ما هي وسائط Blu Ray Disc وكيف توفر محتوي ( أفلام ، فيديو ) عالى الجودة بدقة 4k

إذا كنت تبحث عن وسائط تخزين توفر محتوي كأحدث الأفلام المفضلة والمرئيات بجودة عالية وبدقة 4k لتشغيلها والإستمتاع بمشاهدتها من خلال شاشات التلفزيون عالية الدقة، فلن تجد أفضل من إسطوانات تخزين الفيديو عالي الوضوح المعروفة بإسم " Blu Ray Disc UHD 4k " .

Blu Ray Disc UHD 4k
ديسك Blu Ray : صورة توضيحيه

حيث توفر إسطوانات " بلو راى ديسك " سعة تخزين فائقة لمحتواك المفضل والذي يمكن مشاهدتة علي شاشة التلفزيون من خلال مشغلات Blu Ray Disc، من خلال هذا الموضوع، نستعرض كل ما يهمك معرفته حول تقنية أقراص Blu Ray Disc، ماهي ؟ كيف تعمل ؟ أين تجدها ؟ والمزيد نتابع...

ماهي تقنية وسائط Blu Ray Disc ؟
- هي وسيطة تخزين ضوئيه عالية السعة، تستخدم لتخزين المرئيات عالية الدقة مثل ( أفلام، مسلسلات، برامج ) أو الصوتيات أو البرامج والألعاب، ويطلق على هذه الوسائط ( بلو راى ديسك ) بالعربيه، ويطلق عليها بالانجليزية ( Blu Ray Disc أو Blu Ray أو BD )، هذة الوسيطة عبارة عن أسطوانة تخزين تشبة إسطوانات DVD المعروفة، وهي نوع مطور منها، و تختلف تقنية عملها، حيث تعمل بتقنية أشعة الليزر الزرقاء، بدلا من شعاع الليزر الأحمر في وسائط DVD.

وتعد تقنية ديسكات Blu Ray Disc أحدث تقنيات تخزين المالتيميديا عالية الجودة والسعة، ففي السابق، كانت وسائط التخزين عبارة عن شرائط مغناطيسية لتخزين الفيديو والمرئيات والمعروفه بإسم شرائط VHS، بعد ذلك ظهرت ديسكات CD، ثم ديسكات DVD، وأخيرا ديسكات بلو راى ديسك فائقة الجودة .

ماهي مميزات إسطوانات Blu Ray Disc UHD 4k ؟
- توفر مساحة تخزين عالية السعة، تصل لأكثر من 100 جيجا بايت الديسك الواحد .
- مناسبة لتخزين المرئيات ( أفلام- مقاطع فيديو) عالية الجودة، بدقة UHD plus .
- السعة الكبيرة لديسكات بلو راي مناسبة لتخزين وعرض المحتوى بتنسيقات HDR .
- مناسبة لتخزين وتشغيل الصوتيات فائقة الجودة، لسعتها العالية .
- توفر مشغلات Blu Ray Disc التي يمكن ربطها مع أجهزة التلفزيون والشاشات عالية الدقة 4k 8k .

ما هي أنواع ديسكات Blu Ray Disc ؟
1- ديسكات ( BD - ROM ) خاصه للقراءه فقط، لتشغيل مقاطع الفيديو والالعاب والبرامج .
2- ديسكات ( BD - R) وتستخدم لتخزين مقاطع الفيديو والمرئيات بجودة عالية وبدقة UHD 4k أو 8k، بالإضافة إلى تخزين المقاطع الصوتيه عالية الجودة .
3- ديسكات ( BD - RE ) وهي قابلة لتعديل أو حذف المحتوى وإعادة التخزين أكثر من مرة .

كم تبلغ مساحة تخزين ديسكات Blu Ray ؟
- يمكن تخزين 25 جيجا بايت علي ديسك بلو راي طبقة واحدة ( Single Layer )
- توفر ديسكات بلو راي المزدوجة الطبقات ( Dual ) مساحة تخزين تقارب 50 جيجا بايت .
- توفر ديسكات بلو راي ثلاثية الطبقات ما يقارب 108 جيجا بايت .

ما هو الفرق بين Blu Ray Disc و DVD ؟
تستخدم تقنية شعاع الليزر الأزرق للكتابة والقراءه في ديسك أو إسطوانة Blu Ray، أما ديسك DVD فكان يعتمد على تقنية شعاع الليزر الأحمر، وكان من مميزات تطبيق أشعة الليزر الأزرق عالي الحدة في ديسك Blu Ray اتاحت سعة التخزين العالية 108 جيجا بايت أو أكثر،  ألتى تميزت بها ديسكات بلو راي عن نسخ DVD ألتى كانت أعلى سعة تخزينية لها 15 جيجا بايت.

 مما جعل ديسكات أو إسطوانة Blu Ray Disc مناسبة لتخزين وعرض المرئيات والافلام والبرامج عالية الدقة UHD plus بالإضافة للتقنيات الحديثة مثل تقنيات HDR وغيرها .

ما فائدة السعة الكبيرة لديسكات Blu Ray ؟
- توفر سعة التخزين الفائقة لإسطوانات Blu Ray Disc امكانية تخزين وتشغيل مقاطع الفيديو والأفلام والمسلسلات وغيرها من المرئيات بجودة عالية وبدقة UHD plus، من خلال شاشات التلفزيون عالية الدقة UHD 4k ، وبدون ضغط المحتوي حتي لا تقل جودة الصورة، الأمر ألذى كانت تفتقده وسائط DVD، والتي كانت تعتمد تقنية ضغط مساحة المحتوي، وبالتالي إنخفاض الجودة .

كيفية تشغيل ديسكات Blu Ray من خلال شاشات التلفزيون ؟
للإستمتاع بأحدث الأفلام والبرامج عالية الجودة، بدقة 4k لا تحتاج إلا لمشغل إسطوانات Blu Ray ، وربطة بجهاز التلفزيون عال الدقة UHD 4k، من خلال منافذ الصورة فائقة الوضوح HDMI ، بعدها تحظى بتجربة مشاهدة غامرة ومبهره مع محتواك ألمفضل .

وتتوفر أحدث الأفلام والمرئيات بتقنية ديسكات Blu Ray Disc UHD 4k من خلال بعض المتاجر، وقد تتوفر بشكل كبير مع التطور المتواصل للشاشات وأجهزة التلفزيون فائق الجودة .

هل أحتاج لتحديث شاشة التلفزيون لدى أو لتبديلها للإستمتاع بمشاهدة المحتوى بتقنية Blu Ray Disc ؟
- بشكل عام، يمكن الإستمتاع بمشاهدة المحتوى عالي الجودة المتوفر من خلال إسطوانات "Blu Ray Disc "UHD 4k  علي جميع الشاشات وأجهزة التلفزيون، حتي ذات الدقة المنخفصة منها، مثل الشاشة بدقة FUL HD، لاكن لن تكون الصورة بنفس الجودة والدقة ألتى توفرها شاشة تلفزيون بدقة UHD plus .

 إذا كانت الشاشة لديك تحتوي مداخل HDMI  ، فسيعمل مشغل بلو راي اوتوماتيكيا بالدقة ألتى توفرها الشاشة، وللحصول على كامل مميزات الصورة فائقة الوضوح والدقة عند توفر شاشة عالية الدقة UHD 4k، تحتوي منافذ HDMI 2.0a، HDMI 2.0b، ويمكن تحديث البرنامج التشغيلي الشاشة التلفزيون ليدعم هذه المعايير .

للحصول على كل مزايا المحتوي المرئي من خلال Blu Ray Disc يجب أن  تكون شاشة التلفاز لديك تدعم تقنيات عرض الصورة الحديثه، المعروفة بتنسيقات ألمدي الديناميكي العالي، مثل، HDR 10 و Dolby Vision وتدعم أيضا تقنيات الصوت فائق الجودة مثل تقنية Dolby Atmos، وغيرها من التقنيات الحديثه في أجهزة التلفزيون، ومعظم هذه التقنيات تتوفر في أجهزة التلفزيون والشاشات من إنتاج مجموعة متنوعه من الشركات المصنعة، علي سبيل المثال لا الحصر، شاشات سامسونج أو إل جي وغيرها .

مواضيع قد تهمك :

ماهي مميزات وعيوب شاشة التلفاز المنحني ؟

كيف تختار شاشة التلفاز المناسبة ؟

أيهما أفضل، شاشة سامسونج أو إل جي ؟

0 التعليقات

إرسال تعليق