ما هي تقنية شاشات QD-OLED القادمة من سامسونج ؟ استكشف جديد أجهزة التلفزيون

ماهي تقنية شاشات تلفزيون " QD-OLED " ألتى أعلنت شركة "Samsung Display " عن بدء إنتاجها عام 2021م ؟ ما الجديد ألذى سيقدمه تلفزيون QD-OLED المرتقب من سامسونج وكيف ستقدم تقنية "QD-OLED Display" تجربة مشاهدة تتفوق في الجودة عن كل أجهزة التلفزيون الحاليه ؟


What is the technology of “QD-OLED” screens coming from Samsung?  Explore new TVs
صورة توضيحيه

 سيل من الأسئله ألتي لا تنتهي، تبحث عن إجابات واقعيه وتفسيرات منطقيه لأحدث التقنيات الحاليه أو المستقبليه في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون ومنها بالطبع تقنية " QD-OLED " ألتى تنوي شركة Samsung الإستثمار في إنتاج أجهزة تلفزيون تعمل بهذه التقنية .

 ولأننا في مدونة " الشاشه التقنية " دائما ما نحاول تقديم مشاركات تحتوي إجابات لمعظم الأسئله الشائعه وألتى قد يهم زائرينا الكرام معرفتها، حول جديد تقنيات أجهزة التلفزيون و المرئيات، لذا سنحاول أن نستكشف حصريا من خلال هذا الموضوع كل ما يخص "تقنية تلفزيون QD-OLED" المتوقع تطبيقها على أجهزة التلفزيون والشاشات وطرحها بالسوق خلال العام 2022م من إنتاج شركة Samsung أو ربما LG .

وبما أننا نتحدث عن تقنية QD-OLED الجديده من Samsungوألتى لا يعرف عنها الكثير، فإننا من خلال هذا الموضوع، نقدم بعض التوقعات المبنيه علي خبرات سابقه في فهم تقنيات أجهزة التلفزيون وفكرة عملها، وقد تتوافق هذ التوقعات إلى حد ما مع المنتج النهائي بعد طرحه بالأسواق أو تختلف بنسب مختلفه، لاكن في النهايه ستكون قريبه من الفكره الأساسيه .
  
ماهي تقنية QD-OLED Display ؟ وماهي المميزات ألتى ستوفرها أجهزة التلفزيون والشاشات بهذه التقنية ؟
أولا لابد أن نعرف ما معني التسمية ( QD-OLED ) لكي نقترب من فكرة عملها وبماذا تتميز، فبالنسبة للحروف ( QD ) فتشير إلى تقنية النقاط الكمومية أو (Quantum Dot )، وتشير الحروف ( OLED ) إلى تقنية (الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء)، وهما تقنيتان مستخدمتان في أجهزة التلفزيون الحاليه ولاكن بشكل منفصل .

الجديد المتوقع بحسب التسمية QD-OLED هي إنتاج شاشات تلفزيون تجمع بين تقنية الصمام الثنائي العضوي ( OLED ) وتقنية نقاط الكم ( QD ) في شاشة تلفزيون واحدة،  للإستفاده من ميزات تقنية OLED فائقة التباين بالإضافة إلى ميزات تقنية QD أو النقاط الكمومية لتحسين عامل السطوع والألوان،  لتوفير تجربة مشاهدة عالية الجودة وخالية من عيوب أجهزة التلفزيون الحاليه .

وتعد "شركة Samsung" أول من أدخل تقنية (QD) أو (نقاط الكم) علي أجهزة تلفزيون وشاشات الكريستال السائل LCD للحصول علي أداء محسن،  وكانت سامسونج رائده أيضا في تطوير وإنتاج أجهزة تلفزيون وشاشات مبتكره وراقيه بتقنية Micro LED، ورغم أن سامسونج توقفت منذ سنوات عن إنتاج وتصنيع لوحات العرض بتقنية OLED لأجهزة التلفزيون، إلا أنها إستمرت في تصنيع لوحات OLED للهواتف والأجهزة اللوحيه .

 "شركة LG" كانت رائده بتبنيها إنتاج وتطوير أجهزة التلفزيون بتقنية OLED، في الوقت الذي تبنت فيه "Samsung " تطوير شاشات LCD، وكانت آخر أجهزة LCD المطوره من قبل سامسونج تحمل العلامة التجاريه " QLED " ، وأخيرا أعلنت كلا من سامسونج و ال جي أنهما سيتوقفا عن إنتاج شاشات الكريستال السائل LCD داخل كوريا والصين وترقية خطوط إنتاجها للتركيز على تقنية ( QD-OLED ) .

من المؤكد أننا سنسمع المزيد عن تقنية "QD OLED" خلال الفترة القادمة، وعلي الرغم من عدم وضوح كيفية تطبيق تقنية OLED و QD في أجهزة التلفزيون الجديده،  إلا أنه يمكننا توقع كيف سيعمل تلفزيون QD-OLED، وماهي أبرز المميزات والعيوب المتوقعه، مع الأخذ بعين الإعتبار أن التسمية المتوقعه لأجهزة التلفزيون المرتقبه قد تختلف بشكل أو بآخر، لاكنها حتما ستشير إلى التقنيتين OLED و QD .

كيف يمكن دمج تقنية OLED مع تقنية Quantum Dot في أجهزة التلفزيون القادمه من سامسونج ؟ وما هي فكرة العمل المتوقعه لشاشة QD OLED ؟

كل أجهزة التلفزيون والشاشات الحاليه باالأسواق و تحت كل العلامات التجاريه تعمل بتقنيتي عرض أساسيتين، هما (LCD و OLED)، و تعد أجهزة التليفزيون ألتى تعتمد على LCD أكثر شيوعًا وشعبية لأنها أقل تكلفة وأسهل في التصنيع. وتتمتع " تلفزيونات OLED " بجودة صورة أفضل ولكنها مرتفعة التكلفه، وتستخدم الشركات المصنعة لتلفزيون LCD مجموعه متنوعه من التقنيات لتحسين جودة الصورة، من هذه التقنيات تقنية النقاط الكمومية أو QD .

  قامت شركة Samsung بإنتاج وتسويق أجهزة تلفزيون LCD المحسنة بالنقاط الكمومية في السنوات القليلة الماضية بإسم  تلفزيون QLED، وقد حسنت بالفعل هذه التقنية من عامل السطوع و التباين والألوان في شاشات LCD، إلا أنها في الواقع لم تصل لمستوى الجودة الإجماليه لصورة OLED، ألتى توفر تباين مذهل في المشاهد ألتى تحتوي اجزاء ساطعه وأخري مظلمه .

مما سبق تتضح أهمية الجمع بين ميزات " النقاط الكمومية " وميزات التباين الفائق  لـ OLED، وإذا كان ذلك ممكنا،  فإن النتيجة هي إبتكار نوعا جديدا من أجهزة التلفزيون مع جودة صورة فائقة السطوع والتباين وجودة الألوان .

تنوي سامسونج إستثمار عشرات المليارات من الدولارات لتطوير و إنتاج شاشات تلفزيون بتقنية جديدة فائقة الجوده، تجمع بين ميزات OLED و Quantum Dot، و قد تسميها" شاشات QD " أو تلفزيون النقاط الكمومية، فهل تقصد سامسونج إنتاج أجهزة تلفزيون بتقنية ( النقاط الكميه للعرض المباشر بتأثير التيار الكهربي ) ؟، أم ستقدم تلفزيون يطبق تقنية النقاط الكمومية ألتى تعمل بالضوء الأزرق بما يشبه تطبيقها في شاشات QLED ؟ .

ماهي فكرة العمل المتوقعه لشاشات QD - OLED ؟
فكرة العمل الأساسيه لأي شاشة عرض للصورة تقوم على إنشاء لوح عرض يحتوي أعداد من النقاط المتناهيه الصغر تسمي ( بكسل )، ويعد البكسل أصغر وحدة تشكل الصورة التلفزيونيه، هذه النقاط الفائقة الصغر أو ( pixle ) يمكنها الاضاءه بالالوان الحمراء والخضراء والزرقاء للحصول على صوره ملونه .
What is the technology of “QD-OLED” screens coming from Samsung?  Explore new TVs

تعمل أجهزة تلفزيون OLED بفكرة مبتكره، تقوم علي إنشاء  بيكسلات عبارة عن ثنائيات عضويه باعثه للضوء، أو مصابيح " OLED " تسطع بالالوان الحمراء والخضراء والزرقاء وبأحجام فائقة الصغر، تعمل هذه البكسلات أو المصابيح  علي تحويل بيانات الصورة المعالجه الكترونيا الى إضاءه ملونه تختلف شدة سطوعها بحسب الجهد الكهربي المعبر عن معلومات الصورة .

يتكون لوح عرض OLED من ملايين نقاط البكسل الموضحه بأعلى، والتي تشكل الصورة التلفزيونيه المبهرة فائقة التباين والمشهوره بها حصريا تلفزيونات OLED، وهذا يرجع لتكوين البكسل من مصباح الثنائي العضوي، ألذى يمكن إطفاءه تماما لتظهر هذه النقطه سوداء تماما، وهذا ما يفسر جودة الصوره التي تتمتع بها أجهزة OLED، يعمل البكسل العضوي بأكثر من تقنية، ويمكنك من خلال الرابط التالي معرفة  " كيف تعمل شاشة OLED " بشكل مفصل .

QD-OLED Display

الفكرة المتوقعه لتقنية QD OLED تعتمد على إنشاء بكسلات عضويه (OLED) فرعية ورئيسيه تسطع بالضوء الأزرق فقط، مع إضافة طبقة من النقاط الكمية لهذه البكسلات لتحويل جزء من ألضوء الأزرق إلى اللونين الأحمر والأخضر، للإستفادة من الخواص الرائعه للنقاط الكمومية، حيث يمكن للبلورات الكريستاليه أو  النانويه المصنعة والمعروفه إختصارا بنقاط الكم أو QD ألتى يمكنها السطوع بضوء مضاعف وبأي لون يتم تحديده مسبقا أثناء تصنيعها.

ماهي المميزات والعيوب المتوقعه لتقنية QD-OLED ؟
إذا كان ما سبق قريبا من الفكره المتوقعه، فإن أجهزة التلفزيون أو الشاشات بتقنية ( QD-OLED ) ستتميز بأداء فائق الجودة، يجمع بين روعة التباين لأجهزة OLED وميزات السطوع الفائق بالألوان النقيه ألتى توفرها النقاط الكمية، فرغم جودة أداء " OLED " الحاليه، إلا أن أبرز مشاكلها تكمن في الانخفاض النسبي لشدة إضاءة الثنائيات العضويه، الأمر ألذى يجعل شاشة OLED غير مناسبة للتشغيل في الأماكن ذات الإضاءه العاليه، وأعتقد أن تقنية (QD) ستحل هذه المشكله تماما .

هناك العديد من المزايا ألتى يمكن أن توفرها تقنية QD-OLED، فنظريا مع إستخدام بكسلات OLED بلون واحد فقط ( OLEDs زرقاء فقط ) ستنخفض تكاليف التصنيع، عن أجهزة OLED الحاليه، نظرا لأنها ستكون أسهل في التصنيع، ففي أجهزة OLED الحاليه من LG تصنع البكسلات من مصابيح عضويه باللونين الأزرق والأصفر، ويتم الحصول علي اللونين الأخضر و الأحمر بواسطة مرشحات الألوان، وتعد النقاط الكمومية ( QDs ) أكثر كفاءة بكثير من إستخدام المرشحات، حيث توفر سطوعا رائعا وتدرجات لونيه واسعه مع مستويات السطوع المختلفه بنسبة جودة 100℅ .

كما تاتي ميزة إنشاء كامل البكسلات بتقنية OLED الزرقاء فقط، لتتساوي معدلات إستهلاكها، ومن ثم فلن تظهر مشكلة إنخفاض جودة الإضاءه بعد سنوات من إستخدام الشاشة، مما يعني عمر إفتراضي أطول عن OLED الحاليه، وأجهزة أكثر توافقا مع تقنيات المدي الديناميكي العالي ( HDR ) ألتى تعتمد على أقصى سطوع للشاشة .

في كل الأحوال توفر تقنية OLED إذا ما أدخل عليها تحسينات QD أجهزة تلفزيون عالية الجودة والكفاءة وبميزات حصريه لا تتوفر في أي تقنية عرض حاليه، نتوقع أن نرى أولى النسخ لتلفزيون QD-OLED خلال 2022 م، وقد تسبق بتصنيعه وطرحه شركة Samsung أو LG، مع إستمرار تبني سامسونج تطوير وإنتاج أجهزة التلفزيون والشاشات بتقنية Micro LED، كما يتوقع أن تطور سامسونج أجهزة تلفزيون تعتمد علي تقنية Quantum Dot الكهربيه بشكل أساسي خلال السنوات القادمه .

حاولنا من خلال هذا الموضوع، إلقاء ألضوء على جديد تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون بالتقنيات الحاليه وما هو متوقع في أجهزة التلفزيون المستقبليه، أتمني أن يكون به بعض الإفاده لزائرينا الكرام، شارك الموضوع مع اصدقائك ولا تتردد في الاستفسار أو تقديم مقترحات مفيده من خلال التعليقات، شكرا لتصفحكم الشاشة التقنية .



0 التعليقات

إرسال تعليق