كيف تظهر الصورة على الشاشة لجميع انواع شاشات التلفزيون

كيف تظهر الصورة على شاشة التلفزيون ؟ وكيف تظهر الصورة التلفزيونية الملونة ؟ أسئله قد تخطر في بالك أثناء مشاهدة شاشة التلفاز ، لذ نقدم من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية" ، إجابات لمعظم الأسئله حول كيفية عرض الصورة التلفزيونية  ل مختلف أنواع شاشات التلفزيون.


How does the image appear on TV?  Here is a great explanation for the idea of ​​showing a TV picture

مقدمة الشرح حول فكرة عرض الصورة فى التليفزيون .
- فكرة عرض الصورة التلفزيونية الملونة والتى نستمتع بمشاهدتها جميعا من خلال أجهزة التلفزيون فى المنزل، هى تقريبا متشابهه إلى حد ما فى مختلف أنواع شاشات التلفزيون وبمختلف تقنيات العرض مثل ( OLED - QLED - Plasma LCD - LED) وغيرها، وينطبق الشرح على معظم أجهزة التلفزيون لمجموعة متنوعه من الشركات المصنعه لشاشات التلفاز، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر شاشات تلفزيون ( سامسونج - إل جي - توشيبا - سونى - باناسونيك) وغيرها من الماركات.

ماهي الصورة التلفزيونية وما مصدرها ؟
- عندما تشاهد أحد برامجك المفضله على شاشة التلفزيون، مثل الأفلام أو المسلسلات، فأنك تنبهر بالصورة وروعتها وكيف تظهر الصورة التلفزيونية الملونة بهذه الدقة والواقعية، فهى تشبه تماما ( بحسب جودة التلفزيون) الصورة في الحياة الواقعيه، فكيف تكونت هذة الصورة ؟

فى الواقع، أجهزة التلفزيون بالطبع لا تنتج هذه الصورة أو المحتوي المرئي ذاتيا أو من تلقاء نفسها، إنما يتم إنتاج المحتوي المرئي بكافة أشكاله ومجالاته فى إستديوهات تصوير بإستخدام الكاميرات المخصصه عالية الجودة لتصوير الأفلام والمسلسلات والبرامج الرائعة ألتى نشاهدها على أجهزة التلفاز، ثم تخزينها على وسائط التخزين المختلفه ( سيديهات - كروت ذاكرة ) أو ما شابه لحين تسويقها وعرضها.

شاشات التلفزيون بأنواعها تحتوي على عدة منافذ ( مداخل لإستقبال المحتوي الصوتي والمرئي ومعالجتة وإعادة عرضه على شاشة التلفزيون )، على سبيل المثال، يمكننا إختيار وضع إستقبال وتشغيل القنوات الأرضية بالضغط على ( TV ) من خلال الريموت، أو إختيار تشغيل القنوات الفضائيه من خلال أجهزة الرسيفر مع إختيار المدخلات ( AV ) التقليديه أو مدخلات الصورة عالية الدقة HDMI ، وأيا كان مصدر الصوت والفيديو ، فأن أجهزة التلفزيون الحديثة يمكنها استقبال وإعادة عرض المحتوي المرئي بجودة عالية.

حاليا يمكن الحصول على المحتوي المرئي المفضل ( مسلسلات، أفلام، برامج ) بجودة عالية من عديد المصادر المجانية والمدفوعة،  فمع تطور أجهزة التلفزيون الحالية، وتمتعها بالعديد من المزايا والتقنيات الحديثة، مثل أجهزة التلفزيون الذكي والشاشات عالية الدقة UHD 4k، حيث يمكن مشاهدة المحتوي المفضل وبجودة عالية من أكثر من مصدر مثل ( القنوات الأرضية - القنوات الفضائيه - البث المباشر المدفوع والمجاني للقنوات على الأنترنت - مقاطع الفيديو على يوتيوب - وسائط التخزين المختلفه مثل مشغلات Blu Ray Disc UHD - بطاقات الذاكره USB ) وغيرها من مصادر مقاطع الصوت والفيديو.

كيف يتم عرض الصورة فى أجهزة التلفزيون ؟ وكيف تظهر بهذه الألوان الواقعيه الرائعة ؟
لكى نفهم كيف يتم عرض الصورة فى التلفاز بشكل صحيح، يجب أن نعلم فكرة عمل الكاميرا وكيف يصنع المحتوي المرئي ؟  يصنع المحتوي المرئي الترفيهي ( مقاطع الفيديو - مسلسلات - برامج ) أو أيا كان، بإستخدام الكاميرات الإحترافية فائقة الدقة و المخصصه لتصوير المرئيات الترفيهيه، حيث يحتوي مستشعر الكاميرا على ملايين النقاط الحساسة للضوء ( pixle ) مصفوفة فى خطوط أفقية ورأسية، عندما يتم تركيز الصورة بإستخدام العدسات على مستشعر الكاميرا، تعمل كل نقطة بكسل بمستشعر الكاميرا على تحويل شدة الضوء المطبق عليها لجهد كهربي يعبر عنها، وتعمل كامل نقاط مستشعر الكاميرا بنفس الطريقه، بحيث نحصل فى النهايه على إشارة الفيديو الرقمية.

لتصوير المحتوي بالألوان الطبيعية، جهز مستشعر الكاميرا بنقاط البكسل الحساسة للضوء، حيث تحتوي كل نقطة فى لوح المستشعر على ثلاث نقاط فرعية أخرى لتصوير المشاهد المرئية بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء، لنحصل في النهاية على إشارة الفيديو ألتى تحتوي وصف دقيق لسطوع الصورة والتباين والألوان بالإضافه إلى إشارة تزامن الصورة ومقاطع الصوت كما  تقدم الكاميرات الإحترافية المتطورة ميزة تصوير المحتوي بتقنية HDR لكافة المشاهد المصورة.

 فى البث المباشر ( مباريات - برامج ) تعمل الكاميرا وتشاهد ذالك في نفس الوقت على الشاشات وأجهزة التلفزيون، فى مجال الأفلام والمسلسلات، يتم تخزين المحتوي الصوتي والمرئي على وسائط التخزين المختلفه لحين تسويقها وعرضها على مختلف القنوات التلفزيونيه.

تحتوى كل أجهزة التلفزيون بجميع أنواعها وتقنياتها وماركاتها على معالج الكتروني للصورة والصوت، كما يحتوي جهاز التلفزيون على لوح عرض للمرئيات ( شاشة العرض ) ، ومثلما بتقنية عمل الكاميرا المشروحة بأعلى، فأن لوحة العرض فى التلفزيون تعمل بطريقة مشابهة الى حد ما، ففى الكاميرات تم تحويل الصورة لإشارات كهربية رقمية تعبر عن كل تفاصيل الصورة، فى التلفزيون يحدث العكس، حيث يعيد جهاز التلفزيون معالجة هذا المحتوي بحيث يتم تحويل الجهود الكهربية ألتى تعبر عن معلومات الصورة مرة أخرى من جهد كهربي لضوء مرئي.

تحتوى شاشة التلفزيون على ملايين النقاط المصفوفه فى خطوط أفقية ورأسية تسمى ( نقاط البكسل ) هذه النقاط pixles ، يمكن التحكم بها الكترونيا لجعل أيا منها مضيئة أو منطفئة، ولعرض المحتوى المرئي على شاشة التلفزيون، تعالج إشارة الفيديو عن طريق معالجات الصورة ( بريسيسور ) ، ومن ثم نقلها فى شكل جهود كهربية عبر الكترودات شفافة لكل نقطة بكسل فى الشاشة، يحدث ذالك بشكل دقيق مع إمكانية التحكم في إطفاء أو جعل نقطة بكسل أو مجموعة من البكسلات مضيئه أو منطفئة بحسب داتا الصورة المعالجة والمراد عرضها على لوح العرض.

فكرة عرض الصورة التلفزيونية ببساطه شديده ، عندما تضيء مجموعه من نقاط البكسل وتنطفيء أخرى أو تضيء بنسب مختلفة لشدة الأضاءة، فأننا نحصل فى النهايه الصورة التلفزيونية المرئية نتيجة تباين الإضاءة على كامل شاشة ألعرض Display Panel ، ومع إحتواء كل نقطة بكسل رئيسي بلوح العرض على ثلاث نقاط بكسل pixle فرعي مخصص للإضاءة بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء بحسب معلومات الصورة، لتظهر الصورة التلفزيونية المرئية بالألوان الرائعة والواقعية، وهى نفس الصورة ألتى تشاهدها على مختلف أجهزة التلفزيون.

مواضيع قد تهمك :
- فكرة عمل شاشات الكريستال السائل LCD.
- فكرة عمل شاشات OLED ولماذا تعد من للمجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون.
- فكرة عمل شاشات QLED المنافس الأكبر لشاشات OLED .






0 التعليقات

إرسال تعليق