متى ظهرت شاشات OLED فى العالم..من هو مخترع شاشات OLED ؟ إجابات حصرية

متى ظهرت شاشات OLED في العالم ؟ قد يسئل البعض نفس السؤال لمعرفة متى ظهرت شاشة OLED ومن هو مخترع الشاشات بتقنية OLED، نقدم من خلال هذا الموضوع، إجابة لكل ما تريد معرفته حول ظهور ونشأة شاشات التلفزيون بتقنية "OLED "، وهى الشاشات المعروفة بالجودة العالية فى عرض المرئيات، وتعد من أفضل أنواع شاشات التلفزيون الحالية ألتى تقدم تباين حقيقى وألوان أكثر من حقيقية، نتابع المزيد...


When did OLED screens appear in the world..who is the inventor of OLED screens?  Exclusive answers

ما معنى OLED ؟
- فى نبذه سريعه، تأتى التسمية " OLED " إختصارا للجملة الإنجليزية ( Organic Light Emitting Diode )، ومعناها باللغه العربيه ( الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ) ، "OLED" هي وصلة ثنائية ( دايود عضوي باعث للضوء - مصابيح الليد العضوي ) لا يختلف فى فكرة عمله عن أنواع الثنائيات الأخري ( الدايود ) والمستخدمة كثيرا في ألأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون، الرسيفر، مكبرات الصوت وغيرها.
ماهو الاختلاف بين الصمام الثنائي العضوي "OLED" و ثنائي LED التقليدي ؟
تختلف الثنائيات العضويه الباعثة للضوء " OLED" عن مجموعه الثنائيات الأخري فى التصميم والمادة المصنوع منها الدايود أو ( مصباح OLED ) حيث تصنع مصابيح " اوليد " من أشباه الموصلات العضويه أو ( الجزيئات العضويه)، بينما يصنع مصباح LED العادي من أشباه الموصلات الإلكترونية مثل السيليكون والجرمانيوم.

متى تم إكتشاف أشباه الموصلات العضويه OLED ؟
تم إكتشاف "أشباه الموصلات العضويه" خلال منتصف السبعينات على يد الكيميائي آلان ماكديرميد و الفيزيائي آلان هيجر والكيميائي هيدكي شيراكاوا، في العام 1977م قاما بنشر أول نتائج أبحاثهم حول إمكانية جعل بعض المواد العضوية مثل الخشب أو البلاستيك موصلة للتيار الكهربي بإضافة بعض التعديلات، وقد حصل الأساتذة بأعلى على جائزة نوبل في الكيمياء بالتشارك عام 2000م نتيجة إكتشاف أشباه الموصلات العضويه.

متى تم تطوير أول صمام ثنائي OLED ؟ ومتى ظهرت شاشات OLED في العالم لأول مرة ؟
تم تطوير أول ثنائي عضوي باعث للضوء أو مصباح ليد عضوي- " OLED " عام 1987م، ألذى وصف في ذلك الوقت بأنه "جهاز كهربي جديد تم إنشاؤه بإستخدام المواد العضوية الباعثة للضوء" من قبل العلماء Ching Tang و Steven VanSlyke، تم هذا التطوير في مختبرات الأبحاث في شركة Eastman Kodak، كان هذا العمل مبني على بحث سابق حول إمكانية سطوع الضوء من المواد العضوية للفيزيائي الفرنسي أندريه برنانوز في الخمسينيات.

بحلول العام 1970م، نجح العلماء والمخترعين D. F. Williams و M.Schadt في إنشاء وتصنيع ما أطلقو عليه " الصمام الثنائي الكهربي العضوي البسيط " بإستخدام الأنثراسين، لكل ماسبق من مجهودات العلماء والمهندسين والمخترعين، أصبح لدينا شاشات العرض بتقنية الصمام الثنائي العضوي "OLED " والمطبقة في أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والقابلة للف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والالكترونيات القابلة للإرتداء مثل الساعات الذكية وغيرها.

 تتبنى شركة "LG Display" بشكل حصري وأساسي، تطوير وإنتاج لوحات شاشات OLED في العالم بدايتا من قبل العام 2009م وحتى الأن، على حد علمى حتى لحظة كتابة هذه المشاركة، لذا تأتي شركة " إل جي " كأول من طور شاشات التلفزيون والأجهزة الإلكترونية ألتى تعمل بتقنية الدايود العضوي OLED.

بدأت شركة "Samsung Display" فى تطبيق تقنية OLED في أجهزة التلفزيون الخاصه بها عام 2013م، كما تم استخدام لوحات OLED فى هواتف جالاكسي الذكية عام 2014م، وبدأت شركة آبل فى إستخدام لوحات OLED فى أجهزتها الذكية، مثل Apple Watch عام 2015م، وفى عام 2017م أطلقت شركة Apple هاتفها الذكي الأول المزود بشاشة OLED وهو iPhone X.

من مميزات وعيوب شاشات OLED .
- تقدم شاشات OLED عرض مرئي عالى التباين، عرض اللون الاسود الواقعي، الوان كاملة وواقعية،
- زوايا عرض أوسع.
- اتاحت تقنية الدايود العضوي OLED صناعة شاشات أكثر مرونة.
- شاشات أكثر نحافة وقابلة للطي واللف.
- شاشات سريعة الاستجابة لها معدلات تحديث عالية.
- إقتصاديه فى إستهلاك الطاقة، الأمر المهم فى للهواتف والأجهزة المحمولة.

من عيوب شاشات OLED .
- ارتفاع السعر
- غير مناسبة للأماكن المفتوحة أو عالية الإضاءة.
- مشكلة نسخ الصورة فى أجهزة OLED.

ماهي تقنية شاشات QD-OLED القادمة من سامسونج ؟
الشرح المفصل لفكرة عمل شاشات تلفزيون OLED

كانت هذه أبرز مراحل تطور الدايود العضوي وشاشات  " OLED " ، لا تتردد في الإستفسار حول الموضوع، كما يسعدنا تلقي إقتراحاتكم لتحسين المحتوي، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.

0 التعليقات

إرسال تعليق