كيف تحافظ على بطارية السيارة.. نصائح و طرق الحفاظ على بطارية السيارة وإطالة عمرها

كيف تحافظ على بطارية السيارة ؟ سؤال متكرر لمعرفة كيفية الحفاظ على بطارية السيارة بكامل طاقتها والعمل على إطالة عمر البطارية والإستفاده بها لأطول فترة ممكنة. نقدم من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية"إجابة للأسئلة بأعلى ونهديكم أفضل طرق ونصائح  للحفاظ على بطاريات السيارات، كما نوضح الأسباب ألتى تؤدي لتلف البطارية وإنخفاض قدرتها ونفادها بشكل متكرر. نتابع...
How to preserve the car battery .. Tips and proven methods to preserve the car battery and extend its life

لماذا تنخفض قدرة بطاريات السيارات ؟
- العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي لإنخفاض قدرة بطارية السيارة، سواء كانت من النوع الحامضي أو البطاريات الجافة. من هذه الأسباب ما يتعلق بالبطارية نفسها أو بمشاكل النظام الكهربائي للسيارة ( المولد - موصلات ) أو بعض أخطاء الإستخدام. بعض مشاكل البطاريات يمكن إستكشافها وإصلاحها بنفسك،  وبعض المشكلات تحتاج لزيارة مختص الصيانة أو كهربائي سيارات.  يساعدك هذا الموضوع على حل بعض المشكلات المتعلقة بمشاكل الشحن ونفاد البطارية المتكرر، ويقدم بعض النصائح للحفاظ على بطاريات السيارات  بكامل الكفاءة في الأداء.

ماهي أسباب إنخفاض قدرة بطارية السيارة ونفادها بشكل مستمر ؟
- عندما تلاحظ تراجع قدرة أو أداء بطارية سيارتك بشكل مستمر، أو تكرار نفاد البطارية وعدم قدرتها على إدارة محرك السيارة بعد إيقافها بأي فترة،  فقد يرجع ذلك لمجموعه من الأسباب الشائعه، مثل، تآكل الموصلات ( أسلاك - مقابس - كابلات ) أو أن هذه الموصلات غير ثابتة أو غير متصلة بشكل جيد بأطراف البطارية +/ - . مشاكل القصر ( شورت - قفلة ) أو وجود حمل ( مقاومة - تسرب التيار ) يتسبب في إستنزاف طاقة البطارية مع الوقت. مشاكل شحن البطارية مع التحميل الزائد وسحب تيار أعلى بأكثر مما يوفره المولد ( الدينامو ) كما أن عامل الطقس شديد البروده / الحراره بالإضافه لما سبق يمكن أن تؤدي هذه العوامل لتراجع قدرة بطارية السيارة تدريجيا.

تتراجع قدرة بطارية السيارة عموما عند تكرار نفادها بشكل متكرر ، خصوصا عندما ينخفض جهد البطارية تحت 12 V DC. إنخفاض جهد البطارية بشكل متكرر أحد أكثر أسباب تلف وتراجع قدرة بطارية السيارة أو موت البطارية بشكل كامل. ويمكن أن يؤدي أيا من الأسباب الموضحة بالموضوع لنفس النتيجة. مع ملاحظه أن البطاريات الجديدة قد تتأثر بشكل جزئي ويمكن أن تعود مجددا لسابق قدرتها بعد إصلاح أسباب المشكلة، أما البطاريات القديمة فقد تتأثر بشكل كبير، ولا يمكن إستعادة قدرتها مره أخرى. فيما يلي، أهم الأسباب ألتى تتسبب في نفاد طاقة بطارية السيارة ونصائح للحفاظ على بطارية السيارة وتجنب تراجع أدائها. نتابع...

1- فحص المصابيح الأمامية للسيارة ومصابيح الصالون.
- تعمل بطاريات السيارات على تشغيل المصابيح الأمامية ومصابيح الصالون والملحقات الأخرى عندما يكون محرك السيارة متوقف، عمليا بطارية السيارة لها قدرة محدودة لتشغيل هذه الملحقات، معنى ذلك أنه عند ترك أيا من الملحقات ( المصابيح الأمامية- مصابيح القبة- الكاسيت ) فى حالة تشغيل بعد إيقاف المحرك فسيتم إستنزاف طاقة البطارية بدون تعويض فاقد الطاقة. وهذا الأمر أحد أهم الأسباب ألتى تؤدى مع تكرارها في النهايه لتراجع قدرة البطارية أو فقدها مع الوقت.

بعض السيارات الحديثه تحتوي تقنية لترك أضواء السيارة الأمامية والأضواء الداخلية ومشغل الصوت أو راديو السيارة قيد التشغيل لفترة قصيرة بعد إطفاء المحرك ورفع المفاتيح. إذا كانت هذه التقنية تعمل بشكل صحيح، فستنطفىء الأضواء تلقائيا بعد عدة دقائق. أما في حالة وجود مشكلة في عمل هذه التقنية سيؤدي ذلك لإستمرار الأضواء بدون توقف ، مما يؤدي لإستهلاك طاقة البطارية ونفادها، وفى حال تكررت المشكلة قد تفقد البطارية الكثير من الكفاءة من حيث إعادة الشحن والطاقة ألتى تقدمها.

2- صيانة وإختيار بطارية السيارة .
- إذا كنت متاكدا من عدم وجود أي ملحقات فى حالة تشغيل، ومازالت البطارية تنفد بشكل مستمر بدون سبب واضح، فأن الخطوة التالية هي فحص البطارية نفسها. يمكن بعمل الصيانة الدورية تجنب معظم مشاكل البطارية، تذكرهذا ، لا يمكن أن تعطيك بطارية السيارة أفضل أداء إذا أهملت صيانتها الدورية بشكل صحيح.

فى بطارية الحامض الرصاصية، يجب التأكد من مستوي محلول الحامض لكل خلية، إذا لاحظت إنخفاض المحلول تحت مستوى ألواح الرصاص فهذه مشكلة. حيث يجب إعادة ملء خلايا البطارية بالماء المقطر، إذا كانت لديك أداة قياس كثافة السوائل فستوفر لك التحقق من جودة السائل لخلايا البطارية. بعد شحن البطارية بالكامل، إذا وجدت أحد خلايا البطارية منخفضة جدا فقد يشير هذا لضرورة إستبدال بطارية السيارة.

توجد أجهزة إختبار أخرى مثل جهاز إختبار الحمل ألذى يوفر تجربة أداء البطارية مع وجود حمل يماثل حمل تشغيل محرك بدء التشغيل ( المارش ) مع إظهار جهد البطارية والتيار الكهربي فى حالة الحمل وحالة إزالة الحمل. هذا الإختبار قد تجده متوفر مجانا أو بسعر رمزي لدى بعض محال قطع الغيار أو مختصى كهرباء السيارات. ومن الأفضل عمل مثل هذا الإختبار لدى للمختصين.

3- التحقق من سلامة التوصيلات والكابلات المتصلة بالبطارية.
- يمكنك إجراء فحص نظرى لبطارية السيارة للتحقق من عدم وجود أى موصلات أو كابلات موصلة بشكل سيئ، أو وجود تآكل بنهاية الكابلات أو أقطاب البطارية. بالتدقيق يمكنك إستكشاف مشاكل التوصيلات ألتى تظهر أحيانا فى شكل نقاط زرقاء أو خضراء لمادة متآكلة. إذا وجدت أي تآكل بين أقطاب البطارية والكابلات فقد يؤثر ذلك على قدرة البطارية عند بدء إدارة محرك السيارة. كما تؤثر هذه المشكلة أيضا في جودة وسرعة الشحن. تسبب مثل هذه التآكلات إنخفاض التيار الذى توفره البطارية لتشغيل الملحقات وخصوصا عند بدء التشغيل بسبب سوء ربط وتاكل الكابلات. حيث يعمل التآكل هنا كمقاومة على التوالي مع الحمل.

4- إزالة التآكل على أقطاب البطارية والكابلات.
- يمكنك إزالة وتنظيف تآكل أقطاب البطارية أو الكابلات بإستخدام محلول مكون من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) والماء، مع إستخدام فرشاه خشنة، مع مراعاة تجنب دخول صودا الخبز داخل خلايا البطارية. ومن المهم مراعاة عدم سقوط مثل هذه المواد على أرضيات مداخل المنازل ، حيث من الممكن ترك بقع تصعب ازالتها أو تنظيفها مجددا.

يمكن أيضا تنظيف وازالة تآكل أطراف البطارية أو الكابلات بإستخدام ورق الصنفرة أو أداة خاصة بذالك. مثل هذه الأدوات يمكنك الحصول عليها من محلات بيع قطع غيار السيارات. عادتا ماتجد تلك الأدوات على شكل فرش سلك سهلة الإستخدام. مع إستخدام تلك الأدوات، ستبدو أطراف البطارية أو الكابلات لامعه ونظيفه، وبالتالي توصيل تيار كهربي بشكل جيد ومثالي.

بعد التنظيف الجيد للتوصيلات، يجب الحرص على إعادة تثبيتها بشكل بشكل محكم. إذا لاحظت وجود بعض الكابلات الواسعة أو المفكوكة أو الغير محكمة الربط فهناك إحتمال أن هذا جزء من مشكلات بطارية السيارة. ويفضل تتبع كابلات البطارية سواء كابل التيار الموجب أو كابل الارضي، والتأكد من جودة التوصيلات وإعادة ربط أى كابلات أو أسلاك مرتبطة بالبطاريه ومسارات الجهد الكهربي.

5- التحقق من أسباب إستنزاف طاقة البطارية .
-  إذا طبقت النصائح بأعلى، ومازالت بطارية سيارتك تنفد وتنخفض طاقتها بدون سبب واضح حتى بعد إزالة مفاتيح السيارة وقفل الأبواب. فأن أسهل طريقة للتحقق من وجود حمل ما يسحب التيار الكهربي ، هي بفصل كابل البطارية وإستخدام مقياس التيار الكهربي ( أمبير ) بتوصيله على التوالي بين الطرف السالب للبطارية وأرضى السيارة.  من المهم ضبط إعدادات جهاز قياس التيار الكهربي عند أعلى قيمة للتيار، حتى لا يتلف جهاز القياس.

يمكنك التحقق من وجود تسرب لجهد البطارية بطريقة أخرى،  بإستخدام مصباح إختبار موصل بين الطرف السالب للبطارية وأرضى السيارة. إذا أضاء مصباح الإختبار يشير ذلك إلى وجود حمل ما يتسبب في سحب التيار الكهربي واستزاف الطاقة، حتى بعد نزع مفاتيح السيارة وقفل الأبواب. إذا أضاءة لمبة الإختبار بشكل قوي يكون إستنزاف طاقة البطارية بشكل أكبر وأسرع، وإذا أضاءة لمبة الإختبار بشكل خافت فإن ذالك يدل على وجود حمل يسحب تيارا كهربيا أقل. لاكن فى كل الأحوال تتسبب هذه المشكلة في تقصير عمر البطارية.

يمكنك إستكشاف مشاكل تسرب طاقة البطارية الغير واضحه بتوصيل جهاز القياس أو مصباح الإختبار كما بالفقره السابقة، ومن ثم تعمل على إزالة فيوزات الخطوط واحدة تلو الأخري حتى يختفى سحب التيار الكهربي على المقياس أو إنطفاء لمبة الإختبار. عند ذلك يمكن تحديد خط الجهد والمكون المرتبط و المسبب لمشكلة إستنزاف طاقة البطارية والعمل على إصلاح المشكلة.

6- التعامل الصحيح مع بطارية السيارة مع ظروف الطقس البارد أو الحار جدا، بالإضافه لنظام الشحن، والبطاريات الضعيفه بالأساس.
- يمكن أن يتسبب الطقس الحار/ البارد في مشاكل لبطارية السيارة، خصوصا إذا كانت البطارية ضعيفه بالأساس. في حالة عدم وجود أي مشاكل بالبطارية وتأكدت من سلامة كافة التوصيلات فلا قلق على البطارية من أحوال الطقس المختلفة.

مشكلات نظام الشحن قد تتسبب في نفاد طاقة البطارية بشكل متكرر. بسبب انخفاض الجهد الكهربي القادم من المولد. يحدث هذا في الغالب بسبب وجود مشكلة بسير أو شريط المولد ( الدينامو ) مثل تمدد السير أو وجود بعض الشقوق، الأمر ألذى يؤدي لإنخفاض الجهد الكهربي للمولد. وبالتالى عدم القدرة على شحن البطارية بالكامل، ومن ثم نفاد الطاقة سريعا. سير المولد يجب أن يكون مشدودا بشكل مناسب، حتى يعمل المولد بكامل طاقته.

بأعلى أهم النصائح للحفاظ على بطارية السيارة ، للحفاظ على بطاريات السيارات الحامضية و البطاريات الجافة. ويبقى مفتاح الحفاظ على بطارية السيارة من النوع الحامضي وإطالة عمرها الإفتراضي بالحفاظ عليها دائما كاملة الشحن بشكل متواصل، كلما امكن ذلك،  فمع إحتفاظ البطارية بالشحن الكامل يمكننا الإستفادة بها لأطول وقت ممكن. والعكس صحيح، حيث تكرار نفاد البطارية يقصر من عمر البطارية.
إخترنا لك، مواضيع قد تهمك :
- كيف تعمل شاشات اللمس وما هي أنواعها ؟
- كيف تحصل على أفضل جودة للصورة على تلفازك ؟
- هذه أحدث التقنيات لعرض الصورة في أجهزة التلفاز المستقبلية.

شكرا لتصفحكم موقع الشاشة التقنية. إذا أعجبك الموضوع، لا تبخل علينا بمشاركته مع أصدقائك، كما يسعدنا، الرد على كافة إستفسارات زوارنا الكرام وتقبل إقتراحاتكم لتحسين المحتوى. دمتم بخير.




0 التعليقات

إرسال تعليق