ما هي شاشات Micro LED وكيف تعمل وما أهم مميزاتها والعيوب

تعد تقنية Micro LED الجديدة من سامسونج أحد أفضل تقنيات العرض على الإطلاق ، حيث تقدم شاشات Micro LED أفضل صورة تلفزيونية عالية الجودة. ويجيب هذا الدليل على أسئلة المستخدم : ما هي تقنية Micro LED ؟ كيف تعمل ؟ المزايا والعيوب والمزيد من المعلومات الحصرية والشيقة.

What is a Micro LED TV, how does it work, and what are its main advantages and disadvantages
صورة توضيحيه لشاشات
Micro LED 

ما هي تقنية Micro LED ؟
هي تقنية تستخدم لعرض الصورة والمرئيات من خلال لوحات عرض(شاشة) مكونة من ملايين البكسلات pixels من ثنائيات LED الفائقة الصغر بحجم 100um وتستطيع إنتاج الضوء الأحمر والأخضر والأزرق ذاتياً لتشكيل الصورة المعروضة على شاشة التلفزيون. فيما يلي ، شرح أكثر تفصيلا حول تقنية Micro LED.


What is a Micro LED TV, how does it work, and what are its main advantages and disadvantages
تأتي وحدة " Micro LEDs " المضيئة
في حجم (100um)

كانت أخر تقنية عرض مبتكره تم الترويج لها هي تقنية OLED  ،  تقنية Micro LED الجديده من سامسونج هى أحدث إبتكار لتقنية عرض في الشاشات وأجهزة التلفزيون لعقد كامل ، وتأتى التسمية 'Micro LED' وتعني الصمام الثنائي ألباعث للضوء متناهى الصغر بحجم يقل عن 100um .

شاشات Micro LED تستخدم هذه الثنائيات الميكروية فائقة الصغر المصنوعة من المواد شبه الموصلة كوحدات بكسل ، تصلها داتا الصورة بشكل مباشر. تعمل هذه ثنائيات Micro LED على تحويل الإشارة الكهربية لداتا الصورة إلى ضوء مرئي يعبر عنها.

متى كان أول إصدار لشاشة عرض تستخدم تقنية Micro LED ؟
 أول إصدار لشاشة عرض تعمل بتقنية  Micro LED كان من إنتاج شركة samsung ، تم طرحه والإعلان عنه عام 2018 خلال فعاليات معرض الإليكترونيات الإستهلاكيه CES ، حيث استعرضت سامسونج خلال المعرض أول نسخه من تلفزيون Micro LED بحجم  146 بوصة أطلقت عليه إسم تلفزيون الجدار أو The Wall كما بالصوره بأعلى.

جائت شاشات Micro LED مع مزايا فائقة نعرفها لأول مرة في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون ، بدأ من إستخدام ثنائي الميكروليد كوحدة بكسل وصولا لميزة إمكانية تخصيص الشاشة بأي حجم يريده المستخدم ، حيث يمكن بناء هذه الشاشة العملاقة ( التلفزيون الجدار ) بإضافة وحدات عرض مربعة ( بلاطات ) للحصول على الحجم المناسب للتلفزيون.

من أول من قام بتطوير تقنية Micro LED ؟
رغم أن أول تطبيق عملي لهذه التقنية على
شاشات التلفزيون ظهر بداية 2018 ، إلى أن تقنية Micro LED عرفت سابقا على يد الأستاذين
Hong xing و Jiangyu lin بجامعة Texas Tech ، حيث قاما بأبحاث وتجارب لتطوير تقنية Micro LED لأول مرة عام 2000م .

 طرحت شركة سامسونج اليكترونيك أول شاشة (ميكروليد) في العالم عام 2018 ، وذكرت سامسونج أن شاشات Micro LED ستطرح للجمهور عام 2020 ، وخلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2019 طرحت سامسونج إصدارات جديدة لشاشة تلفزيون Micro LED بحجم 75 بوصة و حجم 175 بوصة.

 ثم أطلقت سامسونج خلال يوليو 2019 أول شاشة عرض تلفزيوني عملاقة وفاخرة بتقنية ميكروليد في الأسواق العالمية تحت إسم تلفزيون الجدار The Wall Luxury بحجم قابل للتخصيص من 75 بوصة وحتى 292 بوصة وبدقة تصل إلى 8k .

ما هي فكرة عمل شاشات تلفزيون Micro LED ؟
من الإسم micro وتعني مجهري أو فائق الصغر
، و LED تعني الصمام الثنائي الباعث للضوء. إذن شاشات Micro LED تعتمد على شاشة عرض تحتوي ملايين البكسلات التى هي في الأساس مصابيح ( مصابيح LED ) فائقة الصغر مصنوعة من أشباه الموصلات الإلكترونية ، ويمكن أن تبعث الضوء بالألوان الثلاث الأساسية RGB ذاتيا عند تطبيق جهد كهربي عليها.

وحيث أنها صمامات ثنائية بالغة الصغر يمكنها إصدار الضوء ذاتياً ، فلا تحتاج شاشات التلفزيون Micro LED لمصدر إضاءة خلفية ولا إلى المزيد من المكونات الكهربية كما بشاشات LCD LED التقليدية ، فهي لا تحتوي نهائياً على مادة الكريستال السائل.
What is a Micro LED TV, how does it work, and what are its main advantages and disadvantages
تكوين البيكسل في شاشات Micro LED

الملايين من هذه المصابيح الفائقة الصغر ( الميكروليد ) يتم طباعتها في خطوط أفقية ورأسية على لوحة العرض الخاصة ، ويمثل كل مصباح من ثنائيات Micro LED نقطة بكسل pixle فرعي ، يمكن تخصيص إضائتة لتكون حمراء أو خضراء أو زرقاء ، ويكون كل ثلاث مصابيح ميكروليد بالألوان الثلاث الرئيسية RGB وحدة بكسل pixl5 أساسية ، يمكنها إنتاج الضوء الملون بما يقارب المليار لون. ينطبق ذلك على ملايين البكسلات الساطعة بالألوان لتشكيل صورة تلفزيونية تحمل مزايا تقنية Micro LED.

يمكن التحكم في تشغيل أو إطفاء أي نقطة pixle فرعي بلون محدد في أي جزء من الشاشة ، وكذالك يمكن جعل هذه النقطة أكثر سطوعا وإشراقا أو خافتة الإضاءة حسب الحاجه ،  وبشكل الكتروني دقيق يرتبط بمعلومات الصورة المراد عرضها ،  وينطبق ذلك علي كافة ال pixles الفرعي والرئيسي علي لوح ألعرض في شاشات Micro LED.

ويتحدد أللون النهائي للبكسل الرئيسي والمكون من ثلاث مصابيح يمكنها الإضاءه بالألوان الخضراء والحمراء والزرقاء ، بمدي شدة إضاءة كل مصباح أو بكسل فردي ، ليكون أللون النهائي هو قيمة دمج شدة إضاءة الثلاث نقاط بنسب الإضاءة المختلفة لكل لون منها.

ببساطة ، فكرة عمل شاشات Micro LED تقوم علي تحويل معلومات الصورة المدخلة إلى أشارات يمكن التعبير عنها في شكل تيار كهربي. ويمكن عرضها من خلال وحدات مصابيح Micro LEDs ، بتحويل الجهد الكهربي لمعلومات الصورة إلى ضوء يمكن رؤيته ، يتم ذلك بإستخدام معالج فيديو متطور وفائق الأداء.

مما سبق ، عند عرض صوره من خلال شاشة عرض بتقنية Micro LED يمكننا رؤية الصوره المرئية نتيجة تباين إضاءة نقاط البكسل علي كامل مساحة الشاشة ، حيث كل نقطة pixle ستعبر ضوئيا عن معلومات الصورة المعالجة.

مميزات وعيوب شاشات Micro LED مع المقارنة بتقنيات أخرى
 أن إغلاق أى بكسل يعني الإظلام ألتام لهذه النقطة أو البكسل ، لانه مصباح LED في النهاية ، لذا فمن المنطقي أن تقدم شاشة الميكروليد صورة فائقة الجودة وتتميز بتباين فائق و قدره رائعة على إظهار المشاهد الداكنة ومستوى مثالي للون الأسود بشكل حقيقي.

تأتي شاشات Micro LED بقوة اضاءة عالية ، تصل لقدرة 2000 شمعة للمتر المربع. يرجع ذلك لتكوين بكسلاتها pixls من الثنائيات المضيئة المصنوعة من أشباه الموصلات ، وألتي تتفوق في شدة سطوعها وأيضا إعتماديتها علي الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء المستخدمة في تلفزيونات OLED .

 شاشات Micro LED ببساطة هي شاشات المستقبل ، مع معالجة معظم عيوب كافة أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون بالتقنيات الحالية ، فلا شيء أفضل من إقتناء شاشة عرض فائقة الأداء ، تقدم تجربة مشاهدة مبهرة عالية الدقة والوضوح ، إلى جانب الإعتمادية والعمر الافتراضي الطويل.  حيث تستطيع  شاشة ميكرو ليد العمل بشكل متواصل علي مدار 100 ألف ساعة تشغيل وبكامل كفائتها ، دون أن تحدث بها أي مشاكل مثل مشكلة نسخ الصورة أو احتراق البكسل كما يحدث أحياناً بشاشات OLED و Plasma .

كما تناسب شاشات Micro LED العرض بأحدث التقنيات والتطبيقات ، حيث تقدم أفضل أداء مرئي بدقة عرض 4k أو 8k مع قدرتها على عرض المحتوى بتقنيات المدي الديناميكي العالي HDR بكافة أنواع ،  يرجع هذا لقدرة شاشات ميكرو ليد الكبيرة على عرض المشاهد المظلمة و السوداء بشكل متقن تماماً ، إلى جانب قوة السطوع.
 
 تقدم شاشات ميكروليد قوة سطوع أعلى بنسبة 30 مرة عن شاشات OLED ، كما توفر جودة تباين عالية (1:1.000.000)

لا تحتوي شاشة Micro LED علي المزيد من الطبقات ، مثل مرشحات الألوان أو مشتتات ألضوء كما بشاشات LCD بأنواعها ،  لذا فهي أنحف من الشاشات الأخرى ، ولأن ال pixle يشع بالضوء ذاتيا ،  فهي لا تحتاج ولا تحتوي علي وحدة إضاءة خلفية كما بشاشة LCD أو LED .

 الأمر ألذي يجعلها أيضا موفره للطاقة ، كما أن شاشات Micro LED لها القدره علي عرض المشاهد السريعة بشكل متقن ومناسبه للإستخدام الداخلي وفي الأماكن المفتوحة ، وفي الميزه الأخيره تتفوق شاشة Micro LED علي شاشة OLED .

كانت شركة Samsung أول الشركات التى تبنت تطوير وتطبيق تقنية Micro LED فى مجال العرض ، وطرحت عدة إصدارات ، أعلنت عنها بالمحافل التقنية ، مثل تلفزيون الجدار ، وطرحت بعض النسخ بالاسواق. إلا أن هذه الإصدارات جائت باهظة الثمن ، حيث تناسب الفئة الأكثر تميزا من المستخدمين.

حالياً ، دخلت شركة LG سوق المنافسة بقوة للإستثمار في إنتاج تلفزيونات ميكروليد ، وأعلنت إل جي سابقا عن قرب إطلاقها لتلفزيون الميكروليد المعروف بإسم LG MAGNIT.

أهم عيوب شاشات Micro LED
سعر مرتفع جدا ، قد يناسب الإستخدام التجاري ، مثل دور السينما ، أو بعض المنازل الفاخرة.

صعوبة تصنيعها بأحجام صغيرة ، فعلى سبيل المثال ، لا يمكن تصنيعها حالياً بحجم 50 واكبر قليلا ، ويرجع ذلك لحجم البكسل الكبير نسبياً.

قد يهمك :


المصدر : الشاشة التقنية



2 التعليقات: