الفرق بين شاشات Micro LED و LED مع المقارنه وتوضيح ايهما افضل

نستعرض من خلال الموضوع الفرق بين شاشات Micro LED و LED مع مقارنه بين التقنيتين لتوضيح أيهما أفضل. يوفر الشرح الفرق بين تقنية Micro LED و LED بشكل مفصل يساعدك على اختيار شاشة التلفزيون المناسب.


The difference between micro-LED screens and LED screens, with a comparison between them

مرحبا بك زائرنا الكريم ، بالتأكيد وجود ألكثير من المصطلحات والتسميات المتقاربه أو المتشابهه إلي حد ما ، وألتي تطلق علي الأنواع المتعدده للشاشات  وأجهزة التلفزيون الحديثه قد تسبب الإرتباك. فعندما يتعلق الامر بشراء تلفزيون جديد ، فقد يكون البحث عن التلفزيون المناسب وسط الآف المصطلحات الجديدة ليس بالسهوله المتوقعه.


 لذا نحاول دائما في مدونة الشاشة التقنية شرح معاني المصطلحات ألتى تطلق على شاشات التلفزيون الحديثه ، بالإضافه لتوضيح الفرق بين انواع الشاشات المختلفة وتقنياتها ، وتوضيح مزايا وعيوب كل نوع منها ، لكى يستطيع كل من يتابعنا اختيار شاشة التلفزيون المناسبه للمنزل أو للأعمال ، في هذا الدليل ، نوضح الفرق بين شاشات Micro LED و شاشات LED بالإضافه للمزيد من المعلومات المهمه للمستخدم ، نتابع.


مقدمة حول تقنية Micro LED و LED :

عندما تقرأ (Micro LED) ثم (LED) فقد يبدو لك زائرنا الكريم أنهما تقنيتي عرض متشابهتين ، خصوصا عند رؤية الحروف الثلاثه "LED" ، إنما في الواقع هناك إختلاف أساسي في طريقة عرض الصورة والمرئيات لكل منها ، حيث يشير المصطلح Micro LED Display الى استخدام الثنائيات المتناهيه الصغر الباعثة الضوء كوحدات بكسل تشكل الصورة المرئية ، بينما يشير المصطلح LED  لإستخدام الثنائيات الباعثة للضوء في وحدة الإنارة الخلفية لشاشات الكريستال السائل. 

شاشات Micro LED :

- تقنية Micro LED هي أحدث تقنيات ألعرض في الشاشات وأجهزة التلفزيون خلال العقد الأخير ، حيث تم الإعلان عن أول نمازج شاشات ميكرو ليد خلال معرض الإليكترونيات الإستهلاكيه CES -2018  من قبل شركة Samsung ، وكانت عباره عن شاشة كبيره تعمل بتقنية ميكرو ليد اطلق عليها التلفزيون الجدار ، فهو تقريبا بحجم الجدار 146 بوصه للنسخه الأولى.

تلي ذالك إعلان سامسونج عن نسخ أخري لشاشات تعمل بهذة التقنيه بأحجام مختلفه خلال المعرض ، وطرحت سامسونج نسخه تجاريه فاخره من شاشات تلفزيون Micro LED بأسم The Wall Luxury ، أو تلفزيون الجدار الفاخر بمواصفات تقنية مذهله وحجم يمكن تخصصيه ، بدأ من 75 بوصه إلى ما يقارب 300 بوصه ، ويمكنك التعرف على المواصفات من خلال الرابط التالي.

مواصفات شاشة تلفزيون الجدار بتقنية Micro LED من سامسونج

تقنية ألعرض لشاشة ال Micro LED تعتمد علي لوحات عرض (شاشة عرض) مكونه من ملايين أل pixles ، كل pixle عباره عن ثلاث مصابيح LED بحجم فائق الصغر um ( يشكلون ثلاث بكسلات فرعية وتمثل بكسل أساسي واحد ) ، تضيء هذه المصابيح الميكرويه بالألوان الثلاث RGB حسب داتا الصورة لتشكيل اللون النهائي للبكسل ، وتعمل الملايين من هذه المصابيح معا لعرض الصورة التلفزيونيه الكاملة ، ألتى نشاهدها على شاشة التلفزيون.


أتاحت تقنية Micro LED العديد من المزايا الرائعه والحصرية فقط في اجهزة التلفزيون والشاشات ألتى تعمل بتلك التقنية ، حيث تقدم شاشات ميكرو ليد افضل صورة تلفزيونية على الاطلاق ، من ناحية السطوع والاضاءة والتباين واستنساخ الألوان ومعدل تحديث الصورة الأسرع والقدرة على عرض المشاهد السوداء بشكل مثالي وواقعي ، كما أن تقنية الصمام الثنائي الصغير Micro LED أطول عمرا واكثر إعتمادية وتوفيرا للطاقة ، وفرت تقنية ميكروليد أيضا إمكانية تصميم وتصنيع شاشات أكثر نحافة ، وأكبر حجما ، لذا هي مناسبه للإستخدام في دور السينما واللافتات العملاقة.

شاشات LED :
في الواقع فأن شاشة التلفزيون أو أي شاشة عرض يطلق عليها "LED" ، هي في الأساس شاشة LCD متطوره ، حيث تم استبدال مصابيح الفلورسنت CCFL المستخدمة سابقا في الانارة الخلفية لشاشات LCD التقليديه ، بمصابيح الصمامات الثنائيه الباعثة للضوء  LED ، ومن هنا جاءت التسمية التسويقية ( شاشات LED ).

تتكون وحدة الإنارة الخلفية في شاشة LED من مجموعه من مصابيح أو لمبات LED الموضوعة خلف شاشة التلفزيون ، تنتج هذه المصابيح ألضوء الخلفي ألازم لتكامل عمل ال pixle ، (تمرير ألضوء الخلفي أو منعه)حيث يعتمد عمل بكسلات شاشة الكريستال السائل LCD ، علي بلورات الكريستال LC والضوء الخلفي ، ويمكنك من خلال الروابط التاليه معرفة المزيد من المعلومات حول شاشات التلفزيون LED و LCD التقليديه.


مع استخدام تقنية LED في الانارة الخلفية لشاشات الكريستال السائل التقليديه ، ظهرت شاشات LED مع العديد من المزايا الجديدة ، فقد جائت شاشة التلفزيون LED أكثر نحافه وأقل وزنا مع إستهلاك أقل للطاقة الكهربيه ، وجائت صورتها أكثر سطوعا وإشراقا ، كما قلل هذا التعديل من تكلفة تصنيع شاشات الكريستال السائل التقليديه LCD وبالتالي انخفض سعر الشاشات واجهزة التلفزيون LED ، مما ساعد في إنتشارها وإستخدامها بشكل واسع كأجهزة تلفاز أو كشاشات لاجهزة الكمبيوتر وغيرها من الإستخدامات.


مقارنه بين شاشات Micro LED و LED مع اهم المزايا والعيوب :

تعد "شاشات LED " أكثر الشاشات وأجهزة التلفزيون إنتشارا ومبيعا ، وتستخدم بشكل واسع ، وتوفر LED أداء جيد ، كشاشة كمبيوتر أو تلفزيون.

فيما يلي أهم مميزات شاشات LED : 
1- تتمتع بقوة السطوع والاضاءة ( قد تصل لقدرة تفوق 1000 شمعه للمتر المربع ).
2- تتمتع بتباين رائع (ليس مثالي) لاكنه كاف لمشاهدة ممتعه.
3- إستنساخ الألوان جيد جدا (ليس مثالي).
4- يمكن أن تعمل بكفاءه مع تطبيقات وبرامج ألعرض الحديثه ، مثل تنسيقات HDR ، ويمكن أن تأتي بدقة عرض فائقة تبدأ من HD الى UHD 8k 4k.
5- لا تستهلك الكثير من الطاقة الكهربية.
6- نحيفه وخفيفة الوزن.
7- سعرها في متناول الجميع.
8- تصاميم أنيقه بأحجام متعددة تناسب كل الاذواق والفئات.
9-  يمكن إستخدامها في الأماكن المفتوحه أو ضوء النهار كشاشات للإعلانات أو في المقاهي وغيرها.
10-  يمكن إستخدامها للترفيه المنزلى أو كشاشات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف وغيرها.

ولا تخلو شاشات LED من بعض العيوب ، ألتى نذكر منها :
1- عدم القدرة على عرض اللون الاسود الحقيقي ، بسبب تسرب الاضاءة الخلفية للبكسلات.
2- معدل تحديث الصورة أقل بالمقارنة مع شاشات Micro LED.
3- انخفاض التباين وجودة الصورة بشكل عام عنها في شاشات Micro LED.

تقدم شاشات " Micro LED " صورة مذهله لا تضاهيها أي شاشة أخرى حالية ، لتمتعها بمييزات حصريه.
 فيما يلي أهم مميزات شاشات Micro LED :
1- تقدم أقوى سطوع واضاءة على الاطلاق.
2- الوان زاهيه ، عميقه وواقعية وكاملة ، وتباين مثالي.
3- تتمتع بقدرة فريدة على عرض اللون الاسود الحقيقي والمشاهد الداكنة.
4- معدل تحديث سريع للصورة.
6- تتوافق مع احدث التقنيات والتنسيقات الحديثه للعرض.
7- يمكن تخصيص حجم الشاشة لأي حجم حسب طلب المستخدم.
8- تناسب الإستخدام الخارجي و المنزلى.
9- تدعم دقة العرض الفائقه UHD plus بأنواعها.
10- عمر إفتراضي طويل يقدر ب 100,000 ساعة تشغيل متواصل بحسب Samsung.
11- تتمتع بالنحافة نظرا لعدم الحاجه لوحدة إضاءة خلفية.

من عيوب شاشات Micro LED ما يلي :
1- اسعار باهظه لا تناسب الجميع ، هي مناسبه للاستخدامات في المنازل الفاخرة ، ودور السينما والاغراض المشابهه.
2- حجم البكسل كبير نسبيا ، ما يجعل تقنية ميكرو ليد مناسبه للشاشات الاكبر في الحجم ، ومن الصعوبه حاليا تصنيعها بأحجام صغيرة للترفيه المنزلي.
3- تقنية جديده ، امامها المزيد من الوقت للإنتشار بشكل واسع.
- ستتم اضافة أي عيوب أخرى تصلنا لشاشات Micro LED.

Micro LED مقابل LED :
من خلال المميزات والعيوب بأعلى ، يمكنك كتشاف التالى ، في شاشات Micro LED المبتكرة والمتطورة من سامسونج ، تم التغلب على معظم مشاكل شاشات LCD - LED بشكل كبير ، لإستخدام تقنية الصمام الثنائي الفائق الصغر " ميكرو ليد " كوحدات بكسل يمكنها السطوع بالضوء ذاتيا بدون الحاجة لوحدة إضاءة خلفية كما بشاشة LED ، الأمر الذى جعل شاشة الميكرو ليد أكثر نحافة من ال اى دى ، بالإضافه لتمتع شاشات Micro LED بإضاءة أقوى ( تفوق 2000 شمعه في المتر المربع ) وألوان أفضل وتباين يفوق شاشات LED.

تدعم شاشات Micro LED معدل تحديث أسرع للصورة ، مع عرض الاسود الحقيقي بشكل متقن ، حيث أن البكسل pixle نفسه عبارة عن مصباح ، فإذا انطفأ ، سيظهر نقطة سوداء على لوحة العرض.

وتأتي شاشات LED الاكثر انتشارا وإستخداما ، لتوفرها بالاسواق بمختلف التصميمات والأحجام ، وپاسعار تناسب الجميع ، كما أن ادائها جيد جدا وممتاز ، وهناك بعض انواع شاشات الكريستال السائل المتطورة ألتى تعمل أيضا بتقنية LED تقدم صورة مزهلة مثل شاشات QLED ، أو شاشات Mini LED ألتى تقدم اداء راقيا وصورة عالية الجودة.

العديد من نقاط المقارنة الأخرى بين شاشات Micro LED و شاشات LED يمكنك إستكشافها بنفسك من خلال الموضوع ، اذا أعجبك الموضوع فضلا شاركه مع اصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، فيسبوك ، تويتر. ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع ، حيث يسعدنا في مدونة الشاشة التقنية الرد على كافة إستفسارات زوارنا ومتابعينا الكرام ، شكرا لتصفحكم ، دمتم بخير.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- ما هو معدل تحديث الشاشة ولماذا يعد احد عوامل جودة التلفزيون ؟
- متى نرى شاشات QD-OLED المرتقبة من سامسونج فعليا بالاسواق ؟
- تابع هذه النصائح لاختيار التلفزيون المناسب للمنزل.
- يمكنك توصيل سماعة خارجية للتلفزيون بهذه الطرق بكل سهوله.
- ما المقصود بالتلفزيون الذكي ؟ تفضل الإجابة.

0 التعليقات

إرسال تعليق