انواع شاشات الهواتف الذكيه والأجهزة اللوحيه والفرق بينها

تتعدد انواع الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، فبعض الهواتف تستخدم شاشات LCD بأنواعها والبعض الآخر يستخدم شاشات OLED بأنواعها ، ولأهمية اختيار افضل شاشة لهاتفك الذكي ، فإننا نقدم لك هذا الدليل لمعرفة انواع شاشات الموبايل والأجهزة المحمولة مع استعراض مزايا وعيوب كل نوع وتوضيح أيها أفضل في الأداء ، نتابع.

Types of mobile screens (smart phones) and tablets and the difference between them

أصبح الهاتف المحمول هذه الأيام من الضروريات بالفعل ، فمن خلاله يمكن متابعة أعمالنا ، والتواصل مع الأهل والأصدقاء ، ويمكننا حتى التسوق وشراء المنتجات من خلال الإنترنت ، ومشاهدة المحتوى الترفيهي ألمفضل من الصور ومقاطع الفيديو وغيرها.

يأتي اختيار الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي الافضل والمناسب وفقاً لعدة معايير ، أهمها اختيار شاشة الهاتف التى توفر أفضل أداء للمرئيات ، مثل دقة الشاشة ومستويات السطوع والتباين ومعدل التحديث ، بالإضافة لجودة الألوان والتباين ، كل هذه العوامل وغيرها هي التى تحدد جودة الصورة التى سيتمتع بها هاتفك الذكي أو الحاسب اللوحي.

وإذا تحدثنا عن افضل شاشة هاتف ذكي/ جهاز لوحي ( الأجهزة المحمولة بشكل عام ) ، فإن أحد أهم المعايير لاختيار الأجهزة المناسبة ، تمتعها بشاشة عرض تتمتع بأداء رائع مع قدرتها على توفير طاقة البطارية ، ما يوفر للمستخدم المزيد من الوقت لإنجاز اعماله أو للتواصل مع الآخرين أو الاستمتاع بمشاهدة المحتوى الترفيهي المفضل دون الحاجة لإعادة شحن البطارية على فترات متقاربة.

بالنظر إلى معظم أنواع شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية للمرة الأولى ودون تدقيق ، قد تعتقد أنها متشابهه أو هي نفسها ، والاجابه لا بالطبع ، حيث توجد عدة أنواع من الشاشات ( لوحات العرض ) المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، تعمل كل شاشة بتقنية عرض مختلفة ( يعمل البكسل بشكل مختلف لكل نوع ).

وحسب تقنية العرض المستخدمة في شاشة الهاتف أو جهازك اللوحي ، تتوفر بعض المزايا التى قد لا تتوفر في انواع شاشات الهواتف الأخرى والعكس ، وحتى لا تلتبس عليك المصطلحات والتسميات التقنية لشاشات العرض المتنوعه ، نستعرض من خلال هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، انواع شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية مع مميزات وعيوب كل نوع وتوضيح أيها أفضل لجهازك ، نتابع.

انواع شاشات الهواتف ألمحموله والأجهزة اللوحية
1- شاشات الكريستال السائل LCD :
- تعد شاشات الكريستال السائل LCD ، هي النوع الأكثر إستخداما كشاشة عرض في الهواتف  المحمولة و الأجهزة اللوحيه والحواسيب ، وتأتي شاشات LCD في ثلاث أنواع تعتمد جميعها على تقنية الكريستالات السائله LC ، ولاكن لا تعمل كل الأنواع بنفس الطريقه ، دعنا نلقى نظره على أنواع شاشات LCD المستخدمه في الهواتف. 

  • النوع الاول : شاشة LCD التقليديه
  • - وهي شاشة تعتمد على البلورات الكريستاليه LC ، وتحتاج لأضاءه خلفيه بشكل أساسي لإضاءة الصورة ، ولا تحتوى طبقه من ترانزستور TFT ، لذالك تستهلك طاقة البطاريه بشكل أكبر من شاشات العرض الأخرى ، وهي غير مناسبه لمشاهدة المقاطع السريعه ، وتتميز هذه النوعية بنحافتها وخفة وزنها وسعرها المناسب.

  • النوع الثاني : شاشة LCD TFT
  • - وهي شاشة تستخدم تقنية الكريستال السائل أيضا ، إلا أنها أكثر تطوراً ، بإدخال طبقة من ترانزستورات TFT لتسريع وتحسين الأداء ، توفر شاشة LCD TFT صوره حاده أفضل من LCD التقليديه ، كما أنها أقل استهلاكا لطاقة البطارية  ، ويعيبها زاوية الرؤيه الضيقه ، فعند مشهدتها من الزوايا تقل جودة الصورة ، ويفضل النظر لها بشكل مقابل ومستقيم.

  • النوع الثالث : شاشة LCD TFT IPS وتعنى ( التبديل داخل الشاشة)
  • -  وهي شاشة LCD تم تطويرها وتحسينها للحصول على أفضل جودة للصوره والمرئيات ، وتقدم شاشات LCD TFT IPS تجربة مشاهدة بجوده عاليه من حيث إستنساخ اللون وزوايا المشاهده الواسعه وسرعة الاستجابه في المشاهد السريعه ، وتستخدم شاشات ips فى اجهزة الهواتف المتوسطه والراقيه ، وكذالك في الأجهزة والحواسيب اللوحيه.

2- شاشات OLED وتعني ( الصمام الثنائي العضوى الباعث للضوء)

- تعد لوحات العرض بتقنية OLED ثانى أكثر التقنيات إستخداما في شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ، وتعتمد هذه التقنية على وحدات بكسل pixel باعثة للضوء ذاتياً ( مصابيح OLED - صمامات ثنائية باعثة للضوء مصنوعة من الهيدروكربونات العضويه ).

 لذا لا تحتاج شاشات OLED  لوحدة اضاءه خلفيه كما بشاشات LCD ، ومع استخدام الصمام العضوي الباعث للضوء كوحدات بكسل ، وفر ذلك العديد من المميزات الحصريه لشاشات OLED المستخدمة في الهواتف الذكيه والأجهزة المحمولة ، منها جودة التباين ، جودة الألوان ، القدرة المتقنة على عرض اللون الاسود الحقيقي ، التحديث الأسرع للصورة ، تقليل استهلاك الطاقة ، كما أتاح أيضا صناعة شاشات الهواتف الذكية المرنه والقابلة للطى مع عديد المزايا الأخرى.

تضم عائلة شاشات OLED عدة أنواع ، حيث تتطور لوحات OLED بشكل مستمر لتقدم للمستخدم العديد من المزايا الجديدة ، وتلافى بعض العيوب المعروفة عن هذه النوعية من الشاشات ، التى من أهمها ، العمر الافتراضي القصير بالمقارنة مع شاشات LCD بالإضافة لمشكلة احتراق البكسلات بتشغيل صور ثابته لفترات طويلة على شاشة الهاتف ، كما أنها مرتفعة السعر نسبيا ، فيما يلي انواع شاشات OLED ، نتابع.

  • النوع الاول : شاشة OLED التقليديه.
  • - وهي الإصدار الأول لشاشات OLED ، والتى لا تحتوى على طبقة الترانزستور الشفافه TFT ، ومن ثم فإنها أكثر استهلاكا للطاقه الكهربائيه ( البطارية في الهواتف ) عن بقية عائلتها ، تابع من خلال الرابط التعرف على شاشات OLED التقليدية مع المميزات والعيوب.

  • النوع الثاني : شاشة AMOLED او (Active Matrix OLED )

  • - وتعنى شاشة OLED المطوره بالمصفوفه النشطه ، بإضافة ترانزستور TFT لكل بكسل ، مما حسن أداء شاشات AMOLED من حيث سرعة الاستجابه للمشاهد السريعه و توفير طاقة البطاريه ، بالاضافه لتحسينات الصوره لتكون أفضل من شاشه OLED التقليديه.

  • النوع الثالث : شاشة  Super AMOLED 
  • - وهذا النوع هو الأحدث من أصدارات شاشات OLED المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، وتتمتع شاشة Super AMOLED بمميزات الإصدارات السابقه ، وتتفوق عليها ، حيث توفر شاشة super AMOLED أضاءه وإشراق أكبر بنسبة 20℅ مع إستهلاك أقل للبطاريه بنسبة 20℅ ، ويرجع ذلك لتقليل طبقات الشاشة ، ودمج الطبقه اللمسيه كجزء من الشاشه نفسها ، لتصبح أكثر نحافه ، مما قلل من الفاقد الضوئي ، ولذالك فهى مناسبه للأستخدام فى الأماكن المفتوحه وضوء النهار.

بأعلى وضحنا أنواع شاشات الموبايل والأجهزة اللوحية ، مع توضيح مزايا وعيوب كل نوع ، ونلاحظ أن التقنيتين الاساسيتين لعرض الصورة في معظم انواع شاشات الهواتف المحمولة ، هما ، تقنية الكريستال السائل LCD و تقنية OLED ، وبحسب الشرح السابق ، فإن جودة الصورة التى تقدمها عائلة OLED الحديثة خصوصا هي الأفضل مع ميزة توفير طاقة البطارية ، رغم أنها قد تكون أقل سطوعا من LCD ، وبالنسبة للعمر الافتراضي ، تأتي LCD أطول عمراً من OLED.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

يتم تحديث الموضوع بشكل دورى ، إذا أعجبك الموضوع ، فضلا شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي ، ولا تتردد في الاستفسار حول الموضوع من خلال التعليقات ، يسعدنا الرد على كافة استفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.

0 التعليقات

إرسال تعليق