ما هو منفذ HDMI-eARC في التلفزيون وبماذا يختلف عن HDMI-ARC

ماهو مدخل ( HDMI eARC ) فى شاشة التلفزيون ؟ وما هي مميزاته ؟ وكيف يختلف عن مدخلات ( HDMI ARC ) ؟ أسئله قد يطرحها البعض لمعرفة ما هو الفرق بين مدخلات  HDMI eARC و HDMI ARC فى أجهزة التلفزيون ونظام المسرح المنزلي أو مجموعة الترفيه المنزلي ، ونستعرض من خلال هذا الموضوع شرح ما هو "  HDMI eARC" و "  HDMI ARC" وكيف تستفيد من ميزات هذه المدخلات، نتابع...

What is the HDMI-eARC port on the TV and how does it differ from HDMI-ARC
ماهو HDMI ARC و eARC ،
صورة توضيحيه.

ما هو منفذ " HDMI eARC " فى أجهزة التلفزيون أو أجهزة المسرح المنزلي ؟
-  قبل أن نشرح مميزات إحتواء شاشة التلفزيون على الإصدار الجديد من مداخل الصورة والصوت ( HDMI ) والمميزه بإسم " eARC " ، لابد أن نشرح قليلا عن مداخل ( HDMI ) المميزة بالتسمية " ARC".

يشير المصطلح " ARC" إلى توفير المدخل لميزة قناة إرجاع الصوت ألتى توفر إمكانية ربط وتوصيل ألأجهزة الصوتية ( سماعات - مسرح منزلي) ألتى تحتوي على نفس التقنية، لتشغيل مقاطع الصوت بالإضافة إلى مقاطع الفيديو على ألأجهزة المتوافقه، بدلا عن استخدام تقنية الكابل البصري الرقمي بشكل منفصل لتوصيل الصوت بأجهزة المسرح المنزلي أو بسماعات خارجية.

يستخدم الكابل (الصوتى البصري الرقمي) لوظيفه واحده، هي نقل الصوت من الشاشة أو التلفزيون إلى نظام المسرح المنزلي أو مكبرات الصوت مباشرتا، وعلى الرغم من جودة استخدام تقنية الكابل البصري الرقمي لتوصيل الصوت من التلفزيون للأجهزة الصوتية مع عدة قنوات للصوت، إلا أن قدرة هذه التقنية تظل محدودة نظرا لقلة كمية البيانات التى يمكن أن تحملها.

 فلا يوفر مخرج الصوت البصري الرقمي امكانية توصيل الصوت متعدد القنوات عالى الجودة لأجهزة المسرح المنزلي ، على سبيل المثال لا يمكنه نقل الصوت بالتنسيقات الحديثة مثل " Dolby TrueHD " أو " DTS: X" أو تنسيقيات الصوت " Dolby Atmos".

يوفر مدخل " HDMI ARC " إستخدام المزيد من الوصلات والكابلات، لتوصيل الصوت من التلفزيون للأجهزة الصوتية بإستخدام كابل HDMI واحد، مع القدرة على نقل كمية أكبر البيانات مع نطاق ترددي أكبر، فيمكن بإستخدام مدخل ARC نقل الصوت من التلفاز لمكبرات الصوت و المسرح المنزلي في 5.1 من القنوات الصوتية المضغوطة، وعلى الرغم من ميزات منفذ " HDMI ARC " ألتى من ضمنها توفير تقنية مزامنة الشفاه تلقائيا، أو توفير ميزة التحكم بالأجهزة من خلال جهاز تحكم واحد، إلا أن تقنية HDMI-ARC تعد محدودة الميزات بالمقارنة مع الإصدار " HDMI eARC" ألذى يوفر العديد من المزايا، سنذكرها تباعا...

يوفر الإصدار الجديد" HDMI eARC" أو منفذ ( قناة إرجاع الصوت المحسنة) العديد من المميزات، منها امكانية تشغيل أو تعطيل ميزة مزامنة الشفاه ( لتعديل توافق الصوت مع الفيديو )، كما انه يعمل بنطاق ترددي أكبر من مدخلات ARC التقليديه، لذالك يمكن باستخدامه دفق تنسيقات الصوت الأكثر تعقيدا والمتعددة القنوات مثل ( Dolby TrueHD، DTS: X، Dolby Atmos) بين التلفزيون/ الشاشة ونظام المسرح المنزلي أو مكبرات الصوت المتوافقه.

وتجدر الإشارة الى أن تقنية مدخلات HDMI ARC متوافقة مع الإصدار" HDMI 1.4 " وما بعدها، فى حين، تتوافق تقنية مدخلات " HDMI eARC" فقط من خلال المنافذ ألتى توفر أحدث معايير HDMI-HDMI 2.1.

كيف تعرف إذا كان جهاز التلفزيون لديك يحتوي HDMI ARC-eARC ؟ 
- تتوفر مدخلات HDMI ARC فى معظم أجهزة التلفزيون ألتى تم اصدارها خلال السنوات القليلة الماضية، يمكنك رؤيتها خلف الشاشة/ التلفزيون، كما تتوفر هذه التقنية أيضا فى العديد من شرائط الصوت وأجهزة المسرح المنزلي والسماعات، ويمكنك التحقق من المواصفات الأساسية لجهازك، أو التحقق بالنظر للجزء الخلفي من مجموعة الترفيه المنزلي لديك، قد تجد هذه المنافذ مشار اليها بالمصطلحات التالية أو ما شابه ذالك ( HDMI IN-2 ARC ) .

تعمل تقنية ARC مع معظم منافذ HDMI في بعض ألأجهزة، وتتطلب تقنية HDMI eARC منفذ يحمل معايير HDMI 2.1 ألتى تتوفر في أجهزة التلفزيون ألتى تم إصدارها بعد 2019، مع إستثناء إمكانية أن تعمل بعض ميزات eARC من خلال المنافذ ألتى تحمل المعيار HDMI 2.0، بشرط تحديث البرامج التشغيلية لأجهزة التلفزيون و المسرح المنزلي ومكبرات الصوت، وقد تحتاج الى مراجعة الشركة المصنعة لجهازك للتحقق من توفر تحديث جديد لأجهزتك ( تلفزيون، مسرح منزلي) ألتى تم طرحها بعد 2019.

 هل تحتاج لترقية نوعية كابلات HDMI لديك لجودة أعلى ، أم ستعمل جميع كابلات HDMI مع eARC ؟
- للحصول على ميزات منافذ إرجاع الصوت المحسنة eARC يجب إستخدام كابلات HDMI متوافقة مع eARC، فبعض الكابلات لا تدعم النطاق الترددي القادر على حمل المزيد من القنوات الصوتية الإضافية وبعض الميزات الأخرى، مثل مقاطع الفيديو HDR عالية الدقة 4K مع معدل تحديث 120 إطارًا فى الثانية أو الفيديو بدقة 8K .

لذا تحتاج لترقية كابلات HDMI لديك إلى نوعيه عالية السرعه، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، لا تتردد في الإستفسار حول الموضوع لتسبققم ردودنا بكل حب.


0 التعليقات

إرسال تعليق