الفرق بين شاشات Micro LED و OLED مع المقارنه وتوضيح ايهما افضل

ما هو الفرق بين تقنية Micro LED  و OLED ؟ اليك الإجابة والمزيد ، حيث نستعرض الفرق بين شاشات Micro LED و OLED مع المقارنة بينهما وشرح أبرز الإختلافات التقنية وتوضيح أيهما أفضل ، نتابع.


Micro LED Display vs OLED Display in TV Screen

مقدمة حول تقنية Micro LED و OLED
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نستعرض في هذا الموضوع مقارنه والفرق بين تقنية Micro LED و OLED ، وهما أفضل وأحدث تقنيتين لعرض الصورة والفيديو في شاشات التلفزيون والهواتف والحواسيب ، كما يعتبرا أهم وأفضل تقنيتي عرض للمرئيات من حيث جودة الصورة علي الإطلاق.

 حيث تعتبر شاشات OLED و Micro LED من أفضل الشاشات علي الإطلاق من ناحية ألعرض فائق التباين والقدره علي عرض كامل الطيف أللوني بإستنساخ لون مبهر وواقعي بالإضافه إلى شدة السطوع والإشراق والقدره علي عرض المشاهد المظلمة أو السوداء بشكل متقن وغيرها من ألمزايا المذهله. 


الحقيقه فأن الكتابة حول تقنية Micro LED أو OLED ليست بهذه السهولة ، فنحن نتكلم عن أفضل تقنيتي عرض حاليا علي الإطلاق ، وإختيار أيا من التقنيتين لتتربع علي قمة الأداء الأفضل لشاشات ألعرض قد يظلم التقنية الأخري ، في كل الأحوال سنتابع ونري ونكتشف أيهما أفضل شاشة Micro LED أو شاشة OLED نتابع.


نبذه سريعة حول تقنية Micro LED

تعد تقنية شاشات Micro LED هي أحدث تقنيات ألعرض خلال العقد الأخير ، وهي تقنية مبتكرة وجديدة بالكامل تتبناها شركة Samsung  بعد أن تخلت عن تصنيع شاشات العرض بتقنية OLED بعد عام 2013م ، طرحت شركة سامسونج عدة نسخ من شاشات ميكروليد في المعارض و المحافل التقنية العالميه ، ومنها معرض الإليكترونيات الإستهلاكية CES ، خلال عام 2018م.

 وعلي الرغم من أن تقنية ( ميكرو ليد) مازالت تقنية مراهقة ، وأمامها الكثير من الوقت لتصبح أحد أفضل تقنيات العرض الراسخة والمنتشره.  إلا أن شركة سامسونج عددت ميزات شاشات Micro LED المبتكرة وألتى تعتمد على لوحات عرض تستخدم بكسلات pixles الصمام الثنائي الباعث للضوء ( LED um ) والمصنوع من أشباه الموصلات الإلكترونية مثل السيليكون والجرمانيوم وغيرها ، ومن ثم يمكننا توقع صورة عالية الجودة لشاشات Micro LED ، وانها ستقدم صورة أفضل من ناحية السطوع والتباين والطيف أللوني الكامل. فيما يلي بعض مزايا إستخدام تقنية Micro LED بالمقارنة مع OLED ، نتابع.


- تقدم الثنائيات الباعثة للضوء LED um المصنوعة من أشباه الموصلات العديد من المزايا ، منها قوة السطوع بالأضواء الحمراء والخضراء والزرقاء RGB ولها عمر إفتراضي أطول من OLED. 

- عند إنطفاء مصابيح LED um المستخدم كوحدات بكسل pixle ، فسيظهر هذا البكسل كنقطة سوداء تماما في شاشة العرض ، ومن ثم فشاشة ألعرض بتقنية Micro LED تستطيع عرض المشاهد السوداء أو الداكنه بشكل متقن وطبيعي تماما.
- عندما نذكر مصباح LED دائما ما نذكر توفير الطاقه الكهربيه ، وكذلك عندما نذكر أن شاشة ميكرو ليد لا تحتاج لمصدر إضاءة خلفية ، حيث تنتج بيكسلات LED um ألضوء ذاتيا.
- من المتوقع أن يأتي أداء شاشات Micro LED فائق الجودة بمعظم معايير الجودة المعروفه في مجال شاشات العرض والمرئيات ، كجودة السطوع وجودة الألوان وعرض أللون الأسود بشكل مثالي وواقعي ، الأمر الذي يميز شاشات Micro LED بمستوي الأداء المرئي الراقي والعالي الجودة.
- تتمتع شاشات Micro LED بعمر إفتراضي أطول بنسبة  30℅ أكثر من كافة تقنيات ألعرض المستخدمة في الشاشات الحالية ،  حيث يقدر العمر الإفتراضي لشاشة الميكرو ليد  ب 100 الف ساعة تشغيل متواصل بلا إنطفاء.

- وقد يعيب شاشات Micro LED اسعارها الباهظة الثمن ، وصعوبة إنتاج أحجام أصغر من الشاشات ألتى تعمل بهذه التقنية ، بحيث تناسب الإستخدام للترفيه المنزلي ، وقد يكون لهذه التقنية عيوب أخري ، وهذا ما نتابعه باهتمام على مدونة الشاشة التقنية ، وسيتم اضافة أي جديد حول هذا الموضوع.



نبذه سريعة حول تقنية OLED
تعد تقنية شاشات OLED أحد أفضل تقنيات العرض المستخدمة في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وهى تقنية حديثه نسبيا ، وأثبتت كفاءة أدائها بشكل جيد على مدار العشر سنوات الماضيه ، ومن أبرز مصنعي شاشات OLED هي شركة LG ، إلم تكن صناعة لوحات OLED حصرية فى العالم لشركة LG.

تستخدم شاشات OLED لوحات عرض فريدة ومميزة ، حيث تتكون لوحات ألعرض بتقنية OLED من ملايين البكسلات pixels من المصابيح الثنائيه العضويه OLED ( صمامات ثنائية باعثه للضوء مصنوعة من المواد العضوية بحجم um )  الباعثة للأضواء الحمراء والخضراء والزرقاء RGB لتشكيل الصورة والمرئيات.


  هذه المصابيح LED العضوية مصنعة بحجم فائق الصغر um ، وتعمل كوحدات بكسل ذاتية الإضاءه ، ومن ثم لا تحتاج لمصدر إضاءة خلفية كما بشاشات LCD التقليدية ، وهناك أوجه كثيرة للشبه فيما بينها وبين شاشات Micro LED ولها العديد من المميزات التى نذكرها تباعا.


- سطوع مناسب للإستخدام داخل المنزل ( قد يتم تطوير النسخ الأحدث من شاشات OLED لرفع جودة السطوع ).
- أداء لوني فائق وإستنساخ مبهر لكامل الطيف أللوني بنسبة قد تصل الى 100℅.
- عرض مثالي للمشاهد الداكنة واللون الأسود بشكل فائق الإتقان.
- تباين فائق 
- إستهلاك منخفض للطاقة الكهربيه.
- تصاميم رائعه ونحيفه ،منحنيه ،مرنه وقابله للطي.

ولا تخلو شاشات OLED من بعض العيوب ألتى ظهرت مع إستخدام هذه التقنية منذ ظهورها أوائل العقد الماضي وحتي الأن ، فيما يلي أهم عيوب تقنية OLED.


- مشكلة نسخ البيكسل pixel أو إحتراق البكسل عند تشغيل الجهاز علي مشهد لصورة ثابتة لفتره طويله.

- عمر قصير نسبيا لمصابيح الصمام ألثنائي ألباعث للضوء المصنوع من المواد العضوية ، ألتى تتعرض للتحلل بشكل أسرع  مع مرور الوقت.
- مازالت أسعار شاشات OLED مرتفعه الى حد ما حتى الان ،  ولم يتم تنتشر بشكل واسع في أجهزة التلفزيون المنزلية ، لاكنها تعتبر من أكثر التقنبات استخداما في شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأيضا الساعات الذكية وغيرها.
- مناسبة تماما للإستخدام ألمنزلي الداخلي ، وغير مناسبه للإستخدام في الأماكن المفتوحه ( ضعف الإضاءة النسبي ).

كانت هذه أبرز العيوب ، مع ملاحظة أن الشركات المصنعة لشاشات OLED مثل شركة lg تعمل دائما على تحسين أداء الشاشات OLED ، مما يعني إمكانية طرح شاشات تلفزيون OLED في إصدارات أحدث لا توجد بها هذه العيوب أو يتم تلافيها والحد منها.


ملحوظه:ينطبق الشرح بالموضوع على شاشات Micro LED و OLED لمختلف الشركات المصنعة ، سامسونج ، إل جي ، سوني وغيرها ، كما ينطبق الشرح على مختلف أحجام الشاشات لنفس الفئه.

 شكرا لتصفحكم مدونه الشاشة التقنية ، تابعونا وأحدث الشروحات والحلول التقنية ونصائح الإستخدام الأمثل لأجهزة ألعرض والترفيه المنزلية ، جديد تكنولوجيا وتقنيات شاشات التلفزيون ، شاشات الهواتف والحواسيب.


 لا تتردد بالإستفسار ، يسعدنا الرد على كافة إستفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام ، دمتم بخير.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
مقارنه بين شاشات Micro و LED

 الفرق بين شاشات LCD و LED


9 نصائح ذهبيه تساعدك على إختيار الشاشة أو التلفزيون المناسب 


0 التعليقات

إرسال تعليق