شاشة التلفزيون لا تعمل.. التلفزيون لا يشتغل.. اسباب وحلول

في بعض بعض الأحيان ينطفئ التلفزيون فجأة ولا يعمل ، وتبدأ الأسئلة ، لماذا شاشة شاشة التلفزيون لا تعمل ؟ لماذا التلفزيون لا يشتغل ؟ والمزيد من الأسئلة التى نقدم الإجابة عليها من خلال هذا الموضوع.

The TV screen does not work .. The TV does not work .. Reasons and solutions

عندما نتحدث عن مشاكل الشاشات وأجهزة التلفزيون وأسباب تعطلها و توقفها عن العمل، فنحن نتحدث عن مجموعة متنوعة من أعطال الشاشات، ألتى تختلف في ما بينها بإختلاف نوع العطل وأسبابه، لذا الجملة شاشة التلفزيون لا تعمل ليس لها إجابة واحدة، لأن توقف الشاشة/التلفاز قد يكون له عدة أسباب وليس سبب واحد. لاكننا فى النهاية سنتحدث عن الأسباب و الأعطال الشائعة، ألتى تؤدي لتوقف شاشة التلفزيون عن العمل مع نصائح لكيفية تجنبها.

1- شاشة التلفزيون لا تعمل ولاكن يمكنني سماع الصوت

- أحد أشهر أعطال الصورة في شاشات التلفزيون LCD - LED هو عطل إختفاء الصورة مع وجود الصوت. وهو عطل متكرر في كل أجهزة التلفزيون ألتى تعمل بتقنية الكريستال السائل LCD، وبصرف النظر عن مصطلحاتها أو تسمياتها التسويقية. 

ملحوظه :
ينطبق الشرح بالموضوع حول مشكلة " شاشة التلفزيون لا تعمل " على معظم أجهزة التلفزيون والشاشات LCD - LED لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، بما فيها ، على سبيل المثال لا الحصر، شاشات تلفزيون Samsung, Toshiba, Sony, LG, TCL, Panasonic. كما تنطبق المعلومات بالموضوع على مختلف أحجام الشاشات 32, 40, 43, 50, وحتى 82 بوصة.

تعمل ملايين البكسلات (pixles) لتشكيل الصورة التلفزيونيه المرئية ألتى نشاهدها على شاشات التلفزيون LCD إعتمادا على خصائص وميزات مادة الكريستال السائل، وهي مادة لا تنتج الضوء ذاتيا، لذا لإضاءة الصورة بالشكل ألذى نشاهده، يجب توفير مصدر للضوء الأبيض ووضعة خلف لوحة العرض ( شاشة العرض).

 هذا ما يسمى " الإضاءه الخلفية فى التلفزيون". تعمل الإضاءه الخلفية إعتمادا على أكثر من تقنية لإنتاج الضوء الازم لإنارة الشاشة، أشهرها إستخدام مصابيح الفلورسنت الدقيقه فى أجهزة التلفزيون LCD التقليدية القديمة و إستخدام مصابيح الثنائيات الباعثة للضوء "LED " فى شاشات الكريستال السائل المعروفة بشاشات LED وهي ألأحدث والأكثر إنتشارا فى الوقت الحالى.

إذا توقفت شاشة التلفزيون LED لديك عن العمل بهذا الشكل، مثل إظلام الشاشة - أو خفوت ضوء الشاشة -  إنطفاء الشاشة - إنقطاع الصورة مع وجود الصوت، فإن المشكلة أو العطل لديك بنسبة كبيرة في وحدة الإضاءه الخلفية لجهازك، ولحل المشكلة فأنت بحاجة لزيارة احد محلات صيانة وإصلاح أجهزة التلفزيون ( مركز صيانة ).

2- التلفزيون لا يشتغل ولا يوجد صوت ولا صورة 

- شاشة التلفزيون لا يوجد صوت ولا صورة. لاكن هل يضيء مصباح LED الأحمر ( لمبة حمرا) على واجهة الشاشة أم لا ؟
 الحالة الأولى : إذا وجدته مضيئا وتأكدت من إستجابة الشاشة للتحكم من خلال الريموت كونترول، فإن المشكلة في الغالب تعطل وحدة الإضاءه الخلفية للشاشة أو للتلفاز.

الحالة الثانية : لا يوجد تحكم في شاشة التلفزيون، لا من خلال الريموت أو المفاتيح، لاكن مصباح LED الأحمر مضيء ولا ينطفيء. الأن تنحصر المشكلة لتلفازك ما بين أعطال البرنامج التشغيلي لشاشة التلفزيون أو أعطال مكونات إلكترونية على اللوحة الرئيسية. ولإصلاح مثل هذه الأعطال ستحتاج لزيارة أحد مراكز أو محلات الصيانة المتخصصة.

3-  شاشة التلفاز لا تعمل ولا يوجد صورة ولا صوت ولا يضيء مصباح LED الأحمر على واجهة الشاشة

عند حدوث هذا العطل لشاشة تلفازك فعليك التحقق من عدة نقاط، منها،  سلامة التوصيلات ( كابل الباور ) ، وكذلك مخرجات ومنافذ التوصيل بالمنزل، ويمكنك تجربة منفذ تيار كهربي آخر بالمنزل مع ملاحظه أن بعض المستلزمات الكهربائية مثل ( المشترك، النوع الجيد منه ) قد يحتوي على فيوز للحماية من إرتفاع التيار الكهربي، يجب التحقق من ذالك أو تجربة وصلات أخرى.

إذا تحققت من سلامة كل ماسبق مثل الكابلات والتوصيات وغيرها. فإن المشكلة لديك تتمثل في عطل دائرة الباور في شاشة التلفزيون، قد يكون عطلا سهلا مثل إحتراق الفيوز، أو عطلا أكثر صعوبة في الإصلاح لتلف العديد من المكونات الإلكترونية في دائرة الباور.  على أي حال، ستحتاج أيضا للذهاب لأحد مراكز أو محلات الصيانة لإصلاح جهازك بالطريقة الصحيحة.

نصيحه هامة للمستخدم :
- فضلا، لا تحاول إصلاح ألأجهزة الإلكترونية مثل شاشات التلفزيون وغيرها بنفسك. الفنيين العاملين بمجال صيانة التلفزيون والإلكترونيات الإستهلاكية بشكل عام ، لديهم خبرة كبيرة في الصيانة و التعامل مع ألأجهزة الإلكترونية المنزلية، وكيفية تجنب أخطار التيار الكهربي أثناء ممارسة أعمال الصيانة. 

إخترنا لك مواضيع ذات صله :

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، زائرنا الكريم، لا تتردد في الإستفسار حول أعطال التلفزيون لتسبقكم ردودنا بكل سرور، وإذا نال الموضوع إعجابك، فضلا شاركه مع أصدقائك. دمتم بخير.







0 التعليقات

إرسال تعليق