أسباب انطفاء شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر LCD وتوقف الشاشة بعد التشغيل

يبحث العديد من المستخدمين عن سبب مشكلة اختفاء الصورة في شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر LCD وانطفاء الشاشة بعد ثواني من التشغيل. حيث يلاحظ المستخدم ظهور الصورة عند بدء تشغيل الشاشة للحظات ثم تنطفيء الاضاءه وتختفي الصورة وتتوقف الشاشة عن العمل. وقد يسأل البعض، ما هو سبب انطفاء شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر LCD بعد تشغيلها بلحظات وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة ؟ لذا سنستعرض معكم الأسباب والحلول وبعض نصائح الإستخدام المهمة من خلال هذا الدليل، نتابع.


Reasons for the TV or LCD screen to turn off and the screen turns off after operating
صور شاشات LCD توضيحيه

ما هي أسباب مشكلة إختفاء الصورة في شاشات التلفزيون و الكمبيوتر LCD ، ولماذا تظهر الصورة لثواني ثم تختفي ؟ إليك الإجابة

- تعد شاشات الكريستال السائل LCD التقليديه ( شاشات تلفزيون أو كمبيوتر LCD ) ، النوع الأقدم في عائلة شاشات LCD ، حيث تحتوي وحدة إناره خلفية تتكون من مجموعة من مصابيح الفلورسنت CCFL ، ومن المعروف أن هذا النوع من وحدات الإضاءة الخلفية يحتاج لجهد كهربي عالي نسبيا ، قد يصل لأكثر من 1000 فولت بتيار منخفض.

لأجل ذالك ، تحتوي شاشة التلفزيون / الكمبيوتر LCD على دائرة إنفرتر توفر جهد التغذيه الازم لتشغيل مجموعة المصابيح الخلفية CCFL ، وهي كما بالصورة التالية ، تحتوى محولات لرفع الجهد لأكثر من 1000 فولت ، مع هذا الجهد المرتفع نسبيا ، تتعرض المكونات الإليكترونية فى دائرة الإنفرتر ( أيسي، مقاومات، كباستور، ترانزستور ) للتلف والتوقف أحيانا ، مما يسبب مشكلة اختفاء الصورة وتوقف الشاشة عن العمل بعد تشغيلها بلحظات ، ينطبق هذا الكلام على شاشات الكمبيوتر LCD ، وقد تظهر المشكلة في شاشات التلفزيون LCD في شكل اختفاء الصورة رغم وجود الصوت.


LCD screen malfunctions .. The problem of the disappearance of the image in the LCD screens of TV and computer screens
صورة لمصابيح الفلورسنت أو CCFL
المستخدمة فى الاضاءه الخلفية في شاشات LCD

تعد هذه المشكلة أحد أعطال شاشات LCD الشائعه ، وألتى تتكرر كثيرا ، خصوصا في شاشات الكمبيوتر المكتبي من نوع LCD ، حيث تلاحظ ظهور الصورة على الشاشة لفترة بعد تشغيل جهاز الكمبيوتر المكتبي ، ومن ثم تلاحظ اختفاء الصورة وانطفاء الشاشة بعد ثواني قليلة أو بعد فترة تطول أو تقصر. 

وقد تتكرر نفس المشكلة عند كل مرة تحاول فيها إعادة تشغيل الشاشة ، ويرجع السبب في ذلك بنسبة كبيره الى تلف أحد المكونات الإلكترونية في دائرة الإنفرتر LCD ، أو تلف واحتراق أحد المصابيح الفلورسنت CCFL الخاصه بتوفير الإضاءه الخلفية الازمة لإظهار الصورة في شاشات الكريستال السائل.

 تحتوي جميع شاشات التلفزيون والكمبيوتر LCD على دوائر حماية إلكترونية ، وظيفتها حماية المكونات الإلكترونية المهمة في الشاشة أو التلفزيون ، بالعمل على إيقاف التشغيل عند إستشعار أي مشكلة مثل ارتفاع الجهود الكهربية ، أو وجود مشكلة بأحد المكونات أو تلف أحد المصابيح CCFL ، أو نتيجة وجود شورت أو دائرة قصيرة تتسبب في سحب تيار كهربي أعلى من التيار المحدد لعمل الدائرة.

 ونتيجة لعمل دائرة الحماية على إطفاء وحدة الإنارة الخلفية للشاشة نتيجة الاسباب الموضحة ، فإن ذلك يظهر في شكل انطفاء إضاءة الشاشة واختفاء الصورة وتوقف الشاشة عن التشغيل.

ويمكن إيجاز أسباب اختفاء الصورة في شاشات التلفزيون والكمبيوتر LCD فى مجموعة من النقاط.
1- وجود مشكلة بأحد مصابيح CCFL .
2- تلف أحد المكونات الإليكترونية بدائرة الانفرتر LCD مثل ( كوندنسر، مقاومه، ترانزستور، محول الإنفرتر، أي سي IC ) .
3- تسرب السوائل لداخل الشاشة أو جهاز التلفاز LCD الأمر ألذى يؤدي لحدوث شورت ( قفلة كهربية ).
4- تعطل بعض المكونات الإلكترونية في دائرة الباور .
5- انتهاء العمر الإفتراضي لبعض المكونات الإلكترونية لشاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر .

كما بأعلى ، هذه معظم أسباب مشكلة إختفاء الصورة في شاشات LCD التقليديه ، وكما نوهنا بأعلى ، تنطبق المعلومات بالموضوع على أجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر ألتى تستخدم تقنية مصابيح الفلورسنت أو CCFL فى وحدة الإضاءة الخلفية ، وهي الشاشات المعروفة بإسم " شاشات LCD ".

ينطبق الشرح بالموضوع لمشكلة اختفاء وانطفاء الصورة بعد التشغيل بفترة في شاشات الكريستال السائل LCD على جميع احهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر لمجموعه متنوعه من الشركات المصنعة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، الشاشات LCD من إنتاج سامسونج و ال جي و سوني و توشيبا ، وعلى جميع أحجام الشاشات LCD.

نصائح مهمه للحفاظ على شاشة التلفزيون والكمبيوتر LCD وتجنب أعطال اختفاء الصورة وانطفاء الشاشة بعد ثواني من التشغيل :
1- إعمل على عدم رفع مستوى إضاءة الشاشة / التلفزيون لأعلى مستوى بدون داعي ، فأنت لا تحتاج إلا لضبط مستوي السطوع المناسب للمشاهدة ، بدون مبالغه ، مما يطيل عمر الشاشة ومكوناتها.
2- يجب عدم تشغيل الشاشة / التلفاز عند عدم الإهتمام بالمشاهدة ، فهذا أيضا يستهلك مكونات جهازك بدون فائده ، وبالتالي تقصير عمر جهازك.
3- من المهم ترك مساحة خالية حول التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر ، يساعد ذلك على سهولة ربط التوصيلات والكابلات مابين الشاشة وجهاز الكمبيوتر ، وبين التلفزيون وجهاز الرسيفر أو مشغلات الوسائط المتعدده ، بالإضافه لتوفير التهوية الجهاز.
4- تجنب دخول السوائل داخل شاشة التلفاز أو الكمبيوتر ، يسبب دخول السوائل لشاشة التلفزيون اضرارا متعدده لمكونات التلفزيون.
5- قم بوضح شاشة التلفزيون والكمبيوتر في انسب الأماكن جيدة التهوية ، وبعيدا عن مصادر الحرارة المرتفعة.


ملحوظه مهمة :
تختلف شاشات الكريستال السائل LCD من حيث تقنية الإضاءة الخلفية المستخدمة بها عن الشاشات وأجهزة التلفزيون LED ، حيث تحتوي أجهزة LCD وحدة إناره خلفية تعتمد على مصابيح  الفلورسنت CCFL ، أما أجهزة تلفزيون LED فهي أجهزة LCD أيضا لاكنها تحتوي وحدة إضاءة خلفية تعتمد على تقنية مصابيح LED.

مواضيع قد تهمك :
- ماهو الفرق بين شاشة LCD و LED ؟
- ماهي أسباب مشكلة إختفاء الصورة في شاشات LED ؟
- ماهي تقنية شاشات LED وما أهم ميزاتها ؟
- ماهي تقنية شاشات QD-OLED ؟
- ماهي تقنية شاشات Mini LED ؟
- ماهي شاشات Micro LED وأهم ميزاتها ؟
- ماهو الفرق بين شاشة OLED و QLED ؟
- نصائح ذهبيه للحفاظ على شاشات LCD .

أتمنى أن يقدم الموضوع بعض الإفاده لزائرينا ومتابعينا  الكرام ، يسعدنا تلقي إستفساراتكم ومقترحاتكم بخصوص الموضوع ، لنرد على كافة الإستفسارات بكل سرور اذا أعجبك الموضوع ، فضلا شاركه مع أصدقائك على فيسبوك وتويتر ، شكرا لتصفحكم مدونة " الشاشة والتقنية"

0 التعليقات

إرسال تعليق