الفرق بين شاشات LCD و LED.. كل ما تريد معرفته

ما هو الفرق بين شاشات LCD و LED وأيهما أفضل ؟ ماهي أبرز الإختلافات التقنية بين شاشات التلفزيون / الكمبيوتر LCD و LED ؟ أسئله نقدم الإجابة عليها والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، نتابع.
The difference between LCD and LED screens with comparison and clarification whichever is better and why

مرحبا بك زائرنا الكريم ، فى عالم شاشات العرض وأجهزة التلفزيون ، إنتشرت شاشات الكريستال السائل LCD ، كشاشات عرض تلفزيوني أو كشاشات لأجهزة الكمبيوتر ألمكتبي أو شاشات للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وغيرها من الأجهزه الإلكترونية الإستهلاكية ألتى تحتوي شاشة عرض.

 بعد فترة ظهرت شاشات LED ، ألتى تم تسويقها كنوع جديد متطور من الشاشات يتمتع بميزات أكثر وأداء أفضل للمرئيات ويفوق في الجودة شاشات LCD ، وأصبح هذا السؤال يطرح نفسه.. ما هي شاشات LED بالضبط ؟ وما هو الفرق بينها وبين شاشات LCD ؟ هذا ما سنتعرف عليه تباعا من خلال الموضوع.


ماهو الفرق بين LCD و LED ؟

- في الواقع ، شاشات LED هي نفسها شاشات LCD ، مما يعني إستخدام نفس لوحات الكريستال السائل LCD ألتى تتطلب ضرورة وجود وحدة الإضاءه الخلفية لإظهار الصورة التلفزيونية. إذا ما هو الفرق بينهما ؟ ولماذا اطلق عليها إسم 'شاشات LED' على الرغم من أنها عمليا 'شاشات LCD' ؟

من المعروف أن جميع أنواع شاشات الكريستال السائل بمختلف تسمياتها التسويقية مثل LCD ، LED ، QLED ، Mini LED  وأغراض إستخدامها المختلفة ، مثل ( شاشات التلفزيون ، الكمبيوتر ، الهاتف )  تعتمد على لوحات عرض تستخدم تكنولوجيا  البكسل pixle المبني على البلورات الكريستالية ( LC ) والضوء الخلفي لعرض الصورة والمرئيات. ولأن شاشات LED ضمن عائلة الشاشات LCD ، فهي تطبق نفس التقنية لعرض الصورة ، ويمكننا بكل بساطه تسميتها 'شاشات LCD - LED'.

تعد الشاشة LED نسخة متطورة من شاشات الكريستال السائل التقليدية LCD مع بعض الإختلافات التقنية ، خصوصا كل ما يتعلق بتقنيات الإضاءه الخلفية. ففي شاشات LCD التقليدية كانت تستخدم تكنولوجيا الضوء الخلفي المعتمد على مصابيح الفلورسنت CCFL ، أما الشاشات LED فمن الإسم يمكننا إكتشاف تقنية الإضاءه الخلفية المطبقة بها ، وهي تقنية تعتمد على مصابيح الثنائي الباعث للضوء 'LED' والمصنوع من أشباه الموصلات مثل السيليكون ، لإنتاج الضوء الخلفي الازم لعمل الشاشة وإنارة البكسلات البلورية وبالتالي إضاءة الصورة.


 الفرق الأساسي بين شاشات LCD و LED ؟

- الفرق الأساسي بين شاشات LCD و LED يتمثل في نوع تقنية الإضاءه الخلفية المستخدمة لكل منها ، بالإضافه لإختلاف المكونات الإلكترونية بحسب التقنية المستخدمة لإضاءة الصورة ، على سبيل المثال ، شاشة التلفزيون LCD تحتوي مجموعة من مصابيح الفلورسنت خلف الشاشة ، بينما أجهزة التلفزيون LED تحتوي على مجموعة من مصابيح LED خلف الشاشة ، وأيا كان نوع هذه المصابيح الخلفية ، فهي موجودة لإضاءة البكسلات وإظهار الصورة التلفزيونية. الصورة التالية توضح ذالك.


The difference between LCD and LED screens with comparison and clarification whichever is better and why



إستبدال تقنية الإضاءة الخلفية في شاشات LCD بتقنية LED.. لماذا ؟ وماذا أضاف هذا التعديل لجودة الصورة ؟

- قد يتساءل البعض ، ماذا أضاف ذالك التعديل لجودة الصورة خصوصا ، وجودة الأداء بشكل عام في شاشات الكريستال السائل ، وما هي أهم مزايا إدخال تقنية LED على شاشات LCD ؟ 

عندما نتذكر أجهزة التلفزيون الملون القديم CRT ألتى شاهدناها لسنوات ، نتذكر كيف مثل ظهور أجهزة التلفزيون المسطحه LCD Plasma نقلة كبيرة في تاريخ تطور أجهزة التلفزيون ، حيث تمتعت أجهزة التلفزيون LCD بمزايا رائعة وتفوقت في الأداء عن تلفزيونات CRT القديمة ، مع مزايا مثل ، خفة الوزن ، نحافة التلفزيون / الشاشة ، إمكانية تعليقها وتثبيتها بسهولة على الجدران في إنسجام وتناسق تام ، كما أنها تميزت بقلة إستهلاك الطاقة عن أجهزة CRT التقليدية.

ومع ذالك رغم هذه المزايا ، لم يتوقف التفكير في تطوير أجهزة التلفزيون وشاشات الكريستال السائل LCD من قبل المهندسين والعلماء والشركات المهتمة بمجال التكنولوجيا ، للتغلب على بعض العيوب ألتى ظهرت في النسخ الأولي ، للحصول على صورة تلفزيونية أفضل بجانب الأداء بشكل عام.

 كان أبرز عيوب شاشات LCD التقليدية ، إنخفاض الإضاءه بشكل نسبي بالإضافه لمشاكل زوايا المشاهدة الضيقة والإستهلاك المرتفع نسبيا للطاقه الكهربية بالمقارنة مع شاشات LED الحالية ، كما أنها كانت أثقل وزنا ، كما أن نحافة الشاشة أيضا من الأمور المهمة والتى تم تحسينها لاحقا.

 كان السبب في الوزن النسبي الزائد لشاشات LCD ، إحتواء الشاشة على وحدة الضوء الخلفي ألتى تشمل مصابيح الفلورسنت CCFL بالإضافه للمكونات الإلكترونية ألتى تمدها بالجهد الكهربي ، كان ذالك أيضا السبب في عدم الحصول على شاشة نحيفه بشكل مثالي بسبب تلك المكونات المتعددة ، ألتى كانت أيضا السبب في الإستهلاك المرتفع للطاقة.



مقارنة بين شاشات LCD و LED 


- مع إدخال تقنية الإضاءه الخلفية من نوع LED على شاشات الكريستال السائل LCD المعدلة ، تحسنت الصورة كثيرا في الشاشات LED ، وأصبحت أكثر سطوعا وإشراقا ، ومن ثم صورة تلفزيونية أفضل مع ألوان زاهية ورائعه ، ليس هذا فقط ، فمع تطبيق تقنية LED بدلا من تقنية CCFL تم الإستغناء عن المزيد من المكونات ألتى لم يعد لها فائده ( المكونات الإلكترونية التى توفر الجهد الكهربي لإضاءة مصابيح الفلورسنت CCFL مثل المحولات - IC ) ، ووفر ذالك بعض المساحات الداخلية ألتى أتاحت للمصممين  تصميم أجهزة التلفزيون النحيفة و الأنيقه.

مع تقليل المكونات الإليكترونية الداخلية للشاشة - للتلفزيون LCD التقليدي كما بأعلى ، أصبحت شاشات  LCD المعدلة بتقنية LED وألتى تشتهر بالأسواق بإسم ( شاشات التلفزيون LED ) أكثر نحافة وأقل وزنا وأقل إستهلاكا للطاقة من LCD التقليدية ، ويرجع إنخفاض معدل إستهلاك الطاقة بشكل أساسي لإلغاء مصابيح CCFL ألتى تتطلب جهد كهربي مرتفع ، حوالى 1000 فولت ، بينما مصابيح LED تتطلب جهد كهربي أقل بكثير ( أقل من 100 فولت DC أحيانا )

ومع تطوير تقنيات عمل البكسل ، لعرض الصورة والمرئيات بحيث يمكن للمشاهد مشاهدة البرامج المفضلة على الشاشة بوضوح أكبر ومن زوايا أوسع ، أصبحت الشاشات من نوع LCD - LED بعد هذه التعديلات رائعه حقا ، وقد حققت الشركات مبيعات كبيرة لهذه الشاشات وهي الأكثر إستخداما في الوقت الحالي.

بأعلى ، شرح الفرق بين شاشات LCD و LED مع مقارنة مزايا وعيوب كل منهما ، وينطبق الشرح بالموضوع على معظم الشاشات وأجهزة التلفزيون لنفس الفئه وتحت مختلف الماركات والعلامات التجارية ، بما في ذلك شاشات التلفاز  سمارت وعادية ، من تصنيع Samsung , LG , Sony , Toshiba , Panasonic , TCL , ATA وغيرها ، كما ينطبق الشرح على جميع أحجام الشاشات 24 / 32 / 43 / 49 / 55 / 65 / 82 بوصه.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- الفرق بين OLED و QLED ، الدليل الشامل.
- الفرق بين Mini LED و Micro LED ، حصري.
- الفرق بين LED و QLED ، حصري.
- ما هي شاشات Micro LED ؟ شرح مفصل وحصري

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، زائرنا الكريم ، إذا أعجبك الموضوع يسعدنا مشاركته مع أصدقائك ، كما يسعدنا الرد على كافة إستفسارات متابعينا بخصوص الموضوع . 

0 التعليقات

إرسال تعليق