أسباب وحل مشكلة عدم توافق الصوت مع الصورة في التلفزيون

لماذا لا يتطابق الصوت مع الصورة أحيانا على الشاشة أو أجهزة التلفزيون ؟
سؤال يبحث عن إجابة، لمعرفة أسباب وحل مشكلة عدم توافق الصوت مع الصورة أو الفيديو على شاشة التلفزيون، حيث تعد مشكلة عدم توافق الصوت مع الصورة فى التلفزيون من المشاكل المزعجه للمشاهد، ونستعرض من خلال هذا الموضوع خيارات حل عدم توافق الصورة والصوت فى أجهزة تلفزيون سامسونج، توشيبا، سونى، إل جي، باناسونيك LED, LCD, OLED, QLED، نتابع...

The audio does not match the picture on the TV screen
مشكلة عدم توافق الصوت مع الصورة في التلفزيون
صورة توضيحيه.

مرحبا بك زائرنا الكريم، أحيانا عند مشاهدة التلفزيون قد تجد أن الصوت والفيديو لا يتطابقان، فى بعض الأحيان نسمع الصوت قبل حركة شفاه الشخص على شاشة التلفزيون أو العكس، تحدث هذه المشكلة أحيانا عند مشاهدة الشاشة أو أجهزة التلفزيون من مصادر مختلفة للمحتوي، كمشاهدة القنوات من خلال الرسيفر أو قنوات الكابل أو مشاهدة الفيديو والأفلام من الوسائط مثل أقراص DVD, Blu-Ray, UHD Blu-Ray وأيا كان المصدر، فقد تلاحظ أحيانا أن الصوت لا يتزامن/ لا يتوافق مع الصورة على الشاشة.

تلاحظ مشكلة عدم توافق الصوت مع الصورة بشكل واضح جدا عند مشاهدة الشاشة عن قرب، لمشهد فية أشخاص يتحدثون، عندها تجد أن الصوت يسبق الصورة أو غير متزامن، وكأنك تشاهد فيلم مدبلج، وقد تحدث مشكلة عدم توافق الصوت و الفيديو مع مختلف ماركات أجهزة التلفزيون بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، أجهزة تلفزيون Samsung, LG, Toshiba, Sony,  وغيرها، ونحاول من خلال هذا الموضوع تقديم بعض الحلول لهذه المشكلة، ألتى قد تسبب الاحباط لمشاهدى التلفزيون، نتابع...

ماهو سبب مشاكل مزامنة الصوت والصورة ؟
- السبب الرئيسي لمشاكل عدم توافق الصوت و الفيديو في الشاشة / التلفزيون/ الرسيفر، عندما نسمع صوت الشخص قبل حركة شفاه على شاشة التلفزيون، يرجع السبب في ذلك إلى معالجة إشارة الصوت بشكل أسرع بكثير من معالجة الصور أو والفيديو، خصوصا عند مشاهدة مقاطع الفيديو عالي الدقة 4k، حيث يشغل المحتوي المرئي عالى الدقة UHD 4k أو 8k مساحة أكبر، ومن ثم تستغرق معالجة الفيديو عالى الدقة وقتا أطول للعرض على الشاشة، وعلى العكس، لا تحتاج تنسيقيات الصوت أو إشارات الفيديو العاديه لنفس الوقت لمعالجتها وعرضها.

- فإذا قمت بضبط إعدادات التلفزيون أو أجهزة عرض الفيديو أو المسرح المنزلي مؤخرا لإجراء الكثير من المعالجة لإشارة الفيديو مثل تفعيل ميزات ترقية الفيديو منخفض الدقة إلى دقة أعلى، مثل ترقية المحتوي ( أفلام- مقاطع فيديو) بدقة 720p إلى 1080p أو 1080i أو 4k، فقد يسبب هذا عدم تزامن الصوت و الفيديو، كأن نسمع الصوت قبل الفيديو أو بالعكس.

- أحيانا تقتصر مشكلة عدم تزامن الصوت مع الصورة عند مشاهدة بعض القنوات الفضائيه من الرسيفر على الشاشة، وقد تظهر المشكلة عند مشاهدة برنامج أو قناة تلفزيونية بعينها، إلا أنها أحيانا تكون مشكلة مؤقته، وفى بعض الأحيان يكون سبب المشكلة فى مزود المحتوي ( الفيديو) إن كان مدفوعا أو مجانيا، فى هذه الحاله يمكنك الإتصال بمزود الخدمه للمساعدة فى حل المشكلة.

كيفية حل مشكلة عدم توافق الصوت/ الفيديو وماهي أدوات تعديل وتصحيح هذه المشكلة ؟
- أيا كان مصدر الصوت لديك، من الشاشة أو جهاز التلفزيون أو من خلال توصيل سماعات خارجية أو نظام المسرح المنزلي، توجد بعض الأدوات والخطوات ألتى يمكنك تجربتها لحل مشاكل مزامنة الصوت والفيديو AV، نتابع...

- أعمل على الغاء جميع إعدادات معالجة الفيديو على التلفزيون، مثل إعدادات معدل تحديث الشاشة وتقليل ضوضاء الفيديو وميزات تحسي الصورة الأخرى.

- تحقق من إلغاء أى إعدادات لمعالجة إشارة الفيديو / الصوت فى حال كنت تستخدم أجهزة المسرح المنزلي، فقد تتسبب تلك الإعدادات فى المزيد من التأخير وظهور مشاكل التزامن بين الصورة والصوت بين التلفزيون و المسرح المنزلي، ويمكنك إرجاع كل ميزة على حدة مرة أخرى حتى يتوافق الصوت والفيديو بشكل صحيح.

- إذا كنت تفضل الإبقاء على إعدادات ميزات معالجة الفيديو لديك، أو كنت بحاجه لتشغيل تلك الميزات، يمكنك التحقق من الإعدادات المتاحة في قائمة الشاشة أو التلفزيون أو الرسيفر أو أجهزة المسرح المنزلي للبحث عن المصطلحات التاليه، مثل Audio Sync أو Lip Sync أو Audio Delay وحاول ضبط الاعدادات لحل مشاكل التزامن AV.

- وبغض النظر عن المصطلحات، توفر الأدوات السابقة إعدادات تؤدي إلى إبطاء أو تأخير عرض أو سماع إشارة الصوت، بحيث تتطابق الصورة على شاشة التلفزيون مع المقطع الصوتي، وتوفر الإعدادات تأخيرا لمعالجة إشارة الصوت فيما يتراوح بين 10 مللى ثانيه، إلى 100 وأحيانا 240 مللى ثانيه ( مللى ثانيه تساوى 1/1000 من الثانية ).

- فى حال كنت تستخدم جهاز مسرح منزلي يحتوي مدخل HDMI-ARC، فقد يتوفر لديك إعداد متاح لتصحيح عدم توافق إشارات الصوت والفيديو تلقائيا أو يدويا، ويمكنك تجربة كلا من الخيارين للحصول على أفضل نتائج تصحيح مزامنة AV.

- فى حال كانت الشاشة أو التلفزيون موصلة بالمسرح المنزلي أو سماعات خارجية تشتمل على منافذ أو مخرجات الصوت المحسنة والمعروفه بإسم HDMI-eARC، توفر هذه التقنية مزامنة الصوت/ الفيديو تلقائيا بين التلفزيون والأجهزة الصوتية ( مكبرات الصوت) المتوافقه.

- إذا كانت مشكلة عدم توافق الصوت / الصورة لديك تحدث مع مصدر واحد فقط، مثل مشغلات Blu Ray أو أجهزة الرسيفر، فقم بمراجعة إعدادات الصوت والفيديو على تلك ألأجهزة، نتابع بعض الحلول الأخرى...

- عند استخدامك أجهزة الرسيفر أو مشغلات Blu Ray أو DVD أو أيا من أجهزة العرض، ولم تستطيع حل مشاكل تزامن الصوت/ الفيديو من الإعدادات السابقة، فيمكنك مراجعة الكابلات والوصلات بين تلك ألأجهزة والتلفزيون والمسرح المنزلي، ويفضل دائما توصيل إشارة الفيديو مباشرتا من مشغلات الفيديو أو أجهزة الرسيفر إلى شاشة التلفزيون من خلال مدخلات HDMI بالتلفزيون، ذالك أفضل من توصيل إخراجات إشارة AV من الرسيفر أو مشغلات الأقراص بأجهزة إستقبال المسرح المنزلي ألذى يحتوي مدخل HDMI.

- أعمل على توصيل خرج HDMI لمشغلات الفيديو أو أجهزة الرسيفر مباشرتا بالشاشة أو جهاز التلفزيون، مع توصيل إشارة الصوت فقط بنظام المسرح المنزلي، إذا جربت كل الحلول والنصائح بالموضوع ومازالت المشكلة موجودة، يمكنك إخبارنا على" الشاشة التقنية " من خلال نموذج التعليقات، مع ذكر موديل جهازك ووصف المشكلة، لنحاول بكل سرور مساعدتك لحل مشاكل تزامن الصوت و الفيديو فى أجهزة التلفزيون.
مواضيع قد تهمك:
- طريقة توصيل التلفزيون بنظام المسرح المنزلي أو بسماعات خارجية .
- تلفزيون مسطح أو منحني، أيهما أفضل ولماذا ؟
- ما هو الفرق بين تلفزيون OLED و QLED ؟



0 التعليقات

إرسال تعليق