الفرق بين شاشات OLED و QLED وأيهما أفضل بالمميزات والعيوب

نستعرض معكم متابعينا الأعزاء الفرق بين شاشات OLED و QLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد بتقنية OLED أو QLED فأنت في الموضوع المناسب لتعرف أيهما أفضل بالنسبة لك. تعد شاشات OLED و QLED ضمن أفضل أنواع الشاشات المتميزة المتوفرة بالسوق 2023 ، لكن الموضوع هنا سيوضح تباعاً أيهما الأكثر تفوقاً. كل ما عليك فعله هو مواصلة القراءة لتعرف المزيد حول تقنيتي QLED و OLED ، لتستطيع اختيار تلفزيونك القادم بكل سهولة.


The difference between OLED and QLED screens, and which one is better, with advantages and disadvantages


تتوفر شاشات وتلفزيونات "OLED" و "QLED" في السوق تحت أكثر من علامة تجارية أو تسمية تسويقية ؛ حيث ستجد شاشات OLED و QLED من تصنيع شركات Samsung و LG و Sony و TCL وغيرها. على سبيل المثال ، ستجد شاشات OLED متوفرة تحت تسميات تجارية مثل OLED Evo أو QD-OLED أو OLED EX أو WOLED من إنتاج شركة LG و Sony وأيضاً Samsung. بالمقابل ستجد شاشات QLED متوفرة بالسوق تحت علامات تجارية مثل QLED أو Neo QLED أو QLED UHD من إنتاج شركة Samsung و TCL وغيرها. وأيا كانت العلامة التجارية أو التسمية التسويقية المستخدمة فإن هذا الموضوع سيوضح الفرق بين OLED و QLED بالتفصيل بصرف النظر عن ماركة الشاشة والمصطلح التسويقي لها. ما عليك الا تجهيز فنجان القهوة الرائع ومتابعة القراءة بكل تركيز لمعرفة المزيد.

ما هو الفرق بين OLED و QLED ؟

تعد شاشات OLED أحد أنواع الشاشات فائقة الجودة ، حيث تقوم على تقنية العرض ذاتي الانبعاث عبر الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء. وبالمقابل تنتمي شاشات QLED لعائلة شاشات LCD المتميزة والأكثر تقدماً.

نحن هنا أمام تقنيتي عرض مختلفتين من الأساس ، إحداهما تقوم على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ( OLED ) ، بينما الأخرى تعتمد تقنية LCD العتيقة تحت التسمية (QLED). وعندما نتحدث حول الفرق بين OLED و QLED فإننا سنعتمد على خصائص ومميزات وعيوب كلا التقنيتين لمعرفة الفرق بينهما بكل وضوح.

قد يرتبك المستهلك لتشابه المصطلح التسويقي لتقنيتي العرض QLED و OLED ، وقد يرى الفرق بسيطا للوهلة الأولى نظرا لاختلاف الحرف الأول فقط لكلا التقنيتين. لكن في الواقع هناك اختلاف جذري في كيفية عرض الصورة على كل من تلفزيونات OLED و QLED ، وهو ما سنستعرضه أدناه مع مزيداً من التفاصيل.

لمعرفة الفرق بين QLED و OLED بالتفصيل سنلقي الضوء كاملاً على كل تقنية على حدة مع المقارنة بينها ، لنعرف بالتحديد أيهما أفضل من مختلف الجوانب. وسنبدأ بتقنية QLED ، نتابع.

ما هي شاشات QLED ؟

قبل الدخول في التفاصيل دعونا نعرف أولاً ما معنى المصطلح QLED. تأتي التسمية QLED اختصاراً للجملة الإنجليزية Quantum DOT Light Emitting Diode ، وتعني باللغة العربية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) مع تقنية النقاط الكمومية التي يشار إليها بالحرف (Q).

تنتمي شاشات QLED للمجموعة المتميزة من الشاشات وأجهزة التلفزيون القائمة على تقنية LCD ، لذا فهي في الواقع شاشات LCD أكثر تطوراً. حيث تم تطوير شاشات QLED بإضافة طبقة من النقاط الكمومية Quantum DOT مع تحويل نظام الإضاءة الخلفية لمصابيح LEDs البيضاء إلى الإضاءة باللون الأزرق.

كانت الإصدارات السابقة لشاشات وتلفزيونات LCD التقليدية القديمة تستخدم إضاءة خلفية تقوم على مصابيح الفلورسنت ، ثم تطورت إلى إضاءة LEDs في الإصدارات التالية التى اطلق عليها اسم شاشات LED ، ثم تطورت للغاية مع إدخال تقنية النقاط الكمومية إلى جانب إضاءة LEDs الزرقاء في شاشات QLED أو Neo QLED الأحدث في فئتها. 

وكأي شاشة LCD ، لا تعمل وحدات البكسل لشاشات QLED على إصدار الضوء ذاتياً لاظهار الصورة التلفزيونية ، إنما تعتمد على الضوء الصادر عن مجموعة من المصابيح المثبتة خلف أو حول لوحة LCD مباشرةً. كان الهدف من تطوير شاشات LCD العادية بإدخال تقنية الكوانتم دوت Quantum Dot مع الإضاءة الخلفية الزرقاء هو إنتاج شاشات LCD أكثر تقدماً توفر العديد من الميزات وتعالج بعض عيوب الإصدارات السابقة ؛ وهو ما تحقق مع إصدار شاشات QLED بمختلف أنواعها.

أدى إدخال تقنية النقاط الكمومية QD على شاشات QLED لتحسين جودة الإضاءة الخلفية بشكل كبير ، وجاء هذا التطوير بوضع طبقة رقيقة من النقاط الكمومية بين لوحة LCD ووحدة الإضاءة الخلفية الزرقاء. تقوم طبقة الكوانتم دوت أو النقاط الكمومية هذه بمعالجة الإضاءة الخلفية الزرقاء لمصابيح LEDs وتحويلها لإضاءة بيضاء نقيه للغاية مع مستويات مثالية من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء. وبالإضافة لميزة الإضاءة الخلفية الأفضل لتقنية الكوانتم دوت ، فقد حسنت هذه التقنية أيضاً من جودة السطوع العام للشاشة دون إستهلاك المزيد من الطاقة الكهربائية.

وفرت تقنية الكوانتم دوت أو نقاط الكم على شاشات QLED إضاءة أفضل وسطوع أقوى ، بالإضافة لتحسين جودة الألوان والتباين بشكل كبير مع تطبيق تقنية التعتيم المحلي للتحكم في إضاءة مناطق الشاشة وفقاً لداتا الصورة القادمة من معالج المرئيات. وفرت تقنية التحكم في مستوى إضاءة الشاشة وفقاً للمشهد المعروض عليها جودة أعلى في ما يتعلق بالقدرة على إظهار المشاهد الداكنة والسوداء بشكل أقرب إلى الواقعية ؛ وهي إحدى أهم الميزات التي يفضلها الكثير من المستهلكين ، حيث تجعل هذه التقنية الأجزاء الساطعة في الصورة أكثر سطوعا ، بينما تظهر الأجزاء الداكنة للصورة بشكل واقعي.

تعد شاشات QLED أو Neo QLED أو Nano cill واشباهها حالياً أفضل أنواع الشاشات التى تعمل بتقنية الكريستال السائل LCD بالمقارنة مع أجهزة LCD / LED العادية.

وفرت التعديلات التي تم تطبيقها على شاشات وتلفزيونات QLED الحديثة واشباهها العديد من الميزات الرائعة للمستهلكين ، فيما يلي أهم هذه المميزات.

مميزات شاشات QLED

1- تقدم إضاءة أفضل مع مستويات أقل للون الأزرق الضار بالعين.

2- تتمتع بسطوع أقوى قابل للتحكم وفقاً للمشهد المعروض على الشاشة.

3- توفر الوان زاهية وواقعية تصل إلى 100% من الطيف اللوني.

4- تتميز بإستهلاك منخفض للطاقة الكهربائية.

5- تتوفر بأسعار تناسب جميع الفئات.

6- تتوفر بالكثير من الأحجام التى تناسب جميع الأذواق والمساحات.

7- تناسب الاستخدام للترفيه المنزلي أو في الأماكن المفتوحة.

8- تدعم تقنيات العرض HDR بدقة 4K و 8K.

9- تعد شاشات QLED معمرةو اعتمادية للغاية.

10- لا تتعرض لمشكلة احتراق او نسخ البكسل كما بأجهزة OLED.

وكما لشاشات QLED العديد من المميزات ، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب ، خصوصاً عند مقارنتها مع شاشات OLED ، فيما يلي أهم عيوب QLED.

عيوب شاشات QLED

1- قدرتها على عرض المشاهد الداكنة والسوداء تظل محدودة مقابل تفوق OLED الكامل في هذه الميزة.

2- معدل تحديث وسرعة استجابة أقل بالمقارنة مع تقنية OLED.

3- أسعار أعلى نسبياً بالمقارنة مع أسعار شاشات LCD العادية.

تحدثنا أعلاه باستفاضة حول شاشات QLED وأهم خصائصها بالإضافة لما تتمتع به من مميزات ، كما تطرقنا أيضاً لأهم عيوبها. كان هذا ضرورياً لنعرف الفرق بين QLED و OLED بشكل تفصيلي ، ولنفس الغرض ستتناول خصائص ومزايا وعيوب شاشات OLED والمزيد لاحقاً.

ما هي شاشات OLED ؟

قبل الدخول في التفاصيل دعونا نعرف أولاً ما معنى المصطلح "OLED". تأتي التسمية OLED اختصاراً للجملة الانجليزية Organic Light Emitting Diode ، وتعني باللغة العربية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء.

تعد شاشات OLED إحدى أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية في 2023 ، فهي الأفضل بشكل مطلق في جودة الصورة بالمقارنة مع أجهزة QLED. يأتي تفوق أجهزة OLED في جودة الصورة تحديداً لاعتمادها تقنية العرض الفريدة عبر الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة.

تتوفر شاشات OLED على أجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من إنتاج LG و Samsung و Sony وغيرها من الشركات المصنعة. بالنسبة لأجهزة تلفزيون OLED تحديداً فهي متوفرة تحت تسميات تجارية وماركات مختلفة ، مثل OLED و QD-OLED و OLED Evo من Samsung و LG وغيرها ، وكل هذه التسميات تشير لنفس العائلة.

وبصرف النظر عن العلامة التجارية لشاشات وتلفزيونات OLED فهي تتمتع بمميزات مذهلة في جودة الصورة التى تقدمها للمشاهدين ؛ ويرجع ذلك حصريا لإستخدام تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ذاتية الانبعاث. حيث تحتوي شاشات وتلفزيونات OLED على لوحة عرض متقدمة تحتوي ملايين البكسلات التى هي في الأساس مصابيح ثنائية عضوية باعثة للضوء يمكنها تشكيل الصورة التلفزيونية بشكل مباشر دون الحاجة لوحدة إضاءة خلفية منفصلة كما في أجهزة QLED.

لا تحتاج شاشات OLED أيضاً للمزيد من الطبقات لمعالجة الضوء أو لترشيح الألوان ، فكل بكسل بها ذاتي الإضاءة ويمكنه الضوء بكامل الطيف اللوني لعرض أي مشهد بجودة فائقة على شاشة التلفزيون. ونظراً لخصائص الصمام الثنائي العضوي ( مصابيح OLEDs) التي تتيح إمكانية طباعة ملايين المصابيح المجهرية على كافة الأسطح الصلبة والمرنة فقد سهلت هذه التكنولوجيا إمكانية تصنيع الشاشات المرنة والقابلة للطي على أجهزة التلفزيون والهواتف والحواسيب وغيرها. كما وفرت هذه التقنية أيضاً إمكانية تصنيع شاشات نحيفة للغاية وأخف وزناً بالإضافة للميزات الأساسية لجودة الصورة.

ونظراً لخصائص تكنولوجيا العرض بالصمام الثنائي العضوي ذاتية الانبعاث (OLEDs) ، فإن هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون تقدم للمستهلك صورة مدهشة فائقة الجودة من كافة الجوانب. على سبيل المثال ، ستقدم شاشات OLED الوان زاهية وواقعية تفوق الوصف مع تباين لا نهائي وألوان سوداء واقعية للغاية بفضل وحدات البكسل المضاءة ذاتياً. تتمتع تقنية OLED بإمكانية إنتاج الألوان مباشرةً دون استخدام مرشحات تتسبب في تشتيت جزء كبير من الإضاءة الملونة ، كما أن الإصدارات الحديثة لهذه التقنية مدعومة بتكنولوجيا النقاط الكمومية QD كما بشاشات QD-OLED الأكثر تطوراً.

تقدم شاشة تلفزيون OLED الوان سوداء مثالية بشكل لا يصدق ، ويرجع ذلك لكون البكسل المستخدم هنا ذاتي الإضاءة ( مصباح ) ، فعند انقطاع إشارة الفيديو عنه سيصبح ببساطة كنقطة سوداء معتمة بالكامل. لذا تتميز أجهزة OLED بجميع أنواعها بصورة مذهلة ونابضة بالحياة ، لا يمكن أن توفرها تقنية LCD بجميع أنواعها وماركاتها. تعد أجهزة LCD المتقدمة مثل QLED أو Neo QLED أو Nano cill أو QNED أقرب المنافسين لأجهزة OLED في جودة الصورة ؛ ومع ذلك يبقى التفوق المطلق للأخيرة.

العديد من الميزات الرائعة يمكن أن تقدمها شاشات OLED للمستخدمين ، فيما يلي أهم هذه المميزات.

مميزات شاشات OLED

1- تتميز أجهزة OLED بالوان مدهشة فائقة الجودة.

2- تتمتع شاشات OLED بتباين فائق يفوق الوصف.

3- القدرة على عرض المشاهد الداكنة والسوداء بشكل مثالي.

4- تتميز أجهزة OLED بمعدل تحديث واستجابة اسرع بالمقارنة مع QLED.

5- تتميز شاشات بنحافة أكثر ووزنا أقل بالإضافة للتصميمات المرنة والقابلة للطي.

7- تتمتع شاشات OLED بقوة إضاءة تناسب الاستخدام المنزلي.

8- شاشات جيدة في استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

9- تتميز بإنتاج مستويات أقل من الإضاءة الزرقاء الضارة بالعين.

10- تتوفر شاشات OLED بالعديد من الأحجام التى تناسب جميع الأذواق والمساحات.

11- تدعم شاشات OLED تقنيات العرض الحديثة ك تقنية HDR ودقة 4K و 8K.

وكما تتمتع شاشات وتلفزيونات OLED بالعديد من المزايا فهي أيضاً لا تخلو من بعض العيوب ، فيما يلي اشهر عيوب شاشات OLED.

عيوب شاشات OLED

1- تأتي مشكلة حرق البكسل أو نسخ الصورة كأشهر عيوب شاشات OLED.

2- قد تنخفض إضاءة الشاشة OLED بعد سنوات من الإستخدام نتيجة تحلل المواد العضوية.

3- انخفاض قدرة السطوع نسبياً بالمقارنة مع أجهزة QLED.

4- قد لا تناسب أسعارها جميع الفئات.

قدمنا أعلاه أهم خصائص ومزايا وعيوب الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تعمل بتقنية OLED ، واعتقد أن هذا ساعد كثيراً لمعرفة الفرق بين QLED و OLED بشكل واضح. يتبع ذلك مقارنة سريعة بين شاشات OLED و QLED أدناه.

مقارنة بين OLED و QLED

تتميز شاشات وتلفزيونات OLED حصريا بأفضل جودة للصورة على الاطلاق ، وتنافسها في ذلك شاشات QLED إلى حد كبير ، وتتفوق عليها في بعض جوانب الأداء بشكل عام. 

تتمتع أجهزة QLED بسطوع أقوى بالمقارنة مع OLED ، لذا فهي مناسبة أكثر للإستخدام في الأماكن المفتوحة أو ضوء النهار أو الغرف عالية الإضاءة.

تتمتع شاشات OLED بألوان مدهشة لا تقارن ، وتباين مثالي ، وألوان سوداء مثالية بالمقارنة مع شاشات QLED التي تعد أفضل بديل متاح لتقنية OLED.

تتميز أجهزة OLED بمعدل تحديث واستجابة اسرع بالمقارنة مع أجهزة QLED ، لذا قد تكون مناسبة أكثر لمحبي الألعاب والبرامج التلفزيونية السريعة.

تعد شاشات QLED أطول عمراً بالمقارنة مع OLED ، ويرجع ذلك لإعتماد الأولى على تقنية LCD الأكثر اعتمادية ، بينما تقوم الثانية على المواد العضوية التى قد تتحلل بعد سنوات من الإستخدام. 

تعد أسعار شاشات OLED هي الأعلى بالمقارنة مع أسعار شاشات QLED ، ويرجع ذلك لإرتفاع سعر المواد المصنوعة منها ، بالإضافة لكونها الأقل انتشاراً حتى الآن. 

قد تنخفض أسعار شاشات OLED في الفترة القادمة مع زيادة استخدامها من قبل العديد من المستهلكين ، ومن المتوقع أن يتم تفادي معظم عيوبها الحالية في الإصدارات الأحدث ؛ كما هو الحال بأجهزة QD-OLED و OLED Evo و OLED EX.

أيهما أفضل OLED او QLED ؟

تحدثنا أعلاه باستفاضة حول الفرق بين OLED و QLED واعتقد الآن أن زائرنا الكريم أصبح يمكنه بسهولة تحديد أيهما أفضل بالنسبة له.

فإذا كنت ترغب في الحصول على أفضل تجربة مشاهدة على الإطلاق لبرامجك المفضلة فان شاشات وتلفزيونات OLED بأنواعها هي خيارك الأفضل. ومع ذلك تعد شاشات تلفزيون QLED أو Neo QLED أو Nano cill أو QNED البديل الأفضل لمشاهدة صورة عالية الجودة.

قدم دليلنا هذا إجابات وافية على معظم طلبات البحث عبر الإنترنت لمعرفة الفرق بين شاشات QLED و OLED وأيهما أفضل مع أهم الاختلافات بينهما. 

إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات بخصوص الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا ، سعدنا بكم ومعكم.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

هنا كل ما تحتاج لمعرفته عن شاشات LG QNED

الفرق بين شاشات Neo QLED و OLED

الفرق بين شاشات LED و Nano cill

كيفية اختيار التلفزيون المناسب لمنزلك في 2023

نصائح حصرية للحفاظ على التلفزيون لسنوات طويلة

طريقة ضبط إعدادات الصورة للتلفزيون لأعلى جودة

طرق توصيل سماعات خارجية للتلفزيون لسماع الصوت بأعلى جودة

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم