الفرق بين شاشات LED و OLED مع المقارنه وتوضيح ايهما افضل

ما هو الفرق بين شاشات LED و OLED ؟ أيهما أفضل LED أم OLED ؟ أسئله شائعه لبعض المستخدمين، نستعرض الإجابة عليها والمزيد من خلال هذا الموضوع. 


The difference between LED and OLED screens, with comparison and clarification of which is better
صورة توضح الفرق بين تقنية OLED و LED 


مرحبا بك زائرنا الكريم ، عندما تقرأ الحروف (OLED)  و (LED) قد يبدو لك الإختلاف بسيطا ، فقط حرف " O " هو المضاف قبل LED فلماذا ؟ ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع علي الشاشة التقنية نتابع ...

تأتي ألتسمية " LED " إختصارا للجملة الانجليزيه ( Light Emitting Diode ) ومعناها " ألصمام الثنائي الباعث للضوء " أو الدايود المضيء المصنوع من أشباه الموصلات ، وهو وصلة ثنائيه تضيء عند مرور التيار الكهربي من خلالها في إتجاه واحد ، ويتم تطبيق تقنية" LED " كمصدر للضوء أو الإناره للأغراض ألمختلفه ، ويطبق إستخدام LED المضيء أو مصابيح " ليد - LEDs " في العديد من الأجهزه الإليكترونية الإستهلاكية .

 تجدها علي سبيل المثال لا الحصر ، في واجهة الشاشات وأجهزة التلفزيون والحواسيب ، في شكل مصابيح ملونة صغيره أو بانل أرقام ألقنوات في الرسيفر  والعديد من التطبيقات ألتي يطول حصرها .

وتأتي ألتسمية " OLED " إختصارا للجملة الإنجليزيه ( Organic light Emitting Diode ) ومعناها " ألصمام ألثنائي العضوي ألباعث للضوء ) ، ويأتي الحرف " O "  إختصارا للكلمة الإنجليزية (  Organic ) ومعناها ( المواد العضوية - عضوي ) للإشاره إلى أن هذه الوصلة الثنائيه المضيئه مصنوعة من المواد العضوية مثل الخشب او البلاستيك ، وهو صمام ثنائي شفاف يشع بالضوء عند مرور تيار كهربي من خلاله في إتجاه واحد .

يطبق إستخدام الثنائيات العضويه المضيئه أو مصابيح " OLED " في العديد من الأجهزه الإليكترونية الإستهلاكية ، مثل شاشات الهواتف والساعات الذكيه وأجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحيه .

تعمل مصابيح " OLEDs " العضوية نظريا بطريقه مشابهه لمصابيح " LEDs " في إنتاج ألضوء بتطبيق جهد كهربي خلالها ، مع الإختلاف في التكوين ، ولكل نوع منها بعض المميزات ولا يخلو من بعض ألعيوب .



The difference between LED and OLED screens, with comparison and clarification of which is better
مكونات شاشة LED
مع ملاحظة تكوين شاشة العرض من
طبقات متعددة .
نبذه عن أجهزة التلفزيون وشاشات LED 
"شاشة أو تلفزيون LED" هي الأقدم نسبيا ، وهي شاشة LCD تم تطويرها بتطبيق " تقنية مصابيح LED " لتوفير ألضوء ألخلفي ألازم لعملها ، حيث أضاف إستخدام LED في شاشات LCD بدلا من تقنية مصابيح الفلورسنت أو CCFL ، ألكثير من ألميزات لشاشات LCD المطوره ، وألتي تم تسميتها " شاشات LED " للإشاره إلى تطبيق تقنية الإضاءه الخلفية من نوع LED .

تقدم شاشة التلفزيون أو أي شاشة LED تجربة مشاهدة متميزة للمستخدم ، فتتميز بقوة السطوع والإشراق مع تحسن التباين والعرض أللونى ، بالإضافه إلي تميز شاشات العرض وأجهزة التلفزيون LED بأنها أنحف وأقل وزنا من شاشة. LCD التقليديه ، كما تصلح للإستخدام في الأماكن المفتوحه وأقل إستهلاكا للطاقة ألكهربيه ،  وتأتي بأسعار مناسبة لذا تعد" شاشات LED" من أكثر الشاشات إنتشارا وإستخداما من قبل المستخدمين .

من عيوب شاشة التلفزيون أو أي شاشة عرض بتقنية LED ، مشكلة تسرب ألضوء الخلفي ، حيث تظهر الصورة بألوان مضيئه الأمر الذي يقلل جودة الصورة إلي حد ما ، فلا تستطيع شاشة LED علي سبيل المثال عرض المشاهد الداكنه واللون الاسود في المشهد بشكل متقن ، وتتفوق شاشات" OLED" بشكل فائق في القدرة علي عرض الصورة بتباين طبيعي فائق لأكثر المشاهد إشراقا أو بياضا والعكس .

نبذه عن أجهزة التلفزيون وشاشات OLED 
 "شاشات OLED " هي الأحدث نسبيا ، وتعد أفضل أنواع ألشاشات وأجهزة التلفزيون ألتي ظهرت خلال العقد الماضي ، في "شاشة OLED " تم تطبيق تقنية الثنائيات العضويه ألباعثه للضوء " OLEDs " ، ولاكن ليس بغرض توفير الإضاءه الخلفية كما بشاشة LED ، إنما لغرض مبتكر جديد ، وهو إستخدام وحدات " OLEDs " العضوية كوحدات بكسل pixle لعرض الصورة بشكل مباشر .


The difference between LED and OLED screens, with comparison and clarification of which is better
توضح الصوره طبقات شاشة OLED وتفسر
مظهرها النحيف وأدائها الفائق.

لا تحتوي شاشة / تلفزيون " OLED " علي الكريستال السائل ، لذا لا تحتاج لإضاءة خلفيه ، طبق إستخدام مصابيح الثنائيات العضويه ألباعثه للضوء OLEDs كنقاط بكسل تضيء بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء بحسب داتا الصورة ، فمن خلال ملايين البكسل أو " مصابيح OLEDs " ألتي يتم طباعتها في شكل لوحة ألعرض (شاشة العرض ) تتشكل الصورة ألتي نشاهدها علي الشاشة أو " تلفزيون OLED " .

أتاح إستخدام وحدات مصابيح " OLED " في شاشات OLED توفير العديد من المميزات الحصرية ألتي لا تتوفر في أي شاشة أو تلفزيون آخر ، فعندما تكون البكسلات" Pixles " نفسها عبارة عن مصابيح OLED يمكن إطفائها أو إضائتها بحسب معلومات الصورة المراد عرضها أو التحكم في شدة اضائتها ، فمكن المؤكد أن قدرة شاشة OLED علي عرض المشاهد الداكنه أو المظلمه ستكون فائقة ، فلا وجود لمشكلة تسرب ألضوء الخلفي كما في شاشة LED ،  ففي" شاشات OLED " إطفاء البكسل يعني الاظلام  ألتام  والقدره علي عرض أللون الأسود بشكل متقن وحقيقي .

كما أن تقنية شاشة OLED بحسب تكوين لوحة ألعرض أو البانل " panel " ومع إستخدام OLEDs مباشرتا لعرض المحتوي ( صور - افلام ) فلا توجد حاجة لطبقات إضافية مثل المرشحات اللونية أو مشتتات ألضوء  ومن ثم تجد شاشات OLED اكثر نحافة من شاشة LED / LCD .

تقدم شاشات / تلفزيون OLED العديد من المميزات الحصرية ألتي توفر أفضل تجربة مشاهدة للصور والفيديو مع القدرة على عرض كامل الطيف أللونى بشكل مثالي ومبهر ، فالبكسلات في شاشة OLED عبارة عن مصابيح بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء موضوعة مباشرتا علي لوحة ألعرض بلا إستخدام طبقات إضافية لمرشحات الألوان  ، كما تقدم شاشة OLED للمستخدم سرعة إستجابة للعرض أسرع من شاشة LED أو LCD .

تعد شاشات OLED من الشاشات الراقية والفائقة الأداء مع سطوع مثالي وتباين فائق وألوان فائقة الجمال ، تجربة مشاهدة مبهره تتشكل من خلال ملايين المصابيح الخضراء والحمراء والزرقاء فائقة الصغر بحجم أقل من "100um" توفر تجربة مشاهدة غامرة وساحرة .

مع تقنية OLED أمكن تصنيع ألشاشات المنحنيه والمسطحه والقابله للطي ، مثل شاشات الهواتف وأجهزة التلفاز القابلة للطي وغيرها ، حيث يمكن تصنيع ألواح ألعرض بتقنية OLED من مواد مرنة كما يمكن وضع هذه المصابيح علي كافة الأسطح مثل الأقمشة أو البلاستيك ، تعتبر شاشات OLED من الشاشات الموفرة للطاقة ،  كما تأتي شاشة. OLED بشكل أنحف وأخف وزنا وأكثر  اناقه من شاشة LED أو LCD .

مع كل المميزات السابقة ، لا تخلو ألشاشات وأجهزة التلفزيون "OLED "من بعض ألعيوب ، اهمهما مشكلة نسخ الصورة للقناة السابقة عند عرض صور ثابته علي الشاشة لفترة طويله ( ساعات - ايام ) ، كما أن العمر الإفتراضي للدايود العضوي أقل من العمر الإفتراضي لشاشات الكريستال السائل بنوعيها LED أو LCD .

هذه أبرز المواصفات و الأختلافات التقنية بين شاشات العرض وأجهزة التلفزيون بتقنية  " OLED " و " LED " ، مع عرض لاهم المميزات والعيوب ،  وينطبق الشرح على الشاشات وأجهزة التلفزيون من مجموعه متنوعه من الشركات المصنعة .. سامسونج..توشيبا..ال جي..سونى وغيرها كما ينطبق الشرح على كافة أحجام الشاشات.

تابعونا وأفضل الشروحات التقنية لكل التساؤلات  حول أجهزة التلفزيون والشاشات و جديدها حصريا ، فقط على مدونة الشاشة التقنية


 الفرق بين شاشات LCD و LED مع المقارنه بينها

كيف تختار شاشة العرض المناسبه 2020

الفرق بين شاشات Micro LED و LED.

0 التعليقات

إرسال تعليق