الفرق بين شاشات LCD و LED وأيهما أفضل

ما هو الفرق بين شاشات LCD و LED وأيهما أفضل ؟ ماهي أبرز الإختلافات التقنية بين شاشات التلفزيون / الكمبيوتر LCD و LED ؟ أسئله نقدم الإجابة عليها بالتفصيل مع المزيد من المعلومات الشيقة عبر هذا الموضوع.


The difference between LCD and LED screens and which is better
شاشات LCD : صورة توضيحية


مرحباً بك زائرنا الكريم ، فى عالم شاشات العرض وأجهزة التلفزيون ، إنتشرت شاشات الكريستال السائل LCD ، كشاشات عرض تلفزيوني أو كشاشات لأجهزة الكمبيوتر ألمكتبي أو شاشات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزه الإلكترونية الإستهلاكية ألتى تحتوي شاشة عرض.

 بعد فترة ظهرت شاشات LED ، ألتى تم تسويقها كنوع جديد متطور من الشاشات يتمتع بميزات أكثر وتقدم صورة تفوق في الجودة شاشات LCD. وأصبح هذا السؤال يطرح نفسه.. ما هي شاشات LED بالضبط ؟ وما هو الفرق بينها وبين شاشات LCD ؟ هذا ما سنتعرف عليه تباعاً من خلال الموضوع.

ما هو الفرق بين شاشة LCD و LED ؟

 في الواقع ، شاشات LED هي نفسها شاشات LCD ، مما يعني إستخدام نفس لوحات الكريستال السائل LCD ألتى تتطلب ضرورة وجود وحدة الإضاءة الخلفية لإظهار الصورة التلفزيونية. إذا ما هو الفرق بينهما ؟ ولماذا اطلق عليها إسم "شاشات LED" على الرغم من أنها عمليا "شاشات LCD" ؟

من المعروف أن جميع أنواع شاشات الكريستال السائل بمختلف تسمياتها التسويقية مثل LCD ، LED ، QLED ، Mini LED  وأغراض إستخدامها المختلفة ، مثل ( شاشات التلفزيون ، الكمبيوتر ، الهاتف )  تعتمد على لوحات عرض تستخدم تكنولوجيا  البكسل pixle المبني على البلورات الكريستالية ( LC ) والضوء الخلفي لعرض الصورة والمرئيات. ولأن شاشات LED ضمن عائلة الشاشات LCD ، فهي تستخدم نفس التقنية لعرض الصورة ، ويمكننا بساطة تسميتها شاشات LCD ذات إضاءة خلفية بتقنية LED.

تعد الشاشة LED نسخة متطورة من شاشات الكريستال السائل التقليدية LCD مع بعض الإختلافات التقنية ، خصوصاً كل ما يتعلق بتقنيات الإضاءه الخلفية. ففي شاشات LCD التقليدية كانت تستخدم تكنولوجيا الضوء الخلفي المعتمد على مصابيح الفلورسنت CCFL ، أما الشاشات LED فمن الإسم يمكننا إكتشاف تقنية الإضاءه الخلفية المطبقة بها ، وهي تقنية تعتمد على مصابيح الثنائي الباعث للضوء "LED" والمصنوع من أشباه الموصلات مثل السيليكون ، بغرض إنتاج الضوء الخلفي الازم لإنارة بكسلات LCD وبالتالي إضاءة وإظهار الصورة التلفزيونية.

ما هو الإختلاف الأساسي بين شاشة LCD و LED ؟

 الفرق الأساسي بين شاشات LCD و LED يتمثل في نوع تقنية الإضاءه الخلفية المستخدمة في كل نوع ، بالإضافة لإختلاف المكونات الإلكترونية بحسب التقنية المستخدمة لإضاءة الصورة. على سبيل المثال ، شاشة التلفزيون LCD تحتوي مجموعة من مصابيح الفلورسنت خلف الشاشة ، بينما أجهزة التلفزيون LED تحتوي على مجموعة من مصابيح LED خلف الشاشة. وأيا كان نوع هذه المصابيح الخلفية ، فهي موجودة لإضاءة البكسلات وإظهار الصورة التلفزيونية.

الصورة التالية توضح أنواع المصابيح الخلفية المستخدمة في شاشة التلفزيون LCD و LED :


The difference between LCD and LED screens and which is better
وحدات الإنارة الخلفية لشاشات
LCD و LED


 ماذا أضاف إدخال تقنية إضاءة LED لجودة الصورة في شاشات LCD ؟

 قد يتساءل البعض ، ماذا أضاف ذلك التعديل لجودة الصورة خصوصاً ، وجودة الأداء بشكل عام في شاشات الكريستال السائل LCD ، وما هي أهم ميزات إدخال تقنية LED على شاشات LCD ؟ 

عندما نتذكر أجهزة التلفزيون الملون القديم من نوع CRT ألتى شاهدناها لسنوات ، نتذكر كيف مثل ظهور أجهزة التلفزيون المسطحة من نوع LCD و Plasma نقلة كبيرة في تاريخ تطور أجهزة التلفزيون. حيث جاءت أجهزة التلفزيون LCD بمزايا رائعة وتفوقت في الأداء عن تلفزيونات CRT القديمة. وشملت هذه المزايا إلى جانب جودة الصورة ، خفة الوزن ، نحافة التلفزيون / الشاشة ، إمكانية تعليقها وتثبيتها بسهولة على الجدران في إنسجام وتناسق تام ، كما أنها تميزت بقلة إستهلاك الطاقة عن أجهزة CRT التقليدية.

ومع ذالك ورغم هذه المزايا ، لم يتوقف التفكير في تطوير أجهزة التلفزيون وشاشات الكريستال السائل LCD من قبل الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون ، مثل سامسونج و LG ؛ بهدف تحسين جودة الصورة والتغلب على بعض العيوب ألتى ظهرت في النسخ الأولى.

 كان أبرز عيوب شاشات LCD التقليدية ، إنخفاض الإضاءه بشكل نسبي بالإضافة لمشاكل زوايا المشاهدة الضيقة والإستهلاك المرتفع نسبياً للطاقه الكهربية بالمقارنة مع شاشات LED الحالية. كما أن أجهزة LCD كانت أثقل وزناً وأكبر سمكاً ، وتعد نحافة الشاشة ووزنها أيضا من الأمور المهمة والتى تم تحسينها لاحقاً.

 كان السبب في الوزن النسبي الزائد لشاشات LCD ، إحتواء الشاشة على وحدة الضوء الخلفي التى تشمل مصابيح الفلورسنت CCFL بالإضافة للمكونات الإلكترونية التى تمدها بالجهد الكهربي ، كان ذالك أيضا السبب في عدم الحصول على شاشة نحيفة بشكل مثالي ، لوجود تلك المكونات الكثيرة و المتعددة ، ألتى كانت أيضا السبب في الإستهلاك المرتفع للطاقة .

مقارنة بين شاشات LCD و LED.. اعرف أيهما أفضل ؟

 مع إدخال تقنية الإضاءه الخلفية من نوع LED على شاشات الكريستال السائل LCD المعدلة ، تحسنت الصورة كثيراً في الشاشات LED ، وأصبحت أكثر سطوعا وإشراقا ، ومن ثم صورة تلفزيونية أفضل مع ألوان زاهية ورائعة. ليس هذا فقط ، فمع تطبيق تقنية LED بدلا من تقنية CCFL تم الإستغناء عن العديد من المكونات ألتى لم يعد لها أي فائدة مثل ( المكونات الإلكترونية التى توفر الجهد الكهربي لإضاءة مصابيح الفلورسنت CCFL مثل المحولات - ترانزستور - IC ) ، ووفر ذلك بعض المساحات الداخلية ، ألتى أتاحت للمصممين تصميم أجهزة التلفزيون النحيفة و الأنيقة بالإضافة للعديد من الميزات الأخرى.

فمع تقليل المكونات الإليكترونية الداخلية لشاشات LCD التقليدية ، أصبحت شاشات  LCD المعدلة بإضاءة خلفية من نوع LED ( شاشات التلفزيون LED ) أكثر نحافة وأقل وزناً وأقل إستهلاكا للطاقة الكهربائية من أجهزة LCD التقليدية. ويرجع إنخفاض معدل إستهلاك الطاقة بشكل أساسي لإلغاء مصابيح CCFL ألتى كانت تتطلب جهد كهربي مرتفع ، يصل لحوالى 1000 فولت AC ، بينما مصابيح LED تتطلب جهد كهربي أقل بكثير جداً لكي تضيء ، حيث يحتاج مصباح LED فقط لجهد كهربي يبدأ من 2.5 V DC .

ومع تطوير تقنيات عمل البكسل ، لعرض الصورة والمرئيات بحيث يمكن للمستخدم مشاهدة البرامج المفضلة على الشاشة بوضوح أكبر ومن زوايا رؤية أوسع ، أصبحت الشاشات من نوع LCD - LED بعد هذه التعديلات رائعه حقا ، وقد حققت الشركات مبيعات كبيرة لهذه الشاشات وهي الأكثر إستخداما وانتشارا في الوقت الحالي.

بأعلى ، شرح الفرق بين شاشات LCD و LED مع مقارنة مزايا وعيوب كل منهما ، وينطبق الشرح بالموضوع على معظم الشاشات وأجهزة التلفزيون لنفس الفئه ، وتحت مختلف الماركات والعلامات التجارية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، شاشات التلفزيون LCD و LED سمارت وعادية لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، سامسونج و توشيبا و ال جي و سوني و باناسونيك و شارب وغيرها.

من الجدير بالذكر ، أن شاشات وتلفزيونات LCD - LED الجديدة والمتطورة تأخذ تسميات متعددة في السوق ، منها على سبيل المثال ؛ شاشات Neo QLED و QNED و Nano cell.

واخيرا قد يهمك معرفة الفرق بين شاشات OLED و QLED ، أو المزيد حول شاشات Micro LED أو شاشات QD-OLED الجديدة عالية الجودة.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم