ما هي تقنية QLED.. شاشات QLED كيف تعمل ولماذا تتميز بصورة عالية الجودة

إنتشرت شاشات التلفزيون QLED بالأسواق خلال السنوات القليلة الماضيه، وهي شاشات LCD أكثر تطوراً وأفضل في الأداء. تحتوي شاشات QLED على تقنية حديثة تسمى تقنية " النقاط الكمومية " أو " Quantum Dot". وقبل أن تسألني ماهي تقنية QLED وكيف تعمل أو ماهي النقاط الكمومية (الكوانتم دوت) وماذا أضافت لجودة الصورة في شاشات LCD ، دعني اقدم لك المزيد من الإجابات والمعلومات في بحث حصري حول شاشات QLED .

What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture

ماهي شاشات QLED ؟

- شاشات التلفزيون QLED هي شاشات LCD أكثر تطوراً، طورتها شركة سامسونج وبعض الشركات الأخرى، بإدخال تقنية النقاط الكمومية( QDs) لتطوير وتحسين أداء وحدة الإضاءة الخلفية لشاشات LCD التقليدية. وأطلق على الشاشات LCD المطورة بتقنية QDs إسم "شاشات QLED" ، وهي شاشات تتميز بصورة مشرقة وألوان نابضة بالحياة. 

ما معنى التسمية QLED ؟ 

جاءت التسمية "QLED" إختصارا للجملة الإنجليزية ( Quantum Dot Light Emitting Diode)  للإشارة لتقنية النقاط الكمومية (الكوانتم دوت) ألتى تم إدخالها على شاشات LCD التقليدية بهدف تطويرها. يشير الحرف ( Q) أول المصطلح (QLED) لوجود تقنية Quantum Dot، وتأتي الحروف (LED) للإشارة لتقنية الإضاءة الخلفية المستخدمة. وتستخدم أجهزة التلفزيون QLED تقنية LED الزرقاء بوحدة الإضاءة الخلفية ، بدلا من إستخدام تقنية LED العادية.

ماهي تقنية Quantum DOT / QLED وكيف نقلت شاشات LCD لمستوى فائق الجودة

 النقاط الكمومية أو الكوانتم دوت Quantum Dot أو QD أو QDs، كلها تسميات تشير لنوع من الجزيئات النانوية (فائقة الصغر) المصنعة من قبل الإنسان، وليست موجودة بشكل طبيعي. جزيئات النقاط الكمومية تتميز بخصائص فريدة في التعامل مع الضوء، وتم تصنيع هذه الجزيئات بغرض تحسين أداء شاشات LCD التقليدية، وتحديدا تحسين قوة السطوع وجودة الألوان.


What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture

كما بالصورة السابقة، يتم تصنيع هذه الجزيئات ( نقاط الكم) بأحجام مختلفة، وجميعها أحجام متناهية الصغر، بالنانو متر (nm). كل نقطة لها حجم معين، وتعالج وتخصص بحيث تضيء بلون واحد فقط ( أحمر، أخضر، أزرق) بشكل نقي تماما وأكثر سطوعا، عند تعريضها لمصدر ضوء أزرق، مثل مصابيح LED الساطعة باللون الأزرق.

تتميز جزيئات النقاط الكمومية ( Quantum Dots) بقدرتها على السطوع بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء النقيه تماما وبشدة سطوع مضاعفه بتعريضها فقط للضوء الأزرق. ويمكن طباعة الملايين من هذه الجزيئات على الواح شفافه، وعندما يمر خلالها الضوء الأزرق تتحول هذه الطبقة للسطوع بالضوء الأبيض عالى الجودة. والذى يحتوي النسب المثالية من الألوان الأساسية RGB.

كيف تم الإستفادة من ميزات تقنية الكوانتم دوت ( Quantum Dot ) في الشاشات وأجهزة التلفزيون

- عمليا، تمت الإستفادة من ميزات تقنية "Quantum Dot" في تحسين أداء وحدة الإضاءة الخلفية من نوع LED في شاشات الكريستال السائل LCD،  وذالك بإضافة طبقة رقيقة من النقاط الكمومية ما بين وحدة الإضاءة الخلفية وشاشة العرض، انظر الصورة التالية، نتابع.

What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture

 مع إستخدام إضاءة خلفية LED زرقاء فقط، عندما تمر الأضواء الزرقاء عبر جزيئات النقاط الكمومية، تتحول طبقة QD إلى السطوع بالضوء الأبيض المكون من كامل الطيف أللوني بالنسب المثالية، ومن ثم تحسن أداء شاشات الكريستال السائل المعدلة بهذه التقنية، حيث تحسن الأداء أللوني للشاشة بالإضافه لمستوى السطوع، واطلق على هذه النوعيه من الشاشات التسمية التسويقية ( QLED ). 

في شاشات الكريستال السائل التقليدية، وألتى لا تحتوي على طبقة ال ( Quantum Dot) كانت وحدة الإضاءة الخلفية المطبقه بها، سواء كانت من النوع LED أو CCFL، لا تنتج الضوء الأبيض المثالي، ألذى يحتوي نسب الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء المطلوبة للحصول على إضاءة خلفية بيضاء عالية الجودة.

  فمن المعروف أن الضوء الأبيض مكون بالأساس من الألوان الأساسية RGB بنسب متساويه، وهذا ما كان مفقودا في شاشات LCD السابقة، كان نتيجة ذلك إنخفاض نسبي في جودة الألوان في شاشات LCD التقليدية، الأمر ألذى تمت معالجتة مع إدخال تقنية النقاط الكمومية، حيث أصبحت شاشات QLED أفضل في الأداء أللوني والسطوع ، كما حسن ذالك أيضا عامل التباين، لاحظ الصورة التالية.


What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture
 

فكرة عمل شاشات QLED

 كما بأعلى، شاشات QLED هى نفسها شاشات الكريستال السائل LCD. لذا فكرة العمل هي نفسها أيضاً، الإختلاف فقط بالنسبة لأجهزة QLED هو وجود طبقة النقاط الكمومية QDs أمام وحدة الإضاءة الخلفية الزرقاء من نوع LED. وحسب تصميم الشركة المصنعة للتلفزيون، يمكن وضع طبقة Quantum Dot بأكثر من طريقة، للحصول على أفضل النتائج، كما بالصور التالية :
What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture


What is QLED technology .. How does QLED display work and why does it have a high quality picture

 ببساطة شديدة، فكرة عمل شاشات QLED تعتمد على لوحات عرض، تحتوي ملايين البكسلات pixles ألتى تحتوي بلورات الكريستال السائل LC، تعمل هذه البكسلات على تمرير الضوء الخلفي أو منعه (الضوء الخلفي المحسن بتقنية QD)، لتصبح هذه النقاط على لوح العرض مضيئة أو منطفئة بحسب معلومات الصورة. ومن ثم، تتشكل الصورة التلفزيونيه المرئية، نتيجة تباين إضاءة البكسلات.

تتكون لوحات LCD المستخدمة على شاشات QLED من ملايين نقاط البكسل، مصفوفة في خطوط رأسية وأفقية، منها البكسلات الرئيسيه، وأخري أصغر حجما تسمى البكسلات الفرعيه، البكسل الأساسي يحتوي ثلاث نقاط بكسل فرعى، كل بكسل فرعى يحتوي مرشح لوني لإمرار لون محدد من الألوان الرئيسيه، أحمر أو أخضر أو أزرق. 

كما تحتوي أجهزة التلفزيون QLED على لوحات إلكترونية تحتوي معالج للمرئيات ( الفيديو)، يعمل هذا المعالج على تحويل إشارة المرئيات إلى تيار كهربي يعبر معلومات الصورة، ويمكن التحكم في توصيل إشارة  الفيديو إلى كل نقطة بكسل على اي جزء من شاشة العرض، عن طريق موصلات ( أسلاك ) دقيقة وشفافه، انظر الصورة التالية.

 يمكن أيضا توصيل إشارة الفيديو إلى مجموعة مختلفة من البكسلات دون الأخرى وبمستويات إضاءة مختلفة في شدتها، ومن ثم تظهر الصورة التلفزيونيه ألتى نشاهدها نتيجة إختلاف شدة الإضاءه لهذا العدد الهائل من النقاط المضيئ والمنطفئه، وتظهر الصورة الملونه في شاشات QLED نتيجة تباين شدة إضاءة نقاط البكسل الفرعية، حيث يتحدد لون البكسل الأساسي النهائي، بشدة السطوع بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء للبكسلات الفرعيه.

أهم مميزات وعيوب شاشات QLED 

- تأتي شاشات QLED ضمن المجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون الموجودة حاليا بالأسواق، حيث تبنت شركة Samsung Display ، عملاق التكنولوجيا في العالم تطوير هذه الشاشات، لتصبح شاشات التلفزيون QLED أقوى منافس من حيث جودة الصورة لشاشات OLED ألتى تتبناها شركة LG Display. 

- تتمتع شاشات التلفزيون QLED بميزات فريدة ومبتكره تعمل على توفير تجربة مشاهدة خياليه للمستخدم، بفضل تقنية نقاط الكم " QD " المتطورة وألتى تم إدخالها على وحدة الإضاءه الخلفية لتحسين السطوع والألوان، حيث تعتبر شاشات QLED من أجود انواع الشاشات المتوفره حاليا، وألتى تقدم أفضل سطوع وإشراق للإضاءه بالإضافه إلى عرض مجموعه كاملة من الألوان الرائعة والعميقة والأكثر  واقعية، لتعيش مع برامجك المفضله ( أفلام، مسلسلات، رياضه) في تجربة مشاهدة غامرة وواقعية تأخذك لعالم خيالي ساحر من الترفيه. 

- تقدم أجهزة التلفزيون QLED أيضا صورة تلفزيونية مع تباين فائق. خصوصا عندما تندمج ميزات تقنية النقاط الكمومية مع ميزات تقنية التعتيم المحلي لأجزاء الشاشة بحسب الصورة، حيث يتم معالجة الصورة التلفزيونيه من خلال معالج ذكي يعمل على التحكم في مستوى الإضاءه الخلفية لمختلف مناطق الشاشة، لعرض صورة فائقة الجودة والتباين، لتظهر المناطق الداكنة بالصورة أكثر إظلاما مع القدرة على إنتاج اللون الاسود المتقن، ويقابل ذالك أيضا، القدرة على جعل أي جزء بالشاشة أكثر إشراقا وسطوعا.

- تعد شاشات التلفزيون QLED الذكية ، مناسبة تماما لعرض المحتوي عالى الجودة ، والمصور بأحدث التقنيات، مثل تقنيات HDR بأنواعها، كما أنها متوفرة بدقة العرض UHD 4k 8k. كما أنها تحتوي تقنيات حديثة لترقية الفيديو أو المحتوى منخفض الجودة لدقة أعلى عند مشاهدتها على التلفاز QLED.

- تتميز أجهزة التلفاز QLED بشدة السطوع، وجودة الألوان والتباين ، وهي الأفضل فى عائلة شاشات الكريستال السائل على الإطلاق. كما تتميز أجهزة QLED بإنخفاض معدل إستهلاك الطاقة الكهربية ( شاشة موفرة للطاقه).

- نقلت تقنية Quantum Dot أجهزة التلفزيون وشاشات الكريستال السائل لمستوي فائق في الأداء المرئي، كما وفرت هذه التقنية فى شاشات QLED ميزة العمر الإفتراضي الأطول. 

- وعلى الرغم من هذه الميزات ألتى تتمتع بها شاشات QLED إلا أن لها بعض العيوب، نذكر منها.
- إرتفاع السعر بشكل نسبي، لاكن متوقع أن يصبح سعرها مناسبا الى حد ما، خلال الفترة القادمة.
- قد لا تعرض شاشات QLED المشاهد الداكنة والسوداء بنفس كفاءة أجهزة OLED، لاكن الفرق بينهما في هذه النقطة طفيف جدا، يكاد لا يلاحظ.


ملحوظه مهمة :ينطبق الشرح بالموضوع على شاشات التلفزيون QLED من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، على سبيل المثال لا الحصر، Samsung, TCL, Sony. كل ينطبق الشرح على كافة أحجام الشاشات بهذه التقنية.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك:
- تعرف على أحدث تقنيات أجهزة التلفزيون المستقبلية. 
- شاشات Mini LED ، كل ما تريد معرفته.
- شرح مفصل حول شاشات التلفزيون OLED.

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بمشاركته مع أصدقائك، ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع، لتسبقكم ردودنا بكل حب، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.


0 التعليقات

إرسال تعليق