البعض أن هذا النوع من التتبع أمرا جيدا، لأنه يقلل وقت البحث عن المحتوي ألذى تريد مشاهدته كل مرة، لاكن قد يتخطى الأمر مجرد تتبع التلفاز الذكي لعادات مشاهدتك، خصوصا إذا كان تلفازك مزودا بكاميرا ويب أو بتقنية للتحكم الصوتي، فهناك إحتمال أن يقوم شخص ما بإختراقك ورؤيتك أو سماعك.

 هذا الإحتمال حتى وإن كان غير متوقع بنسبة كبيرة، إلا أنه من المهم الحذر في التعامل مع التكنولوجيا الحديثه في أجهزة التلفزيون الذكية، خصوصا في ما يتعلق بإستخدام بطاقات الإئتمان لشراء المنتجات عبر جهاز التلفزيون الخاص بك.

هل يناسبنى شراء تلفزيون ذكي ؟ هل هذا التلفاز هو الأفضل لي ؟
- عند التسوق لشراء شاشة تلفزيون سمارت، فإن جميع العلامات التجارية والموديلات المتوفره، تقدم مستوى معين من التطبيقات الذكية ألتى توسع خيارات المشاهدة لديك. ومع ذالك يفضل أن تكون على دراية بالإختلافات في طريقة الوصول للمحتوي المفضل، وتكاليف الإشتراك  لخدمات مثل المشاهدة حسب الطلب، وكيفية التعامل مع مشكلات الخصوصيه المحتملة، كما أنك بحاجة للموازنة بين إنجذابك لشراء تلفزيون ذكي محدد، نال إعجابك لسبب ما، وعوامل أخرى مثل مستوى جودة الصورة والصوت والحجم وغيرها.

إذا كنت تتسوق لشراء تلفزيون جديد، ولا توجد لديك أي أجهزة تلفاز توفر الوصول للمحتوى على الإنترنت، فقد يكون الحصول على تلفزيون ذكي خيارا جيدا. وإذا كان لديك بالفعل تلفزيون ذكي لا يوفر الوصول إلى العدد أو نوع القنوات ألتى تريدها، فيمكنك التفكير في إضافة مشغل وسائط خارجي، أو مشغل أقراص Blu-ray يدعم الإنترنت بدلا من شراء تلفاز جديد.وإذا كنت تمتلك تلفزيونا بدون ميزات ذكية ولكنه يوفر صورة عالية الجودة، فلن تحتاج لشراء تلفزيون ذكي. يمكنك إضافة مشغل "بلو راي" يدعم الإنترنت إلى جهازك الحالي.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- احدث 3 تقنيات لعرض صورة خيالية للتلفاز فى المستقبل.
- أيهما أفضل : شاشة منحنية أم مسطحة - تفضل الاجابة ؟
- معدل تحديث الشاشة : كل ما تحتاج لمعرفته 

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا أعجبك الموضوع، فضلا شاركه  مع أصدقائك، ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع، يسعدنا الرد على كافة الإستفسارات، شكرا لتصفحكم موقع الشاشة التقنية، دمتم بخير.



0 التعليقات

إرسال تعليق