ما هو تلفزيون 4k ؟ ما معنى 4k في شاشات التلفزيون ؟ اليك الاجابة

ماهو تلفزيون " 4k " أو تلفزيون " UHD 4k " ؟  وماهي مميزات شاشات التلفزيون بدقة " 4k UHD " ؟ .

عندما تفكر في شراء تلفزيون جديد فستبحث عن أفضل ألعروض ، لتجد الآف من الإعلانات تقدم عروض علي أنواع عديدة من الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وستجد ألكثير من المصطلحات ألتي تشير إلي مواصفات الأجهزة كدقة ألعرض أو نوع الإضاءه الخلفية أو تقنية التلفزيون ، من هذه التسميات الشائعة مصطلح " 4k " موضوع مشاركة أليوم علي " الشاشة التقنية " فماهو 4k وماذا يعني للمستخدم ؟ نتابع .


? What is 4K TV
ماهو تلفزيون 4k ؟
صورة توضيحيه

ما معني " 4k " ؟
" 4k " هو مصطلح يشير إلي أحد أنواع دقة ألعرض الفائقة عالية الوضوح ( UHD )  في ألشاشات وأجهزة التلفزيون ، دقة 4k تعني أن شاشة التلفزيون تحتوي علي عدد ( 3840 وحدة بيكسل أفقيه × عدد 2160 وحدة بيكسل رأسية ) بضرب أعداد ال pixle الأفقية × الرأسيه يكون الناتج " 8,294,400 " أو 8.3 مليون بيكسل هي عدد "pixles " شاشة التلفزيون بدقة 4k .

يشير مصطلح " الدقة " إلي عدد ال البيكسلات " pixles " ألتي تحتويها شاشة العرض أو ( كثافة البيكسل لكل بوصة ) ، تعمل هذه البيكسلات معا لتشكيل الصورة المرئيه ، كلما كان عدد البيكسل أكثر كلما زاد مستوي دقة وضوح الشاشة وبالعكس ، تحتوي أجهزة التلفزيون بدقة 4k علي عدد بيكسل أكبر 4 مرات عن دقة ألعرض" FUL HD" التقليديه ، وألتي تحتوي علي ( 1920× 1080 ) بيكسل .


ملحوظه:
ينطبق الشرح بالموضوع على الشاشات وأجهزة التلفزيون لمجموعه متنوعه من الشركات علي سبيل المثال لا الحصر ، تلفزيونات سامسونج ، ال جي ، باناسونيك ، توشيبا ، سوني وغيرها ، كما تنطبق المعلومات بالموضوع على تلفزيونات LED أو LCD أو OLED أو QLED أو Mini LED أو Micro LED .


ماهو تلفزيون 4k ؟
" تلفزيون 4k " هو الذي يستطيع عرض المحتوي المرئي (صور - فيديو ) بدقة 4k، أو يحتوي عدد ( 3840×2160) بكسل،  وهي أحد أنواع ألدقه UHD  إختصارا للجملة "Ultra High Definition "  وتعني تلفزيون الوضوح العالي الفائق،  وقد يأتي تلفزيون 4k بعدة تسميات تسويقية حسب الشركة المصنعة أو العلامة ألتجاريه ، مثل تلفزيون Ultra HD أو 4k أو التلفزيون الفائق الوضوح أو UHD 4k ، وكلها تسميات تشير لنفس المعني .

ما هي مميزات تلفزيون 4k وماذا يقدم المحتوي بدقة 4k  للمستخدم ؟
يوفر تلفزيون 4k للمستخدم تجربة مشاهدة محسنة تغمر الحواس للمحتوي المصور بدقة 4k والذي يحتوي أدق تفاصيل الصورة ، ليناسب ألشاشات الأكبر حجما ، فمع زيادة حجم الشاشة يتغير عدد البيكسل في البوصه ، بزيادة عدد  البيكسل × البوصه  كما " بتلفزيون 4k "  حيث نحصل علي صورة رائعه وفائقة الوضوح ومليئه بالتفاصيل المبهره عند عرض المحتوي بدقة 4k ، كما يمكن مشاهدة المحتوي بالقرب من الشاشة بنفس الدقة بدون ملاحظة البيكسلات .

عند زيادة حجم الشاشة بدون زيادة أعداد البيكسل في ألبوصه ، فالنتيجة ستكون تباعد البيكسلات ، وبالتالي نحصل علي صورة منخفضة الدقه ، ويمكنك ملاحظة وحدات البيكسل من خلالها حتي لو لم تقترب من الشاشة .

أين يتوفر المحتوي بدقة UHD 4K ؟
معظم أجهزة تلفزيون 4k يمكنها معالجة محتوي الصورة و ألفيديو المصور بدقة منخفضة وترقيته لدقة 4k عالية الجودة ، كما أصبح المحتوي الأصلي( أفلام - برامج - مسلسلات )  المصور  بدقة UHD 4k متوفرا من خلال العديد من المنصات المدفوعه أو المجانيه علي الإنترنت أو بعض القنوات الفضائيه أو من خلال الوسائط ، مثل إسطوانات  أو أقراص التخزين عالي السعه " blu ray Disc Ultra HD " ، كما يمكنك تشغيل المحتوي 4k المتوفر علي موقع " يوتيوب " أو من خلال بعض المواقع مثل " Netflix " أو " Vudu " أو " Amazon " أو " watchit  " وغيرها من المواقع المختلفه .


قد يهمك :
نظرة عامة علي أنواع دقة الشاشات واجهزة التلفاز 
كل ما تريد معرفته حول أجهزة التلفزيون 8k



0 التعليقات

إرسال تعليق