ما هي شاشات OLED، كيف تعمل، ولماذا تتمتع أجهزة التلفاز OLED بصورة مذهله ؟

ماهي تقنية "OLED Display " في الشاشات وأجهزة التلفزيون ولماذا تعد من المجموعات الراقية من أجهزة التلفاز، ماهي فكرة عمل شاشات " OLED" وبماذا تتميز عن أنواع الشاشات الأخرى، العديد من الأسئله ألتى تبحث عن إجابات، نقدمها هدية لزوارنا الكرام من خلال هذا الموضوع الحصري على موقع الشاشة التقنية.


What are OLED screens, how do they work, and why do OLED TVs have an amazing view
صورة توضيحيه لشاشات OLED
توضح تميزها الفريد بالمدونة والنحافة.

 يقدم الموضوع، شرح مفصل حول "تقنية OLED" ، وينطبق هذا الشرح على معظم أجهزة التلفزيون OLED تحت مختلف العلامات التجاريه، بما فيها على سبيل المثال لا الحصر، LG, Samsung, Sony.

مقدمة حول تقنية " OLED Display"

العديد من التقنيات طبقت لعرض الصورة في أجهزة التلفزيون وشاشات الأجهزة الإليكترونيه الإستهلاكية، مثل شاشات الهواتف والحواسيب وغيرها. تقنية ألعرض هي التقنية ألتى تعمل على تشكيل الصورة التلفزيونيه المرئية، من خلال لوحات عرض (شاشة) تحتوي أعداد كبيرة من وحدات البكسل pixles. يمكن أن تعمل هذه البكسلات بتقنيات مختلفة لعرض الصورة. وتأتي تقنية" OLED Display" أو العرض بالثنائي العضوي، على رأس قائمة أفضل التقنيات الحديثة لعرض الصورة في الشاشات وأجهزة التلفزيون. 

لاكن كيف تعمل شاشات OLED بالضبط ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا الموضوع الحصري، نتابع.

ما معني المصطلح " OLED " ؟
- تأتي التسمية OLED إختصارا للجملة الإنجليزية ( ORGANIC Light Emitting Diode)، ومعناها باللغه العربيه ( الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ). ببساطة، OLED هو وصلة ثنائية ( دايود ) مصنوع من المواد العضوية مثل البلاستيك. يستطيع الدايود العضوي السطوع بالضوء الأبيض عند تطبيق تيار كهربي في إتجاه واحد عبر أقطابه، ويمكننا تسميته ( مصباح OLED). كما يمكنه السطوع بالضوء الأحمر أو الأخضر أو الأزرق، بإضافة مرشح لوني مخصص حسب الحاجه.

كيف يعمل الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED ؟
- إلكترونيا، فكرة عمل الصمام الثاني العضوي الباعث للضوء OLED، مشابهه إلى حد ما رغم إختلاف التكوين لفكرة عمل ثنائي LED التقليدي المصنوع من أشباه الموصلات.  تسطع هذه الثنائيات بالضوء، نتيجة وجود طاقة فائضه ناتجة عن تصادم الإلكترونات والفجوات أو الأيونات عبر طبقة شفافه مدمجه بالوصلة. ولا يوجد أي تشابه بين مصابيح OLED أو LED وبين المصابيح العادية ألتى تعمل بتسخين فتيل التنجستين. لذا تتميز هذه النوعيه من المصابيح الإلكترونية ( OLED - LED ) بقلة إستهلاك الطاقة الكهربية، كما أنها ستكون بالطبع أطول عمرا.

ماهي شاشات OLED ؟
- شاشات OLED بجميع أنواعها، بما فيها،  تلك المستخدمة على الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية أو شاشات التلفزيون، تعتمد بشكل أساسي على لوحات عرض تحتوي أعدادا هائلة من وحدات البكسل الفريدة, المكونة من "مصابيح OLED". كل بكسل منها، يحتوي ثلاث بكسلات فرعية ( مصابيح أصغر ) يمكنها السطوع بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء. تشكل هذه المصابيح ( البكسلات) الصورة ألتى نشاهدها على هذه الشاشات.

ما هي فكرة عمل شاشات التلفزيون OLED ؟
- يعتمد تلفزيون " OLED " في عمله على لوحات العرض المكونة من ملايين البكسلات ( الصمامات الثنائيه العضويه الباعثة للضوء - مصابيح OLED بأحجام um ). هذه المصابيح فائقة الصغر تصطف في خطوط أفقية ورأسية دقيقة على لوح العرض، كل خط منها، يحتوي عددا من وحدات البكسل ألتى تستخدم مباشرتا لعرض الصورة.
What are OLED screens, how do they work, and why do OLED TVs have an amazing view
كما بالشرح، يتكون البكسل الرئيسي، من
ثلاث نقاط بكسل فرعى بالألوان الأساسية.

 تحتوي لوحات العرض" OLED" على نوعين من البكسلات، البكسل الأساسي المكون من ثلاث نقاط بكسل أصغر يمكنها السطوع بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء. وهي ألتى تعطي البكسل الأساسي لونه النهائي، بدمج قوة سطوع إضاءة الألوان لكل بكسل فرعى. لذا، عمليا، يمكن للبكسل الأساسي السطوع بكامل الطيف اللوني بحسب نسبة سطوع ألوان RGB للنقاط الفرعيه. كما يمكن الحصول على أللون الأبيض للبكسل الأساسي، عندما تتساوى شدة إضاءة النقاط الفرعيه بالألوان RGB.


What are OLED screens, how do they work, and why do OLED TVs have an amazing view
صورة توضيحيه لبكسل OLED، ونلاحظ
عدم وجود وحدة إضاءة خلفية كما بشاشات LCD- LED.

فكرة عمل شاشات تلفزيون OLED ببساطه. تعتمد على تحويل إشارات المرئيات ( صور - فيديو) لجهود كهربية تعبر عن معلومات كل جزء من الصورة. ثم نقل هذه الجهود الكهربية المعبرة عن معلومات الصورة من خلال موصلات شفافة لوحدات البكسل  ( مصابيح OLED) ألتى تضيء أو تنطفيء بشكل مباشر، بحسب الجهد الكهربي المعبر عن الصورة التلفزيونيه المراد عرضها على الشاشة.

تحتوي أجهزة التلفزيون OLED ، لوحة إلكترونية ( ماين بورد ) لمعالجة إشارة الفيديو وتحويلها لجهود كهربية تعبر عن مكونات الصورة، كما توفر هذه المكونات الإلكترونية، التحكم بتوصيل التيار الكهربي المعبر عن معلومات الصورة بكل أجزائها، لأي عدد من البكسلات أو المصابيح في أي جزء على لوح العرض ( شاشة العرض ) ولأي عدد من البكسلات، وفق تزامن دقيق، لرسم الصورة خط بخط من أعلى خط في الشاشة الي آخر نقطة بكسل أسفل الشاشة.

مما سبق تتضح فكرة عمل شاشة التلفزيون OLED. وهي تقوم علي تباين إضاءة البكسلات حسب معلومات الصورة التلفزيونيه. حيث تعتمد فكرة عمل شاشات التلفزيون OLED على تحويل التيار الكهربي المتغير بحسب إشارة الصورة، إلى ضوء مرئي ملون يعبر عنها، وتفسر العين البشرية هذا التباين في إضاءة البكسلات كصورة مرئيه. وعلى الرغم من أن هذه الصورة يتم إعادة رسمها بمعدل تحديث 60 إلى 120 مرة في الثانية وأكثر، إلا أن العين البشرية تفسر ذالك في شكل صورة تتحرك بسلاسه.  وتظهر الصورة الملونة نتيجة تباين إضاءة البكسلات الفرعيه لكل بكسل أساسي، كما بالشرح بأعلى.

أنواع شاشات العرض بتقنية OLED.
لشاشات OLED ثلاثة أنواع معروفه حتي الأن نذكرها تباعا.
1- شاشات OLED التقليديه
وهي أولي إصدارات شاشات OLED ، حيث تصل إشارة ألفيديو المعبر عنها كهربيا للبكسل بشكل مباشر ، من المعالج إلي مصابيح OLED .
2- شاشات AMOLED المتطوره
وهي شاشات OLED تم تطويرها بإضافة طبقة من الترانزستور الموصل بالتوالي مع كل pixle ، ومن هنا جاءت التسميه (شاشات OLED بتقنية ألعرض بالمصفوفه النشطه ) وتستخدم هذه النوعيه من الشاشات في أجهزة التلفزيون وشاشات الهواتف والأجهزه اللوحيه ، وهي أفضل وأسرع في الأداء ، وأكثر إعتمادية وأطول عمرا وأقل إستهلاكا للطاقة الكهربيه .
3- شاشات super AMOLED الأكثر تطورا
تستخدم هذه النوعيه من الشاشات بشكل خاص في الهواتف والحواسيب اللوحيه. وتم تطوير شاشة AMOLED بإضافة الطبقه اللمسية كجزء من الشاشه نفسها، مما حسن الأداء كثيرا من ناحية السطوع وجودة الألوان، كما ساعد علي صنع شاشات أكثر نحافه وأكثر إشراقا وسطوعا. 
تعرف على الفرق بين شاشات OLED و QLED

مميزات وعيوب "شاشات OLED"
في الواقع شاشات العرض وأجهزة التلفزيون OLED تعد حاليا أفضل أنواع الشاشات الموجودة بالأسواق. حيث تتميز بالعديد من المزايا الفريدة، مثل القدرة على عرض اللون الاسود المطلق، بفضل تقنية OLED pixle ، حيث يمكن إطفاء البكسل تماما، مما يعني ظهور البكسل باللون الاسود الحقيقي ( البكسل هو مصباح في الأساس).

الميزة السابقة، جعلتها أفضل الشاشات من ناحية التباين، كما أنها توفر للمشاهد عرض لوني فائق الجودة لكامل الطيف أللوني. أضف الى ما سبق، قدرة تجاوب الشاشة العالية مع المشاهد السريعة و ميزة توفير الطاقة مع تطبيق تقنية OLED ، والتى لا تحتاج لوحدة إضاءة خلفية كما بشاشات الكريستال السائل LCD أو LED.

تتمتع أجهزة التلفزيون OLED بالنحافة والمرونة، الأمر ألذى أتاح صناعة أجهزة التلفزيون المنحنية والمرنة والقابلة للف ( الصورة بأول الموضوع) حيث يمكن طباعة البكسلات العضويه الباعثة للضوء على كافة الأسطح الصلبة والمرنة، مثل البلاستيك وحتى الأقمشة وغيرها.  ونلاحظ ذالك في شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية القابلة للطي.

 تعد شاشات OLED من " إل جي "  على رأس المجموعات الراقيه من أجهزة التلفزيون. وتتبنى شركة ( LG Display )  إنتاج وتطوير هذه الشاشات وتسويقها للمستهلكين حول العالم. كما تبيع إل جي لوحات OLED لمعظم  الشركات الأخرى المنتجه للهواتف وأجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية القابلة للإرتداء ( مثل ساعات Apple Watch ).

 عيوب "شاشات OLED"
ولأن كل تقنيات ألعرض وأنواع الشاشات الموجودة بالأسواق لا تخلو من العيوب، فلا توجد شاشة عرض أو شاشة تلفزيون خاليه تماما من العيوب مهما كانت مرتفعة السعر أو باهظة الثمن، فلكل تقنية مميزات وعيوب، ويبقي الأداء المرئي الرائع والمتقن لعرض الصورة، من المعايير الأكثر أهمية للمستخدم. 

من أشهر عيوب الشاشات وأجهزة التلفزيون بتقنية OLED ، مشكلة نسخ الصورة عند تشغيل التلفاز على صورة ثابتة لفترة طويله، تعرف هذه المشكلة أيضا (بحرق البكسل). قد تكون المواد العضوية أقصر عمرا، كما أن إنتاج شاشات OLED أكثر تكلفة من أجهزة التلفزيون الأخرى مثل LCD أو LED أو QLED.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- 3 تقنيات لعرض الصورة ستطبق قريبا على الشاشات وأجهزة التلفزيون في المستقبل.
- ماهي تقنية QD-OLED Display ؟
- ماهي تقنية Mini LED Display ؟
- ماهي تقنية Micro LED Display ؟
- متى ظهرت شاشات OLED ومن إخترعها ؟

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، زائرنا الكريم، إذا أعجبك الموضوع يسعدنا أن تشاركه مع أصدقائك، كما يسرنا الرد على كافة الإستفسارات حول الموضوع. دمتم بخير


0 التعليقات

إرسال تعليق