كيف تحمى نفسك من خطر الكهرباء أثناء سقوط الامطار في فصل الشتاء

كيف تحمى نفسك وعائلتك من أخطار الكهرباء ؟  اليك اهم النصائح للوقايه من خطر الصعق الكهربي أثناء تساقط الأمطار وسوء الطقس فى فصل الشتاء، فسواء كنت فى ألمنزل أو الشارع،  يمكنك تجنب خطر التعرض للتيار الكهربي بإتباع هذه الإرشادات ، نتابع.

How to protect yourself from the danger of electricity during the rain in the winter season
مخاطر الكهرباء : صورة توضيحيه

خلال فصل ألشتاء تسوء أحوال الطقس، ويصاحب ذلك تساقط الأمطار الغزيره والثلوج أحيانا، فى هذه الأجواء يصبح التيار الكهربي خطرا مع وجود ألكثير من المياه فى كل مكان، سواء بالمنزل أو الشارع ، ومع وجود أعمدة إلاناره، يزداد خطر التعرض لصدمه أو صعق كهربي لا قدر الله، ويمكن بإتباع النصائح التاليه تجنب مشاكل الكهرباء.

  من الأهميه معرفة أفضل طريقه للتعامل الصحيح مع مصادر التيار الكهربي، فى ألمنزل أو إذا كنت تسير أو موجود في الشارع أثناء الطقس السيء وسقوط أمطار، فى هذا الموضوع على مدونة الشاشه التقنية، نستعرض معكم أهم نصائح للوقايه من الصعق الكهربي .

 الطاقه الكهربائيه أو التيار الكهربي، هى وجود فرق جهد (فولت) وقطبين أحدهما سالب والأخر موجب، عندما لا يتم توصيل القطبين بحمل ما ( أجهزة كهربية مثلا )، فان الطاقه الكهربيه تبقى ساكنه حيث لا تتحرك الإلكترونات، ويسمى هذا بالدائره الكهربيه المفتوحه، وعندما نقوم بتشغيل الأجهزه المنزليه مثل التلفزيون أو الشاشة أو الثلاجه أو الغساله أو التكييف الخ .. فيمثل الجهاز هنا " الحمل" وهو نظريا مقاومه تزيد أو تقل، لاكنها تغلق الدائره ويمر التيار الكهربائي خلالها.

 في الواقع جسم الإنسان له مقاومه أيضا وليس عازلا للتيار الكهربائي، ومع وجود الأمطار والمياه بكثره والتى تعمل عمل الموصلات (الأسلاك) قد يتعرض الإنسان لمخاطر التيار الكهربي عند مروره عبر جسم الإنسان، الأمر ألذى يسبب الأضرار الكبيرة المعروفة، ومن ثم فالوقايه من خطر التعرض لصدمه أو صعق كهربي، أمر غاية في الأهمية .


 ولتحمي نفسك من أخطار الكهرباء، يجب اتباع مجموعه من النصائح، تشمل كيفية التعامل الصحيح مع والأجهزة الكهربائيه المنزليه، ليس فقط الحذر من الموصلات والأسلاك ومدخلات التيار القريبه منك مثل (الفيشه أو البريزه أو المفاتيح )، فمع وجود الرطوبه والمياه يمكن أن يصبح الحائط كموصل أيضا.

 ينطبق نفس الكلام على ضرورة الحذر وعدم الإقتراب من أعمدة الكهرباء بالشوارع عند وجود الأمطار والمياه المتراكمه حيث تصبح الأرض كموصل ويصبح مجرد الإقتراب من أعمدة إلاناره يعرضك للصعق الكهربي لا قدر الله .

 نتابع فى نقاط أهم نصائح الحمايه من مخاطر الكهرباء، وكيفية تجنب التعرض للصعق الكهربي، مع توضيح الطرق الصحيحه للتعامل مع الأجهزة الكهربائيه المنزليه، خصوصا في فصل الشتاء وعند تساقط الأمطار وما يصاحب ذلك من تراكم المياه في أرجاء ألمنزل .

 كيف تحمى نفسك من أخطار الكهرباء في ألمنزل خصوصا أثناء سقوط الأمطار في فصل الشتاء ؟

 قبل كل شيء فالوقايه دأئما خير من العلاج، وتبدأ بالفحص الدورى للأجهزه الكهربيه المنزليه، والأسلاك ومدخلات التيار بمعرفة فنى الصيانه المختص، لإصلاح أى مشكلات فى الكابلات أو الأسلاك وللتأكد من سلامة عزلها بالطريقة الصحيحه.

عند سقوط الأمطار بغزاره، يستحسن الإسراع بقطع التيار الكهربائي عن كامل المنزل (من المفتاح الرئيسي) مع  الإسراع بغلق النوافذ، خصوصا إذا كانت الأمطار غزيره، وقد تؤدي لتجمع كميات من المياه فى أرجاء المنزل أو الأسطح، وهنا يجب الحرص دائما على توفير مصابيح أحتياطيه للإضاءه، لإستخدامها لحين تحسن الطقس وعودة التيار الكهربي.


 بعد تحسن الطقس وألتأكد من تصريف المياه المتراكمه فى أنحاء المنزل، وكذالك التأكد من جفاف الحوائط حول أماكن مدخلات توصيل الأجهزه المنزليه ( البرايز أو المفاتيح ) وغيرها، يصبح هنا من الضروري عدم توصيل أو إرجاع التيار الكهربائي للمنزل بشكل سريع،  بل يجب الإنتظار لحين التأكد تماما من عدم وجود أى بلل أو مياه على أو داخل ألأجهزة المنزليه، أو حول الموصلات والأسلاك ومدخلات التيار بالمنزل، حتي لا تتسبب هذه المياه في زيادة خطر التعرض للصعق أو التكهرب، وقد تؤدي لمشاكل أخري كالحرائق بسبب الماس الكهربي.

تأكد تماما قبل توصيل أى أجهزه منزليه من عدم وجود تسرب للمياه داخل ألأجهزة أو عليها، وأعمل علي تجفيف المياه على الأجهزة المنزليه بإستخدام فوطه جافه، لتنظيف وتجفيف ألأجهزة بشكل جيد لتلافى أخطار التيار الكهربائي.


  من المهم التأكد من تجفيف الأجهزة المنزلية بشكل كامل،  لكى لا تتضرر كابلات وموصلات ألأجهزة، الأمر ألذى يسبب تلف المواد العازله، ويزيد من أخطار الكهرباء، ومن المهم أيضا ، التأكد التام من جفاف اليدين، أو إستخدام فوطه جافه عند أعادة توصيل وتشغيل الأجهزة الكهربائيه.

كيف تتجنب خطر التعرض للصعق بالكهرباء عند سقوط الأمطار أثناء وجودك بالشارع ؟

 تعد أعمدة الكهرباء أو الإناره، أكثر ما يسبب حالات الصعق الكهربي، خصوصا مع وجود الأمطار خلال فصل الشتاء، وحتى تحمي نفسك من الصعق الكهربي اذا أضطرتك الظروف التواجد في الشارع فى هذه الأجواء، فأعمل على الإبتعاد بأكبر مسافه عن أعمدة الإناره الموجوده فى الشارع، خصوصا الأسلاك البارزه أحيانا منها، حيث يمكن أن تسبب الصعق الكهربي عند الإقتراب منها، وحتى بدون لمسها مباشرتا ، بسبب وجود المياه ألتى تعمل كموصل كهربي ( أسلاك ) ، والأفضل دائما في هذه الأجواء البقاء فى ألمنزل لحين تحسن الطقس.

أتمنى للجميع السلامه، فضلا زائرنا الكريم، شارك الموضوع مع اصدقائك، ولا تتردد فى طرح أى إستفسار بخصوص هذا الموضوع وأيا من مشاركات المدونة، لنرد عليكم بكل سرور، نشكركم لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية .


تابع أيضا:

كيف توفر الكهرباء في المنزل وتخفض قيمة التكاليف ؟ 

إعرف كيف تختار ألأجهزة المنزليه الموفره للطاقه الكهربية ؟

ماهي مميزات وعيوب أجهزة التلفزيون الكيرف  أو المنحنية ؟

نصائح حصريه..كيف تختار شاشة تلفزيون جديد ومناسب ؟

0 التعليقات

إرسال تعليق