كيف تختار الشاشة المناسبه..؟ إليك أفضل 9 نصائح لإختيار شاشة تلفزيون جديد

كيف تختار شاشة التلفزيون المناسبة من حيث الحجم والتقنية ودقة العرض ؟
هل تريد شراء شاشة تلفزيون مناسبة فى ألحجم والتقنيه ودقة العرض..؟ هل تحتار مابين أنواع الشاشات وتقنياتها وأحجامها ..؟ هل تريد إختيار جهاز التلفزيون المناسب ألذى يقدم لك أفضل تجربة مشاهدة لبرامجك ألمفضله..؟ إذا كانت الإجابه نعم فأنت فى المكان الصحيح، إليك دليل شامل لكيفية إختيار الشاشة المناسبة/ لغرفة المعيشه / غرفة النوم / للمنزل/ للمكتب، في موضوع أهديه لزائرينا الكرام على الشاشة التقنية، نتابع ...


How to choose the right screen ..? Here are the best 9 tips to choose a new TV screen

عندما تفكر في شراء شاشة تلفزيون جديد، فمن السهل التسوق لشراء شاشة تلفزيون من أحد المتاجر هكذا ببساطة، وقد تكون هذه الشاشة مرتفعة أو منخفضة السعر، عالية الجودة أو رديئة الصنع، بحجم صغير أو أكبر من المطلوب، ثم تكتشف بعد ذلك أن الشاشة ألتى أشتريتها غير مناسبة علي سبيل المثال، من حيث الحجم، فقد لا تناسب المساحة أو المكان ألذى كنت تنوي تثبيتها به، أو تكتشف أن الشاشة غير مناسبة للعمل مع الاضاءه الحالية للغرفة أو وغيرها من المشاكل .


 إليك أهم النصائح قبل شراء تلفزيون جديد، هي خلاصة نصائح الخبراء قبل شراء شاشة عرض أو تلفزيون جديد للمنزل، 9 نصائح ذهبيه تيسر لك إختيار جهاز التلفزيون المناسب، ألذى يوفر لك وللعائلة أفضل تجربة مشاهدة للبرامج المفضلة( أفلام - مسلسلات )، ليستمتع الجميع بصورة فائقة الجودة، مع تباين رائع والوان رائعه وطبيعيه .

  • ملحوظه هامه :
  • تنطبق النصائح بالموضوع على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LED أو LCD أو OLED أو QLED أو Micro LED أو Mini LED، من إنتاج مجموعة متنوعه من الشركات المصنعة، علي سبيل المثال لا الحصر، شاشات سامسونج و توشيبا و إل جي و سوني و تورنادو و باناسونيك وغيرها .


أهم 9 نصائح ذهبيه قبل شراء شاشة تلفزيون جديده المنزل .


1- قم بقياس المساحة ألتى سيتم وضع شاشة التلفزيون بها .
- من المهم إختيار حجم شاشة التلفزيون ليناسب المساحه والغرفه ألتى سيعمل ويثبت فيها، فالأصغر فى الحجم يناسب غرف النوم  مثلا، ويكون الحجم المناسب 24 الي 32 بوصه، والشاشات الأكبر حجما  40 بوصه فأكبر تناسب غرف المعيشه، فمن ألمهم جدا قياس مساحة الغرفه قبل الشراء، وتحديد المساحة المساحة للتثبيت، وإختيار حجم التلفزيون المناسب، مع مراعاة ترك عدة بوصات خالية من كل جانب حول شاشة التلفزيون، للسماح بالتهوية وتوفير مساحة مناسبة للموصلات والأسلاك ألتى ستربط جهاز التلفاز بالأجهزة الالكترونيه الأخري، كأجهزة الرسيفر أو مشغلات أقراص Blu Ray وغيرها من الملحقات بسهولة .

كما توفر المساحة الخاليه حول التلفزيون امكانية تحريكة بسهولة.

2- معرفة حجم الغرفه لإختيار التلفزيون المناسب للعرض.
من ألمهم للإستمتاع بمشاهدة التلفزيون بأعلى جودة، شراء شاشة تلفزيون مناسبه لحجم الغرفه ألتى سيوضع فيها، فالمسافه بينك وبين التلفزيون مهمه لتوفير أفضل تجربة مشاهدة، على سبيل المثال، فالمسافه المناسبه لمشاهده ممتعه لتلفزيون بحجم 32 بوصه حوالى 3 اقدام، أما المسافه المناسبه لمشاهدة شاشة بحجم 40 بوصه فهى 4 أقدام، والمسافه المناسبه لمشاهده شاشه بحجم 55 بوصه هى7 أقدام، والمسافه الأفضل عند مشاهدة تلفزيون بحجم 65 بوصه هى 8 أقدام.

 لا يعنى هذا ضرورة المشاهده بتلك المسافات، ولاكن لتتيح لك هذه المساحه مسافه كافيه لضبط  مسافة الجلوس أمام الشاشة والاستمتاع بأفضل مشاهده، وتختلف أيضا جودة المشاهده عند الإقتراب من التلفزيون بعوامل أخرى منها دقة عرض التلفزيون، فتستطيع مشاهدة تلفزيون بدقة UHD 4k مثلا من مسافه أقرب للتفاصيل الأكثر ألتى يستطيع عرضها أما لو شاهدت تلفزيون بدقة HD القياسيه، فعند الإقتراب من الشاشة، قد تظهر خطوط البيكسل مع الصورة ألتى ستبدو بجودة أقل .

 أيضا من المهم مراعات عوامل الإضاءه فى الغرفه والنوافذ وإختيار المكان المناسب لوضع أو تثبيت التلفزيون.


3 - معرفة أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون .
هناك عدة أنواع لشاشات التلفزيون الحديثه والمنتشره فى السوق، مثل شاشات " LCD - LED QLED - OLED "، وفي الواقع شاشات  QLED و LCD و LED تحديدا، كلها شاشات الكريستال السائل LCD مع بعض الإختلافات من حيث تقنية الإضاءه الخلفيه، فشاشات LCD تستخدم إضاءة" الفلورسنت" وال LED تستخدم إضاءة شرائط" led" أو الثنائى الضوئى من أشباه الموصلات .

وتقدم أجهزة تلفزيون LCD أو LED صورة تلفزيونيه رائعه و ساطعه، مع ألوان زاهيه، لاكن نسبة التباين تأتي أقل من أجهزة التلفزيون بتقنية OLED أو QLED أو Micro LED أو Mini LED .

 وأفضل شاشات الكريستال السائل هى شاشات QLED المطورة من سامسونج، حيث تم إدخال تقنية Quantum Dots أو نقاط الكم، ما ميزها عن  شاشات LCD التقليديه بالسطوع  العالى والطيف اللونى الأوسع، مع تباين عالي الجودة، وتعد أفضل شاشات الكريستال السائل من حيث والقدرة على عرض المشاهد المظلمة أو السوداء بشكل متقن وأقرب للطبيعي، وتنافس جودة شاشات OLED في هذه النقطه،  وهى تناسب مشاهدة المحتوى بتنسيق HDR، هذه النوعيه تصنعها شركة samsung وبعض الشركات الاخرى .


 ألنوع الأخر للتلفزيون المنتشر فى السوق وهو عالى الجوده أيضا لاكنه مرتفع السعر وهو تلفزيون OLED من إل جي وبعض الشركات الأخرى، وهو يعتمد على تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء المصنوع من المواد العضويه .

 توفر شاشات التلفزيون OLED تجربة مشاهده بجوده فائقة وألوان واقعيه وعرض للمشاهد الداكنه واللون الأسود بشكل متقن و حقيقى تمامًا، ولا تحتاج شاشة التلفزيون OLED لوحدات الإضاءه الخلفيه ولا تعمل بيكسلاتها بالكريستال السائل .


وهناك مجموعات أخري من أجهزة التلفزيون ألتى توقف إنتاجها عمليا، بسبب إتجاه الشركات لتصنيع أنواع أحدث من أجهزة التلفزيون، مثل شاشات Quantum Dot - OLED المرتقبه من سامسونج، أو شاشات Micro LED المبتكره، أو شاشات Mini LED من TCL وغيرها من أجهزة التلفاز فائقة التقنية، ومن ثم فقد توقف إنتاج بعض الاجهزه مثل تلفزيونات البلازما plasma tv، أو تلفزيونات CRT الزجاجية .

 4 - إختيار شاشة التلفزيون ذات الجودة و الدقة العالية وألتى تعمل بأحدث التقنيات بحسب المعايير التاليه .
هناك العديد من العوامل ألتى تؤثر فى جودة الصوره نذكر منها .

1- 4 نوع سطح الشاشه 
- أنظر للشاشه ألتى تنوى شرائها، هل مظهرها لامع أو غير لامع ؟،  الشاشة ألتى تحتوى سطح غير لامع هى الأفضل، نظرا لأنها لا تعمل على إنعكاس أضواء المنافذ أو أضواء الغرفه،  أما ذات المظهر الامع فقد تضطر لتغيير مكانك أثناء المشاهده لإنعكاس أضواء النوافذ وأضواء الغرفه علي سطح الشاشة .

2- 4 مستوي اللون الاسود إلي الأكثر بياضا 
- مستوى اللون الداكن للشاشة تعني قدرة الشاشة على عرض مشهد داكن أو أسود بإتقان، أي اللون الاسود الحقيقي، فالشاشة ألتى تعطيك الاسود المثالي هى قطعا الأفضل، فمستوى الاسود في الصورة يحدد جودة التباين والألوان ألتى تقدمها الشاشة أو جهاز التلفزيون .


  تاكد دائما من أن الشاشة عند عرض مشهد داكن أو مظلم، لا يرافقه تسريب للضوء الخلفى غير المرغوب فيه، وتأكد من عدم وجود إضاءة زائده فى أى جزء من الشاشة فى مشهد يكون من المفترض انه داكن  أو مظلم تمامًا .

3- 4 نوع الشاشة، منحنية أم مسطحة 
- الشاشات وأجهزة التلفزيون المنحنية بحجم صغير عمليا غير مناسبة لتوفير مشاهدة ممتعة لاسره كبيره، فهى تناسب شخص إلى شخصين إذا كانت صغيرة ألحجم، إذا كنت تريد شراء شاشة تلفزيون منحنية، إشترى شاشة بحجم أكبر قدر المستطاع، مع إختيار المكان الأنسب لتثبيتها بالغرفه، بحيث لا تؤثر أضواء الغرفة أو النوافذ علي جودة الصورة سلبا عند انعكاسها على سطح الشاشة .

4- 4 إختيار دقة الشاشة المناسبة 
دقة التلفزيون أو الريزيوليشن Resolution، هي ببساطة، عدد البكسلات pixles ألذى توفرة الشاشة، وهو أحد أهم معايير إختيار الشاشة المناسبة، فكلما كانت الشاشة عالية الدقة UHD 4k كانت جودة الصورة ووضوحها أفضل، فعدد البكسل الأكثر يعني القدرة على عرض صورة بأدق التفاصيل وطبعا بالعكس، اذا كانت الشاشة تحتوي عدد أقل من البكسلات، ستقدم صورة أقل جودة .

وينصح بإختيار الشاشة ذات دقة 2k أو 4k أو 8k، خصوصا إذا كنت ترغب في شراء شاشة تلفزيون بحجم يزيد عن 40 بوصه، وتعد دقة HD القياسيه أو دقة FUL HD مناسبة فى الشاشات بحجم 40 بوصه فأقل .


 5 - تاكد من وجود مداخل ومخارج متعدده للفيديو والصوت .
من المهم ألتأكد من إحتواء التلفزيون على منافذ  توفر مداخل ومخارج متنوعه لإشارت الصوت والصوره العادية والرقمية، لتوصيل وتشغيل ألأجهزة والملحقات الأخري، كأجهزة الرسيفر أو السماعات الخارجيه الفائقة الجودة، أو مشغلات Blu Ray أو مشاهدة صورك المفضلة وفيديوهاتك  من خلال منافذ ( HDMI - AV - USB ) بأحدث الإصدارات .

 ومن المهم التأكد من أحتواء الشاشة على مداخل إستقبال القنوات الارضية سواء التناظرية أو الرقميه DTV و مخارج للصوت الرقمى وغيرها، من المعروف نظرا لنحافة الشاشات الحديثه، فقد لا تحصل على جوده عاليه لنظام الصوت في شاشة التلفزيون، وقد تحتاج لتوصيل سماعات خارجيه، لذا من الاهميه التأكد من وجود هذه المنافذ  .


 6 - إختيار ميزات شاشات التلفزيون الذكى  Smart tv.
ينصح بإختيار أجهزة التلفزيون ألتى تتوافق مع تنسيقات HDR، لعرض صورة رائعه بالوان نابضه بالحياه، ويعد التلفزيون الذكي أو سمارت Smart TV إختيارا مناسبا للإستمتاع بالمحتوي عالي الجوده المتاح على الانترنت، بالإضافة لتوفير تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وتشغيل مقاطع الفيديو المفضلة مباشرتا من خلال موقع يوتيوب أو خدمات المشاهدة المباشرة للقنوات عالية الجودة على الانترنت،  مثل قنوات Netflix أو Vudu أو Amazon Instant Video وغيرها .


7 - سهولة إستخدام الريموت كنترول لشاشة التلفزيون .
عند شراء تلفزيون جديد، تاكد من سهولة التحكم به عن طريق الريموت كنترول،  واطلب من البائع توضيح طريقة إستخدامه لمعرفة مميزات تلفازك وكيفية التعامل مع القائمة لضبط مستويات السطوع والألوان والوضوح وغيرها، ومن الأفضل العمل على شراء تلفزيون يحتوى مفاتيح تحكم على الواجهه، مثل مفاتيح القائمه، الباور، التحكم فى مستوي الصوت الخ، فستحتاج لها فى حالة تلف أو ضياع ريموت الشاشه الأصلى.


8 - ملحقات التلفزيون المهمه.
عند شراء شاشة تلفزيون جديد، لا تنسى شراء وتوفير الملحقات المهمه مثل كابلات التوصيل، أو مسامير تثبيت الحامل مع إختيار حامل تلفزيون جيد الصنع، وأيضا مهم وجود أجهزة تثبيت التيار لحماية ألأجهزة المنزليه ومنها أجهزة التلفزيون .


 9 -  النقل الصحيح لشاشة التلفزيون الجديد.
نظرا لان ألواح العرض في أجهزة التلفزيون بأنواعها تكون بالغة النحافة أقل من 1مم، فانها قطعا ضعيفة وقد تتعرض للكسر بسهولة عند تعرضعها لخبطات أو عند نقلها بشكل خاطئ، فعند نقلها بسيارتك مثلا لا تضعها فى مكان ضيق أو تعرضها لمطبات الطرق فقد تتعرض للكسر والتلف، والأفضل ترك أمر نقلها بمعرفة المتجر ألذى تشترى منه، فهم الأدرى بكيفية نقل الشاشة بطريقه صحيحه وأمنه.



زائرنا الكريم، يسرنا تلقى إستفسارك أو مقترحاتك لتوفير محتوي أكثر إفادة، كما يسعدنا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية .


مواضيع قد تهمك :

تعرف على معايير اختيار الهاتف الذكي المناسب

ما الفرق بين QLED و OLED وأيهما أفضل ؟

نصائح مهمه للحفاظ على شاشات التلفزيون بمختلف انواعها.

الفرق بين شاشات OLED وشاشات LED مع المقارنه بينها

 الفرق بين شاشات LCD و LED وأهم الاختلافات التقنية


تعرف على مميزات وعيوب الشاشات المنحنيه والفرق بينها وبين ألمسطحه.

0 التعليقات

إرسال تعليق