ما هي تقنية HDR في شاشة التلفزيون ؟ ولماذا تعد من التقنيات الرائعه لعرض المرئيات ؟

ماهي تقنية HDR  أو " High Dynamic Range " فى الشاشات وكيف تجعل أحلام صناع السينما والمحتوي حقيقه مبهره ، كيف تقدم تقنية التصوير والعرض HDR تجربة مشاهدة المحتوي المصور (أفلام ، صور ) تجربة فائقة الجودة من ناحية واقعية المشاهد وجودة الألوان و من حيث السطوع والإشراق والتباين .

What is HDR on screen TV?  And why is it one of the great techniques for visualizing visuals?

فى هذا الموضوع شرح وافي لتقنية HDR فى شاشات التلفزيون أو الشاشات ألتي تدعم عرض المحتوي المصور بتقنية HDR أو " المدي الديناميكي العالي " وماهي أهميتها فى شاشات العرض وأجهزة التلفزيون كما سنحاول الإجابه عن الأسئله الشائعة ألتي يبحث  عنها المستخدمون مثل :
- ماهي تقنية hdr .
- انواع تطبيقات hdr .
- ماهي تقنية " المدي الديناميكي العالي " .

ماهى تقنية HDR وماذا تضيف لجودة ألفيديو فى شاشات العرض التلفزيوني..؟

تقنية HDR او"High Dynamic Range" 
أو العرض بتقنية" المدى الديناميكى العالى"، هى تقنية قد تكون جديده نسبيا فى تطبيقها على شاشات التلفزيون الحديثه ، لاكنها استخدمت سابقا فى كاميرات التصوير الإحترافيه وكاميرات الهواتف الذكيه وغيرها من الأجهزه ألتى تحتوى كاميرات عالية الجوده .


تطبيق تقنية HDR فى الكاميرات عالية الجوده والهواتف الذكيه ، لغرض إلتقاط أفضل الصور (صور متعدده لمشهد واحد) مع
معالجة مجموعة الصور الملتقطة ، وإنتاج صوره نهائيه معالجه تجمع أفضل ميزات مجموعة الصور الملتقطة من حيث جودة وعمق الألوان ومستوى اللون الأبيض إلى
اللون الداكن أو الأسود المتقن للصوره .

الفكره الأساسيه لتقنية عرض ألمدى الديناميكى "HDR" فى شاشات التلفزيون ، هى معالجة المحتوى المرئى (فيديو : أفلام ، مسلسلات ، برامج ) وقت تصويره بالكاميرات الفائقة الجودة وألتي تعمل بتطبيق تقنية HDR في تصوير المحتوي ، حيث تعمل على معالجة الصور المتعدده المصورة وإنتاج صوره مثالية نهائيه تجمع أفضل جودة ممكنة من حيث السطوع والتباين وجودة الألوان ثم تضاف لإشارة الفيديو المنتجه النهائية بيانات HDR وألتى تصف السطوع والتباين أو المدى مابين أعلى سطوع و اللون الداكن المتقن أو اللون الاسود لكل مشهد أو لكامل ألفيديو  .


وهنا تأتي أهمية تقنيات HDR فى شاشة التلفزيون ، فصانع المحتوي مثل أفلام السينما أو المسلسلات أو البرامج يحرص على أن ينتج أفضل جودة للفيديو بتفاصيل  ساحرة تبهر المشاهد وتقدم تجربة ترفيهية غامرة بألوان نابضه بالحياه ، وكأنك تعيش داخل المشهد فى الحياه الواقعية وليس مجرد مشاهدة فيلم علي شاشة تلفزيون بشكل تقليدي .

عند مشاهدة المحتوي المصور بتقنية HDR من خلال شاشة تلفزيون تدعم ألعرض HDR ،تعمل الشاشة علي إعادة عرض الفيديو أو المحتوي  بعد معالجته  ، لتشاهد أروع المشاهد وكانك تراها فى الحياه الطبيعيه ، بألوان  وتباين واقعي رائع ومبهر ، توفر تقنية المدى الديناميكى العالى تجربة مشاهده استثنائيه مبهره ورائعه حقا . 


  فإذا كان المشهد المصور مثلا لوقت الغروب ،فسوف ترى أشعة الشمس بنفس سطوعها وجمالها فى ألواقع  ، وسترى الأجزاء الداكنه للصوره أيضا طبيعيه كما فى الحياه الطبيعيه ، بدون أن يتسرب ألضوء فى المشاهد الداكنه ، الأمر الذى يقلل من جودة الصوره .


ويمكننا القول أن تقنية HDR أو ( المدى الديناميكى العالى ) فى شاشات التلفزيون هى لتقديم تجربة مشاهده رائعه واقعيه وبجوده عاليه ، أما الشاشات التى لا تدعم ألعرض بتقنية المدى الديناميكى فلن تستطيع عرض المحتوى المنتج والمصور بتقنية HDR ، لعدم قدرتها على معالجة الفيديو المصور بتقنية hdr  ، فلن  يتعرف التلفزيون على بيانات الصورة المدمجه مع إشارة الفيديو وسيتم العرض حسب تقنيات التلفزيون العادية، بدون ميزات العرض بتقنية المدي الديناميكي العالي .

ما معنى HDR 
يعني المصطلح أو الإسم HDR أو " High Dynamic Range " أو تقنية " المدي الديناميكي العالي "  ، صناعة محتوي ألفيديو والصور بدقة فائقة وتباين مثالي مع ملايين التدرجات اللونيه ، ما يجعل تجربة مشاهدتك لبرامجك المفضلة أكثر واقعية ومتعه ، فأنت تشاهد وكأنك تشاهد صورة حقيقيه ساحرة ومبهرة فى الحياه الحقيقيه.


ويجب التفريق بين مصطلحات HDR والمصطلحات التي تدل علي دقة عرض شاشة التلفزيون ، فدقة ألعرض لشاشة التلفزيون تشير لها تسميات مثل 2k , 4k ,8k , أو HD , FHD , QHD , UHD ، أما التسميه HDR فتشير الي قدرة الشاشة علي عرض الفيديو أو المحتوي بتقنية المدي الديناميكي العالي .

بالإضافه إلى تقنية HDR ألتى توفر أعلى تباين ممكن ، فيمكننا ألقول أن تقنية HDR  ، توفر مشاهده رائعه ، ما بين أقصى مستوى للسطوع والإشراق وما بين أللون الداكن أو الاسود لكل مشهد أو لكامل ألفيديو ، ما يوفر تباين متقن مع إمكانية عرض طيف لونى أوسع ما يوفر تجربة مشاهده لا تضاهى  ، غايه فى الدقه والوضوح.


ماهي أنواع تقنيات HDR الشائعة المطبقة للعرض في شاشات التلفزيون.
1- تقنية HDR العادية مفتوحة المصدر
2- تقنية HDR 10 المطوره
3- تقنية + HDR 10 الأكثر تطورا
4- تقنية  hLG
5- تقنية Technicolor HDR
6- تقنية Dolby Vision ليست مفتوحة المصدر

ويعتبر تطبيق تنسيق HDR والإصدار الشائع HDR 10 و +HDR 10 من أكثر تنسيقات ألعرض بتقنية المدي الديناميكي العالي إستخداما وتطبيقا فى شاشات  التلفزيون ، وهى تقنيه مفتوحة المصدر مما يوفر لمنتجى شاشات العرض التلفزيونى تطويرها وإستخدامها بدون الحاجه إلى أى تراخيص ، وتنافس هذه التقنيه تقنية Dolby Vision ، وهى تقنيه عرض HDR أيضا ، أعلى فى الجوده ، توفر مشاهدة بجوده عاليه وقد تكون أفضل من تقنية hdr10 ، إلا أنها تحتاج لتراخيص لإستخدامها وليست مفتوحة المصدر أو مجانيه .

ماهي شاشات التلفزيون التي تستطيع عرض المحتوي بجودة HDR بكفاءه تامة بحسب تقنية الشاشة.
تقنية HDR تصلح للتطبيق على الشاشات التلفزيونيه ألمختلفه ذات ألدقه العاليه 4k uhd أو حتى دقة Full HD ، سواء كانت شاشة LCD أو LED أو OLED أو QLED ، لاكن أفضل الشاشات ألتي تعطي أفضل أداء مع تقنية HDR بأنواعها المختلفه هي الشاشات التي لها القدرة على إنتاج أعلي سطوع وإشراق مع القدرة علي عرض اللون الاسود أو الغامق بشكل متقن ، وعلية فأكثر شاشات التلفزيون المناسبة للعرض بتقنية HDR في الوقت الحالي هي شاشات العرض وأجهزة التلفزيون بتقنيات OLED و QLED ، ويفضل إختيار شاشات التلفزيون الفائقه من حيث دقة ألعرض ، مثل شاشات 4k , 8k حتي تستمتع بأفضل تجربة مشاهدة لا تضاهي .


هل يوجد محتوى كافي من الافلام والبرامج بجودة HDR ، وهل تناسب شاشتي ألعرض بتقنية المدي الديناميكي العالي مع مداخل HDMI الحاليه .         


المحتوى بتقنية HDR  وبدقة 4k قليل نسبيا ولاكن موجود ، وقد تجده مدفوع وليس مجاني ، فى شكل سيديهات أو أسطوانات  "Blu Ray Disc" لبعض الأفلام والمحتوى بتقنية HDR ، ودقه عرض فائقه UHD 4-8k ، وهناك أيضا قنوات تبث مباشرتا الأفلام بهذه التقنيه على الانترنت، ولاكن مدفوعه وليست مجانيه .

يمكن إستخدام مداخل HDMI  الحاليه في شاشة التلفزيون لديك مع إستخدام كابلات أو وصلات عالية الجوده فى عرض المحتوى بتقنية المدى الديناميكى العالى HDR /4k  عند تشغيل الأفلام أو المحتوى من خلال مشغلات "Blu Ray كمثال " ، وقد تحتاج لترقية أو تحديث. البرنامج التشغيلي لتلفزيونك ليعمل بهذه التقنيه بشكل جيد.


تابعونا دائما وأفضل الشروحات والحلول والنصائح التقنية الحصرية ، لا تتردد زائرنا الكريم في الإستفسار حول الموضوع لنرد على كل استفسارات الزوار بكل سعاده ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية

0 التعليقات

إرسال تعليق