احدث 3 تقنيات سيتم تطبيقها بأجهزة التلفزيون القادمة لعرض صورة بمزايا فائقة

كيف ستتطور أجهزة التلفزيون في المستقبل ؟ وما هي أحدث تكنولوجيا سيتم تطبيقها على شاشات التلفزيون المستقبلية ؟ 
نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أحدث تكنولوجيات العرض التى سيتم تطبيقها على الشاشات وأجهزة التلفزيون القادمة في المستقبل. فرغم التطور الكبير في أجهزة التلفزيون الحالية ، إلا أن أجهزة التلفزيون القادمة ستكون أكثر تطورا ، سواء من ناحية البرامج أو تكنولوجيات عرض الصورة التلفزيونية ذات الجودة الفائقة ، بالإضافة لتقنيات الصوت الحديثة. في هذا الموضوع نلقى نظره على أحدث تقنيات عرض الصورة التى ستستخدم في أجهزة التلفزيون المستقبلية واهم ما يميزها عن التقنيات الحالية ، أهم هذه التقنيات : تقنية Micro LED Display - QD-OLED - Quantum Dots ، اليك المزيد من خلال الموضوع ، نتابع.


The latest 3 technologies will be applied to the upcoming TVs to display an image with superior features



نظره سريعة على مراحل تطور أجهزة التلفزيون .
- كغيره من ألأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية، مر جهاز التلفزيون بمراحل تطور متتالية. بدأ من تلفزيون " نيبيكو " ذو القرص الدوار مرورا بأجهزة التلفاز الأبيض والاسود ثم التلفزيون الملون CRT. ثم ظهر تلفزيون البلازما Plasma ، ثم شاشات التلفزيون LCD وألتى طورت لتصبح شاشات LED ، وألتى طورت أخيرا لشاشات QLED و Mini LED. وصولا للمجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون الحديثة بتقنية العرض الفائقة الجودة  OLED و Micro LED.

تبنت العديد من شركات التكنولوجيا والإلكترونيات مسألة تطوير أجهزة التلفزيون والمرئيات. ونقبت فى أوراق العلماء والمخترعين القديمة والحديثة للإستفادة من إكتشافاتهم وإبتكاراتهم في مجال المرئيات، ليتم تطوير إكتشافاتهم وتطويرها فيما بعد لتصبح تقنيات عرض رائعه للصورة في الشاشات و أجهزة التلفزيون. على رأس الشركات ألتى ساهمت في تطوير أجهزة التلفزيون وألتى بنت علامات تجارية محفورة فى ذاكرة المستخدم، على سبيل المثال لا الحصر، شركات Samsung, LG, Toshiba, Sony ، وغيرها.

تظل الشركات المنتجة لأجهزة التلفزيون تعمل على تطويره ، وتحسن من أداء أجهزتها ، بهدف تقديم شاشات تلفزيون عالية الجودة، تحتوي العديد من التطبيقات الحديثة لمواكبة تطور التكنولوجيا المنطلقة سريعا بلا توقف. فى الأشهر القليلة الماضية، قررت بعض الشركات المنتجه لأجهزة التلفاز مثل سامسونج، إل جي، باناسونيك التوقف عن تصنيع لوحات الكريستال السائل LCD.

وكان لذالك معنى، اننا سنرى أجيالا جديدة من أجهزة التلفزيون وشاشات العرض المتطورة ألتى ستعمل بلوحات عرض وتقنيات جديدة بالكامل. وبالفعل العديد من المواقع التقنية تتحدث عن جديد تقنيات شاشات التلفزيون القادمة، وألتى سنلقى الضوء عليها في هذا الموضوع. حيث نستعرض أهم وأحدث 3 تقنيات عرض للصورة التلفزيونية والأقرب للتطبيق لعرض الصورة في شاشات التلفزيون المستقبلية. نتابع.

أحدث تقنيات العرض المنتظر تطبيقها على أجهزة التلفزيون والشاشات في المستقبل القريب.
1- تقنية ألعرض ميكرو ليد "Micro LED Display":
- تعد أولى التقنيات الحديثة ألتى تم طرحها بالأسواق فى الفترة الماضية، تقنية " ميكرو ليد " تقنية عرض حديثة للصورة فى الشاشات وأجهزة التلفزيون. تعتمد هذه التقنية على الصمامات الثنائيه المضيئة فائقة الصغر بحجم um، وتعمل كوحدات بكسل pixle بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء، وتستخدم لعرض الصورة بشكل مباشر ولا تحتاج لأى نوع من أنواع الإضاءة الخلفية.  تتميز هذه التقنية بعديد المزايا، أهمها السطوع العالى للشاشة والتباين الفائق والألوان الواقعيه العميقة ومعدل تحديث الشاشة السريع وزوايا المشاهدة الواسعة. وإلى الأن لم تعرف أي عيوب لهذه التقنية بخلاف إرتفاع السعر، كما أنها لاتزال لم تنتشر بشكل واسع بعد.

2- تقنية ألعرض كوانتم دوت الكهربية "Quantum Dot Display":
- تتوفر تقنية Quantum Dot فى أجهزة التلفزيون الحالية. نحن هنا لا نقصد شاشات تلفزيون QLED المعروفة حاليا وهى شاشات الكريستال السائل المطورة بإدخال طبقة النقاط الكمومية. نحن هنا نقصد لوحات عرض حديثة وجديدة بالكامل، تحتوي بكسلات pixles من الكريستالات النانويه المصنعة QD أو بكسلات النقاط الكمومية المضيئة بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء لعرض الصورة بشكل مباشر بدون حاجة لوحدة إضاءة خلفية. فى تقنية Quantum Dot الكهربية ستعمل نقاط الكم عمل البكسل ولاكن بتأثير التيار الكهربي وليس بإستخدام الضوء الأزرق لمصابيح LED كما في شاشات QLED التقليدية. من المتوقع حال تطبيق هذه التقنية على شاشات التلفزيون أن تقدم صورة فائقة الجودة مع عرض طيف لوني واسع وأكثر نقاءا مع القدرة على عرض اللون الاسود بشكل طبيعي ومثالي، كما من المتوقع أن تأتي بسعر أفضل وعمر إفتراضي اطول.

3- تقنية ألعرض العضويه مع نقاط الكم" QD-OLED Display":
- دار الحديث عن هذه التقنية الفترة الماضية، وهى تقنية عرض هجينة تجمع بين تقنية OLED وتقنية النقاط الكمومية QD و تعمل شركة سامسونج و إل جي على تطويرها لإنتاج لوحات عرض تجمع مزايا العرض بالثنائي العضوي الباعث للضوء بالإضافه للميزات المذهلة للنقاط الكمومية. تنوي شركة سامسونج إستثمار مليارات الدولارات  في تطوير وإنتاج أجهزة التلفزيون والشاشات بتقنية QD-OLED الجديدة. مع هذه التقنية تحتوي لوحات العرض على بكسلات هجينة، كل بكسل فرعى pixle عبارة عن ثنائي عضوي مدعم نقطة كم تشع بالأضواء الحمراء أو الخضراء أو الزرقاء ألتى تعمل على عرض الصورة أيضا بدن الحاجة لوحدة إضاءة خلفية. تعد تقنية OLED أحد افضل تقنيات العرض على الاطلاق، حيث توفر صورة عالية التباين مع لون اسود مثالي، و تأتي تقنية Quantum Dot لتحسين عامل السطوع والألوان.

التقنيات بأعلى هى أحدث تكنولوجيا سيتم تطبيقها على شاشات التلفزيون ألتى من المتوقع طرحها خلال السنوات القادمة. وهى تقنيات عرض فائقة الجودة. فرغم جودة أجهزة التلفزيون والشاشات الحالية، مثل أجهزة تلفزيون OLED و LCD بأنواعها، إلا أن أجهزة التلفزيون والشاشات في المستقبل ستأتي مع جودة صورة أعلى بكثير، حيث ستعالج معظم عيوب شاشات التلفزيون الحالية.

فكل التكنولوجيات الحديثه المذكوره بأعلى ، تتمتع بمزايا مذهله لجودة الصورة. أهم هذه المزايا قوة السطوع ألتى سيقابلها التباين الفائق والألوان العميقة والواسعة وعرض اللون الاسود الحقيقي، كما ستوفر هذه التقنيات بالإضافه لما سبق، معدل تحديث أفضل للشاشة وأيضا زوايا رؤية أوسع، كما أنها ستكون أكثر نحافة ومرونة مع أحجام أكبر ويمكن تخصيص احجامها لكافة الأغراض التجارية والترفيهية.

أجهزة التلفزيون فى المستقبل ستحتوى العديد من التطبيقات الذكية ألتى ستوفر الرفاهيه للمستخدم مع سهولة التحكم والإستخدام، كما ستتوسع الشركات فى إستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى أجهزة التلفزيون، بما في ذلك تطبيقات التحكم الصوتية و المرئية ألأكثر تطورا.

من المتوقع أن تطرح شركة Samsung أولى شاشات QD-OLED الجديدة خلال 2022. وكانت سامسونج قد طرحت فى العامين الماضيين عدة إصدارات من شاشات Micro LED الفاخرة بمواصفات رهيبة ، منها تلفزيون الجدار الفاخر The Wall بحجم يصل 292 بوصه. تبع ذلك اعلان LG عن تلفزيون جديد بتقنية Micro LED أيضا ، أطلقت عليه LG MAGNIT بحجم 164 بوصه.

إلا أن هذه النماذج باهظة السعر بشكل كبير ، قد تكون هذه الأسعار مناسبة لبعض الشركات والمستخدمين المميزين. قد يكون أمام هذه الأنواع الجديده من الشاشات وأجهزة التلفزيون عدة سنوات قبل أن تصبح موجودة في كل بيت ، فمن الطبيعى أن ينخفض السعر مع بدء الإنتاج الضخم لهذه الشاشات الفاخرة.

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، إذا أعجبك الموضوع، شاركنا برايك من خلال التعليقات، أو شارك الموضوع مع أصدقائك، يسعدنا دائما تفاعل زوارنا الكرام مع محتوى المدونة، ألذى نحرص على أن يقدم كل جديد للزائر الكريم.


0 التعليقات

إرسال تعليق