مراحل تطور جهاز التلفزيون من الابيض والاسود الى روعة الوان Micro LED

مراحل تطور اجهزة التلفزيون بدأ من تلفزيون  نيبيكو ذو القرص الدوار الى تلفزيونات CRT  بالأبيض والأسود الى روعة الوان اجهزة التلفزيون والشاشات الحديثه. رحلة تطور شاشات التلفاز قديما وحديثا وصولا لشاشات التلفزيون بالصورة الفائقه والدقة العالية UHD. نستعرض بالموضوع كيف تطورت اجهزة التلفزيون وكيف تطورت تقنيات العرض المستخدمة بها ، نتابع.

The stages of TV development from black and white to the splendor of Micro LED colors

مر جهاز التلفزيون بالعديد من المحطات الهامه منذ المحاولات الأولى لنقل وعرض الصوره التلفزيونيه ،عام 1884حيث أولي محاولات عرض الصوره بتقنية " القرص الدوار الميكانيكى ذو الثقوب "  على يد الألماني" بول نيبكو" ،  ثم تطورت صناعة وتقنيات التلفزيون ليعمل بتقنية" إنبوب أشعة الكاثود CRT " وهو التلفزيون ذو الشاشة الزجاجيه التقليدي ، وألتي مازالت بعض ألنسخ منها تعمل بكفاءه حتي الأن.


عرفت أجهزة التلفزيون "CRT"  الأولي بالتلفزيون الأبيض والإسود ، والذي تم تطويره فيما بعد ليعرض الصورة الملونة خلال عام 1928 م ، حيث تم تطوير كاميرات التصوير ألتي كانت تصور المحتوي من خلال مسح شعاع الكتروني للوح يحتوي نقاط حساسه للضوء ، وبتركيز الصوره علي هذا اللوح ، يتم إنتاج صورة متباينة الإستضاءه والظلال (أبيض و أسود ) وألتي كان تلفزيون CRT  الزجاجي يعيد عرض الصورة التلفزيونيه بنفس طريقة تصويرها تقريبا.

أدي تطوير كاميرات التصوير ، من كاميرات تنتج صور بالأبيض والاسود إلي كاميرات يمكنها تصوير المشاهد بالألوان الطبيعيه إلي ظهور أجهزة تلفزيونات CRT الملونة وألتي مثلت نقلة كبيره في تطور أجهزة التلفزيون والشاشات .

شاهد معظمنا تلفزيون CRT  الملون والذي مازال يستخدم إلي الأن ، لاكن عجلة تطور الاليكترونيات الإستهلاكية ومنها أجهزة التلفزيون والشاشات لم تتوقف مع وجود العديد من الإبتكارات الأحدث لعرض الصورة التلفزيونيه ، حيث تم إبتكار تقنيات أخري لعرض الصورة في أجهزة التلفزيون وشاشات العرض .


إقتنينا تلفزيونات CRT الزجاجيه لسنوات طويله مع أدائها الذي تحسن كثيرا وكان مقبولا إلي حد كبير ، ويمكننا القول أن تلفزيونات CRT كانت إعتمادية الأداء بشكل كبير ، ولاكن كان وزنها الزائد وإستهلاكها الزائد للطاقة ألكهربيه وصعوبة نقلها بعض من أبرز عيوبها .


مع ظهور إبتكارات أخري أحدث لعرض الصورة ، كتقنية عرض شاشات ألبلازما أو " plasma Tv " وألتي عرفت للمره الأولي خلال عام 1964 م ، واستمر تتطور جهاز التلفزيون بشكل مستمر ، حيث تم تطبيق تقنيات أحدث للعرض ، مثل تقنية شاشات الكريستال السائل LCD ثم LED ثم ظهور شاشات OLED منذ عشر سنوات ، ثم تطوير شاشات تلفزيون الكريستال السائل LCD ، ليصبح عالي الجودة مع تقنية " Quantum Dot " والمعروفه تجاريا بإسم شاشات QLED ، ثم أخيرا ظهور أحدث تقنيات ألعرض علي الإطلاق خلال العقد الأخير ، وهي تقنية شاشات Micro LED .

محطات مهمة في تاريخ تطور أجهزة التلفزيون وشاشات العرض ، تمثلت في أهم 7 تقنيات عرض طبقت لعرض الصورة في ألشاشات و أجهزة التلفزيون ، ومازالت الإبتكارات متواصلة فى مجال الإلكترونيات الإستهلاكية ومنها أجهزة ألعرض والمرئيات ، وألتي نتابع جديدها أولا بأول علي مدونة الشاشة التقنية .


الأن أصبح سوق الشاشات وأجهزة التلفزيون مليئه بالآف الأنواع والماركات بمختلف تقنيات ألعرض ، وبمواصفات تقنية رائعة وفائقة الأداء ، وبتصميمات أنيقة تناسب كل الأزواق وبمختلف الأحجام ألتي تناسب كافة المساحات داخل المنازل وبما يتناسب مع ديكورات ألمنزل .


 حيث أصبحت شاشات التلفزيون أكثر نحافه و منها الشاشات المسطحه و الشاشات المنحنيه ، وتلفزيونات أخري قابلة للطي ، وأخري عادية وأخرى ذكية وأصبحنا في عالم مبهر من أجهزة الترفيه المرئي المنزليه عالية الجودة والمبهره في الأداء  ، حيث يمكنك الأن الإستمتاع بمشاهدة محتواك المفضل من برامج ومسلسلات وأفلام  في المنزل مع الشاشات الحديثة ألتي توفر تجربة مشاهدة سينمائيه غامره بالمنزل.


أنواع تقنيات ألعرض التي استخدمت في أجهزة التلفزيون منذ نشأتة. 
1-تلفزيون Crt..او تلفزيون اشعة الكاثود.

إنتشر التلفزيون الزجاجى التقليدى CRT منذ الستينيات وحتى بدايات الألفينيات ، إستمتعنا بمشاهدته وما زال البعض يحتفظ به ، من مميزاته يتحمل العمل لفترات طويله ، فهناك من يحتفظ بتلفزيون CRT ، لأكثر من عشرين عاما وما زال يعمل إلى الأن بكفاءة عند البعض ،و من أشهر عيوبه ثقيل الوزن ، يستهلك ألمزيد من الطاقه ، ينتج إشعاعات قد تكون ضاره صحيا ، لا تستطيع حمله والتنقل به لثقل الوزن . 
The stages of TV development from black and white to the splendor of Micro LED colors

2- شاشات تلفزيون البلازما Plasma tv.

تلفزيون البلازما، يعمل بتقنية البلازما فخلايا لوح العرض(البيكسل pixel) وكأنها لمبات أو مصابيح فلورسنت ، لاكنها لمبات مجهريه ، لا تحتاج شاشات البلازما إلى أى مصدر للضوء الخلفى ، فلوح عرض أو شاشة عرض البلازما تنتج بيكسلاته الضوء ذاتيا ،  جائت شاشات تلفزيون Plasma  بمميزات إنفردت بها وميزتها عن تلفزيونات CRT .

 حيث جاء تلفزيون البلازما أكثر نحافه وأقل إستهلاكا للطاقة الكهربيه ، مع سهولة حمله ونقله من مكان لاخر ، كما أن تصميمه النحيف جعل له الأولوية من حيث تناسقه مع ديكورات المنازل والغرف ، وأمكن تصنيع شاشة البلازما بأحجام مختلفه ، وجائت صورتها أكثر سطوعا مع ألوان زاهيه مميزه ويعتبر تلفزيون وشاشات البلازما مناسبة للعمل فى الأماكن المفتوحه وضوء النهار ، ورغم  هذه الميزات لاكنها بالنسبه لباقى أنواع الشاشات المسطحه مثل ال  LCD فسيكون تلفزيون البلازما أثقل وزنا وأكثر إستهلاكا للطاقه ، كما كانت مشكلة نسخ الصوره وإنطباعها أو عند تشغيل الشاشة علي مشهد ثابت لفترة طويله من أشهر العيوب.


 لاكن شاشات التلفزيون البلازما تستطيع عرض المشاهد السريعه مثل البرامج الرياضيه بسرعة جيده ، ويمكن مشاهدة تلفزيون البلازما من زوايا عديده دون أن تتأثر جودة المشاهده ، تفوق تلفزيون البلازما على  LCD  في هذه النقطه إلا أن شاشات LCD قد تطورت وأصبحت تضاهى وقد تفوق جودة مشاهدتها حاليا جودة مشاهده شاشات البلازما ألتي توقف تصنيعها منذ فتره .


3- شاشات تلفزيون LCD

شاشات الكريستال السائل ،تعتمد فى عرض الصوره على بلورات الكريستال lc ، فى تمرير ألضوء أو منعه ، لذالك تحتاج إلى مصدر إضاءة خلفيه بشكل أساسي ، وتعتمد فى الإضاءه الخلفيه على مصابيح الفلورسنت الدقيقه فى حجم انبوب القلم ، تحتوى شاشة "ال سي دى" حوالى 3-6 مصابيح حسب حجم الشاشه، مميزات تلفزيون LCD  أخف وزنا من البلازما ، وأقل إستهلاكا للطاقه ، و أنحف من شاشات البلازما ، له عمر إفتراضي أطول ، ويتميز بجودة الصوره خصوصا فى الإصدارات الحديثه لتلفزيون LCD ، ذات الدقه العاليه وهو مشابه لشاشات led ،من حيث فكرة العمل ، فشاشات LED،هى شاشات LCD فى الأساس لاكنها تستخدم مساطر مصابيح الليد led فى الإضاءه الخلفيه.أسعار شاشات LCD فى متناول الجميع الأن مع الإنتشار الواسع لهذه الشاشات.

4- شاشات تلفزيون LED


شاشات "ال اى دى" أو شاشات "LED " ،هى هى شاشات LCD ، لاكنها تعتمد على الإضاءه الخلفيه للمبات" ال اي دي " أو ثنائيات الليد led الباعثه للضوء ، من مميزاتها ، أنحفف وأخف وزنا وأقل إستهلاكا للطاقه من سابقاتها بالأعلى ، وتوفر إضاءة الليد سطوع رائع وموزع على كامل الشاشة ، عمليه إلى حد كبير ، وتم تحسين النسخ الأخيره منها كثيرا ، وتعتبر نسخه مطوره من شاشات LCD.

5- شاشات التلفزيون OLED.
منذ 10 سنوات ظهرت شاشات العرض والتلفزيون بتقنية OLED ، وتعتبر من ناحية الهاردوير مشابهه لشاشة البلازما الي حد ما ، وتعتمد لعرض الصورة علي لوح عرض مكون من بيكسلات من' الدايود العضوي المشع للضوء' وتعطي  شاشات OLED صورة مبهره وإستثنائية من حيث التباين وجودة الألوان والقدره على أظهار الألوان الداكنه واللون الاسود تحديدا بشكل متقن في كافة المشاهد .


 لا تحتاج شاشة OLED لأى مصدر للضوء الخلفي كما شاشات LCD ، حيث لا تحتوي علي الكريستال السائل ،  فلوح عرض شاشات OLED يتكون من خلايا بيكسل pixel تنتج ألضوء ذاتيا ، لذا فشاشات OLED رائعة حقا  بجوده فائقة و عرض المشاهد بألوان وتباين أقرب إلى مشاهدة صوره واقعية فائقة الجمال .


 فتستطيع عرض المشاهد المختلفه بأقصى لون داكن وبسطوع مناسب مع القدرة على إنتاج تدرح لونى كبير وواقعى ، و من أبرز مصنعى شاشات OLED  شركة LG ، المميزات كثيره ولها بعض العيوب ، مازالت مرتفعة السعر ، عمر الليد أو الثنائيات العضويه قليل نسبيا عن led من أشباه الموصلات ، كما تتاثر المواد العضويه بالعوامل المختلفه منها الرطوبة والسوائل ، وتعاني شاشة OLED من مشكلة نسخ الصوره كما بشاشة البلازما  علي عكس شاشات الكريستال السائل.

 
6- شاشات QLED 

شاشات تلفزيون' كيو ليد - QLED ' تعتمد على بلورات الكريستال السائل LC في عرض الصوره ،  . نستطيع القول أنها شاشه LCD مطوره فى الأساس لاكن كان من عيوب شاشات LCD عدم قدرتها على إظهار المشاهد الداكنه بشكل متقن تماما ، بالإضافه إلى مشكلة تسرب ألضوء ألخلفي وعدم القدره على إنتاج اللون الأسود المتقن في المشاهد ، وهذا ما تم تلافيه فى شاشات تلفزيون QLED، مع إعتماد تقنية " الكوانتم دوت أو Quantum Dot "   أمكن الحصول على صوره رائعه من حيث التباين وإظهار المشاهد الأكثر اظلاما والأكثر سطوعا بشكل رائع وأكثر صدقا وأقرب لمشاهدة صور فى الحياه الواقعيه .

 وينافس تلفزيون QLED تلفزيونات OLED  من حيث جودة ألعرض .



The stages of TV development from black and white to the splendor of Micro LED colors

7- شاشات العرض Micro led


هي  تقنيه وتكنولوجيا جديده فى عالم شاشات التلفزيون  ، وتعتمد تقنية Micro LED في عرض المحتوي علي لوح يتكون من بيكسلات عبارة عن ثنائيات  LED مجهريه تضيء ذاتيا عند توصيلها بالكهرباء ،   مصنوع من أشباه الموصلات  ، عرضت شركة سامسونج أولي النمازج لشاشات Micro LED من خلال معرض الإليكترونيات الإستهلاكية CES عام  2018 ،  وحيث الإعتماد فى عرض الصوره على LED  um عالي الجودة  من أشباه الموصلات ، فاتوقع الكثير من المميزات للعرض بهذه التقنيه ، وقد تكون تقنية شاشات Micro LED أحد أهم تقنيات ألعرض وأفضلها خلال السنوات القادمة.


الموضوع قيد التعديل ، لا تتردد زائرنا الكريم في الإستفسار حول الموضوع ، تابعونا دائما وكل مفيد في مجال الاليكترونيات الإستهلاكية والتكنولوجيا ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.


0 التعليقات

إرسال تعليق