ما هي شاشات Mini LED الجديدة.. كيف تعمل.. ولماذا تتميز بصورة عالية التباين ؟ إليك الإجابة

ماهي تقنية شاشات « Mini LED » الجديده وكيف ستقدم أفضل تجربة مشاهدة لمستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون ، ماهو " Mini LEDs " أو ألثنائي المصغر ألباعث للضوء وما ألذي سيضيفه لجودة أداء شاشات LCD التقليديه من حيث السطوع والتباين والقدره علي إنتاج كامل الطيف أللونى بشكل متقن وواقعي ، إذا كان لديك سؤال مشابه وتبحث عن إجابه فأنت في المكان المناسب .
What are the new Mini LED screens .. How do they work .. and why are they characterized by a high contrast image?  Here is the answer
صوره توضيحيه لشاشات Mini LED

ماهو " Mini LED "
" Mini LED " بالإنجليزيه أو " ميني ليد " بالعربيه ، و تعني ألثنائي المصغر ألباعث للضوء وهو مصباح LED بحجم 200 um أو ( 0.007 بوصه ) وهو أصغر من ثنائيات LEDs التقليديه ألتي تأتي بحجم 1000 um أو (0.04 بوصه ) ، وأكبر من ثنائيات " Micro LEDs " ذات الحجم ألمجهري 100 um  أو (0.003 بوصه) ، ويطبق إستخدام مصابيح ( Mini LEDs ) كمصدر مبتكر للضوء ألخلفي في شاشات LCD يقدم العديد من المميزات التي توفر أداء مبهرا لشاشات التلفزيون أو شاشات أجهزة الكمبيوتر LCD .
What are the new Mini LED screens .. How do they work .. and why are they characterized by a high contrast image?  Here is the answer
صورة توضح الحجم ألمتناهى الصغر لمصابيح Mini LEDs

ماهي تقنية " Mini LED "
 تقنية " Mini LEDs " تعني تطبيق إستخدام الثنائيات ألباعثه للضوء (مصابيح LED بحجم um ) كمصدر للضوء ألخلفي في شاشات LCD ،  وتعمل إلكترونيا بنفس فكرة عمل مصابيح " LEDs " التقليدية ، والمستخدمة كمصدر للإضاءه الخلفية في شاشات الكريستال السائل بأنواعها LCD أو LED أو QLED ، لاكنها أصغر بكثير ، و يطبق إستخدام تقنية " Mini LEDs " كمصدر للضوء ألخلفي في شاشات LCD  ، ولا يقدم Mini LEDs أي محتوي صورة ، لاكنه يقدم ألعديد من ألميزات ألتي تحسن جودة أداء شاشة LCD التقليديه .
What are the new Mini LED screens .. How do they work .. and why are they characterized by a high contrast image?  Here is the answer
سمحت تقنية Mini LEDs بتطبيق الالاف منها في وحدة الإضاءه الخلفية في شاشة LCD 

مع تطبيق تقنية Mini LEDs فائق الصغر ( 200um ) في إنتاج ألضوء الخلفي في شاشات LCD ، ومع هذا الحجم المصغر لوحدات مصابيح " ميني ليد " سمح ذالك بإمكانية طباعة الالاف منها في وحدة الإضاءه الخلفية لشاشات Mini LED المطوره ، وألتي هي في الأساس شاشات LCD تعمل بتقنية بيكسلات الكريستال السائل LC .

شاشات الكريستال السائل LCD ألتي تستخدم تقنية إضاءة LED ، وألتي يطلق عليها شاشة LED , كانت تحتوي عددا من مصابيح LEDs القياسيه حوالي 10 الي 100 مصباح  بحسب حجم الشاشة ، أما شاشات Mini LED فانها تحتوي الالاف من وحدات الإضاءه المصغره المصطفه وألتي تشكل وحدة" الإضاءه الخلفية " الموجود خلف شاشة LCD ، ووظيفتها إنتاج ألضوء ألازم لعمل pixle LCD فقط وغير مرتبطه بمعلومات الصوره .

يمكن التحكم إليكترونيا في شدة إضاءة وحدات Mini LEDs بحيث تصبح اكثر إشراقا أو باهتة الإضاءه ، بحسب ما تقدره الشركة المصنعة ، وتعرف هذه الميزه بتقنية " التعتيم المحلي " كما يمكن التحكم في شدة إضاءة Mini LEDs في مجموعات صغيره وتعرف بإسم " مناطق التعتيم بالتزامن مع معلومات الصورة ".

تطبق تقنية LEDs القياسي للإضاءه الخلفيه في شاشات LED ، ولا يمكن التحكم في مجموعة صغيره ومحدده من مصابيح LEDs المكونة لوحدة الإضاءه الخلفية في شاشة LED ، يمكن فقط التحكم في مستوي إضاءة كل مصابيح  LEDs ، فإما أن تكون أكثر إشراقا أو خافتة الإضاءه ، ففي حالة مشاهدة شاشة LED مع سطوع عال مستمر ، فستتأثر جودة الصوره سلبا ، لان مستويات أللون الأسود في الصوره ستكون أقرب للون الرمادي الغامق ، وليس الأسود الحقيقي .

والنتيجه ستكون صوره ضعيفة التباين  ، وعرض لوني مضاء وباهت  ، فمستوي ألضوء والظلال في الصوره يؤثران علي بشكل كبير علي جودة عرض الشاشة.
What are the new Mini LED screens .. How do they work .. and why are they characterized by a high contrast image?  Here is the answer
صورة توضح كيف تعمل تقنية " التعتيم المحلي "
في شاشات Mini LED

ماهي فكرة عمل شاشات Mini LED :
كما بأعلى ، شاشات " ميني ليد " هي شاشات LCD مطوره بإضافة تقنية Mini LEDs ألمبتكره للإضاءه الخلفيه ، حيث تم معالجة مشاكل الصوره في شاشات LCD التقليديه والمذكوره بأعلي ، فمع إستخدام عدة الآف من وحدات مصابيح Mini LEDs كمصدر للضوء الخلفي في الشاشة المطوره ، ومع إمكانية تقسيم هذا العدد الكبير من المصابيح الي مجموعات صغيره مصفوفه لتكون لوحا للإضاءه الخلفيه بحجم شاشة العرض وخلفها .

 يحتوي هذا اللوح علي عدة أجزاء يحتوي كل جزء علي عدد 1 أو أكثر من مصابيح LED الصغيره مع إمكانية التحكم في شدة إضاءة كل جزء بشكل مستقل ، ووفقا للخصائص الفاتحه والمظلمه لمحتوي الصوره ، لتظهر المشاهد ألتي من المفترض أن تكون داكنه بشكل اغمق ، وستظهر المحتوي الذي من المفترض أن يكون ابيض أو مشرق أكثر إشراقا ، مما يساعد علي عرض صوره رائعه من ناحية التباين بالإضافه لعرض طيف لوني أوسع وواقعي .

توفر تقنية Mini LEDs عرض رائع وواقعي ،  حيث يمكن عرض المحتوي ( صور - فيديو ) مختلف التباين والمعروض علي أجزاء مختلفه من شاشة العرض بشكل متقن ،  أن كان اكثر إشراقا أو غامق أو أللون الأسود الحقيقي .

تابع من هنا فكرة عمل شاشات الكريستال السائل  LCD التقليديه.

أهمية إستخدام تقنية Mini LEDs في شاشات التلفزيون وشاشات أجهزة الكمبيوتر وابرز ميزاتها .
تأتي أهمية ألإنتقال من إستخدام LEDs التقليدي إلي إستخدام Mini LEDs في أجهزة التلفزيون وشاشات العرض لما تضيفه هذه التقنية من توفير جودة مشاهدة راقيه لمشاهدى التلفزيون ، فبالاضافه لما تقدمه تقنيات أخري مثل تطبيق دقة 4k و 8k وتقنية HDR ، مع تطبيق تقنية Mini LEDs وتقنية التحكم في إستضاءة أجزاء الشاشة ، فستبدو الصورة أكثر واقعيه في ما يتعلق بعرض ألضوء والظلال علي كامل شاشة العرض وفي كل مشهد ، الأمر ألذي يوفر كثافه لونيه أكثر عمقا ودقه في كل من المشاهد المضيئه والمظلمه في الصوره .


من ابرز مصنعي شاشات التلفزيون بتقنية " Mini LED " شركة TCL  ، الا أن بعض الشركات الأخري قد تقدم شاشات " ميني ليد " قريبا .

الموضوع قيد التعديل والتحديث 
فضلا شارك الموضوع ليستفيد غيرك ، ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، تابعونا دائما وافضل الشروحات التقنية .







0 التعليقات

إرسال تعليق