ما هو تلفزيون 4k.. معنى 4k.. وماذا تقدم تقنية 4k من مزايا لمستخدمي الشاشات

ماهو تلفزيون 4k و ما معنى 4k في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وماذا تقدم تقنية 4k من ميزات لتحسين تجربة المشاهدة لمستخدمي أجهزة التلفزيون ؟

What is 4k TV .. the meaning of 4k .. and what advantages 4k technology provides to users of screens


عندما تفكر في شراء تلفزيون جديد فستبحث عن أفضل ألعروض ، لتجد الآف الإعلانات التى تقدم عروض على أنواع عديدة من الشاشات وأجهزة التلفزيون. وستجد ألكثير من المصطلحات التى تشير إلى مواصفات الشاشات ، مثل دقة الشاشة أو نوع تقنية الإضاءة الخلفية أو تقنية عرض التلفزيون. تشمل المصطلحات الشائعة بأسواق التلفزيون المصطلح "4k" ، وتأتي التسمية 4k للإشارة إلى تقنية أو خاصية حديثة توفر صورة فائقة الوضوح لمستخدمي التلفزيون .

فيما يلي المزيد من المعلومات المفيدة حول تقنية 4k والمزايا التى توفرها لمستخدمي الشاشات .

ما معنى 4k ؟

" 4k " هو مصطلح يشير إلي أحد أنواع دقة العرض الفائقة عالية الوضوح ( UHD ) في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وتعني دقة 4k أن شاشة التلفزيون تحتوي على عدد ( 3840 وحدة بكسل أفقية × عدد 2160 وحدة بكسل رأسية ) ، و بضرب أعداد ال pixle الأفقية × الرأسية يكون الناتج ( 8,294,400 ) أو 8.3 مليون بكسل هي عدد البكسلات التى تشكل الصورة على شاشة التلفزيون ، لذا يمكنك توقع مشاهدة صورة فائقة الوضوح باستخدام تلفزيون يحتوي ميزة 4k .  

يشير مصطلح " الدقة " دائماً إلى عدد البكسلات pixles التى تحتويها شاشة العرض ( كثافة البكسل في البوصة ) ، وتعمل هذه البكسلات معا لتشكيل الصورة على شاشة التلفزيون. وبشكل أساسي ، كلما كان عدد وحدات البكسل أكثر كلما زاد مستوى الدقة وبالتالي وضوح الصورة والعكس صحيح. تحتوي أجهزة التلفزيون بدقة 4k علي عدد بكسل أكثر ب 4 مرات عن دقة العرض القياسية FUL HD ، والتى تحتوي على عدد بكسلات أقل ( 1920× 1080 ) .


ملحوظه:
تنطبق المعلومات بالموضوع حول مزايا تقنية 4k في الشاشات وأجهزة التلفزيون على مختلف تلفزيونات 4k لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، شاشات 4k سامسونج و LG و توشيبا و باناسونيك و شارب و سوني ، وكذلك على أجهزة التلفاز LCD و LED و OLED و QLED .


ماهو تلفزيون 4k ؟

ببساطة ، تلفزيون 4k هو التلفزيون الذى يحتوي لوحة عرض ( شاشة عرض) توفر عدد بكسل يبلغ ( 3840×2160) ، وهو عدد البكسل الذى يشير لمعيار دقة 4k ، والتى تعد أحد أنواع الدقة العالية الفائقة المعروفة باسم UHD. وحتى يستطيع التلفزيون عرض المحتوي ( صور ، فيديو ) المصور بتقنية 4k بنفس الجودة الأصلية فائقة الوضوح ، لابد أن تدعم الشاشة خاصية 4k .

  كما بأعلى ، تشير التسمية "تلفزيون 4k" إلى أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التى تحتوي شاشة توفر عدد وحدات البكسل المتوافق مع معيار دقة 4k. وتعد الدقة 4k أحد أنواع الدقة الفائقة في أجهزة التلفزيون ، والتى يطلق عليها اسم UHD ، اختصاراً للجملة الإنجليزية ( Ultra High Definition) ، والتى تعني باللغة العربية ( الدقة العالية فائقة الوضوح ).

 مما يعني تميز أجهزة التلفزيون 4k بصورة عالية فائقة الوضوح ، حيث يقدم تلفزيون (فوركي ) 4k صورة تلفزيونية حادة مليئة بأدق التفاصيل ، مما يوفر تجربة مشاهدة مذهلة لافلامك ومسلسلاتك ومحتواك المفضل ، و لا يمكن أن توفر شاشات التلفزيون الأقل في الجودة نفس الصورة الرائعة .

ومن الجدير بالذكر ، أن المصطلح 4k كما وضحنا سابقا يشير لتميز شاشة التلفزيون بالدقة 4k ، لذا لا يعني ذلك أنها نوع جديد من الشاشات يستخدم تقنية عرض جديدة ، لذا فأن شاشات تلفزيون 4k تتوفر بالأسواق بتقنيات مختلفة ، مثل شاشات 4k من نوع LED أو QLED أو OLED أو Mini LED أو Micro LED ، وكذلك لا تحتكر أي شركة مصنعة لأجهزة التلفزيون إنتاجها فقط ، لذا ، شاشات 4k متوفرة أيضاً من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة للتلفزيون ، مثل شاشات تلفزيون 4k من إنتاج سامسونج و ال جي LG و توشيبا و باناسونيك و شارب و سوني و غيرها .

ويمكن أن تطلق الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون عدة تسميات تشير إلى دعم الشاشة لدقة 4k ، فقد تجد تلفزيون 4k تحت التسميات ، تلفزيون UHD 4k ، تلفزيون UHD ، تلفزيون OLED 4k أو QLED UHD 4k ، وغيرها من التسميات ، التى تشير في النهاية لنوع التلفزيون الذى يدعم جودة 4k 

ما هي مميزات تلفزيون 4k ؟

يوفر تلفزيون 4k للمستخدم تجربة مشاهدة محسنة تغمر الحواس للمحتوي المصور بدقة 4k والذي يحتوي أدق تفاصيل الصورة ، ليناسب ألشاشات الأكبر حجماً ، فمع زيادة حجم الشاشة يتغير عدد البيكسل في البوصه ، بزيادة عدد  البيكسل × البوصه  كما " بتلفزيون 4k "  حيث نحصل علي صورة رائعه وفائقة الوضوح ومليئه بالتفاصيل المبهره عند عرض المحتوي بدقة 4k ، كما يمكن مشاهدة المحتوي بالقرب من الشاشة بنفس الدقة بدون ملاحظة البيكسلات .

عند زيادة حجم الشاشة بدون زيادة أعداد البيكسل في ألبوصه ، فالنتيجة ستكون تباعد البكسلات ، وبالتالي نحصل علي صورة منخفضة الدقه ، ويمكنك ملاحظة وحدات البكسل من خلالها حتي لو لم تقترب من الشاشة .

أين يتوفر المحتوي بدقة UHD 4K ؟

معظم أجهزة تلفزيون 4k يمكنها معالجة محتوي الصورة و ألفيديو المصور بدقة منخفضة وترقيته لدقة 4k عالية الجودة ، كما أصبح المحتوي الأصلي( أفلام - برامج - مسلسلات )  المصور  بدقة UHD 4k متوفرا من خلال العديد من المنصات المدفوعه أو المجانيه علي الإنترنت أو بعض القنوات الفضائيه أو من خلال الوسائط ، مثل إسطوانات  أو أقراص التخزين عالي السعه " blu ray Disc Ultra HD " ، كما يمكنك تشغيل المحتوي 4k المتوفر علي موقع " يوتيوب " أو من خلال بعض المواقع مثل " Netflix " أو " Vudu " أو " Amazon " أو " watchit  " وغيرها من المواقع المختلفة .


قد يهمك :
نظرة عامة علي أنواع دقة الشاشات واجهزة التلفاز 
كل ما تريد معرفته حول أجهزة التلفزيون 8k



0 Comments

إرسال تعليق