مميزات وعيوب شاشات QLED ولماذا تعد من أفضل أجهزة التلفزيون الحالية ؟

ماهي أهم مميزات وعيوب تلفزيون QLED ؟
سؤال شائع لمعرفة بماذا تتميز شاشات التلفزيون QLED وماهي أبرز عيوب تلفزيونات QLED ولماذا تعد من المجموعات الراقية و المميزة وعالية الجودة من أجهزة التلفزيون، كل هذا وأكثر نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية، نتابع ...
Samsung QLED TV Display
QLED TV 

نبذه عن شاشات QLED
-  تعد أجهزة التلفاز تحت العلامة التجاريه " QLED " من المجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون LCD، حيث تاتي التسمية ( QLED ) للإشارة إلى تقنية Quantum Dot أو النقاط الكمية، وهي تقنية مبتكرة تبنتها شركة Samsung Display ومجموعة من الشركات التقنية الأخري لتطوير وتحسين الأداء المرئي لشاشات الكريستال السائل LCD .

يشير الحرف ( Q ) قبل (LED) إختصارا إلى وجود طبقة مضافة من  البلورات المصنعه ألتى تسمي Quantum Dot أو QD، وياتي بعدها المصطلح LED للإشارة إلى نوع وحدة الاضاءه الخلفية المستخدمة بجهاز التلفزيون QLED، وحيث توجد تقنية الإضاءه الخلفية LED تكون الشاشة أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD، لاكنها أكثر تطورا .

شاشات QLED تعد أفضل أنواع عائلة شاشات الكريستال السائل، وتحمل كل مميزات أجهزة LCD وتتفوق على عائلتها في جودة الصورة ومستوى التباين والعرض اللوني، بفضل إدخال تقنية النقاط الكمومية في شكل طبقة من ملايين البلورات النانويه المصنعه QD وألتى تعمل على تحسين عامل السطوع والتباين وجودة الالوان .

حيث تستطيع نقاط الكم أو Quantum Dot على السطوع العالى بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء فقط بتعريضها للضوء الأزرق من خلال مصابيح LED زرقاء منخفضة الطاقة، فمن خصائصها مضاعفة شدة السطوع بالألوان الرئيسيه، لإنتاج كامل الطيف اللوني فائق النقاء بدمج الالوان الثلاث الأحمر والأخضر والأزرق.

 وتستخدم تقنية النقاط الكمومية لتحسين جودة الإضاءه الخلفية من نوع LED، بحيث نحصل على مجموعه نقية من الألوان، ألتى تنعكس إيجابيا على جودة الصورة والألوان ألتى تتميز بها شاشات QLED .

تعد أجهزة تلفزيون QLED من أفضل أنواع الشاشات المتوفره بالأسواق حاليا، وتتنافس من حيث جودة الصورة مع أجهزة تلفزيون OLED من LG Display .

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول تقنية شاشات QLED من خلال الرابط، والعودة لتكملة معرفة أهم مميزات وعيوب أجهزة التلفزيون QLED .

أولا : مميزات شاشات QLED 
1- شدة السطوع العالية .
2- مستوي تباين رائع و حقيقي مع القدرة على إنتاج اللون الاسود المتقن .
3- تقدم ألوان أكثر عمقا وأكثر نقاءا .
4- إستهلاك منخفض للطاقه الكهربية .
5- من أكثر أنواع الشاشات إعتمادية وأطول فى العمر الإفتراضي .
6- تتبناها سامسونج المصنفة عالميا كأفضل مصنعي التلفاز .
7- تتوافق مع معظم التقنيات الحديثه في مجال المرئيات .
8- تأتي بأحجام متعددة تصل الى 82 بوصه لتناسب جميع المساحات .
9- تقدم أجهزة تلفزيون QLED تجربة مشاهدة حصرية و مبهره ونابضة بالحياه .
10- تصاميم عصرية وأنيقة تضيف لمسة جمالية للمنزل .

ثانيا : عيوب شاشات QLED 
1- إنخفاض التباين نسبيا بالمقارنة مع شاشات OLED .
2- تتوفر بسعر مرتفع نسبيا عن مثيلاتها من عائلة أجهزة LCD .

ملحوظه:
ينطبق الشرح بالموضوع، والمميزات والعيوب ، علي أجهزة التلفزيون QLED من إنتاج مجموعة متنوعه من الشركات المصنعه، سامسونج، سونى، تى سى إل ، كما ينطبق على كافة أحجام الشاشات .

في كل الأحوال تعد أجهزة تلفزيون QLED أحد أنواع الشاشات الراقية والأكثر تميزا حتى 2020 ، ويتوقع توفر أجهزة تلفزيون وشاشات أكثر تطورا مع جودة فائقة للمرئيات خلال السنوات القليلة المقبلة، منها على سبيل المثال شاشات Micro LED ألتى طرحت سامسونج نسخا منها خلال السنوات الأخيره، لاكنها نسخ فاخره وباهظة السعر .

 ويتوقع أن تطرح سامسونج مجموعه متميزه من أجهزة التلفزيون الفائقة الجودة خلال 2022م، تطبق بها تقنية جديدة بالكامل، تستخدم تقنية Quantum Dot بالإضافة إلى تقنية OLED لتقدم نوعا جديدا من أجهزة التلفزيون الهجين QD - OLED يعالج جميع عيوب أجهزة التلفزيون الحالية .

قد يهمك :
الفرق بين OLED و QLED مع مقارنة بينهما 

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، فضلا شارك الموضوع مع أصدقائك ولا تتردد في الإستفسار، كما يسعدنا تلقي مقترحاتك لتحسين المحتوي من خلال نموزج التعليقات .

0 التعليقات

إرسال تعليق